مـن مـشـكـاة الـنـبـوة

فـضـل الـذكـر

شراب الوصل

 

مـن مـشـكـاة الـنـبـوة

كان رسول الله  يضرب الأمثال في كلِّ ما يقصه منُّ القصص أو يرسم رسماً على الأرض وكلُّها من وسائل الإبانة والتوضيح التي هي لازمة لمنهج التعليم وهو في هذا النص يقصُّ على السيدة عائشة رضوان الله عليها قصًّة نساءٍ تحدَّثن عن أزواجهنّ في مجلسٍ خاصٍّ بهنَّ ثمَّ بيَّن لها العبرة من القصة.

قال رسول الله  للسيدة عائشة رضي الله تعالى عنها: اجتمعت إحدى عشرة امرأة فتعاهدن وتعاقدن ألا يكتمن من أخبار أزواجهنَّ شيئا، قالت الأولى: زوجي لحم جملٍ غث، على جبلٍ وعث، لا سهلٍ فيُرتقى، ولا سمينٍ فيُنتقى.قالت الثانية: زوجي العشنَّق إن انطق أطلَّق أو اسكت أعلَّق. قالت الثالثة: زوجي غياياء عياياء طباقاء، كلُّ داءٍ له داء، شجَّك أو فلَّك، أو جمع كلاً لك. قالت الرابعة: زوجي لا أَّبثُّ خبره إني أخاف ألا أذره إن اذكره اذكر عُجَرَهُ وبجَره. قالت الخامسة: زوجي إن أكل لفَّ وإن شرب اشتفَّ ولا يُولج الكفَّ ليعلم البث. قالت السادسة: زوجي إن دخل فَهِد وإن خرج أسِد ولا يسأل عمَّا عهد.قالت السابعة: زوجي المسُّ مس أرنب والريحُ ريحُ زرنب. قالت الثامنة: زوجي كليلِ تِهامة، لا حرٌّ ولا قرٌّ ولا مخافةَ ولا سآمة. قالت التاسعة: زوجي رفيعُ العمادِ طويلُ النجاد، قريبُ البيتِ من النادِ. قالت العاشرة: زوجي مالكٌ وما مالك ! له إبلٌ قليلاتُ المسارح كثيراتُ المبارك، إذا سمعن صوتَ المزهر أيقنَّ أنهنَّ هوالك. قالت الحادية عشرة: زوجي أبو زرع، وما أبو زرعٍ! أناسَ من حلي أذُنيَّ وملأ من شحمٍ عضُدي، وبجَّحني إلى نفسي فبجحت، وجدني في أهل غنيمةٍ بشقٍّ فجعلني في أهل صهيلٍ وأطيطٍ ودائسٍ ومُنق، فعنده أقول فلا أقبَّح، وأرقد فأتصبَّح وأشرب فأتقنَّح، أمُّ أبي زرعٍ وما أمُّ أبي زرعٍ ! عكومها رداح وبيتها فساح ! بنت أبي زرعٍ وما بنت أبي زرعٍ! طوع أبيها وطوع أمِّها وملء كسائها وغيظُ جارتِها. ابن أبي زرعٍ وما ابن أبي زرعٍ! مَرقدُه كمسلِّ شَطبة ويُشبعه ذراعُ الجفرة ! جاريةُ أبي زرعٍ وما جاريةُ أبي زرع ! لاتنثُّ حديثنا تنثيثا، ولا تملأ بيتنا تعشيشا، ولا تنقِّثُ ميرتنا تنقيثا ! قالت: خرج أبو زرعٍ والأوطاب تُمخض فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين يلعبان من تحت خصرها برمانتين، فطلقني ونكحها، فنكحتُ بعده رجلا سريَّأ، ركب شريَّاً وأخذ خطيَّاً وأراح عليَّ نعماً ثريَّاً وقال: كلي أمَّ زرعٍ وميري أهلك، قالت: فلو جمعت كلَّ شيءٍ أعطانيه ما بلغ أصغر آنية أبي زرع. قال رسول الله صلى الله عيه وسلَّم لعائشة رضي الله عنها: كنت لك كأبي زرع لأمِّ زرعٍ إلا أنه يطلِّق النساء ولا أطلِّق.ونورد هنا شرحا لبعض أشياء غامضة في هذا الكلام. تقول الأولى إنها خدعت في زوجها أول الأمر ولما تزوَّجته لم تجده كما كانت تشتهي فهو كلحم الجمل الذي وضع على رأس جبلٍ يصعب الوصل إليه ويظنُّه الناظر لحماً طيِّباً فإذا تكلَّف الصعود إليه وجده لحما هزيلا لا يسمن ولا يغني من جوع.أما الثانية فقالت إن زوجها طويل القامة ولكنه طولٌّ في غير فائدة وهو لا يحسن معاملتها ولا يأبه لها فهي كالمعلَّقة فإذا تكلَّمت معه طلَّقها وإذا تركته ظلَّت معلَّقة. وأما الثالثة فتقول إن زوجها كثير الغي أي الضلال وعياياء لايحسن الكلام وغياياء قليل الفهم ولا يتعامل معها إلا بالضرب (شجَّك أو فلَّك) فالشجُّ يكون في الرأس والفلُّ في سائر الجسد فهي لا تسلم من ضربة في الرأس أو جرح في الجسد. أما الرابعة فتصف زوجها بكثرة العيوب وهي العجر والبجر وهي تقول: إن