اختبر معلوماتك

ركن المرأة

ركن الطفل

اتكاءةٌ أدبية

يحكى أن

 

اختبر معلوماتك

8 7 6 5 4 3 2 1  
                1
                2
                3
                4
                5
                6
                7
                8

رأسياً:ا

1- وجع، من السلم الموسيقي

 2- هاجر، من الأمراض

 3- متشابهة

 4- للنداء، رجاء (معكوسة)

 5- زجاجة

 6- الرد (معكوسة)

 7- مفرد الينابيع

 8- نرد، للتمني

أفقيا:

1- من القارات

 2- للنفي، متشابهان، للجزم

 3- لين، أحد فصول السنة

 4- يعطي (معكوسة)

 5- من الحشرات (معكوسة)

 6- السب

 7- مل، للتمني

 8- للتعريف، متشابهة

حل العد د السابق

8 7 6 5 4 3 2 1  
  ب ا ر ت ا ب ا 1
ن ب ج   ب ي ب ل 2
ن ب ا ل ا     م 3
ن ب ر     و ن ا 4
    ك   م و م ح 5
ب ح   ك و د ا ق 6
ل و ا   س ي ر   7
س ر ا م ي   ق م 8

 

 

ركن المرأة

فرح المحبين

ونحن نتنقل من فرح لآخر يطلُّ علينا شهر خير المواليد المصطفى صلوات الله وسلامه عليه،وتتواصل ليالي الفرح واجتماع الأحبة بعد أن تآلفت الأفئدة وتشابهت منسجمة مع بعضها لا لشئ سوى محبة الله تعالى، وطرباً وشوقاً الي رسول الله صلى الله عليه وسلم، في عالم سيطرفيه القلق والمعضلات النفسية علي المجتمعات الإسلامية بسبب تلك الأحلام الرومانسية التي نعيشها وطغت فيه الماديات ونسي الناس الصفات النبيلة والروحانيات العالية التي تسمو بالفرد.

ويستمر فرح الأمسيات قي ذكرى الحبيب لنقف على سيرته العطرة وكيف ألهم الله آل بيته الطيبين الطاهرين أن سمَّوه محمداً لما فيه من الصفات الحميدة ليتطابق الاسم والمسمى في الصورة والمعنى، وكيف شبَّ النبي صلى الله عليه وسلم وقد أحاطه الله وحفظه من أقذار الجاهلية حتى كان أفضل قومه مروءة وخلقا وحسباً وأعظمهم حلماً وأصدقهم حديثاً وأمانة تنزيهاً وتكريماً من الله، ولكي تنشأ أجيال الغد على حبِّه والتأسِّي به صلى الله عليه وسلم تقام مثل هذه الاحتفالات، وقد أصبحنا نرى بعض المتطرفين في الدين ينكرون مشاهد الاحتفال بميلاده الكريم بدعوة تصحيح العقائد الفاسدة، وهنا نتساءل من قد فسدت عقيدته من أحبَّ النبي صلي الله عليه وسلم واحتفل بذكرى ميلاده أم من منع الناس الفرح بميلادالحبيب؟

فهؤلاء المتطرفون يمثلون الخطر الأكبر على الإسلام أكثر من تلك التنظيمات المعادية للاسلام لأنَّ تفكك الدين من وحدته الداخلية أقوى، ولكن لا غرابة في الامر فقلوبهم خاوية من حبِّ المصطفى صلى الله عليه وسلم ولكن هذاالسراج لا ينطفيء نوره في الارض وسيظل أحبابه وآل بيته الطيبين الطاهرين يحتفلون به مقيمين حلقات العلم والذكر، مرددين قصائدهم بلسان حالهم في محبة النبي صلى الله عليه وسلم وستظلُّ كلُّ القلوب النقية والأرواح الطاهرة تقدُم إلي ساحة المولد لتسمو بما تسمع من إنشاد وقد قال سيدي فخر الدين رضي الله عنه كثيراً من القصائد في المولد النبوي الشريف وهذا قليل من كثير.

