بـيـت اللـه الحـرام
البيت الحرام حرم الله الآمن وقبلة المسلمين، إليها يتوجَّهون من كلِّ
فجٍّ عميق،وبها يطوفون ولأركانها يستلمون، رفع قواعدها الخليل
إبراهيم عليه السلام، وأذَّن فـي الناس بالحجِّ ليزوروا بيت الله ثم
ليقضوا وليوَّفوا نذورهم وليطَّوَّفوا بالبيت العتيق. وفى هذا اللقاء
تستضيف صحيفة رايات العز د. عبد الله محمد أحمد الأستاذ بقسم اللغة
العربية بجامعة الخرطوم فـي سياحةٍ حول تاريخ البيت الحرام عبر
العصور ووصف الكعبة وملحقاتها.
متى بني البيت الحرام؟
أشار الإمام علي إلى أنَّ البيت وضع فـي عهد آدم عليه السلام فـي قوله:
(ألا ترون أن الله اختبر الأولين من هذا العالم من لدن آدم صلوات
الله عليه إلى الآخرين من هذا العالم بأحجار لا تضرُّ ولا تنفع ولا
تبصر ولا تسمع فجعلها بيته الحرام الذي جعله للناس قياما ثمَّ أمر
آدم وولده أن يثنوا أعطافهم نحوه.) وقال ابن عباس رضي الله عنهما
(فكان أول من أسس البيت وصلَّى فيه وطاف به آدم عليه السلام) فهذا
دليل على قدم البيت ووجوب حجِّه.وقيل إنه كان من ياقوتة حمراء أنزلها
المولى عزَّ وجلَّ من الجنَّة لتؤنس آدم عليه السلام فـي وحشة الأرض،
وكانت على موضع البيت، ثمَّ تقادمت الأزمان ولم يرد للبيت ذكر بعد
ذلك إلى عهد إبراهيم عليه السلام قال تعالى {وإذ بوَّأنا لإبراهيم
مكان البيت أن لا تشرك بي شيئاً وطهِّر بيتي للطائفين والعاكفين
والركَّع السجود} (الحج 26).
كيف
اهتدى إبراهيم عليه السلام إلى مكان البيت؟
اختلفت الروايات فقيل
بواسطة سحابة ظهرت قبالة البيت فـي السماء وقيل بواسطة ريح سخَّرها
الله فأزالت التراب حتى ظهر مكان البيت ثمّ أمره الله تعالى ببنائه
{وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل} وبعد أن فرغا من بناء
البيت المحرّم أمره الله تعالى أن يدعو الخلق للوفادة إليه وزيارة
بيته المحرَّم فأذَّن فـي الناس بالحج
قيل وأسمع الله صوته من فـي أرحام النساء وأصلاب الرجال ممن سبق فـي
علمه أن يكونوا مسلمين.
من
هم بناة البيت بعد إبراهيم عليه السلام؟
بنته جُرهُم وبعدها قريش، بناه قُصَي جدّ رسول الله وذكر هذا الشاعر
الجاهلي زهير بن أبي سلمى فقال:
وأقسمتُ بالبيتِ الذي طافَ حولَه
رجالٌ بنَوه من قريشٍ وجُرهمِ
ثمّ بنته قريش مرةً ثانية على عهد رسول الله قبل البعثة حين وضع الحجر
الأسود فـي موضعه بيده الشريفة، وكان إبليس لعنه الله حاضراً وكان
فـي صورة شيخٍ من أهل نجد، فغاظه هذا وقال:(واعجباه لقوم أهل شرف
وعقول وأموال عموا إلى أصغرهم سنَّا وأقلِّهم مالاً فراَّسوه عليهم
فـي مكرمتهم، كأنهم خدمٌ له، أما والله ليفوتنَّهم سبقا وليقسِّمنَّ
عليهم حظوظاً وجدوداً.ولكنَّ المولى عزَّ وجلَّ أراد أن يكون الشرفُ
لنبيِّه والله غالب على أمره). هذا ما كان من أمر البيت قبل مبعث
رسول الله.
ما
هي الأسماء التي أطلقت على البيت؟
سمَّاه الله تعالى البيت
فـي قوله {وإذ بوَّأنا لإبراهيم مكان البيت} ثمَّ نسبه إلى ذاته
العليَّة فقال (بيتي) تشريفاً له، وقال الشيخ محي الدين: وسُمَّيَ
البيت لما فيه من حقيقة البيتية من جدران وسقف وباب. وسمَّاه تعالى
أيضا البيت الحرام لحرمته عنده. وسُمِّي الكعبة قيل لأنه مكعَّب
وكانت قريش يبنون بيوتهم مدوَّرة تعظيماً للبيت حتى تجرَّأ رجل منهم
يسمَّى حميد بن زهير وبنى بيتاً مربعاً وخافت قريش أن ينتقم الله
تعالى منه فقالوا ربَّع حميد بن زهير بيتا، إمَّا حياةً وإمَّا موتا
ولما أصبحوا ووجدوه سالماً يعمل فـي البناء لم يمسَّه سوء ربَّعوا
بيوتهم. وقيل سمِّيت الكعبة لارتفاعها.
