أبناء الشـيخ الصـابونابي

أدق الدقائق

الذبيحـان


 أبنـاء الشـيخ الصـابونابي


الشيخ الهادي الصابونابي

فى إطار التركيز على الدور الذي تقوم به الطرق الصوفية فى نشر الدين الإسلامي وتصحيح المفاهيم الخاطئة قامت صحيفة رايات العز بزيارة أبناء الشيخ الصابونابي بمنطقتهم التي تقع بولاية النيل الأزرق بالقرب من محافظة سنجه حيث استقبلنا أبناء الشيخ الصابونابي بالحفاوةالبالغة والكرم الصوفـي الذى جُبلوا عليه وزرنا المناطق الأثرية حيث مقام الشيخ الصابونابي ومسجده والمكان الذى كان يتعبد فيه وخلاوي القرآن التي ما زالت مستمرة فى عطائها على النهج الذي أسست عليه، والتقينا بإمام المسجد وهو شيخ الخلوة والمشرف على الزوايا فتعرفنا عليه. ا

الإسم:الشيخ الطيب الشيخ الهادي الصابونابي

رايات العز:نود أن نتعرَّف على خلفية المنطقة التاريخية؟

هذه المنطقة تسمى باسم الصابونابي وهذا الإسم يرجع للجد الأكبر الشيخ سليمان الصابونابي العامري الحسيني الذى جاء إلى السودان فى عهد السلطنة الزرقاء ومكث فى أرقو (الشمالية) ثم إلى الخرطوم، وكانت له خلاوي لتدريس القرآن ومسجدا وحلقات للذكر والعلم ثم انتقل إلى سنارعاصمة السلطنة الزرقاء آنذاك ولا زال أبناؤه بتلك المنطقة ومنهم من انتقل إلى جوار ربه

ما هو سبب تسمية المنطقة بالصابونابي هل هى من أسماء الأجداد أم لهذا الإسم سر؟

نعم إن لهذا الإسم سراً يرجع إلى الجد الأكبر الشيخ سليمان الذى يلتقي نسبه بالإمام الحسين رضي الله عنه وذلك عندما جاء إلى السلطنة الزرقاء فوجد فيها حاكما قويا (المك) واتخذ هذا الحاكم مصارعا قويا مقابل قضاء حوائج الناس أى بمعنى أنه كلُّ من يريد حاجةعليه أن يتصارع مع المصارع أولا فإذا تغلَّب على المصارع يُعطى ما يريد وقد ترك هذا أثرا فى نفوس سكان المنطقة وأصبحوا لا يتقدمون بطلباتهم(للمك) تفاديا للعراك مع هذا المصارع وعند تقدم الشيخ بطلبه ووجد هذا الشرط قائما فوافق على مصارعةالرجل صاحب الجثة الضخمة القويّ البنية بينماكان الشيخ ضعيفاً ونحيل الجسم لأنه كان زاهداً وذاكراً فاستعان بالله عليه، وبقوة الإيمان صرعه، وهذا يذكِّرنا بقصة رسول الله  عندما لقي ركانة وهو رجل اشتهر بالمصارعة، فدعاه الرسول صلى الله عليمه وسلم إلى الإسلام فقال له إن صارعتني وغلبتني آمنت بدعوتك، فوافق النبي  وصارعه فصرعه وطلب منه ركانة أن يصارعه مرة ثانية فغلبه رسول الله ، فآمن به.


الشيخ الصابونابي

ما هى أكثر المناطق انتشارا ونشاطا للطريقة؟

 جبال الأنقسنا وقد قمنا بزيارة شملت كثيرا من مناطقها ومعنا الوعاظ ومن هم ينطقون بلغةالأنقسنا ويعرفون (اللهجات) المحلية إلى أن وصلنا إلى مدينة الدمازين وأقمنا ليلة ذكر جميلة اجتمع فيها كل أهل الطرق الصوفية ولدينا حوالى (130) زاوية بجبال الأنقسنا.

ما هو موسم الزريبة الذي نسمع عنه؟

 هي مناسبة سنوية تجمع الإخوان من كل الجهات من شمال وجنوب وشرق وغرب السودان ويسمى موسم الزريبة وكلهم يأتون ليجددوا العزم ويجددوا عهد الطريقة السمانية لمؤسسها محمد عبد الكريم السمان وهو من ذرية سيدنا أبي بكر الصديق وكان يقيم بالمدينة المنورة وبيته بالقرب من المسجد النبوى الشريف والسمانية تفرعت من القادرية.

