يحكى أن

ركن المرأة

ركن الطفل

اختبر معلوماتك

اختبر معلوماتك

حكاية الفار فـي مركب عبد الغفار

كان ياما كان ياساده ياكرام ولايحلى الكلام إلابذكر النبي عليه الصلاة والسلام، أخنوخ خلف ولد وسماه متوشلخ وعلمه العلوم فكان موسوم ومتشلخ وكان في زمانه وقبله علما كتير أهل تقوى وبر زي ( ود و يغوث ويعوق وسواع ونسر) عبدوا الإله بدين آدم وشيث الحبر، ونور النبوة عارف طريقة في نسل الأصول ما يفر فضلت خلافة شيث في أخنوح ومتوشلخ وبعدهم راحت لامك وفيها النور متبرزخ،ويجي الليل بعد النهار وينام الخير والأخيار وبعد موتهم يظهر ظلام وشرار وتحكم ملة الأشرار ويطلع إبليس اللعين من غابة الأشجار في شكل ناسك ومتعبد والزهد واخده ستار يلاقي الناس حزانى على موت ود ويغوث من صحبة الأخيار يقول بأعلى صوته ياناس عندي لكم أخبار صورة حبيبكم ود منحوته بالأحجار تخلي صورته في بيتك وتشوفها ليل ونهار علشان تفضل قلوبنا بهم عايشه باستمرار، وفضل اللعين ينشر سمومه في السوق وللسمار وراجت تجارته ولجهنم بقى سمسار، وطبعا حب الرياسة في كل بيت وقبيله ودب النزاع بين كل عيله وعيله وكل بيت إختار صنم لواحد من الأخيار إن كان في القبيله دي سواع يبقى القبيله التانيه نسر لها إله مختار وماتوا الكبار وكبروا الصغار على ملة الفجار ونسيوا خالقهم الواحد القهار ولكن الليل مهما يطول لابد يطلع له نهار ولكن لحد مايطلع يطبل الطبار وزمر الزمار، والليل فيه من نام من التعب ناصب وفيه من قام بالشر واصب وأما الخير من نسل أخنوخ في بني راسب إتولد طفل لمهمته مناسب، نازل دموعه تجري بالمدرار وصت بكاه مالي كل الدار وواصل من جار لسابع جار أبوه لامك نظر له وقال ملأت الذنوب الأرض وجه أوانك ياعبد الغفار عليك المدار والحق منتظرك بالسر والإجهار، ويتولد الإيمان وينمحي عالم من الكفار ولكن خللي بالك الصبر تاخده شعار مشوارك طويل وطوله قرون معشار ماتعرف الراحه من كترة الأسفار تناجي ربك يجيبك بالسما مدرار.

وعبد الغفار في طفولته منعزل دايما وفي خلوته بلوته تختال وتتزيا، ولعبته غريبه وعجيبه لاهي معروفه ولا للناس مألوفه، الأطفال يعملوا أصنام من طينه أو حتى من سكر وعجينه وهو يتخيل سفينه في أفكاره دفينه ويبنيها ويهدها في أحلامه ويقول لالالا مش متينه ومره يقول دي مركب من الخشب تتركب وفيها كلنا نركب ونروح المدينه... مدينه طيب يعني إيه مدينه ويعني إيه سفينه؟؟

ويكبر عبد الغفار ويمشي بالمشوار يلاقي الناس بيسجدوا ويصلوا للأصنام صغار وكبار يقول كون واحد وخمسة أرباب عجب العجاب يامجري السحاب ومسبب الأسباب إفتح لي في حبك باب بلا ضلفه ولاحجاب يارب الأرباب ياغفار ياتواب.

ويبكي علي حال الناس وينوح أيام وليالي وبسره مابيبوح ويسجد ويبكي ويناجي ياقدوس ياسبوح ياقدوس ياسبوح ياقدوس ياسبوح ياقدوس ياسبوح ياقدوس ياسبوح.

لمامن كترة مناجاته ونواحه ناجاه ربه وقاله يانوح بالسر ماتبوح أنا خلقتك وأعطيتك نبوه ورسالة روح تمحي الضلال والكفر ونفحه للمنفوح، وتبقى مثال للورى في كل كتاب ممدوح، لا لغيري تسجد ولاتصلي والشمس تيجي تروح وتبلغ الخمسين من العمر تبدأ بالرسالة تبوح قدوس سبوح قدوس سبوح رب الملائكة والروح. لاحول ولاقوة إلابالله أنا الظاهر من كتر التفكير جنيت وأكتر مما استحق على ربي اتمنيت وبعدين مين نوح؟ أفكاري بتيجي وتروح قدوس سبوح رب الملائكة والروح، أنا أحسن على البيت أروح، يقوم يسمع المناجاه تاني ويسمع إللي سمعه أولاني آه ياني آه ياني، يانوح أنا ربك أناجيك ومن بين ضلوعك أناديك كده صلاتك وكده صيامك وذكرك يكون بالممزوج من إسمي وإسم حبيبي مدروج (أمُلّـحلّمهُد) بتعلى بيه على الموج، وراحت ايام وجت أيام والذكر دايما على الدوام والبكا ما خلى عيونه تنام والدموع على الخدود تنهل ماتنهام ويا سلام سلم ياسلام، وعبادة الأصنام لكل الأنام خلت قلوبها حطام واتفرج ياسلام على لعبة الأبالسه اللئام وكان ياما كان.