وقال سيدي ابن الفارض :
أيا كعبةَ الحسنِ التي لجمالها قلوب أولي الألباب
لبَّت وحجَّتِ
وسمَّتها العرب البنيَّة وكانوا يحلفون فيقولون (وربِّ البنية)
يروي لنا التاريخ أن أبرهة الحبشي حاول هدم الكعبة وصرفه الله عنها
فكيف تم ذلك؟
كان أبرهة والياً على
اليمن من قبل ملك الحبشة ولأسباب اختلف المؤرخون حولها أراد هدم
الكعبة وجاء بالفيل، وهربت قريش ولاذت برؤوس الجبال إلا جدُّ رسول
الله فإنه قال لا أترك بيت الله أبتغي العزَّ فـي غيره. وطاف بالبيت
وهو يقول:
لاهـمَّ إنَّ المرء يمـنع رحلـه فامـنع حـلالك
وانـصر على آل الصليب وعـابديه اليـوم آلك
لا يغـلبن صليـبهم ومـحالهم أبـداً محـالـك
فأنزل الله تعالى عليهم الطير الأبابيل التي رمتهم بحجارة من سجيل
فجعلتهم كعصف مأكول. وقيل إنَّ أبرهة أمر الفيل أن يهدم الكعبة، فبرك
وأبى أن يتحرَّك وقال الإمام الصرصري يذكر هذا:
إذ أبى الفيلُ ما أتى صاحبُ الفيلِ
ولم ينفعِ الحِجا والذكاءُ
وكان هذا فـي العام الذي ولد فيه رسول الله وسمِّي بعام الفيل.
ما
هي الأجزاء التي يتكوَّن منها البيت؟
أوَّلا: مقام إبراهيم
الذي ذكره المولى عزَّ وجلَّ فـي قوله {فيه آيات بيِّناتٌ مقام
إبراهيم} وهو الحجر الذي كان يقف عليه حين ارتفع البناء عن مقدار
قامته، وكان عمر بن الخطَّاب هو الذي أشار على رسول الله أن يصلي
فيه ونزل الوحي موافقاً لكلامه {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} وذكر
ابن الجوزي فـي مثير العزم الساكن إلى أشرف الأماكن : أن آدم عليه
السلام صلّى خلف المقام ركعتين ودعا.وقال:
وأركع تِلقاءَ المَقام مُصلِّياً
صلاةً أرجِّيها ليوم معادِ
ثانيا: الحجر الأسود؛ جاء فـي الأخبار أنَّ الله تعالى أنزله من
الجنَّة وكان من ياقوتةِ بيضاء سوَّدته خطايا بني آدم وقال الإمـام
السـيوطي (ولولا أن مسَّه المشركون لأبـرأ الأكمه والأبرص). وقيل
إنَّ إبراهيم عليه السلام لما انتهى من بناء البيت التمس حجراً
مميَّزاً يجعله علامةً لمبدأ الطواف فجاء به جبريل الأمين وكان جبريل
قد وضعه فـي جبل أبي قبيس أيَّام الطوفان ويقول الشيخ الأكبر:
وبالجـبلِ اليمينِ يمـينُ ربِّي
قد أودعه به الروحُ الأمـينُ
إلـى أن جاءَ إبـراهيمُ يبني
مكـانَ البـيتِ ناداهُ الأمـينُ
لـديَّ وديـعةٌ خُبِئَتْ زمـاناً
مُطـهَّرةً يقـالُ لها اليـمينُ
وقد أشار الصفديُّ
إلى خاصيَّة من خواص هذا الحجر وهو أنَّه لا يغطس فـي الماء ولا
تحرقه النار.
ثالثا: الشاذروان وهو بناء لطيف مُلصق بحائط الكعبة بأسفل جدارها مما
يلي أرض المطاف من جهاتها الثلاث عدا جهة حجر إسماعيل، والشاذروان
جزء من أصل جدار الكعبة وهو من قواعد إبراهيم عليه السلام.
رابعا: حجر إسماعيل هو الحائط الواقع شمال الكعبة المشرَّفة يكون على
يسار الطائف بالبيت وهو على شكل نصف دائرة.