هل تودون توجيه كلمة اخيرة؟

نتقدم بالشكر الجزيل للطريقة البرهانية التى قامت بزيارتنا فى منطقتنا ونخص بالشكر لصحيفة رايات العز الناطقة باسم التصوف ونتمنى لها كل الرقي والانتشار.

ولقد وصلنا من المركز الإعلامي لأبناء الشيخ الصابونابي بالخرطوم الذي يشرف عليه الأستاذ محمد حفيد الشيخ الصابونابي والمشرف على صفحة الإنترنيت هذا التقرير الذي يتحدث عن تاريخ ونشاط أبناء الشيخ الصابونابي ويرجع كما ذكرنا تاريخ الشيخ سليمان الذي اشتهر باسم الشيخ الصابونابي ما قبل المائتي عام وقد حضر إلى السودان من القطر المصري ومن بلد أجداده(دراو) والتي تقع فـي منطقة أسوان وبها مشهد أجداده الشيخ عامر والشيخ عمران رضي الله عنهما وقد مكث بمدينة الخرطوم مدة من الزمن وبعد ذلك استقر به الرأي أن يسكن بالريف وقد اختار منطقة سنار عاصمة السلطنة الزرقاء حيث قابل زعيم مملكة الفونج آنذاك وطلب منه أرضا ليشيد بها مسجدا وخلوة للقرآن فكان ماذكرنا من قصة الشيخ مع المصارع وطلب من الحاكم قطعة من الأرض يسكنها هو وأسرته والمريدين والمحبين وقد استجاب الحاكم لما رأي من دلالة واضحة بان للشيخ سليمان جاهاً عظيما وقد استطاع بعد ذلك أن ينشر الطريقة القادرية قي تلك المنطقة فأرشد عدد كبيرمن الناس وقد شاع إرشاده فـي مناطق متعددة من أنحاء السودان وقد شهد بفضله الحكام وكانوا يكنون له كل الإحترام والتقدير، فتربي على يديه الكثيرمن أبناء المسلمين فـي تلك المنطقة وظل إلي أن توفاه الله مرشدا وخادما للسنة النبوية وقد سلك أبناءه نفس المنهج فكانوا يقومون بتزويد المريدين من الإرشاد والموعظة الحسنة ولما جاء عهد خلافة حفيده التقي الورع الشيخ عبد الله الصابونابي والذي تتلمذ علي يد القطب والملاذ الشيخ أحمد الطيب ودالبشير ناشر الطريقة فـي السودان وقد فتح عدد من الخلاوي ليدرِّس القرآن الكريم وقد كان ينفق علي الطلبة الذين يأتون لتلك الخلاوي بكل إخلاص وتفاني إلى جانب ذلك فانه كان يقيم أماكن خاصة للمأكل والمشرب لجميع المريدين والمحبين والضيوف الذين يؤمون تلك المساجد كل يوم حتى أن ضيوف الشيخ ومحبيه ومريديه وطلاب العلم كانوا يجدون كل ما تشتهيه النفس من الطعام ساعة حضورهم إلى المسيد وإلى يومنا هذا مما جعل الناس يتفاءلون فـي تلك المنطقة بزاد الشيخ عبد الله الصابونابي حتى صار تيمنا فـي الولائم يقول الناس اللهم اجعل هذا الزاد كزاد الشيخ الصابونابي وقدأرسى الشيخ عبد الله الصابونابي قواعد مسجده حتى أصبح مضرب الأمثال فصار الناس يقدمون من كل حدب وصوب للإرشاد والتعليم وقد أرشد الشيخ عبد الله الصابونابي كثيرا من المريدين وأصبح مسجده معلماً بارزاً فـي جميع أنحاء السودان بل وفـي خارجه وجاء بعده إبنه الأكبر الشيخ المصطفي فأنشأ بها مسجداً وخلاوي لتدريس القرآن الكريم وقد سار علي نهج والده الشهيد فأرشد عدداً كبيرا من أبناء المسلمين فـي تلك المنطقة وقد حفظ عدد كبيرمن الطلبة القرآن الكريم وقد أرشد الشيخ المصطفي كثير من المريدين وما زا ل الناس يتذاكرون ما قدمه فـي سبيل الدعوة ونشر الثقافة الإسلامية حتى انتقل إلى جوار ربه فـي عام 1311 من الهجرة وقد تولى الخلافة بعده ابن أخيه الشيخ أحمد الصابونابي فكان الشيخ أحمد مشهوداً له بالقناعة والزهد وكان تقياً ومتفانياً فـي حب ربه،وكان الشيخ احمد الصابونابي يميل دائما إلى التواضع والعفة فمسجده كان عامراً بالطلبة والزائرين وحلقات الذكر وكان الحكام البريطانيون الذين يسيّرون دفة الحكم فـي السودان آنذاك يزورون مسجد الشيخ الصابونابي للاستفادة من آرائه ونصائحه الصائبة ولم يزل الشيخ أحمد يسلك نهج طريق التصوف بكل صدقٍ وعزم إلى أن توفاه الله وقد دفن بالقرب من مسجده وقد تولى الخلافة من بعده أبنه الأكبر الشيخ محمد الصابونابي فكان خير خلف لخير سلف فقد سار علي درب أجداده لنشر طريق التصوف فـي تلك المنطقة حتى استفادة من ذلك العديد من الناس وقد آلف الشيخ محمد الصابونابي العديد من المدائح النبوية التي لم يزل يتداولها الناس وتتناولها وسائل الإعلام كالإذاعة والتلفزيون وقد آلف الشيخ محمد الصابونابي كتب فـي التوحيد والمواريث ومازال حريصا علي نشر طريق القوم وقد توسعت إدارة المسجد فـي الوقت الحالي وأصبح للمسجد زوايا عديدة ومنتشرة فـي مدن وقري متعددة ويشرف علي تلك الزوايا الشيخ الهادي الصابونابي شيخ الإرشاد شقيق الخليفة الشيخ محمد وقد كرث جهده بتدعيم تلك الزوايا بكل ما يلزم من كتب ومقالات ومواعظ وقد نهضت هذه الزوايا نهضة طيبة وبدأ الناس يلتفون حولها وقد أرسل الشيخ الهادي وفوداً إلى بعض المناطق التي كانت تسيطر عليها الوثنية وخاصة قبائل الأنقسنا فبحمد الله استجاب الوثنيون إلى إرشاداته فأصبحوا يدخلون فـي دين الله أفواجا وما تزال الجهود تبذل لتغطية هذه المنطقة لنشر الدعوة الإسلامية، وعلى الله حسن القصد وسواء السبيل.