ركن المرأة

الوشاية والنميمة

لما تولى عبد العزيز بن مروان دمشق، ولم يكن فى بنى أمية من هو أفصح منه لسانا، ولا أقوى بيانا، طمع فيه أهل دمشق وقالوا صبيا لا علم له بالأمور وسيسمع كل ما نقول له، فقام إليه رجل وقال: أصلح الله الأمير، نصيحة، فقال الأمير: ليت شعرى ماهذه النصيحة التى ابتدأتنى بها من غير يد سبقت منى إليك؟ هات نصيحتك. قال لى جار وهو عاص وذكر له عيوب. فقال له عبد العزيز: إنك أيها الرجل ما اتقيت الله تعالى ولا أكرمت جارك ولا حفظت جوارك، إن شئت نظرنا فيما تقول فإن كنت صادقا لم ينفعك ذلك عندنا وإن كنت كاذبا عاقبناك وإن استقلتنا أقلناك. فقال الرجل: بلى أقلنى أيها الأمير.

قال: اذهب حيث شئت لا صحبك الله، إنى أراك شر رجل.

وهذه لقطة قد استوقفتنى حينما قرأت الخطاب الذى وجهه مولانا الشيخ محمد رضى الله عنه إلى الأمة فى هذه الحولية للإمامين الجليلين رضى الله عنهما، حيث أن الناس تدس أنفها فيما لا يعنيها من قريب أو بعيد إلا حبا فى الوشاية والنميمة وحبا فى أن تشيع الفاحشة بين الناس، وعجبا أكثر حينما يذهب بأخباره الكاذبة المشوبة بالتصديق لينقلها إلى أخ أو أخت أو لنقلها إلى الشيخ، كأنه يريد ان يقول للشيخ أنا أكثر منك دراية بأحوال أبنائك، أو أن يزين فعلته البغيضة بقوله انه فعل ذلك غيرة على الطريق، فيا أيها الغر المقارف باطلا أمسك فقد لعبت بك الأهواء، فالراعى واعى ولا أزيد.

هدى عبد الماجد

ركن الطفل

حصان المولد

عاد إبنى من المدرسة مغضبا على غير عادته، فقد كان يعود مباشرة ليفتح دولابه ويمسك بحصانه الأحمر المصنوع من الحلوى الذى اشتراه من ساحة المولد النبوى الشريف، وقد كان فرحا مسروا باللعب به ومباهاة أقرانه بحصانه الفريد، وما كان منى إلا أن اقتربت منه وربت على كتفه فى حنو بالغ وسألته مايحزنك يا بنى؟ قال لاشئ، قلت هل نسيت واجبك المدرسى وأساءك الأستاذ؟ فقال لا، فكل شئ على ما يرام، فقلت له إذاً لا شئ، قم فاغسل وجهك وأخرج حصانك أيها الفارس لتلعب به مع أصحابك، فقال لى بحزن بالغ إن مدرس التربية الدينية قال لنا إن التماثيل التى تشترونها من ساحة المولد حرام لأنها كالأصنام التى كان الكفار يعبدونها قبل الإسلام والنبى لا يحتفل به بعبادة الأصنام، فغضبت وقلت لنفسى من عَلم هؤلاء تلك الأفكار البالية التى لا تمت إلى الدين بصلة وما علاقة حلوى المولد التى نشتريها لندخل السرور على أبنائنا وبناتنا فرحا بمولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وقد قال الله تعالى ﴿قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحو﴾ والنبى هو رحمة الله ومن واجبنا أن نفرح وندخل السرور على أبناءنا، ولو أن اللعب بحصان المولد للأولاد وعروسة المولد للبنات حرام فلماذا ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة تلعب بالعرائس مع صويحباتها كما روى البخارى فى حديثه عن السيدة عائشة رضى الله عنها (كنت ألعب بالبنات مع صويحبات لى) فلو كان ذلك حراما فلمَ لم ينهها الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه، وماهو وجه القياس بين كافر عابد لصنم وطفل يلعب بحصان، أختم قولى بالتوجه إلى المسئول عن التعليم وأقول إلى متى تتركون تلك الفئة لتفسد علينا ديننا ودين فلذات أكبادنا؟

رانيا الشيخ

اختبر معلوماتك