شـراب الـوصـل

فضـل الـدعــاء

مكــان مـولـد الــنـبي

المتحابين في الله

التماثيل التي تصنع من الحلوى

 

شـراب الـوصـل

يموت شهيدا من أحب محمدا       وآلاً وأصحاباً فيا سعد ميِّت

يشير الشيخ رضي الله تعالى عنه إلى الحديث الشريف الوارد في حقِّ محب رسول الله صلى الله عليه وسلَّم وآل بيته: من مات على حبِّ آلِ محمد مات شهيدا، ومن مات على حبِّ آلِ محمد جعل الله زوَّارَ قبره الملائكة والرحمة، ومن مات على بغض آلِ محمد جاء يوم القيامة مكتوبا بين عينيه أيس اليوم من رحمة الله، ومن مات على بغض آل محمد  لم يَرَحْ رائحة الجنة، ومن مات على بغض آل بيتي فلا نصيب له في شفاعتي قال الإمام القرطبي رضي الله عنه في الأحكام بعد أن روى الحديث وقد ذكره الزمخشري في تفسيره بأطول من هذا فقال: من مات على حبِّ آلِ محمد  مات شهيدا، ألا ومن مات على حبِّ آلِ محمد  مات مؤمناً مستكمل الإيمان، ألا ومن مات على حبّ آلِ محمد  بشَّره ملك الموت بالجنَّة، ثمَّ منكر ونكير، ألا ومن مات على حبِّ آلِ محمد  فتح له في قبره بابان إلى الجنَّة، ألا ومن مات في حبِّ آل محمد  مات على السنَّة والجماعة..الكشَّاف للزمخشري. وجاء في تفسير قوله تعالى { قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودَّة في القربى} الشورى32 قال ابن عباس رضي الله عنه  إلا أن تودُّوا قرابتي

وقال الفرزدق رحمه الله يمدح سيدنا علي زين العابدين رضي الله عنه:

من معشرٍ حـبُّهم ديـن وبغضهمُ     كفــرٌ وقربـهمُ منجـى ومعتـصم

إن عـدَّ أهـل التقى كانوا أئمتهم     أو قيل: من خير أهل الأرض ؟ قيل همُ

قال العارف بالله سيدي الجيوشي رضي عنه:

متى يا كرام الحيِّ عيني تراكم       وأسمــع من تلك الديار نداكم

متى تجمعُ الدنيا التي فرَّقت بنا      ويَحْظى بكم قلبي وعيني تراكمُ

وإن حكمَ الرحمنُ بيني وبينكُم       أمـوتُ شهـيداً والسَّلامُ عليكُمُ

ثمَّ قال رضي الله عنه  وأصحابا حتى لا يعتقد أنه على مذهب الغلاة من الشيعة الذين يجاهرون أصحاب محمد صلى الله عليه وسلَّم بالعداء بسبب مسألة الإمامة. ومذهب الشيخ رضي الله عنه هو المذهب الأوسط بين مذهب أدعياء السلفية الذين يجاهرون ببغض آل البيت ويطعنون في كلِّ الأحاديث التي تدعو إلى محبَّتهم، وبين مذهب الغلاة من الشيعة، وهذا هو أصحُّ المذاهب

ثمَّ قال رضي الله عنه: فيا سعد ميِّت يشير إلى ما ذكره المولى عزَّ وجلَّ من حال الشهداء وما هم فيه من الإكرام.فقد وصفهم المولى عزَّ وجلَّ بأنهم أحياء واختلف في معنى حياتهم فقيل: تردُّ إليهم الأرواح في قبورهم فينعَّمون. وقيل: أرواحهم في جوف طير خضر وأنهم يرزقون في الجنَّة ويأكلون ويتنعَّمون.وقيل: أرواحهم تركع وتسجد تحت العرش إلى يوم القيامة. وقال الإمام السبكي رضي الله عنه  حياة الأنبياء والشهداء كحياتهم في الدنيا  وقيل: أكلُهم وشربُهم في البرزخ لا عن احتياجٍ ولكن لمجرَّد الإكرام.