رايات العز


أدق الدقائق

 الخنساء رضي الله عنها

روي أن السيدة الخنساء رضي الله عنها حضرت حرب القادسية ومعها بنوها أربعة رجال فقالت لهم (يا بَنيَّ أنتم أسلمتم طائعين، وهاجرتم مختارين، والله الذي لا إله غيره إنكم لبنو رجل واحد كما أنَّكم بنو امرأة واحدة، ما خنت أباكم ولا فضحت خالكم،، ولا هجَّنت حسبكم ولا غيَّرت نسبكم، وقد علمتم ما أعدَّ الله للمسلمين من الثواب العظيم فـي حرب الكافرين. واعلموا أن الدار الباقية خير من الدار الفانية، يقول الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلَّكم تفلحون) فإذا أصبحتم غداً فاغدوا إلى أعدائكم مستبصرين فإذا أبصرتم الحرب قد شمَّرت عن ساقها وجلَّلت نارَها على أوراقِها، فتيَّمموا وطيسها، وجالدوا رسيسَها تظفروا بالغنم والكرامة فـي دار الخلد والمقامة.) فلمَّا أضاء لهم الصبح بادروا مراكزهم فتقدَّموا واحداً بعد واحد حتى استشهدوا جميعا، فلمَّا بلغها الخبر قالت (الحمد لله الذي شرَّفني بقتلهم جميعا، وأرجو من ربِّي أن يجمعني بهم فـي مستقرِّ رحمته - وهي خنساء الجاهلية التي عاشت سنين طوال تندب شعرا ونثرا أخاها(صخر) - فكان سيِّدنا عمر رضي الله عنه يعطيها أرزاق أولادها الأربعة، وهذا أوَّل معاش فـي الإسلام.

شيخ أبوه


الذبيحــان

قال العلماء: إنَّ الذبيح الأول هو إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام وهذا القول لم يسلم من الخلاف فقد اختلف الناس فـي الذبيح من ابني إبراهيم عليه السلام أهو إسحاق أم إسماعيل عليهما السلام، وقد وجَّه رجلٌ من الأشراف سؤالا للإمام السيوطي رضي الله عنه حول هذه المسألة، فردَّ على سؤاله برسالةٍ ألَّفها سمَّاها القولُ المليح فـي تعيين الذبيح مرجِّحاً القول بأنَّ الذبيح هو إسماعيل عليه السلام؟ وقد جاء فيها أنَّ رجلا قال لرسول الله صلى لله عليه وسلم: يا ابن الذبيحين، فلم يُنكر عليه ذلك وجاء فيها أيضاً قوله: إنَّ عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه سأل رجلاً أسلم من علماء اليهود: أيُّ ابني إبراهيم أمره الله تعالى بذبحه؟ فقال: والله يا أمير المؤمنين إنَّ اليهود يعلمون أنَّه إسماعيل، ولكنهم يحسدونكم معشر العرب أن يكون أباكم للفضل الذي ذكره الله تعالى عنه، فهم يجحدون ذلك ويزعمون أنه إسحاق أبوهم. وقد أنشأ ساداتنا الصوفيَّة أشعاراً فـي كون الذبيح إسماعيل عليه السلام