خامسا: الملتزم وهو الجزء المحصور بين ركن الحجر وباب الكعبة وسمِّي
الملتزم لأن الطائف يلتزمه فـي دعائه واستغاثته، قال شمس الدين
النواجي رضي الله عنه:
ثمَّ قـف بالباب ملتزما من
حِماها خير ملتزم
علَّ تحظى من منازلها فـي
ربا التنعيم بالنعم
سادسا: الميزاب: وهو مصبُّ المطر، ويصبُّ فـي حجر إسماعيل وهو من الجهة
الشمالية، وقيل إن قريشاً فـي بنائها عملت الميزاب لأوَّل مرَّة يقول
الشاعر:
ثمَّ طفْ بالبيتِ واسعَ وكن فـي
رضى المولى على قدمِ
واروِ من ميزابِ مقلتك ال حـجر
إن سحَّت يـد الديـم
وهو مصلَّى الأخيار وقال عبد الله بن العباس رضي الله تعالى عنهما:
صلوا فـي مصلَّى الأخيار، أي الميزاب
ما
هو الشكل الحالي للبيت الحرام؟
بناء مكعَّب الشكل،
مَبنيٌّ بالحجارة الصلبة ويبلغ ارتفاعها 15 متراً وطول ضلعها الذي
فيه الميزاب .1 أمتار و.1 سم وطول الضلع الذي يقابله 12 مترا. أما
أرض الكعبة من الداخل فمفروشة بالرخام، وفـي وسطها ثلاثة أعمدة من
الخشب القويِّ الثخين، طرأت عليها بعض التحسينات، ويعود تاريخ هذه
الأعمدة إلى عهد عبد الله بن الزبير حين جدَّد بناء الكعبة، وجدرانها
مؤزَّرة بالرخام وعليها ستائر، وقد تدلَّت من سقفها مجموعة من
القناديل كثيرة قديمة العهد.
تعلَّق
على الكعبة أستار فما هي قصتها؟
هذه كسوة الكعبة ويقال
إنَّ الملك أسعد الحميري وكان نصرانيا نوى أن يهدم البيت الحرام
ويبني مكانه كنيسة، وحمل معه المسوح التي تعلَّق على الكنائس ولما
اقترب من البيت الحرام أصابه مرض لم يعرف سببه وحار فيه الأطباء،
فقال له بعض الحكماء:لعلَّك هممت بشيء فـي أمر هذا البيت فقال: نعم.
فقال له: تب إلى الله. فتاب، فبريء، فذهب إلى البيت وذبح عنده وجعل
له باباً وقُفلا، ثمَّ كساه مسوح الكنائس فانتفض البيت فطارت المسوح
فعلم أنها ليست طاهرة فكساه برود اليمن ووشيَها فرضي بها البيت ويقال
بنى الركن اليماني ثم رجع إلى اليمن وقال:
وكسونا البيتَ الذي حـرَّم
اللهُ مُلاءً مُعضَّداً وبرودا
وأقمنا به من الشهر عشراً
وجعلنا لبـابه إقـليـدا
ثمَّ صارت عادةً، وصار الأشراف يتنافسون فـي كسوة البيت ويبعث بها
الملوك، ولم يكن لهذه الأستار لونٌ معيَّن إلى أن جاء الناصر العباسي
فقصر الألوان على اللون الأسود، أما الآن فقد أنشأ الملك عبد العزيز
رحمه الله داراً خاصة فـي عام 1346 ه لنسج كسوة الكعبة وقد زوِّدت
هذه الدار الآن بأحدث الأجهزة لصنع هذا النسيج كلَّ عام،والكسوة تصنع
من الحرير الطبيعي الخالص المصبوغ باللون الأسود وتطرَّز وتنقش عليها
الآيات الكريمة والأدعية.
وقال الدمياطي رحمه الله فـي هذه الستور:
يروق لي منظر البيت العتيق إذا
بدا لطـرفي في الإصباح والطفلِ
كأنَّ حلَّته السـوداء قـد نسجت من
حبَّة القلب أو من أسود المقل
هل للبيت الحرام باب، وما هي صفته؟
قال رسول الله للسيدة
عائشة رضي الله عنها (لولا قومك حديثو عهد بكفر لهدمت الكعبة وبنيتها
على قواعد إسماعيل، وجعلت لها باباً شرقياً وباباً غربيا، ولألصقت
بابها بالأرض...) وكان الباب الغربي مغلقاً ففتحه عبد الله بن الزبير
ثم جاء الحجاج بن يوسف الثقفي بعده فأغلقه بأمر عبد الملك بن مروان
والباب الشرقي هو باب الكعبة الآن وباب التوبة هو الباب الداخلي
للكعبة. وقد اعتاد الخلفاء منذ العصور العباسية على خلعه واستبداله
وكانوا يأخذون الباب القديم ويجعلون منه تابوتاً يدفنون فيه ويأمرون
بصنع بابٍ جديد. وآخر باب أمر بصنعه الملك خالد بن عبد العزيز آل
سعود رحمه الله، وهو من الذهب الخالص وقد بلغت كمية الذهب المستخدمة
.280 كيلوغرام من الذهب الخالص وبلغت تكلفته الإجماليَّة أكثر من 13
مليون ريال سعودي وهو الباب الحالي.