مـولدُ النورِ والـسـرور تجـلَّى        كاشـفُ الغــمِّ نتخـذه وكـيلا

طـاب يا حـبَّتي مقـامُ حبيـب         قــد غدا بالحبيـب أهـلاً نزيلا

واذكر اسمَ الحبيبِ ما رمتَ وصلا        وتـبـتـَّـل بــذكـرِه تـبتيلا

مـنـحةٌ دونـَهاالمنـائـحُ جمعا         ما الجوادُ الكـريمُ يُعطـي قليـلا

هدى عبدالماجد

 

 ركن الطفل

عروسة المولد

أتى مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فأخذتنا الجدة إلى ساحة المولد الشريف. وجلسنا فى دائرته نلعب ونلهو فرى أحد الأطفال أن الطفل الذى بجوارهم اشترى عروسة فذهب الطفل للجدة وقال لها ياجدتى أريد أن اشترى عروسة ولكنى سمعت أبي يقول إنها تماثيل تشبه الأصنام فابتسمت الجدة من براءة طفلها وقالت له الجدة:تعال يا حبيبى. وصحبته إلى مكان الحلوى واشترت له عروسة ونادتهم جميعا وقالت لهم: اليوم يا أبنائى سوف تكون الحكاية عن سيدات الكون عن واحدة من أمهات المؤمنين عن زوجة الحبيب المصطفى هي السيدة عائشة عندما تزوجها  كانت تقاربكن فى السن لم تتجاوز التسع سنين كانت تلعب بالعرائس وقالت رضى الله عنها فى حديث لها: كنت العب بالبنات مع صويحبات لى فلا ضيرَ ياأبنائى في أن تلعبوا بالعرائس مع بعضكم البعض فهذه الأيام أيام فرح ومن الأولى أن نفرح نحن بحبيب الله وأن نحرص على حضور ليالي المولد النبوي الشريف وأن نصحب معنا صغارنا حتى يشبوا على محبَّة رسول الله صلى الله عليه وسلَّم وأن نكون فخورين بأننا بفضل مشايخنا الكرام دخلنا في زمرة مُحبِّيه نفعنا الله بمحبَّته ومحبَّة آل بيته الطيبين الطاهرين.

الجدة

 

اتكاءةٌ أدبية


صورة من مسجد درويش باشا - دمشق 1571م

تزوَّج سـيِّدنا عبد اللـه بن أبي بكـر الصديق رضـي الله عنهما عاتكة بنت زيـد بن عمرو بن نفيـل وكـان يُحبُّها حبَّاً شـديداً، فجـلس يوم جمعـة يحـادثها حـتى فاتته صـلاة الجمعـة، فمرَّ عليـه أبوه الصديق رضي الله عنه فرآه فسأله:هل صليت الجمعة؟ قـال له: أوَ جمَّع الناسُ ؟ قال الصديق: أشغلتك عن الصلاة؟ لا والله لا تبرح حتى تطلِّقها،فطلَّقها، ثم تعب من طلاقها فمرَّ عليه أبوه يوماً وهو ينشد:        

فلم أرَ مثلي طلَّق اليوم مثلها    ولا مثلها في غير جرمٍ تُطلَّق

فـرقَّ لـه الصـديق رضي الله عنه وقال له: راجع عاتكة، فقال لأبيه: قف مكانك ثمَّ قال لغلامٍ له أنت حرٌّ لوجه الله اذهب فأخبر عاتكة أني راجعتها.فلما مات أنشدت:

 فآليت لا تنفكُّ عيني حزينةً     عليك ولا ينفكُّ جلدي أغبرا

فحــلفت ألا تكـفَّ عن البكاء عليه وألا يمسَّ جسـدهـا دهــن ولا طيب.

