يحكى أن

ركن المرأة

ركن الطفل

اختبر معلوماتك

ليه بيقولوا لإبراهيم يا أبوخليل - 11

كان يا ما كان يا سادة يا كرام ولا يحلى الكلام إلا بذكر الله وحب النبى عليه الصلاة والسلام، ويا همام الكلام التمام جابه عم الشيخ الحاج عبد النبى بعد ما زار سيدنا النبى اللى ما كان معاه نبى ولا بعده نبى ولكن سيدنا أبو خليل كان معاه بالدليل سيدنا لوط ابن عمه وسيدنا لقمان نبى بلاد النوبه ما كان لونه ولا دمه، والحاصل واصل حتى ولو بعد الفاصل لأن التاريخ أصـبح طبيخ وأكل بطيخ وبرضه فى سمك الرنجه تلاقى البطريخ، واحنا فى زمن الصواريخ، وبيقولوا على كلامنا زيف وتخريف لكن حتى التخاريف لها أصول، ستنا السيدة عائشه بعد ما حـكى لها سيدنا النبى حكاية بلطافه قالت كأنه حديث خرافة فقال الحبيب (رحم الله خرافة كان رجلا صالحا اختطفه الجن سنين فلما خرج إلى الناس حدثهم بما رأى فقالوا حديث خرافة) وده كلام شرحه يطول واللى ما مصدق يتعشى فول عشان عقله يزيد وفهمه ينـول وعلى الله القبول، وسيدنا لوط قال لقومه ﴿لو أن لى بكم قوة أو آوى إلى ركن شـديد﴾ قال صلى الله عليه وسلم (رحم الله أخى لوط لقد كان يأوى إلى ركن شديد) أصل معنى لوط عندنا السفيه، وفى الإسرائيليين يعنى اللى متكئ ضهره على الله، يعنى اللى متكل على الله (رحم الله أخى لوط لقد كان يأوى إلى ركن شديد) يعنى مش عايز يبطل الإتكال على الله، ولوط يعنى اللى متكل ظهره على الله، معناه كويس، زى لفظ النصارى مش اسم وحش، سيدنا عيسى قال ﴿من أنصارى إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله﴾ وكمان الواحد فى الرؤية المنامية شاف واحد نصرانى معناه النصر واليهود كذلك ﴿إنا هدنا إليك﴾ يعنى أسرعنا المجئ إليك وده معناه فى الرؤية الإسراع بالتوبة والهداية، نرجع لسيدنا لوط وكان يشتغل بقسم (هلل هوالله) ومع طول الزمان مازالوا بيغنوا بالإسم ذاته ولكن بنغم ويقولوا (هالالويا هالالويا) وهى مشهوره عند ناس الغرب ولكن الأصل فيها (هللو يا) فيرد الناس (لا إله إلا الله) ده الاسم بس، الاسم يأتى على حسب الإرشاد، ويعطى للمريد البخيل ليتعلم الكرم لكن ده ثمن السير عند الأنبياء، كل السبعة ثمن السير لما يتم الواحد فيهم يترقى للمرتبة التانية يعنى الأقسام للأنبياء مش زى نظام الأولياء، وسيدنا إدريس عمل واحد وأربعين قسم من كل واحد مئات العلوم تتوسم وتترسم، لغاية ما جه سيدنا هارون ووضع للأقسام قانون حارب به الساحر وبه شفى المجنون.

