اختبر معلوماتك

ركن المرأة

ركن الطفل

يحكى أن

 

اختبر معلوماتك

10 9 8 7 6 5 4 3 2 1  
                    1
                    2
                    3
                    4
                    5
                    6
                    7
                    8
                    9
                    10

عمودياً:

1- من أسماء الرسول(ص)- ثالث الخلفاء الراشدين

2- عاصمة دولة أوروبية

3- اسم دولة- أرفع

4- احسان- أخلف (معكوسة)

5- بعونك- اسم إشارة- فعل أمر

6- سفر- يقود الصلاة (معكوسة)

7- اسم إشارة- في المساجد

8- مرتبة

9- عكس العز- عبير (معكوسة)

10- أتى ذكرهم في القرآن

أفقياً:

1- أول الخلفاء الراشدين- أداة شرط

2- طليق- كسبه- أداة استفهام (معكوسة)

3- طائفة- عكس يمدح

4- يأتي به الأنبياء- ظرف زمان

5- نسجل- خطأ

6- أعطى مزيداً من الوقت

7- بعد الثاني- أتعبه

8- مساعد- أداة استفهام- حرف جر (معكوسة)

9- من مراتب الدين

10- اسم دولة في آسيا- معلم

حل العدد السابق

10 9 8 7 6 5 4 3 2 1  
ا ل ك ا ب ي ت و ل   1
ك ل ي و ب ا ت ر ا   2
ت ع ت م   ش ت ت و ا 3
ي   و ل ع     س ش ص 4
و و   ع م ا ر هـ   ف 5
م ض ي   ا ل م ا د ح 6
  ي س ف ن هـ     ي و 7
ا م ع ش   ا ل ح د ا 8
ن هـ   ن ي د ت س ن   9
ا   ج ن ز ي ر   ص ض 10

 

ركن المرأة

الهم والهمة

الحياة ليست صعبة كما يتصوربعضنا، ولكنها بسيطة إذا عاش كل منا مقتنع بما لديه، ولكننا كبشر نضع الصعاب الناتجة من التفكير المستمر في طلب المزيد، وقد جمعتني الصدفة برجل عندما تراه تحس بأن الهم قد سيطر عليه وارتسم الحزن على ملامحه وسألته عن سبب ذلك وحكى لي العديد من المشاريع التي تدور في ذهنه وحاولت جاهدةً أن امنعه من الهم لأنه لن يكن حلاً لما يريد ورد الرجل بصدق وقال: (الهم لا يكون حلاً ولكني أحس بالذنب إذا تركته وكأن العزيمة في نفسي قد انتهت) ولكن إذا أدركنا خطورة الهم لتركناه وهو يحدث نتيجة لعدم اقتناع الشخص بما يملك ويرسم صورة لاحلامه وآماله المستقبلية ويبدأ التفكير في هذا الأمر وتضع المخيلة الصورة ليتم تحميضها داخل الدماغ وإخراجها ووضعها على الجبين فترة محدثةً لصاحبها التوتر والصداع وذلك لأن المشروع جاهز ينتظر التنفيذ ويصعب ذلك على الواقع، تتجه الصورة إلى المخيلة مرةً ثانية ونسبة لضيق مساحة المخيلة واستمرارية عملها تحاول التخلص من ذك عبر الممر الخلفي (السلسلة الفقرية) وهي كل فقرة منها تقاصد عضو من أعضاء الجسم الداخلية وإذا صادف ان وقع على الفقرة التي تقاصد الكبد أصيبت بداء مباشرة كأن يعجز البنكرياس عن مهمته ويتسبب في مرض السكر أو غيره من الأمراض التي تصيب الكبد كذلك الحال مع بقية أعضاء الجسم الأخرى، وقد ذكر سيدنا الإمام علي رضي الله عنه قائلا: (أقوى ما على الأرض الحديد ولكنه يلين بالنار إذن النار أقوى منه وما يُطفئ النار هي الماء بذلك تصبح الماء أقوى ولكن الرياح أقوى منها ويمكن ملاحظة ذلك باتجاه القارب على الماء صوب الشمال ويكون اتجاه الرياح جنوباً فلا يمكن له أن يتحرك ويسير بسرعة مع اتجاه الرياح تاركاً ورائه تأثير الماء عليه وأقوى من هذه الرياح الإنسان لأنه يحمي نفسه من هذه الرياح ولكن ما يضعف الإنسان هو السٌكر لأنه يذهب العقل الذي يسيطر على تصرفاته ولكن إذا حضر سلطان النوم انتصر على السكر ولكن عنما يحضر الهم ينتصر على النوم ويصبح هو الأقوى، وبهذا فهو أقوى الجنود على الإنسان.

