واحة الثقافة والأدب

قصص

نفحات وعبر

أمثال وحكم

عذب الحديث

قصص

الحبيب والشعر

قد تكلم الناس في رواية الشعر عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقال بعضهم: لم يثبت عنه شعر، واحتجوا بما روى عن عائشة رضي اللَّه تعالى عنها أنه قيل لها هل كان النبي صلى اللَّه عليه وسلم يتمثل بالشعر؟ قالت كان أبغض الحديث إليه الشعر، غير أنه تمثل مرة ببيت أخي ابن قيس بن طرفة فجعل آخره أوله وهو قوله:

ستبدى لك الأيام ما كنت جاهلا       ويأتيك بالأخبار من لـم نـزوّد

فجعل يقول: ويأتيك بالأخبار من لم تزود بالأخبار، فقال له أبو بكر رضي اللَّه تعالى عنه ليس هكذا يا رسول اللَّه فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم ما أنا بشاعر وما ينبغي لي ومصداق ذلك في كتاب اللَّه تعالى ﴿وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِين﴾ وقال بعضهم: يجوز عليه الشعر كما جاء في الأخبار وهو ما روى ابن طاوس عن أبيه أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال يوم الخندق:

اللَّهم لا عيش إلا عيش الآخرة        فارحم الأنصار والمهاجــرة

فأجابت الأنصار هذا الشعر.

نحن الذين بايعوا محـمـداً       عـلـى الوفاء ما بقينا أبدا

روى أبو عثمان النهدي عن سلمان الفارسي رضي اللَّه تعالى عنه أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم ضرب في الخندق المعول وقال:

بسم الإله وبه بدينـا

ولو عبدنا غيره شقينا

فحبذا ربا وحب دينا

وروى البراء عن عازب أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال:

أنا النبـــي لا كــذب        أنا ابن عـبـد المطلـب

وروى الأسود بن قيس عن جندب رضي اللَّه تعالى عنه أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم كان يمشي في الطريق فعثر فأصاب إصبعه حجر فدميت فقال:

هل أنت إلا أصبع دميت        وفي سبيل اللَّه ما لقيت

هذه الأخبار صحيحة ولكنه يحتمل أنه لم يقصد بهذه الأخبار الشعر، ولكنه كلام خرج موافقاً للشعر من غير أن يقصد به شعراً، ولأن هذه الأبيات التي رويت عنه إنما هي رجز والرجز لا يكون شعراً، وإنما هي مثل السجع من الكلام.

*********

أسلك طريق الخائفين وأترك طريق
المذنبين تكتب من ديوان الموحدين

وتلق الله تعالى وليس
بينك وبينه حجاب

قال ذو النون المصرى وصف لى عابدة من الزهاد ذات علم واجتهاد فقصدتها فإذا هى صائمة النهار قائمة الليل لا تفتر عن العبادة ولا تمل من العمل، وهى مقيمة فى دير خرب فلما جن الليل سمعتها تقول، سيدى لا ينام ولا ينبغى له المنام، فكيف الجارية تنام والمخدوم لا ينام لا وعزتك وجلالك ليس لى فى هذه الليلة منام، فلما أصبحت سلمت عليها فردت على السلام فقلت لها يا جارية تسكنين فى مساكن النصارى وأنت على هذه الحالة فقالت يا ذا النون لا تتكلم بمثل هذا الكلام المستقيم وأنت على هذا القدم العظيم فلا يخطر غير الله فى بالك ولا تتوهم غيره فى حياتك فقلت لها أما تستوحشين فى هذا الدير، فقالت والذى ملأ قلبى من لطيف حكمته وهيمنى فى محبته ما علمت فى قلبى موضعاً لغيره ولا فى جسدى عرقاً إلا وهو فلآن بمعرفته فكيف لا أستأنس بذكره وأنا دائماً فى حضرته فقلت لها، قد أرشدتنى إلى الطريق فاسلكى بى مسالك القوم فإنى والله فى بحر ذنوبى غريق فقلت يا ذا النون اجعل التقوى زادك والآخرة مرادك والزهد والورع مطيتك واسلك طريق الخائفين واترك طريق المذنبين تكتب فى ديوان الموحدين وتلق الله تعالى وليس بينك وبينه حجاب ولا يردك عنه بواب قال ذو النون فأثر كلامها فى قلبى وكان سبب رجوعى إلى ربى ثم تركتنى ومضت وهى تسوح.