طيب يا عم الشيخ الحاج عبد النبى إيش قولك هل كان سيدنا لقمان نبى؟ وفى أى زمن ومكان كان؟ عمنا الشيخ الحاج عبد النبى قال أنا كلام الكتب ما بكذبوا ولكن بضيف عليه وأهذبوا عشان كده السامعين له يشتاقوا ويستعذبوا لأن السيرة فى الأنبيا خير من الكلام فى الغير والغيبة والنميمة تحلق لك دينك وعبادتك زى حلاق الغبره كلامه يبرد المواسير ويملى منه الزير وما يفرق فى كلامه ما بين خفير ووزير، المهم يا ناس يا طيبين سيدنا لوط وسيدنا لقمان تلامذة سيدنا إبراهيم، ده من النوبة وده ابن عمه، سيدنا لوط ابن عم سيدنا إبراهبم وسيدنا لقمان من النوبة، سيدنا إبراهيم توفى فى الشام سيدنا لوط فى المدينة، سيدنا لقمان من البرابرة، سيدنا لقمان زهق قال حاافتش على أخويا لوط، سافر وصى ولده قال له يا بنى إن استطعت كن ملكا وإن لم تستطع فكن ناسكا وإن لم تستطع فكن لمالكك مطيع، واحنا كده لا سلامه من اللسان، ابنه اعترض وقال يعنى الناس تتكلم فى الفاضى والمليان، إحنا لو عملنا الصح ما ممكن حد يتكلم إلا لسان فلتان، بعدين سافروا للشام عشان يمروا فى طريقهم على سيدنا لوط ووجدوا ان سيدنا لوط سافر الحجاز من جهة الشام، اشتروا حمار، ركب فيه سيدنا لقمان ومشى الولد، الناس قالوا راجل ماعنده رحمه بوليد هزلان، بعدين ركب الولد، ومشى سيدنا لقمان، الناس قالوا قله أدب من الصبيان لما يركبوا والعجايز وراهم كما الجرزان، بعدين ركبوا الإثنين على الحمار، الناس قالوا الرحمة يا رحمن عشان حمار ما عندو بيان ولا لسان يقول بيه أنا تعبان، نزلوا الإثنين، الناس قالوا الفرق فين بين الحيوان والإنسان، والحمير للركوب مش للفسحه فى الغيطان، قاموا شالوا الحمار على أكتافهم، الناس قالوا عين الجنان بدل مايركبوه ركبهم وديله مرفوع زى قبة الميزان، فقام سيدنا لقمان قال لابنه: شفت يا بنى أنا قلت لك لا سلامة من اللسان، ومن الصعب تلاقى رضى الإنسان، وده حال الرجال فما بالك من النسوان.

وتانى حكمة قال لإبنه يا ولدى الخير فى الواقع، الولد قال إيه ده يعنى قول كده وسمعنى، قربوا من قرية سيدنا لوط شافوا نار فى بلد سيدنا لوط سيدنا لقمان قال نبيت هنا والصبح نكمل سير، الولد لدغه عقرب والدنيا ليل، بقى يبكى ويقول الخير فى الواقع وهم بره البـلد، الصبح لقوا ناس بيجروا حوالين البلد سألوا واحد مش دى قرية سيدنا لوط؟ قال نعم، قال لهم انتم أغراب وجايين لسيدنا لوط؟ قالوا له أيوه، قال لهم يا سلام الحمد لله اللى ما دخلتم المدينة، قالوا ليه؟ قال لهم جه سيدنا جبريل فى الليل لسيدنا لوط وقال لسيدنا لوط بعد 12 ساعة كل واحد يجرى بأقرب طريق من البلد عشان سيدنا جبريل ها يرفع القرية لفوق حتى ان الملائكة تسمع صياح الديوك، ويقلبها لتحت ويصب عليها البلاء طول عمرها، سيدنا لقمان قال لإبنه أنا مش قلت لك الخير فى الواقع، يعنى لدغة العقرب كانت من البلا مهرب وكان يا ما كان ..

إمضاء عم الشيخ الحاج عبد النبى

ركن المرأة

انتبهوا أيها السادة

انتبهوا أيها السادة لهذه المسميات المستوردة .. يوم المرأة العالمى .. مساواة المرأة مع الرجل، إنى لأعجب من الذين ينساقون وراء هذه المسميات البراقة التى أتتهم من المجتمع الغربى، فما معنى يوم المرأة العالمى؟ إنهم يدعون بأن المرأة فى العالم قد نالت حقوقها فى ذلك اليوم، أى قبل حوالى أقل من قرن وقد كذبوا ونحن نرفض هذا الادعاء جملة وتفصيلا، ذلك لأن الإسلام أعطى المرأة حقوقها قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام.

ثانيا ما معنى مساواة المرأة مع الرجل؟!! فهى قمة السذاجة والبلاهة فكيف نساوى المرأة مع الرجل فإذا تساوى الاثنان فإما أن يصبح الاثنان رجلين أم إمرأتين!!

إن الله تعالى أعطى كل كائن فى الأرض دورا يقوم به، من أدنى المخلوقات وهى الحشرات لأعلاها وهو الإنسان، وإذا تخلى كل عن دوره لأصاب هذا الكون الخلل والاضطراب.

