السيدة فاطمة الزهراء رضوان الله عليها ..1

أولياء الله على أرض مصر

 

 السيدة فاطمة الزهراء رضوان الله عليها (1)


جانب من غرفة السيدة فاطمة الزهراء

من ناسكات الأصفياء، وصفيَّات الأتقياء، السيدة البتول، البضعة الشبيهة بالرسول ، أشدُّ أولاده بقلبه لصوقا، وأوَّلهم بعد وفاته به لحوقا، كانت عن الدنيا ومتعتها عازفة، وبغوامض عيوب الدنيا وآفاتها عارفة، يشرق النور على مهدها من مطالع ثلاث:

الـــنورُ يشـرقُ من ثلاثِ مطـالعٍ      من مـهـدِ فاطـــمةٍ فيا بشراها

هي بنتُ من! هي زوجُ من! هي أمُّ من!      من ذا يضـــاهي في الفخارِ أباها

أما المشرق الأكبر فرسول الله  وأما المشرق الثاني فحامي حوزة الدين فارس المشرقين الإمام علي كرَّم الله وجهه:

عبدَ الَله غــلاماً ناشئاً        وقريشٌ يَعبدونَ الوثنين

 وأما المشرق الثالث فسيِّدا شباب أهل الجنَّة،

في روضِ فاطمةٍ نما غُصنان لم        يُنْبتْهما في النيِّرات سـواها

حسن الذي جَمَعَ الجماعةَ بعدما         أضحى تفرُّقها يشـلُّ عُراها

وحسينُ في الأحرارِ والأبرارِ ما       أزكـى شمـائلَه وما أنداها

 وهي سيدة نساء العالمين الكاملة بنت الكاملة التي شدَّ بها الله ركنَ الإسلام السيِّدة خديجة رضي الله تعالى عنها التي قيل فيها:

كلُّ أخلاقها البديعة جلَّت       عن شبيهٍ وكلُّها حسناءُ

قيل سُمِّيتْ فاطمة سمَّاها ربها عزَّ وجل، وقيل في تفسير اسمها لأنَّ الخلق فُطموا عن معرفتها، وجاء في صواعق ابن حجر: إنما سُمِّيت فاطمة لأنَّ الله فطمها وذريَّتها من النار يوم القيامة. وقيل سميت بالبتول لانقطاعها لعبادة ربها.وقيل سُمِّيت الزهراء لحسنها وزُهرةُ لونها والزُّهرة هي البياض الحسَن المُشرب بحمرة وهو لونُ أبيها

مولدها رضي الله تعالى عنها

أكثر الروايات تذهب إلى أنها ولدت قبل المبعث بخمس سنين قالت بنت الشاطيء في حديثها عن بنات النبي  : لقد شاء الله أن يقترن مولدها بالحادث الجليل الذي ارتضت فيه قريش محمداً  حكماً فيما شجر بينها من خلاف على وضع الحجر الأسود عند تجديد بناء الكعبة المكرَّمة فاستبشر أبواها بمولدها، وفرح بها رسول الله  وقد كانت بنتاً أتت بعد ثلاث بنات وما هذا إلا لما وقع في ولادتها من البشريات، فهي التي منها تفرَّع أصل رسول الله  وامتدَّ فرعه الشريف. وقد شهدت الدعوة النبوية وعمرها خمس سنوات وشهدت كلَّ ما أصاب رسول الله  من أذى المشركين ولها قصص كثيرة في الدفاع عن أبيها رسول الله  وهي طفلة سنتحدَّث عنها إن شاء الله، دخلت شعب أبي طالبٍ مع أبيها أيام الحصار، وفقدت أمَّها السيدة خديجة رضي الله عنها وهي طفلة وشهدت موت أخواتها سيِّدات النساء زينب ورقية وأم كلثوم رضوان الله عليهنَّ وشهدت مقتل جدِّها حمزة رضي الله عنه في أحد وعمها جعفر الطيار رضي الله عنه في مؤته، وكانت وفيَّة لسيدنا حمزة رضي الله عنه تزورقبره كلَّ جمعة وتدعو له، ثمَّ كان المصاب الأكبر بوفاة رسول الله  ولم تعمّر بعده كثيراً، فما أكثر ما ابتليت به رضي الله عنها وأشدُّ الناس بلاءً الأنبياء فالأولياء فالأمثل فالأمثل.