هل
كان استخدام الذهب وتعليقه على الكعبة شائعا فـي صدر الإسلام؟
يقال إنَّ جماعة من
المسلمين قالوا للخليفة عمر بن الخطاب لما رأوا حلي الكعبة وكثرته:
لو أخـذته فجـهَّزت بـه جيوش المسلمين كان أعظم للأجر، وما تصنع
الكعبة بالحلي؟ فهمَّ عمر بذلك واستشار عليَّ بن أبي طالب كرَّم الله
وجهه فقال له علي: إنَّ هذا القرآن أنزل على النبيِّ صلى الله عليه
وآله والأموال أربعة: أموال المسلمين فقسَّمها على الورثة فـي
الفرائض، والفيءُ فقسَّمه على مُستحقيه، والخُمس فوضعه الله حيث
وضعه، والصدقات فجعلها الله حيث جعلها، وكان حَلْيُ الكعبة فيها
يومئذ، فتركه الله على حاله، ولم يتركه نسياناً ولم يخْفَ عليه
مكانا، فأقرَّه حيث أقرَّه الله ورسوله. فقال له عمر: لولاك
لافتضحنا، وترك الحلي بحاله.
من هم القائمون على أمر البيت؟
هم بنو شيبة وعندما دخل
رسول الله مكة فـي الفتح أخذ المفتاح من عثمان بن طلحة بن شيبة فنزل
قوله تعالى {إنَّ الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها} فردَّ
إليهم المفتاح، وقال (خذوها يا بني طلحة خالدةً تالدةً إلى يوم
القيامة لا ينزعها منكم إلا ظالم)
ما هو أصل حمام الحرم؟
روى البزَّار فـي مُسنده
أنَّ الله تعالى أمر العنكبوت فنسجت على فم الغار، وأرسل حمامتين
وحشيَّتين فوقفتا على فم الغار، وإنَّ ذلك مما صدَّ عنه المشركين
وإنَّ حمام الحرم من نسل هاتين الحمامتين وقيل إنَّ حمام مكَّة كان
قد أظلَّ الرسول يوم فتَحَ مكة فدعا عليه الصلاة والسلام لها
بالبركة، وجاء فـي المثل آمنُ من حمامِ الحرمِ وآلفُ من حمام مكَّة
ما
معنى قوله تعالى {وما كان صلاتهم عند البيت إلا مُكاءً وتصدية}؟
كان الجاهليون يطوفون
بالبيت عراةً وهم يصفِّقون ويصفِّرون، فجاء الإسلام ونهاهم عن
التعرِّي قال تعالى {يا بني آدم خذوا زينتكم عند كلِّ مسجد} وأمرهم
بالتلبية بدلا من التصفيق والصفير. والبون شاسع بين هذه الصورة
الجاهلية والصورة التي ذكرها القائل:
يُلبوُّن شُعثاً مُـحرِمينَ كأنَّما أتَوا من
قبورٍ باللوى والدكادكِ
عليهم شعار من سكينة ربِّهم تعمُّهمُ ما بيـنَ
لاهٍ ونـاسـكِ
ورد
كثير من الشعر الصوفـي فـي الطواف فهل يمكن أن تذكر بعض هذه الأشعار؟
يقول الشيخ محمد عثمان
عبده البرهاني:
وطالما كنتُ فـي سعيٍ وتلبيةٍ كأنني
ظلمةٌ والبيتُ أنواري
وللشيخ محي الدين أبيات فيها الرمز الصوفـي يقول فيها:
وزاحمنني عـند استلامي أوانـس أتـينَ إلـى
التَّطـواف مُؤتـجراتِ
حسرنَ عن انوارِ الشموس وقلن لي
تورَّع فموتُ النفس فـي اللـحظاتِ
فكم قد قتلنا بـالمحصًّبِ مـن مِنى
نُفوسـاً أبــيَّاتٍ لـدى الـجمراتِ
وفـي سرحةِ الوادي وأكنافِ رامةٍ
وجمـعٍ وعند النـَّـفر من عـرفاتِ
ألم تدرِ أنَّ الحـسن يسلبُ مـن لَهُ
عـفافٌ فـيُدعى سـالبَ الحـسنات
فمـوعدنا بـعد الطواف بـزمـزم
لدى القبـَّةِ الوُسطى من الصَّخرات
فزمزم تلتقي بها أرواح الموتى من المؤمنين كما ذكر الإمام السيوطي فـي
ساجعة الحرم.