والسؤال الذي يطرح نفسه كيف يمكن أن نخرج من هذا الهم الذي لا نستطيع السيطرة عليه؟

لقد قامت بعض الجمعيات الروحية في الهند وبعض الدول لمعالجة هذا الأمر معتمدة على ما يسمى بالرياضة الذهنية، وهي التركيز على شيء وإلغاء كل الأشياء والحواس ويوضع الفرد أمامه جماد أو حيوان لينظر إليه مدة طويلة من أجل القضاء على التفكير وبعد فترة تحدث إلفة أو رباط روحي بينهما وربما يكون هذا الجماد يسكنه جن وعندما يحس بتعلق الفرد يتعلق به أو يرتبط بحيوان روحاً لدرجة أنهما لا يمكن لهما الاستغناء عن بعضهما وذلك لضعف روح هذا الإنسان التي تتعلق بالجماد والحيوان وكان الأجدر أن يحدث العكس.

وتوجد كثير من البرامج الاجتماعية التي تتحدث عن مثل هذه القضايا مثال: إمرأة تعشق كلباً وترفض الزواج من رجل يمنعها من العيش مع الكلب الذي تعلقت به، هذا بالنسبة للمجتمعات الغير إسلامية، أما الإسلامية فلم تكترث لهذا الداء وفي مجتمعاتنا صار الهم ينتصر على الحب من وراء الستار ليحطمه ويظهر ذلك في العلاقات الاجتماعية بين الأسر فقد أصبحت تتجاهل عاطفة الحب بحجة طلب المزيد و التفكير المستمر في الحصول على ما نريد متعللين بالظروف الاقتصادية، فهل وضع أهل التصوف علاجاً لهذا الداء؟

هدى عبد الماجد

 

 ركن الطفل

قطمير - 5

عجيب أمر هذا الرجل صاحب الدكان على أي شئ يضحك هكذا، وقطع الرجل إستغرا بنا بسؤال أغرب فقد سأل صاحبي هل عثرت على كنز؟ أخبرني أين مكانه ولن أخبر أحدا بل أستطيع أن أصرف لك هذه النقود لبعض المهتمين بالآثار والعملات الأثرية؟! فرد عليه صاحبي أي عملات أثرية؟ هذه صورة الملك دقيانوس قد ضربت على قطع النقود ! فرد الرجل لآجل ذلك هي أثرية فقد مات الملك دقيانوس منذ ثلاثمائة سنة، ففغر صاحبي فاه وقال لايمكن أن يكون ! فقد خرجنا منذ يوم أو يومين هربا من جبروته وطغيانه وهذا هو بيتي تعال معي أريك إياه، كان صاحبي يتحدث بصوت عال مما جمع الناس حولنا وجعل بعضهم يستغرب لباس صاحبي والآخر يتفحص النقود والآخر يتأمل وجه صاحبي الذي غطاه الشعروطول اللحية التي غطت الصدر إلى منتصف البطن، وهم صاحبي إلى الدار يريد أن يثبت للناس صدق حديثه وسار خلفنا جمع كثير وسبقت صاحبي إلى الدار وحاولت أن أعالج الباب لأفتحه كعادتي ولكنه استعصى عليّ فتحه ووصل صاحبي وطرق الباب، وبعد برهة خرج رجل عجوز يتحامل على عصا غليظة ولاتحمله رجلاه من تقدم سنه ووهن عظمه وسأل مندهشا لماذا هذا الجمع أمام بابه وما الخطب الذي أحاط بالدار، فقطع صاحبي دهشته بقوله من أسكنك في داري فقد تركتها منذ يومين فتأتي أنت لتستولي عليها؟ بأي حق؟ فضحك الرجل العجوزحتى ظهرت لثته الخالية من الأسنان والأضراس وقال هذه الدار قد ورثتها عن أبي وأبي قد ورثها عن جدي وجدي ورثها عن أبيه الذي تركه جدنا الأكبر يمليخا وهو صغير هربا مع ستة نفر من الملك دقيانوس، فجلس صاحبي على الأرض من هول المفاجأة وأيقن بالحقيقة أيقن أننا لبثنا في الكهف أكثر من ثلاثمائة سنة ونظر إلى حفيده وقال يابني أنا جدك يمليخا بدليل أني عرفت الدار والنقود التي أحملها من عهد دقيانوس وكذلك هيأتي وثيابي، فتعجب الناس وصاروا بين مصدق ومكذب، وصاح أحدهم إن كنت صادقا فأين الستة نفر الذين معك؟ فرد صاحبي هم في كهف كذا بالجبل وقد تركتهم ينتظرون أن أحضر لهم بعض الطعام وأتحسـس لهم الأخبار، فقال الجميع هيا بنا لنراهم ونتأكد من صدق الرواية التي تحكيها الجدات للأحفاد، فقال صاحبي على رسلكم دعوني أذهب إليهم لأبين لهـم الأمر وأيضا تهيأوا لتروا منظرا عجبا فلا تخافوا ولاترتعبوا من منظرهم.