زواجها رضي الله عنها

تزوَّجت السيِّدة فاطمة من الإمام علي وعمرها ثمانية عشر عاما وتقدَّم لها الخطَّاب قبله ولكن رسول الله  رأى أن ينتظر فيها الأمر من المولى عزَّ وجل قال رسول الله  : ما تزوَّجت شيئاً من نسائي ولا زوَّجت شيئاً من بناتي إلا بوحيٍ جاءني به جبريل من ربي عزَّ وجلَّ. روى ابن سعد في الطبقات أن الصاحبين أبا بكر وعمر رضي الله عنها خطباها من رسول الله  لم يزد على قوله:  إني انتظر فيها أمر الله. وكان عليٌّ كرَّم الله وجهه راغبا فيها يمنعه الفقر والحياء، فخاطبه الصاحبان والمسلمون وألحوا عليه فدخل على النبي  على استحياء فسأله فقال في إطراق: ذكرتُ فاطمة يا رسول الله. فدخل عليها رسول الله  فقال لها: لقد سألت ربي أن يزوِّجك خير خلقه وأحبَّهم إليه، وقد عرفتِ علياً وفضله وقد جاءني اليوم خاطباً فما ترين. فسكتت فخرج  وهو يقول: سكوتها رضاها وإقرارها. وقيل إن إنَّ رسول الله  قال لها: أي بنية إن ابن عمِّك علياً قد خطبك فما تقولين ؟ فبكت وقالت:كأنك يا أبتِ إنما ادَّخرتني لفقير قريش فقال : والذي بعثني بالحق ما تكلَّمتُ في هذا حتى أُذن لي فيه من السماء، فقالت فاطمة رضي الله عنها: رضيت بما رضي الله ورسوله.ثمَّ جمع  المسلمين وخطب فيهم: إن الله أمرني أن أزوِّج ابنتي فاطمة من عليٍّ وقد زوَّجتها إياه على أربعمائة مثقال فضة، فزوَّجها رسول الله  من عليٍّ كرَّم الله وجهه ودعا لهما: بارك الله عليكما وأسعد جدَّكما، وجمع بينكما وأخرج منكما الكثير الطيِّب. وخاطب رسول الله  فاطمة بقوله: لقد زوَّجتك سيِّداً في الدنيا والآخرة، وإنه لأوَّل أصحابي إسلاما، وأكثرهم علما، وأعظمهم حلما. وجاء الإمام عليٌّ بالمهر بعد أن باع درعه لسيِّدنا عثمان رضي الله عنه بأربعمائة وسبعين درهما،ثمَّ إن عثمان رضي الله عنهردَّ الدرع إلى علي كرَّم الله وجهه. فحمل علي الدراهم ووضعها بين يدي رسول الله  فقبض منها النبي قبضةً ودفعها إلى بلال رضي الله عنه، وقال له: ابتع لفاطمة طيبا. ثمَّ قبض بكلتا يديه ودفعها لأبي بكر رضي الله عنه وقال له: اشتر لها ما يصلحها من ثياب وأثاث، وأرسل معه عمار بن ياسر رضي الله عنهوجماعةٌ من أصحابه فخرجوا إلى السوق فكانوا يأتون بالشيء ويعرضونه على أبي بكر رضي الله عنه فإن استصلحه اشتراه، ودفع بعض المال لأم أيمن رضي الله عنها لتشتري متاعاً فكان مجموع الجهاز قميصٌ بسبعة دراهم، وقطيفة سوداء خيبرية وسرير ملفوف بشريط وفراشان من خيش مصر حشو أحدهما ليف وحشو الآخر من صوف الغنم، وأربعة مرافق من أدَمِ الطائف حشوها من الإذخر نبات طيب الرائحة  وستر رقيق من صوف وحصير ورحىً للطحين.وسقاء لجلب الماء وطست وقعب للبن وجرَّةٌ خضراء وكيزان من الفخار وقربة. وكلها من الأشياء التي توجد في بيوت الفقراء.وأحبُّ أن اسأل بنات اليوم الائي جعلن من أنفسهنَّ سلعاً تشترى وتباع: هل منكنَّ واحدةٌ ترضى بمثل هذا الجهاز أو الأثاث ومن منكنَّ ترقى إلى ذلك المقام الرفيع مقام السيدة الزهراء وقد رضيت به، وأنتنَّ تعلمن أنه ليس وراء هدي النبوّةِ هدي يستضاء به وقد قال الذي لا معقِّب على قوله  :أعظم النكاح بركةً أيسره مؤونةً وكان زوجها كرَّم الله وجهه من فقراء قريش:

إيوانُه كوخٌ وكنزُ ثرائِه       سيفٌ بدا بيمينه تيَّاها

وليلة دخل علي كرَّم الله وجهه على فاطمة رضي الله عنها قال رسول الله  لعلي كرَّم الله وجهه: لا تحدث شيئاً حتى تلقاني. فجاءت بها أم أيمن رضي الله عنها حتى قعدت في جانب البيت وعليٌّ في جانب آخر، فجاء رسول الله  فقال لابنته: ائتيني بماء، فقامت تعثر في ثوبها من الحياء، فأتت بإناء فيه ماء فأخذه رسول الله  فمجَّ فيه، ثم قال لها: تقدَّمي، فتقدّمت فنضح بين ثدييها وعلى رأسها، وقال: اللهمَّ إني أعيذها بك وذريَّتها من الشيطان الرجيم،ثمَّ قال: إئتوني بماء فقال علي كرَّم الله وجهه: فعلمت الذي يريد، فقمت فملأت الإناء وأتيته به فأخذه فمجَّ فيه ثمَّ صنع بي الذي صنع بفاطمة، ودعا لي بما دعا لها به، ثمَّ قال: اللهمَّ بارك فيهما وبارك عليهما، وبارك لهما في شملهما، ثم تلا الإخلاص والمعوِّذتين، ثمَّ قال: ادخل بأهلك باسم الله والبركة. ثم مكث رسول الله  ثلاثة أيام لا يدخل على فاطمة وفي اليوم الرابع دخل عليهما في غداةٍ باردة وهما تحت الغطاء ثمَّ قال::كما أنتما، وجلس عند رأسيهما ثمَّ أدخل ساقيه وقدميه بينهما، فأخذ علي كرَّم الله وجهه إحدى رجليه فوضعها على صدره وبطنه ليدفئها، وأخذت فاطمة رضي الله عنها الأخرى فوضعتها كذلك.

إن هذا البيت البسيط الذي تقوم فيه صاحبته بالخدمة وحدها وليس معها من يعينها، ويخرج زوجها الفقير كلَّ يوم يلتمس المعاش هو البيت الذي أذهب الله عنه الرجس وطهَّره تطهيرا وهو البيت الذي شاء المولى عزَّ وجلَّ أن تخرج منه الذريَّة الطيبة الطاهرة. وقد قال صلى الله عليه وسلم  :.إن الله جعل ذرية كلِّ نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب.المعجم الكبير.

قال سيدنا حسان بن ثابت رضي الله عنه:

وإنْ مريمٌ أحصنتْ فرجَها      وجاءتْ بعيسى كبدرِ الدُّجى

فقد أُحصِنـت فاطمٌ بعدها       وجاءت بسبطي نبيِّ الهُدى

وقيل على لسان سيِّدنا الحسين رضي الله عنه

من له جدٌّ كجدي المصطفى         أحمدُ المختارُ نورُ الظلمتين

والدي شمـسٌ وأمي قمـر         وأنا الكــوكبُ ابن النيِّرين

 وقال سيِّدي فخر الدين رضي الله عنه:

أمُّنا الزَّهراءُ ذاتُ الــــ       اجــــتبا نــوراً ثنيَّا

بنتُ من خُصَّت بخيرِ الــ        خلـــقِ بَــدءاً أوَّليَّا

يا رسولَ اللــهِ يامـــن       خصَّ بالزهـــرا عليَّا

أعطتِ الزهر عظيميـــن      وما انتــــبذت قصيا

شفقتها على رسول الله

اجتمع مشركو قريش في البيت، فقالوا: إذا مرَّ محمد فليضربه كلّ واحدٍ من ضربة، فسمعتْ السيّدة فاطمة رضوان الله عليها فدخلتْ على أبيها فذكرتْ له ذلك فقالت وهي تبكي: تركت الملأ من قريشٍ قد تعاقدوا في البيت، فحلفوا باللات والعزَّى وإساف ومناة ونائلة، إذا رأوك يقومون إليك فيضربونك بأسيافهم فيقتلونك، فقال : يا بنية لا تبكي، ثمَّ خرج رسول الله  بعد أن توضَّأ، فدخل المسجد، فرفعوا رؤوسهم ثمَّ نكسوا، فأخذ قبضةً من تراب فرمى بها نحوهم، ثمَّ قال: شاهت الوجوه. فما أصاب رجلا منهم إلا قتل ببدر.

 كانت رضوان الله عليها تؤثر أباها  بما عندها من طعام كالأم المشفقة على ولدها فعن أنس  رضي الله عنه قال: جاءت فاطمة رضي الله عنها إلى رسول الله بكسرة خبز فقال: ما هذه الكسرة ؟ قالت: قرص خبزته ولم تَطِب نفسي حتى أتيتك بهذه الكسرة.

أخرج أبو يعلى عن جابر رضي الله عنه قال: إن رسول الله  أقام أياماً لم يذق طعاماً حتى شقَّ ذلك عليه فطاف في منازل أزواجه، فلم يجد عند واحدة منهنَّ شيئاً فأتى فاطمة رضوان الله عليها فقال: يا بنيَّة هل عندك شيء آكله. فقالت: لا والله. فلما خرج بعثت إليها جارية لها برغيفين وقطعة لحم، فأخذته منها فوضعته في جفنة لها وقالت: والله لأوثرنَّ بهذا رسول الله  على نفسي ومن عندي، وكانوا جميعاً جياعاً فبعثت إليه حسناً أو حسيناً فرجع إليها فقالت له: قد أتى الله بشيء قد خبأته لك، فقال: هلمي يا بُنيَّة بالجفنة، فكشفتْ عن الجفنة فإذا هي مملوءةٌ خبزاً ولحما. (الدر المنثور والبداية والنهاية)

ولما رجع رسول الله  من أحد وقد جُرح لقيته السيِّدة فاطمة رضي الله عنها فعانقته وجعلت تغسل جراحاته، وعلي كرَّم الله وجهه يسكب الماء، فتزايد الدم، فلما رأت ذلك أخذت شيئاً من حصير، فأحرقته بالنار حتى صار رمادا، فأخذت ذلك الرماد ووضعته على الجرح فاستمسك الدم. وكان رسول الله إذا خرج إلى الغزو كان خر من يودعه ابنته فاطمة رضوان الله عليها�

 د. عبدالله محمد احمد

 

أولياء الله على أرض مصر

الإمام زيد بن سيدي علي زين العابدين     رضي الله عنه

فهو رضي الله عنه الإمام زيد بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي كرم الله وجهه ورضي الله تبارك وتعالى عنهم أجمعين.

 ولد سنة 80هـ وكان رضي الله عنه شجاعاً ناسكاً ومن أحسن بني هاشم عبادة وأجلهم سيادة، ومن شدة فصاحة لسانه كانت ملوك بني أمية تكتب إلى والي العراق أن امنع أهل الكوفة من حضور مجلس الإمام زيد فإن لسانه أقطع من حد السيف.

وعاش من العمر 42 عاماً وتوفي رضي الله عنه عام 122 هـ ودفن في منطقة زين العابدين في مسجد يعرفه عامة الناس بأنه مسجد الإمام علي زين العابدين وهذا خطأ لأن صاحب المقام هو ابنه الإمام زيد، أما أبيه الإمام علي زين العابدين فمدفون في البقيع

   إشراف       
الشيخ دسوقي الشيخ إبراهيم

السابق   التالي