*********

كن لمولاك طائعا فى الخلوات
حتى يسقيك الماء فى الفلوات

أصابنى فى بعض أسفارى عطش شديد فملت إلى بعض الأودية طمعا فى الماء فسمعت صوت يهدر فقلت هذه سباع مقبلة فوليت هاربا فنادانى هاتف من بين الجبال يا هذا ليس الأمر كما ظننت إنما هو ولى لله سبحانه وتعالى قد عظمت زفرته واشتدت مسرته فارتفع صوته وعلا نحيبه فعدت إلى طريقى فإذا أنا بشاب قد أذابته العبادة حتى عاد كالخلال فسلمت عليه وأخبرته بعطشى فقال يا مالك ما وجدت فى المملكة قطرة ماء ثم قام إلى صخرة فضربها برجله وقال لها اسقنا ماء بقدرة من يحيى العظام وهى رميم فإذا الماء يخرج من الصخرة كما يخرج من العين فشربت حتى رويت ثم قلت أوصنى بشئ أنتفع به فقال يا مالك بن دينار كن لمولاك طائعا فى الخلوات حتى يسقيـك الماء فى الفلوات ثم ولى عنى.

نفحات وعبر

ما يزين المرء

قال أعرابيا للإمام الحسين: سمعت جدك صلى الله عليه وسلم يقول: إذا سألتم حاجة فاسألوها من أحد أربعة:

إما عربى شريف، أو مولى كريم، أو حامل قرآن، أو صاحب وجه صبيح.

أما العربى الشريف فقد تشرفت بكم العرب، وأما المولى الكريم فالكرم هو سيرتكم ودأبكم، وأما حامل القرآن فالقرآن نزل فى بيتكم وعلى جدكم، وأما الوجه الصبيح فقد سمعت جدك صلى الله عليه وسلم يقول: من أراد النظر إلىّ فلينظر إلى الحسن والحسين.

فقال له الإمام الحسين: علمنى جدى صلى الله عليه وسلم أن المعروف يكون على قدر المعرفة.

فقال له الأعرابى: سل ما شئت فقال الإمام الحسين ما يزين المرء؟

فقال له الأعرابى: علم معه حلم.

فقال له الإمام الحسين: فإن لم يكن؟

فقال له: مال معه كرم.

فقال له الإمام الحسين: فإن لم يكن؟

قال الأعرابى: فقر معه صبر.

فقال له: فإن لم يكن؟

قال الأعرابى: لا علم ولا حلم ولا مال ولا كرم ولا فقر ولا صبر، فصاعقة تحرقه من السماء، فضحك الحاضرون جميعا وأجزل له الإمام الحسين العطاء.

*********

وعزتك لئن لم تسقنى لأغضبن

قال الجنيد رحمة الله عليه حججت سنة من السنين وحاورت بمكة شرفها الله تعالى فجئت يوما إلى بئر زمزم لأرتوى منها فلم أجد بها حبلا ولا ركوة ولا سقاء فبينما أنا كذلك إذ دخل عبد أسود ومعه ركوة وحبل فدلاهما فى البئر فلم يصلا فرفعهما وقال وعزتك لئن لم تسقنى لأغضبن فإذا بالماء قد طفح على جانب البئر فتوضأ وشرب وملأ ركوته ثم عاد الماء إلى قعر البئر قال الجنيد فلما خرج تبعته وقلت حبيبى على من كنت تغضب فقال يا جنيد ما هو كما خطر لك كنت أغضب على نفسى لا أسقيها الماء إلى يوم القيامة فلما علم سيدى صدق الدعوى اتبع لى الماء ثم غاب عنى فلم أره.