قطمير

 

يحكى أن

مولده صلى الله عليه وسلم - 5

وفاة أمه صلى الله عليه وسلم

قال ابن إسحاق: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمه السيدة آمنة بنت وهب، وجده عبدالمطلب بن هاشم في كلاءة الله وحفظه، ينبته الله نباتا حسنا لما يريد به من كرامته،قال ابن إسحاق: حدثني عبدالله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم:أن أم رسول الله صلى الله عليه وسلم توفيت ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ست سنين بالأبواء، بين مكة والمدينة، وكانت قد قدمت به على أخواله من بني عدي بن النجار، تزيره إياهم، فماتت وهي راجعة به إلى مكة

إجلال سيدناعبدالمطلب له صلى الله عليه وسلم وهو صغير

قال ابن إسحاق: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جده عبدالمطلب بن هاشم، وكان يوضع لعبدالمطلب فراش في ظل الكعبة، فكان بنوه يجلسون حول فراشه ذلك حتى يخرج إليه، لا يجلس عليه أحد من بنيه إجلالا له، قال: فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي وهو غلام جفر، حتى يجلس عليه، فيأخذه أعمامه ليؤخروه عنه، فيقول عبدالمطلب، إذا رأى ذلك منهم: دعوا ابني، فوالله إن له لشأنا، ثم يجلسه معه على الفراش، ويمسح ظهره بيده، ويسره ما يراه يصنع

وفاة جده عبدالمطلب

فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثماني سنين توفي سيدنا عبدالمطلب بن هاشم. وذلك بعد الفيل بثماني سنين قال ابن إسحاق: وحدثني العباس بن عبدالله بن معبد بن العباس، عن بعض أهله:أن عبدالمطلب توفي ورسوله الله صلى الله عليه وسلم ابن ثماني سنين

كفالة سيدنا أبي طالب لرسول الله صلى الله عليه وسلم

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد عبد المطلب مع عمه أبي طالب، وكان عبد المطلب - فيما يزعمون - يوصي به عمه أبا طالب، وذلك لأن عبدالله أبا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبا طالب أخوان لأب وأم، أمهما فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عبد بن عمران بن مخزوم. (من كتاب المواهب اللدنية بالمنح المحمدية) تأليف الشيخ أحمد بن محمد القسطلاني المتوفى سنة 923هـ الجزء الأول طبعة دار الكتب العلمية بيروت لبنان ص97.

وقد أخرج ابن عساكر عن جلهمة بن عرفطة قال: قدمت مكة وهم في قحط، فقالت قريش: يا أبا طالب، أقحط الوادي وأجدب العيال، فهلم فاستسق، فخرج أبو طالب، ومعه غلام كأنه شمس دجن، تجلت عنه سحابة قتماء، حوله أغيلمة فأخذه أبو طالب، فألصق ظهره بالكعبة، ولاذ الغلام بأصبعه، وما في السماء قزعة، فأقبل السحاب من ها هنا وها هنا، وأغدق واغدودق، وانفجر الوادي، وأخصب النادي والبادي، وفي ذلك يقول أبو طالب:

وأبيض يستسقى الغمامة بوجهه����  ثمال اليتامى عصمة للأرامـل

يلوذ به الهلاك من آل هاشــم����   فهم عنده في نعمة وفواضــل

وهذا البيت من أبيات في قصيدة لأبي طالب، ذكره بن إسحاق بطولها، وهي أكثر من ثمانين بيتاً. قالها لما تمالأت قريش على النبي صلى الله عليه وسلم، ونفروا عنه من يريد الإسلام...

قال ابن التين: إن في شعر أبي طالب هذا دليلاً على أنه كان يعرف نبوة النبي صلى الله عليه وسلم قبل ان يبعث، لما أخبره به بحيرى وغيره من شأنه.