بدأتُ الحديث عنه فسأذكر عيوبه التي لا يطَّلع عليه إلا من عرفه. وزوج الخامسة لا همَّ له إلا الأكل والشرب فهو إن وُضع الأكل أمامه أكله كلَّه وإذا وضع اللبن أمامه شربه كلَّه ولم يدع شيئاً للعيال، وهو لا يتفقَّد أهله ليعرف أحوالهم إن كانوا مرضى أو صحاحاً. أما السادسة فتصف زوجها بأنه كالفهد إذا دخل البيت فهو يتغاضى عن عيوب أهله ويغفر لهم زلاتهم لأن الفهد كثير النوم، وإذا خرج إلى الرجال كان معهم كالأسد. أما السابعة فتصف زوجها بأنه تربَّى في النعيم فهو ناعم البشرة طيِّب الرائحة. وزوج الثامنة معتدل الخلق طيِّب المعشر فهو كليل مكَّة التي وصفتها أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقالت: لولا الهجرة لسكنت مكَّة وما رأيت القمر بمكان أجمل منه بمكان أجمل منه بمكة وما رأيت السماء أقرب إلى الأرض منها بمكة. وأهل مكة كانوا لا يخافون إذا جلسوا للسمر ليلا لأن مكة حرم لا يدخله العدو وأما سائر بلاد العرب فكانوا لا يجلسون للسمر أو يبيتون إلا وهم خائفون من الغارة. فهو رجل تشعر معه زوجه بالأمان وتسعد بصحبته لما طبع عليه من حسن المعشر.وأما زوج التاسعة فهو رفيع العماد لأنه من الأشراف فبيته عالٍ وهو قريب من النادي وهو المكان الذي يجتمع فيه القوم للبتِّ في الأمور المهمَّة وهذ دليل على أنه كان سيِّدا في قومه. وتمدح العاشرة زوجها بصيغة التعجُّب من أمره لكثرة فضائله: وما مالك! وهو كريم يحبس الإبل في الحيِّ أكثر الوقت ولا يدعها تذهب للمرعى حتى إذا جاء الضيف وجد الإبل فسقاه من لبنها وأطعمه من لحمها.أما الحادية عشر فهي تمدح زوجها فقالت: إنه اشترى لها أنواع الحليِّ فتزيَّنت وأطعمها وأشبعها حتى سمنت فهي عنه في غاية الإكرام إذا تحدَّثت أصغى لكلامها ولم يقل لها قبَّحك الله، وتشرب اللبن حتى تروى وترقد إلى طلوع الشمس فهناك من يقوم بخدمتها،وقد كان أهلها قبل زواجها من أهل الغنم وهم من الفقراء فتزوَّجها وكان هو من أهل الخيل والغبل وهم أعزُّ العرب فنقلها من الذلِّ إلى العزِّ، ثمَّ مدحت أهله فبدأت بأمِّ زوجها فقالت هي امرأة ثرية بيتها ملآن بالخير(عكومها رداح) وقد يعني أنها كانت كثيرة الولد. وبيتها واسع قد يكون كناية عن الكرم، ثمَّ مدحت ابنته فقالت هي مطيعةٌ لأمر أبيها وأمر أمِّها وهي على خلقٍ وحسنٍ جعلها موضع حسد جارتها.ثم مدحت ابنها فقالت هو فارس بعيد الهمَّة قليل النوم قليل الأكل فهو يكتفي بذراع الشاة وهذ مما يمدح به الرجال ثم مدحت الجارية التي تقوم بالخدمة في البيت فوصفتها بأنها لا تذيع أسرار البيت لإخلاصها والذين يعملون في البيوت دائماً يذيعون أسرارها، ثمنَّ وصفتها بأنها لا تسرق الطعام من البيت فهي أمينة ثمَّ وصفتها بأنها تحسن العمل فهي متقنةٌ لعملها.ثمَّ روت هذه المرأة أن زوجها خرج فلقي امرأة حسناء لها ولدان فأعجبته فطلَّقها وتزوَّج هذه المرأة وقُدِّر لها هي أن تتزوَّج رجلا آخر من أشراف العرب (سريَّاً) وهو فارسٌ على متن جواده يحمل رمحه. وقد أكرمها غاية الإكرام وقال لها: خذي ما شئت من المال وأطعمي أهلك، ولكنها رغم هذا كانت شديدة الحسرة على زوجها الأوَّل أبي زرع فقالت إنَّ كلّ ما أعطاها هذا الرجل لا يساوي شيئا بالنسبة لما كان يعطيها أبو زرع، ثمَّ قال  للسيدة عائشة إنه كان لها كأبي زرع لأمِّ زرع في الإكرام وحسن المعاملة إلا أنه ليس من خلقه أن يطلِّق النساء كما فعل أبو زرع وهو  خير الناس لأهله ولم يرد رسول الله  أن يشبِّه نفسه الشريفة بأبي زرع إلا أنه ضرب به المثل لتقريب الصورة الي الاذهان والافهو القدوة العظمي وبه تضرب الامثال.