*********

أَدْهَى مِنْ قَيْسِ بْنِ زُهَيْرٍ

هو سيد عَبْس، وذكر من دَهَائه أشياء كثيرة: منها أنه مَرَّ ببلاد غَطَفان فرأى ثروة وعديداً، فكره ذلك، فقال له الربيع ابن زياد العبسي: إنه يَسُوءك ما يسرُّ الناس فقال له: يا ابن أخي إنك لا تَدْرِي أن مع الثروة والنعمة التحاسد والتباغض والتخاذل، وأن مع القلة التعاضد والتوازر والتناصر. ومنها قوله لقومه: إياكم وصَرَعَاتِ البغي، وفضحات الغدر، وفَلَتَات المزح. وقوله: أربعة لا يُطَاقون: عبد مَلَكَ، ونذل شبع، وأمة ورثت، وقبيحة تزوجَتْ. وقوله: المنطق مَشْهرة، والصمت مَسْتترة. وقوله: ثمرة اللَّجَاجة الحيرة، وثمرة العجلة الندامة، وثمرة العُجْب البغضة، وثمرة التواني الذلة.

 

أمثال وحكم

ألغاز فقهية
السؤال

س1: ما تقول فى مكان تستحب فيه صلاة النافلة، ولا تجوز بل ولا تجزئ فيه صلاة الفريضة؟

س2: ما تقول فى رجل أصابه مرض فأفطر سبعة أيام متتالية متتابعة من رمضان، فهل يلزمه عند القضاء أن يصومها متتابعة أو يصومها متفرقة إذا أراد؟

س3: ما تقول فى رجل صلى إلى عدة جهات فى صلاة واحدة وصحت صلاته ولا يجب عليه الإعادة؟

س4: ما تقول فى رجل جامع زوجته فى نهار رمضان متعمداً وليس عليه إلا القضاء ولا تلزمه الكفارة؟

س5: ما تقول فى رجل مسلم عاقل بالغ غير جاهل خرج منه ريح فى الصلاة وأتم صلاته ولم يقطعها وصحت صلاته ولا إعادة عليه وهو غير آثم؟

س6: سُئل أحد العلماء: هل يجوز الوضوء بما يقذفه الثعبان؟ قال: نعم، كيف؟

س7: ما تقول فى رجل سها فى صلاته ولم يُجز له أن يسجد سجود السهو وصلاته صحيحة؟

س8: قال صلى الله عليه وسلم: (جعلت لى الأرض مسجداً وتربتها طهوراً) ولكن ما تقول فى أرض مباحة وطاهرة مسيرة خمسة أميال ومع ذلك لا يجوز التيمم منها؟

س9: ما تقول فى يوم من أيام البيض لا يستحب صومه بل يحرم؟

س10: ما تقول فى رجل أصاب ملابسه شئ طاهر وألزمناه بغسله فوراً بل يحرم عليه أن يبقيه عليه؟

الإجابة

ج1: هو داخل الكعبة ويُلحق به ما كان داخل الحجر فإنه مكان تستحب فيه النافلة ولا تصلى فيه الفريضة.

ج2: لا يلزمه أن يصومها متتابعة بل يصومها كما يريد.

ج3: هذا رجل فى سفر ويصلى النافلة على راحلته فإنه يصلى ولا يضر تغير جهة راحلته.

ج4: هذا رجل سافر مع زوجته وهما صائمان ثم بدا له أن يجامعها فيجوز له ذلك لأنه مسافر والمسافر يجوز له الفطر فى نهار رمضان.

ج5: هذا رجل به مرض سلس ريح وذلك مثل مرض سلس البول فهو لا يستطيع أن يحبس الريح عن الخروج فيتوضأ لكل صلاة ولا يضره ما خرج أثناء صلاته بل هو معذور وصلاته صحيحة.

ج6: الثعبان جمع ثعب وهو: السيل.

ج7: فى صلاة الجنازة فليس فيها ركوع ولا سجود.

ج8: هى أرض ديار ثمود لأنها غضب وسخط ﴿ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين﴾ الحجر 80.

ج9: فى أيام التشريق وهى 11، 12، 13 من ذى الحجة، فاليوم الثالث منها وهو الثالث عشر هو أول الأيام البيض المسـتحب صــيامها ومع ذلك لا يجوز صيامه من هذا الشهر.

ج10: هذا فى حق المحرم يلزمه أن يغسل ما يقع على ملابس إحرامه من طيب.