اختبر معلوماتك

ركن المرأة

ركن الطفل

فتي السواعد

يحكى أن


اختبر معلوماتك

7 6 5 4 3 2 1  
              1
              2
              3
              4
              5
              6
              7

رأسياً:ا

ا1- المرتبة الثالثة من مراتب الدين

اا2- التعظيم و التوقير (معكوسة)

ا3- من المطر الكثير( معكوسة)

ا4- ضد التخريب ( مفرقة)

ا5- يمد الخطى في السير-حرف نفي

ا6- وسائد مصفوفة ذكرت في سورة الغاشية (معكوسة)

ا7- قصدة لابن مالك في علم النحو
 

عموديا:

1- و سط بين الشريعة و الحقيقة

2- حرف نفي-سار ليلا

3- رجال يعرفون بسيماهم

4- من العبادات-أسعى على الرزق

5- ضد النقص-حرف توكيد (معكوسة)

6- حرف جر

 

7-أكمل المخلوقات ( معكوسة)

حل العد د السابق
8 7 6 5 4 3 2 1  
ح و ر ل ا ب س ن 1
م هـ و   ة و ر ع 2
ي ن ح   ج ث ي ا 3
  ت ا ا   ن هـ و 4
  هـ ل ل ا     ث 5
د   ق ط م ي ر   6
د ا د و   د م غ 7
د ي س ل ا   ا ض 8


ركن المرأة

غرس الأصول

يمرُّ الانسان فـي حياته بأطوارٍمختلفة، وفـي كلِّ مرحلة من هذه المراحل يحتاج لنوع من الرعاية فـي شتى المجالات،الاجتماعية والبيئية والنفسية وغيرها، كما يعتمد نجاح الأبناء على ذلك المنهاج الذي تسلكه الاسرة فـي تربية الأبناء ولقد سرَّني ما سمعته من دكتور فـي علم التربية عندما سألته الأم: كيف تُربي صغيرها الذي لم يتجاوز عمره ثلاثة أشهر فأجابها بأنها قد تأخرَّت كثيرا.

فالطفل فـي بداية حياته يحتاج لمزيد من الرعاية والرحمة، وذلك قبل السابعة من عمره وبعدها يجب أن تغرس فيه جميع الصفات التي تعتمد على الأصول الإسلامية مثلاً كيف يصلي؟ ونحثُّه للذهاب إلي مجالس الذكر، ونعلِّمه طرق المعاملة مع الآخرين واحترام من هو أكبر منه من أساتذة وعلماء وصالحين حتى لا تسقط الاعتبارات فـي المجتمع.

و لابد للآباء أن يجتمعوا بأبنائهم أثناء اليوم ولو فـي إحدى الوجبات لتوثيق روابط الصلة بينهم من خلال تلك القصص الإسلامية الرائعة التي تتعلَّق بالأنبياء والأولياء والعلماء والحكماء وغيرهم، وما يكون فيها من عبر ومعاني سامية لتتأصل عندهم منذ صغرهم، ولا تستطيع تلك التيارات الثقافية والفكرية القادمة من الغرب أن تجرفهم، خاصةً أننا أصبحنا فـي عصر اُزيلت فيه الحواجز وكما قال الزعيم الهندي غاندي (إن بابي مُشرعٌ أمام كلِّ الرياح ولكني لن أسمح لواحدةً منها أن تقتلعني من جذوري) وحتى لا ننسى الجذور لابدَّ من غرس الاصول.

ولهذا ينبغي على القائمين على أمر التربية مراعاةَ كلِّ ما يتعلق بأبنائهم منذ الصغر ومساعدتهم على اختيار أصدقائهم والاستماع الى آرائهم، وتجنُّب تهميشها فهذه التربية أشبه ما تكون بالبناء ومجرد خطأ غير مقصود يمكن أن يؤدي الي سقوط البناء بأكمله.