أما الثاني فهو سيِّدنا عبد الله بن عبد المطلب رضي الله تعالى عنهما وسمِّي بالذبيح لأن والده عبد المطَّلب كان قد نذر لئن ولد له عشرة أولاد فبلغوا حتى منعوه من قريش، ليَنحرنَّ أحدَهم عند الكعبة، شكرا لربِّه، حين علم بأنَّ إبراهيم عليه السلام أُمر بذبح ولده تصوُّراً منه أن هذا أفضل قُربة، فلما حقق الله رجاءه أخبرهم بنذره، فقالوا: نحن بين يديك فافعل ما تؤمر، فقال: فلينطلق كلُّ واحد منكم إلى سهمه فليكتب عليه اسمه، فضرب بينها فخرج السهم على عبد الله، وكان أصغر بني أبيه وأحبَّهم إليه، فأخذ أبوه الشفرة وأضجعه ليذبحه، فوثب إليه ابنه أبو طالب، وكان شقيقه الأصغر، وأمسك يد أبيه عن أخيه ومنعه أن يذبَحه، وساعده بنو مخزوم وكانوا أخوالهما،وقالوا: لا نُسلم ابن أختنا للذبح وفيه روح، وإنا لنفديه بجميع أموالنا من طارف وتالد، وانشأ المغيرة بن عمرو بن مخزوم يقول:

يا عجباً من فِعلِ عبـدِ المُطَّلب

وذبـحِه ابناً كتمثال الـذهـبْ

كلا وبيتِ الله مستور الحـجـب  

مـا ذبحُ عبدِ اللهِ فيـنا باللعـبْ

فدونَ ما يبغي خطوب تضطربْ

ثمَّ وثب إليه السادة من قريش وقالوا: هذا الذي ذهبتَ إليه عظيم، وإنَّك إن ذبحت ابنك لم تهنأ بالعيش بعده، ولنذهبنَّ معك إلى كاهنة بني سعد، فما أمرتك من شيء فامتثل.فقال عبد المطَّلب: لكم ذلك فذهبوا إلى الكاهنة وقصُّوا عليها قصصهم، فقالت: كم الديَّة فيكم؟ فقالوا: عشرٌ من الإبل.فقالت:ارجعوا إلى بلادكم، ثمَّ قرِّبوا صاحبكم وعشراً من الإبل، ثمَّ اضربوا عليه وعليها بالقداح، فإن خرجتْ على صاحبكم فزيدوا فـي الإبل عشرا، وإن خرجت على الإبل فانحروها، فقد رضي ربُّكم، ونجا صاحبكم فانطلق القوم إلى مكَّة وأقبلوا إليه وقالوا: يا أبا الحارث، إنَّ لك فـي إبراهيم أسوة، فقد علمتَ ما كان من أمره فـي ذبح إسماعيل، وأنت سيِّد ولد إسماعيل، فقدِّم مالَك دون ولدك، ثمَّ فعلوا ما أمرت به الكاهنة، فلم يزالوا يضربون بالقداح وتخرج على عبد الله، فكلّما خرجت عليه زادوا عشراً حتى بلغت الإبل مائة، فخرجت عليها القداح فضربوا حتى خرجت القداح ثلاث مرات، فنحرت وتركت لا يصدُّ عنها إنسان ولا سبع وكانت من خالص إبل عبد المطَّلب.، فجرت السنَّة فـي الديَّة بمائة من الإبل وأقرها الإسلام. ففدى المولى عزَّ وجلَّ أوَّل الذبيحين بذِبحٍ عظيم لا يدري عظمته إلا الله، وفدى ثانيهما وهو والد رسول الله  بمائةٍ من الإبل، ويسمون المائة من الإبل هند وهي أكثر شيءٍ يعطيه الملك فـي الجاهليَّة،.

 من معرض الجولية

إشراف              
 الشيخ حسين الشيخ محمد عثمان