د. عبد الله محمد أحمد

 

 أزهــارٌ بيــن  أنهــار

فـضـل الـذكـر

الذكر جبر للعبادات

أخرج ابن أبي شيبة وأحمد والترمذي وحسَّنه وابن ماجه وابن حبان والحاكم وصحَّحه والبيهقي عن عبد الله بن بسر أن رجلا قال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كَثُرت عليَّ فأخبرني بشيء أستنُّ به، قال: لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله.

في النهي عن
الفحشاء والمنكر

 قولـه تعالى: {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُون} (العنكبوت 54) قال الإمام النسفي عند تفسيره لهذه الآية بعد كلام طويل: - (... وذكر الله أكبر من أن تلقى معه معصية أو ذكر الله أكبر في النهي عن الفحشاء والمنكر من غيره).

وقال بن كثير عند تفسيره هذه الآية بعد كلام طويل: عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى النبي ، فقال: إن فلاناً يصلِّي بالليل فإذا أصبح سرق، فقال: إنه سينهاه ما تقول وتشتمل الصلاة أيضاً على ذكر الله تعالى ولذكر الله أكبر أي أعظم من الأول.وقال أيضاً الإمام القرطبي عند تفسير هذه الآية: في قول الله عزَّ وجل ولذكر الله أكبر... قال: ذكر الله إيَّاكم أكبر من ذكركم إياه وقيل ذكركم الله في صلاتكم وفي قراءة القرآن أفضل من كل شيء وقيل المعنى أن ذكر الله أكبر مع المداومة من الصلاة في النهي عن الفحشاء والمنكر

ويتضح من خلال عرض كلام علماء التفسير في تفسير هذه الآية أن الذكر لا يضاهى في قوته في النهي عن الفحشاء والمنكر.

يغبطهم الأنبياء والشهداء

وأخرج الطبراني عن عمرو بن عبسة سمعت رسول الله  يقول: عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين رجال ليسوا بأنبياء ولا شهداء، يغشي بياض وجوهم نظر الناظرين، يغبطهم النبيون والشهداء بمقعدهم وقربهم من الله. قيل: يا رسول الله من هم؟ قال: هم جماع من نوازع القبائل، يجتمعون على ذكر الله تعالى فينتقون أطايب الكلام كما ينتقي آكل التمر أطايبه.