هدى عبدالماجد


 ركن الطفل

الأنـــور

 تجمع الصغار حول الجدة وهي تمسك بمسبحتها وتسبِّح بها، ولاتريد تركها نظروا إلي بعضهم من سيتكلم أولا حتي قال أحدهم: ألن تحكي لنا حكاية ياجدتي؟ قالت له فى حنان بعد أن داعبته وضحكت مع إخوته: حسناً يابني سأحكي لكم اليوم عن سيدنا الحسن الأنور لاسيَّما وهو كان فى وقتها مقارباً لكم فى العمر. فقد كان فى يوم من الأيام فى عهد الحجاج بن يوسف الثقفي يلعب مع مجموعة من أصدقائه الأطفال وقد تصادف مرور الحاكم (الحجاج بن يوسف) وعندما شاهده الصغار فرُّوا هاربين مذعورين من أمامه، لِما عرف عنه من بأسه الشديد وقوة بطشه، ولكن سيدنا الحسن الأنور لم يفر، فدنا منه الحجاج وقال له: لماذا لم تِجر كما فعل أصدقاؤك.قال: ولمَ أفعل ذلك؛ إن الطريق ليست ضيِّقة فأفسحُ لك، ولم أفعل أنا جرماً كي أخافَ أو أخجلَ منك فلماذا أفرُّ؟ فابتسم الحجاج وسُرَّ من فصاحته وقال له: ردُّك يدل على أنك تحفظ شيئاً من القرآن. قال: وهل نزل القرآن من غير حفظ حتي أحفظه أنا ! فقد قال المولي عزَّ وجلَّ: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون). قال: فأسمعنا شيئا مما تحفظ. قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يخرجون من دين الله أفواجا) قال الحجاج: يدخلون وليس يخرجون! قال: ذلك كان علي عهد جدي.. أما على عهدك فيخرجون. فعليكم يا أبنائي أن تتحلَّوا بالشجاعة حتى تكون عادةً لكم فـي مواجهة المواقف الصعبة.

الجدة


فتي السواعد

هـل التصـوف فعل رجعي؟

يدعي بعض المتفهمين بثقافة الاستغراب والذين يعانون من الانحلال الفكري بأن التصوف فعل رجعي يمارسه البعض هروباً من وقائع حياتية معينة وأن الحداثة التي يدّعون بأنهم حراسٌ لها بعيدة عن الفكر والممارسة الصوفية. نحن نسأل هؤلاء المتثاقفة عن حقيقة الحداثة.. ما هي الحداثة؟ وهل هي الفكر المادي الغربي الاحتلال العقلاني الحديث؟ أولاً سادتي؛ إن الحداثة فـي مجملها أمرٌ واقعي مطلوب ومفروض على كلِّ ذي عقل لبيب لكننا كمتصوِّفة يختلف فهمنا لها عن رؤية أصحاب القبعات الفرنسية فالحداثة عندنا هي في تطوير المنبع النقي والفعل الصادق الصوفـي ليتواكب ويتناغم مع ابتكـارات الحداثة الإنسانية لنساهم فـي ردم برك عميقة تعتري سلوكيات الجنس البشري عموماً فمن سلبيات الحداثة أنها جعلت تركيبة الإنسان النفسية قلقة ومتوترة دوماً نتاج لانغماس الإنسان في مادية الأشياء فالإنسانية جمعاء فـي الدول المتقدمة أو في دول العالم الثالث تبحث عن موقع مميز أفضل مما هي عليه فتفني كلَّ وقتها فـي العمل الدؤوب من أجل تحقيق ذلك الهدف المادي الأمر الذي جعل الإنسانية تعاني من انتشار أمراض نفسية حادة كالاكتئاب والقلق وفـي هذه المحطة وقفت الحداثة مكتوفة الأيدي عاجزة عن إيجاد حلٍّ لمعضلة البعد الخفي فـي انغماس البشرية فـي البحيرة المادية وتصدُّعها النفسي من جرَّاء ذلك. تلك سادتي هي الحداثة التي يدعو لها المتثاقفون والتي جلبت الخراب والدمار للعالم بنظريتها المادية العرجاء، أما الحداثة التي تنادي بها البرهانية فهي الموازنة بين الفعل المادي والروحي لأن كليهما لا يمكنه أن يتخلى عن الآخر فالربط بينهما تكاملي كما أن إشكاليات الانغماس المادي وأبعاده السالبة المترتبة على ذلك يداويها فعل روحي يسمو بها عن مستنقعات المادة إلى عالم تفنى فيه الجسدية لتتعلق بنشوة الروح الصالحة.إن الحداثة البرهانية تنادي بالتمسك بأهداب الحقيقة والسباحة فـي أنهار الباطن ومداعبة أزرار الحاسب الآلي ومطالعة الإنترنت ومناقشة قضايا العولمة فـي المنتديات العامة. تلك سادتي هي الحداثة الحقيقية النقية المتوازنة والمتصلة ما بين الأرض والسماء فهي إذن ليست نظريات غوغائية تحمل فـي جوفها احتلالاً عقلانياً حديثاً من جهات معينة تسعى لأن يقبع الإسلام فـي كهف من كهوف القـرون الوسطى وذلك بتجنيد المتثاقفين لخدمة إستراتيجية تلك الجهات بإثارتهم لقضايا جوهرية بطريقة لا موضوعية مثل قضية الحداثة والتصوف. وأيضاً عبر المتأسلمين السياسيين دعاة الخطاب الإسلامي المتشدد الذين رسموا صورة هلامية مأساوية مغلوطة عن الإسلام لدى الآخرين. إننا كبرهانيه معنيون تماماً بإجراء حوار موضوعي علمي مع العالم بكل قطاعاته وجنسياته وأيدلوجياته المتباينة وهذا الحوار يأتي فـي إطار وضعية الطريقة البرهاني كرسالة إسلامية صوفية عالمية تهتم بالحداثة وتوظيفها لخدمة الإسلام والمسلمين.