هل يُغسل البيت الحرام ويطيَّب وكيف يتمُّ هذا؟
جرت العادة بغسل داخل الكعبة وتطييبها من عهد بعيد، فقد روى الأزرقي عن
أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت (طيِّبوا البيتَ
فإنَّ ذلك تطهيرَه، ولأنْ أطيَّبَ الكعبةَ خير من أن أُهدي لها ذهبا
وفضة)، وكان أوَّلُ من ابتدأ غسلها رسول الله وذلك يوم فتح مكَّة
ثمَّ صار بعد ذلك سُنَّةً وعادةً متَّبعة، وكان يجري غسلها مرتين
مرَّة قبل الحجِّ ومرَّةً بعد سفر الحجَّاج، وفـي الوقت الحالي يجري
غسلُ الكعبة فـي أوَّل ذي الحجَّة كلَّ عام فـي احتفال رسميٍّ يدعى
له الوزراء والقضاة ورؤساء الدوائر والبعثات الإسلامية. ثُمَّ توضع
الكُسوةُ عليه فـي الثامن من ذي الحجة كلَّ عام. وكانوا يستشفون بطيب
الكعبة وقال عطاء بن رباح: كان أحدنا إذا أراد أن يستشفي بطيب الكعبة
جاء بطيب من عنده فمسح به الحجر الأسود ثمَّ أخذه لأنه لا يجوز أخذُ
شيء من طيب الكعبة لا للتبرُّك ولا لغيره.
هل
يمكن أن نختم هذا اللقاء بأبيات فـي التشوُّق إلى البيت الحرام؟
عن ابن عباس رضي الله
عنهما قال: (كان للعرب أصنام، يحجُّون إليها وينحـرون لها، فشكا
البيت إلى ربِّه عزَّ وجلّ فقال: يارب إلى متى تعبد هذه الأصنام حولي
دونك؟ فأوحى الله تعالى إلى البيت: إنِّي سـأحدث لك نوبةً جديدة
فلأملأنك خدوداً سُجَّـدا،يدفُّون إليك دفيف النُّسور، ويحنوُّن إليك
حنينَ الطير إلى بيضها، لهم عجيج حولك.) فما من مؤمنٍ إلا وهو يحنُّ
إلى البيت الحرام تحقيقاً لقوله تعالى {واجعل أفئدة من الناس تهوي
إليهم}. وقال لسان الدين بن الخطيب يتشوَّق إلى البيت الحرام:
إذا فاتني ظلُّ الحمى ونـعيمـُه فحسـبُ
فؤادي أن يهُبَّ نسيمُه
ويُقـنعني أنِّــي بـه مُـتشَبِّهٌ
فزمزمُه دمعي وجسمي حطيمُه
ولجار الله الزمخشري رحمَهُ الله قصيدةٌ جيدة يتشوَّقُ فيها إلى البيت
الحرام يقول:
ياليت شعري والحوادث جمَّةٌ والـغيبُ فـيه
للحكيـمِ سـرائرُ
هل في قضاءِ الله أني قـادمٌ أمَّ القـرى
فإلـى البنيَّةِ نـاظرُ
فبذلك البيتِ المسـتَّرِ طائفٌ فـي ثوبي
الإحرامِ أشعثُ حاسرُ
فمُقبِّلُ الحجَرِ الممسَّحِ ملصقٌ خـدِّي بـهِ
وعـليهِ دمعيَ قاطرُ
هذا غيض من فيض من حديث البيت الحرام، وكـم من نفس تتوق
لزيارته ومعرفة المزيد عنه، وإن كنا هاهنا قد تحدَّثنا عن
الحجِّ في مظهره فقد عقدنا العزم بمشيئة الله على أن نتحدث في
العدد القادم عن الحجِّ
في جوهره كما أشار سيدي فخر الدين في قوله:
و لم يكن بيته طينا و لا لبنا و ليس مقصود قوم لثم أحجار
و قال أيضا:
كمال الدين في الأركان حج
لبيت الله في البلد الحرام
هدى عبدالماجد |