ثمَّ خطبها الخليفة عمر بن الخطَّاب فلما أعرس بها قال له الإمام علي كرَّم الله وجهه: أتأذن لي أن أكلِّم عاتكة ؟ قال عمر : لا غيرةَ عليك كلِّمها. فقال لها الإمام علي كرَّم الله وجهه: ألست القائلة:

فآليت لا تنفكُّ عيني حزينةً      عليك ولا ينفكُّ جلدي أغبرا؟

قالت: لم أقـل هذا وبكت وعادت إلى حزنها قـال له عمر: يا أبا الحسن ما أردت إلا إفسادها عليَّ. فلما قتل الخليفة عمر رثته بأبيات منها:

من لنفسٍ عادها أحـزانـها       ولعـينٍ شفَّها طـول السهد

جــسدٌ لفِّـفَ في أكـفانِه       رحمةُ الله على ذاك الجسـد

ثمَّ خطبها الإمام علي كرَّم الله وجهه فقالت له: لم يبق للإسلام غيرك وأنا أخاف عليك القتل. فكلُّ من تزوَّجها قتل ومن ثمَّ قيل: من أراد الشهادة فعليه بعاتكة رضي الله تعالى عنها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الإمام علي كرم الله وجهه (من نصب نفسه للناس إماماً فعليه أن يبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره، وليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه).

وعن أنس رضي الله عنه عن النبي  أنه قال: (ألا أخبركم بأجود الأجواد؟)، قالوا بلى يا رسول الله، قال: الله أجود الأجواد، وأنا أجود ولد آدم، وأجود من بعدي رجل عَلِمَ علماً فنشره، يبعث يوم القيامة أمة واحدة ورجل جاد بنفسه في سبيل الله حتى قتل

 

يحكى أن

صدوف وحمران بن الأقرع

كانت صدوف امرأة من أشرف نساء العرب ذات حسب ومال وجمال، فخطبها كثير من الرجال ولكنها ردَّتهم وقالت: لا أتزوَّج إلا رجلا يجيبني بكلام على حدِّه لا يجاوزه، فسمع بها حُمران بن الأقرع وكان داهية من دواهي العرب، فرحل حتى وصل إلى ديارها فدخل وسلَّم وظلَّ واقفاً ولم يجلس وكان لا يأتيها خاطبٌ إلا جلس قبل إذنـها فقالت له: ما يمنعك من الجلوس ؟ قال: حتى يؤذنَ لي. قالت: وهل عليك أمير ؟ قال: ربُّ البيتِ أحقُّ بفنائِهِ وربُّ الماء أحقُّ بسقائِهِ وكلٌّ له ما في وعائِهِ. قالت: ما أتى بك؟ قال: حاجةٌ ولم آتك لحاجة.قالت: ما حاجتك ؟ قال: أمرها بيِّنٌ وقضاؤها هيِّنٌ وأنت بها أبصر وبنجحها أخبر.قالت: تُسرُّ أم تعلن ؟ قال: تُسرُّ وتعلن. قالت: فما هي ؟ قال: قد عرَّضـتُ وإن شئتِ بيَّنت ! قالـت: فمن أنت ؟ قال: أنا بشرٌ ولدتُ صغيراً ونشأتُ كبيراً ورأيتُ كثيرا. قال: فما اسمُك ؟ قال: من شاء أحدث اسماً وقال ظلماً ولم يكن الاسم عليه حتما. قالت: فممن أنت؟ قال: من بشرٍ كثيرٍ عدده قليلٍ سعده يفنيه أبده.قالت: فمن قومك؟ قال: الذين أنتمي إليهم وأجني عليهم وولدت لديهم. قالت: فمن أبوك ؟ قال: الذي ولدني ووالده جدي ولم يعش بعدي. قالت: فما ورَّثك أبوك عن أوَّليه ؟ قال: حسن الهمم. قالت: فأين تنزل؟ قال: في بساطٍ واسع في بلدٍ واسع قريبُه بعيدٌ وبعيدُه قريب. قالت: فما مالُك ؟ قال: أقلُّه ورثتُه وأكثرُه اكتسبتُه. قالت: فهل لكَ امرأة ؟ قال: لو كانت لي امرأةٌ لم اطلبْ غيرَها ولم أضيِّع خيرَها. قالت: كأنك ليست لك حاجة ؟ قال: لو لم تكن لي حاجةٌ لم أُنِخْ ببابِك وأتعلَّقْ بأسبابِكِ واطلبْ جوابَك. قالت: إنك لحمران بن الأقرع. قال: هكذا اسمع الناس يقولون. فأعجبها كلامه وأنكحته نفسه