بعد هذا الحديث سادتي نخلص إلى أنه لا يمكن أن نقول إن التصوف فعل رجعي طالما أنه يُعالج إشكاليات الحداثة المادية بدواء الروح.

سامي حسب الرسول


يحكى أن

إبراهيم بن أدهم أنَّه قال: كنت أنتظر مدةً من الزمان أن يخلو المطـاف، فكانت ليلة ظلماء فيها مطر شديد، فدخـلتُ وكنتُ أقول فيه: اللهمَّ اعصمني، اللهمَّ اعصمني، فسمعت هاتفاً يقول لي: أنت تسألني العصمة وكلُّ الناس يسألونني العصمة، فإن عصمتكم فمن أرحم؟

----------------------------------------

البـادية قحطت في أيام هشام فقدمت عله العرب ، فهابوا ان يكلموه ، وكـان فيهم درواس بن حبيب ، وهو ابن سـت عشرة سنة ، له ذؤابة وعليه شـملتان فوقعت عليه عن هشام ، فقال لحاجبه : ما شاء أحد ان يدخـل علي إلا دخل حتى الصبيان ، فوثب درواس حتى وقف بين يديه مطرقا ، فقال : يا أمير المؤمنين ان للكلام نشرا وطيا ، وانه لا يعـرف ما في طيه إلا بنشـره فإن أذن لي أمـير المؤمنين ان انشـره نشـرته ، فأعجبه كلامه وقال له : انشره لله درك. فقال : يا أمير المؤمنين انه أصابتنا سنون ثلاث ، سنة أذابت الشحم ، وسنة أكلت اللحم ، وسنة دقت العظم ، وفي أيديكم فضول مال ، فان كانت لله ففرقوها على عباده ، وان كانت لهم ، فعلام تحبسونها عنهم ، وان كانت لكم فتصدقوا بها لهم ، فان الله يجزي المتصدقين، فقال هشام : ما ترك الغلام لنا في واحدة من الثلاث عذرا فأمر للبوادي بمائه ألف دينار ، وله بمائة ألف درهم ، ثم قال له : الك حاجة؟ قال: ما لي حاجة في خاصة نفسي دون عامة المسلمين فخرج من عنده وهو من اجل القوم .