فيجب علينا نحن المسلمين ألا ننساق وراء هذه المسميات المستوردة والأفكار المعلبة فهناك دعوات ظاهرها حق وباطنها باطل وقد يأتينا الباطل أحيانا لابسا ثياب الفضيلة فيخدعنا بمظهره دون أن نعى جوهره، ومما يؤسف له أن الذين أصبحوا يتبنون مثل هذه الأفكار قلة لا بأس بها من بنى جلدتنا من المسلمين والعرب، فبعد أن كان الغرب يجند كوادره لبث هذه الأفكار وسط العرب والمسلمين لزعزعة عقيدتهم أصبح أبناؤنا أو قل بعضهم يتبنون هذه الأفكار، وقد سلكت بعض الدول الغربية مسلكا غاية فى الدهاء والإغراء فأصبحت تستقطب أبناءنا بشتى المغريات والتسهيلات تارة فى شكل منح دراسية للمتفوقين وتارة فى شكل تسهيلات سياحية، وما أن يصل أبناؤنا إلى هناك إلا ويصابون بدهشة من شدة ما يرونه من بهرجة ومجون مغلفة بشئ اسمه الحضارة، فيعودون إلى بلدانهم متبنين هذه الأفكار الشيطانية بل ويستجيب لهم البعض.

وواجبنا نحن كإعلاميين بل وواجب كل القابضين على الجمر والغيورين على دينهم أن يتصدوا لمثل هذه الدعوات والأفكار الهدامة التى تنخر فى مجتمعنا كالسوس، ونحن كإعلاميين يقع على عاتقنا دور كبير فى هذا الصدد .. وللحديث بقية.

هدى عبد الماجد عبد الرحمن

ركن الطفل

جحا وحماره (2)

مازلنا مع جحا الذى ظل يجمع النقود لكى يشترى حمارا، ولما آن الأوان ربط نقوده على وسطه تحت ثيابه وتوجه إلى السوق بعد أن وقف على عتبة داره وقال بصوت جهورى إن شاء الله أنا ذاهب إلى السوق لكى أشترى حمار، إن شاء الله، إن شاء الله، وصل جحا إلى السوق، وتوجه مباشرة إلى المكان المعلوم دون أن يسأل أحدا، ووجد حمارا قوى البنية كأنه حصانا أو بغلا، فأعجبه وظل يحاور صاحبه طمعا فى سعر أقل، ثم اشتراه وامتطى جحا ظهر حماره ووكزه برفق وانطلق الحمار يعدو حتى وصل الدار وعلى مر الأيام دربه جحا على أن يحمل عليه أشياءه ويوجهه للدار كى لا يرهق نفسه فى نقل أشياءه ولا يرهق الحمار فى حمله مع بضاعته، وكان جحا يتاجر فى الملح يضعه على ظهر الحمار فى أجولة من الكتان وتستقبله الخادمة فى الدار لتضع الملح فى المخزن ثم يعود الحمار وحده إلى جحا مرة أخرى، وفى آخر اليوم عاد جحا وسأل الخادمة كم لدينا من أجولة الملح فى المخزن؟ فقالت الخادم هناك عشرة أجولة ولكنها فارغة ليس بها أى شئ! فاستغرب جحا كيف تكون فارغة وأنا أعمل طوال اليوم على ملئها وتحميلها؟ وظن جحا أن أحد اللصوص قد تتبع حماره ليسرق الملح، فقرر جحا أن يراقب الحمار بعد تحميله ولكنه رأى شيئا عجيبا، فقد رأى الحمار يتجه إلى بركة ماء ويرقد أرضا فيذوب الملح ويقوم الحمار خفيفا بجوال فارغ، فقرر جحا أن ينتقم من حماره المكار، فذهب إلى صيادى الإسفنج واشترى كمية كبيره لكى يتاجر فيها بعد تنظيفها وإعدادها، وكان اليوم الأول فحمله جحا بكمية كبيرة وأحكم ربطها على ظهر الحمار وأطلقه نحو الدار وظل يراقبه من بعيد، واتجه الحمار إلى البركة فى طريقه ورقد كالعادة فى الماء وانتظر قليلا ثم حاول القيام فلم يستطع وكرر محاولة مرارا ولكنه لم يفلح لأن الإسفنج قد تشرب بكمية كبيرة من الماء فصار ثقيلا جدا وحاول الحمار التخلص من حمله ولكن جحا قد أحكم الرباط حتى يأس الحمار وبدا يستغيث فخرج إليه جحا وجعل ينظر إليه ويضحك حتى وقع على قفاه.

ريم أحمد

اختبر معلوماتك