د. عبدالله محمد احمد

 

فضـل الـدعــاء

جاء في الأذكار للإمام النووي رضي الله عنه: اعلم أنَّ المذهب  المختار الذي عليه الفقهاء والمحدِّثون وجماهير العلماء من الطوائف كلِّها من السلف والخلف أن الدعاء مستحبٌّ قال تعالى {وقال ربُّكم ادعوني استجب لكم}  وقال {قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم} وقال تعالى { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان} وقال تعالى {ادعوا ربَّكم تضرُّعاً وخفيةً} {واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات} {والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربَّنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان} وقال إخباراً عن سيدنا إبراهيم عليه السلام {ربَّنا اغفر لي ولوالديَّ يوم يقوم الحساب} وإخباراً عن سيِّدنا نوح عليه السلام{ ربِّ اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات} {إنَّهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً} وقال صلى الله عليه وسلم (ليس شيء أكرم على الله من الدعاء) وقال صلى الله عليه وسلم : (من أراد أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر الدعاء في الرخاء): أسرع الدعاء دعوة غائب لغائب وقال صلى الله عليه وسلم:(ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك:ولك مثل ما قلت) وجاء في رسالة الإمام القشيري رضي الله عنه أنه قال: اختلف الناس في أنَّ الأفضل الدعاء أم السكوت والرضا فمنهم من قال: الدعاء عبادةٌ بناءً على الحديث: الدعاء هو العبادة. ولأنَّ الدعاء إظهار الافتقار لله تعالى وقالت طائفة السكوت والخمود تحت جريان الحكمة أتمُّ الرضا. وقال قومٌ يكون صاحب دعاء بلسانه ورضاً بقلبه ليأتي بالأمرين جميعاً. وقال أيضاً والأولى أن يقال الأوقات مختلفة ففي بعض الأحوال الدعاء أفضل من السكوت وهو الأدب وفي بعض الأحوال السكوت أفضل من الدعاء وهو الأدب وإنما يعرف ذلك بالوقت.فإذا وجد في قلبه إشارةً إلى الدعاء كان أولى به وإذا وجد إشارةً إلى السكوت فالسكوت أتمُّ ويجوز أن يقال: ما كان فيه للمسلمين نصيب أو كان لله تعالى فيه حقٌّ فالدعاء أولى لكونه عبادة وإن كان لنفسك فيه حظ فالسكوت أتم . قال: ومن شرائط الدعاء أن يكون مطعمه حلالا، ومن آدابه حضور القلب فقد روينا في كتاب الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه (قال رسول الله : ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله تعالى لا يستجيب دعاء من قلبه غافل عن الله تعالى). وقال الإمام الغزالي رضي الله عنه: فإن قيل فما فائدة الدعاء مع أنَّ القضاء لا مردَّ له فاعلم أنَّ من جملة القضاء ردُّ البلاء بالدعاء فالدعاء سبب لردِّ البلاء فالدعاء والبلاء يتدافعان فقدَّر الله الأمر وقدَّر سببه . وروى الترمذيُّ والحاكم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله  قال: إنَّ الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء .

رفع الأيدي بالدعاء

قال سيِّدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه عن رسول الله  (إنَّ ربَّكم حيٌّ كريم يستحي من عباده إذا رفعوا أيديهم أن يردَّها إليهم صفرا) وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله  كان يرفع يديه بالدعاء حتى يرى باطن إبطيه في الدعاء وقال سيِّدنا أبو الدرداء رضي الله عنه ارفعوا هذه الأيدي قبل أن تغلَّ بالأغلال . وينبغي أن يمسح بها وجهه  وكان  إذا مدَّ يديه في الدعاء لم يردَّهما حتى يمسح بهما وجهه .

من كتاب علموا عني

 

مكــان مـولـد الــنـبي 

قـال الشيخ محمد عثمان عبده رضي الله عنه كـنت سبباً في إقامـة مكتبة مكان مولد النبي  ولهذا الحدث قصة فقد جاءني في يوم من الأيام أحد أبناء الطريقة وكان متوجِّهاً لأداء فريضـة الحج وقال لي: أوصني. فقلت له: سأوصيك بوصيـة فاحـرص على تنفيذها. فقال لي: ماهي وصيتك ؟ قلت: إذا ذهبت إلى مكة المكرَّمة فاذهب إلى مكان ولادة النبي  ـ وكان هذا المكان قد أصبح موقفاً لعربات الكارو! ــ وخذ معك سجادة وصلِّ في هذا المكان ركعتين ولا تنسني في دعائك عند الصلاة فيه. وذهب الرجل وعمل بوصيتي ولكنه فوجيء برجال الشرطة يتَّجهون نحوه ويُمسكون به، ثمَّ أخذوه إلى القاضي فنهره القاضي ولامـه على ما فعل وقال له: إنَّ الصلاة لا تجوز في هذا المكان، فقال له المريد: لقد أوصـاني شيخي بالصلاة في هذا المكان. فقال له القاضي: وما السبب في هذا ؟ قال المريد: لأنَّه المكان الذي ولد فيه الرسول . قال القـاضي: وهل هناك نصٌّ في كتاب الله وسنَّة رسوله  يأمرنا بأن نصلي في موضع ولادته ، قال المريد: نعم والدليل على هذا أن النبي  وهو أشرف الخلق قد صلَّى في موضع ولادة سيِّدنا عيسى عليه السلام في ليلة الإسراء والمعراج، وإذا كان الرسول  قد فعل هذا أفلا يحقُّ لنا نحن المسلمين أن نقتدي به ونصلِّي في موضع ولادته . فتنبَّه القاضي وأمر بالإفراج عن ابن الطريقة، ونبَّه المسؤولين إلى ضرورة شغل هذا المكان مخافة أن يأتي أناسٌ آخرون ويصلُّون فيه، فأقاموا في مكانه مكتبة.

المتحابين في الله

بيّن الله تعالى العلاقة بين المؤمنين من التوكيد على الأخوة في قوله تعالى : {إنما المؤمنون أخوة}، وبين رسـوله  منزلة هذه الأخـوة فقال: (إن المتحابين في الله على منابر من نور عن يمين العرش مع النبيين والصديقين).

وفي فضل سلامة الصدر وقلة الغل والحسد بين المؤمنين.. قال أنس: كنا جلوساً عند رسول الله  فقال: يطلع علينا الآن من هذا الفج رجل من أهل الجنة، قال فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه قد علق نعليه في يده الشمال، فسلم. فلما كان الغد، قال النبي  مثل ذلك فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى، فلما كان اليوم الثالث، قال النبي  مثل مقالته أيضاً فطلع الرجل مثل حالته الأولي، فلما قام النبي  تبعه عبدالله بن عمرو بن العاص فقال: إني لاحيت أبي فأقسمت أن لا أدخل عليه ثلاثاً، فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي الثلاث فعلت، فقال: نعم، قال أنس:فكان عبدالله يحـدث أنه بات معه ثلاث ليال فلم يره يقـوم من الليـل شيئاً، غير أنه إذا تعار وانقلب على فراشه ذكر الله عز وجـل وكـبر حتى يقـوم إلى صـلاة الفجر. قال عبدالله: غير أني لم أسمعه يقول إلا خيراً، فلما مضت الثلاث، وكدت أن أحتقر عمله قلت: يا عبدالله إنه لم يكن بيني وبين والدي غضب ولا هجرة، ولكني سمعت رسول الله  يقول ثلاث مرات: يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة، فطلعت الثلاث مرات، فأردت أن آوي إليك فانظر ما عملك فأقتدي بك، فلم أراك تعمل كبير عمل، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله ؟ قال: ما هو إلا ما رأيت، غيري أني لا أحمل في نفسي على أحد من المسلمين غشاً ولا أحسده على ما أعطاه الله إياه، فقال عبدالله: هذه التي بلغتك وهي التي لا نطيق.

 

التماثيل التي تصنع من الحلوى

قال الشيخ رضي الله عنه: يقول البعض إن ما يعمل في المولد من الحلوى على صور مختلفة كالعروسة والجمل والحصان هو شرك بالله لأنَّ الصور والتماثيل حرَّمها الله تعالى ويسوقون البراهين على ذلك بالأحاديث  إنَّ الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلبٌ أو صورة إلا كلب ماشية أو زرع... ويستدلُّون بالحديث الذي ينصُّ على تعذيب المولى عزَّ وجلَّ لمن يصنعون هذه الصور ويطلب منهم أن يحيوا ما صنعوا ونحن نقول: ذهب العلماء في هذا الصدد إلى أقوال كثيرة أجملها وأعمُّها الصور التي تكون كاملة من الحصى والخشب والحجارة وغيرها من جميع الأنواع التي تصنع منها التماثيل المنحوتة، وما عدا ذلك مما لا تستقرُّ فيه الحياة كالرسوم في الورق والقماش فهو مكروهٌ لا غير، وبعضهم جعلها من المباح واستدلُّوا بالحديث الذي رواه الإمام الترمذي: إن جبريل نزل بصورة السيدة عائشة رضي الله عنها في سرقة من حرير أو على ورقة من شجر الجنَّة وهذا في حكم التصوير الفوتوغرافي. وقال الإمام القرطبي في حديثه عن هذه المسألة: وقد استثني من هذا لعب البنات لما ثبت عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي  تزوَّجها وهي بنت ستٍّ أو سبعٍ وكانت تلعب بالبنات ولم يعترض رسول الله  على هذا. وكذلك كلُّ ما صنع من الحلوى أو من العجين ولا بقاء له فمرخَّصٌ فيه ثمَّ إن الغرض منه هو إدخال السرور والفرح على قلوب الأطفال وليس الكبار.

 

من معرض الحولية
      إشراف
الشيخ الحسين الشيخ 
محمد عثمان