زينة المساجد

قال الخرائطي في الشكر عن خليد العقري قال: إن لكل بيت زينةً، وزينةُ المساجد الرجال على ذكر الله.

أعظم منة من الله

وأخرج ابن أبي الدنيا عن أبي ذر عن النبي  قال ما من يوم وليلة إلا ولله عز وجل فيه صدقة مَنَّ بها على من يشاء من عباده، وما من الله على عبد بأفضل من أن يُلهمَه ذكره.

أشد الأعمال عند الله

وأخرج ابن أبي شيبة عن جعفر قال: قال رسول الله  أشدُّ الأعمال ثلاثة، ذكر الله على كل حال، والإنصاف من نفسك، والمواساة في المال.بيوت ومنازل الذاكرين تضئ لأهل السماء كالكواكب لأهل الأرض وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي هريرة قال: إن أهل السماء ليرون بيوت أهل الذكر تضيء لهم كما يضيء الكوكب لأهل الأرض.

الذكر يقَوِّى على السهر للعبادة وعلاج للبخل ومواجهة العدو:

وأخرج البزار والطبراني عن ابن عباس قال: قال رسول الله  (من عجز منكم عن الليل أن يكابده، وبخل بالمال أن ينفقه، وحين غدرَ العدوُّ أن يجاهده فليُكثر ذكر الله).

وأخرج أحمد والترمذي وابن ماجه وابن أبي الدنيا والحاكم وصحَّحه والبيهقي عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله  (ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفـــاق الذهب والورق، وخير لكم من أن تلقـــوا أعداءكم فتضربوا أعناقهم؟ قالوا: بلى. قال: ذكر الله).

الذكر والجهاد

وأخرج ابن أبي الدنيا والبيهقي عن عبد الله بن عمرو عن النبي  أنه كان يقولإن لكل شيء صِقالة وإن صِقالة القلوب ذكر الله، وما من شيء أنجى من عذاب الله من ذكر الله. قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولو أن يضربَ بسيفِه حتى ينقطع.

الذكر والصدقة

وأخرج الطبراني عن أبي موسى قال: قال رسول الله  (لو أن رجلا في حجره دراهم يقَسِّمها وآخر يذكر الله لكان الذاكر لله أفضل).

الذكر وعتق الرقاب

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد في الزهد وابن أبي الدنيا عن سالم بن أبي الجعد قال: قيل لأبي الدرداء: إن الرجل أعتق مائة نسمة قال: إن مائة نسمة من مال رجل لكثير، وأفضلُ من ذلك إيمانٌ ملزومٌ بالليل والنهار أنْ لا يزال لسان أحدكم رطبا من ذكر الله.

أحمد عبد المالك

شراب الوصل

يقول الشيخ رضي الله عنه في التائية:

وإنَّ صَبا نَجدٍ تفوحُ بعِطرِها            يَشمُّ شَذاها مَن يَذوقُ صَبابتي

(نجد) إقليم في وسط السعودية يقع شرقيَّ الحجاز وهي معروفةٌ بارتفاع مواضعها وطيب هوائها. وقد جعلها الشعراء رمزاً لمكان سكنى المحبوب كقول الشاعر:

 ألا يا صَبا نجدٍ متى هجتِ من نجد        لقدْ زادَني مَسراكِ وَجدا على وَجدِ

والصَّبا ريح مهبُّها من الثريَّا إلى بنات نعش، وقيل هي الريح التي جاءت بريح قميص يوسف إلى يعقوب عليهما السلام، وقال سيدي الشيخ النابلسي في شرح ابن الفارض:الصبا كناية عن الروح الأمري الإلهي.والصبابة الشوق أو رقَّته أو رقَّة الهوى.

جاء في إرغام المريد: إعلم أن فوائح الإرادة الأزلية فائحة من مشرق ذات الأحديَّة لأصحاب الكمال من الأفراد الإنسانية كما ورد (إنَّ لله في أيام دهركم نفحات) و (إني لأجد نفس الرحمن من جانب اليمن) أما الناقصون الذين أزكم مشامَّ ذوقهم استيلاء برودة هوى النفس وكثافة بخار الطبيعة ما لهم من تلك النفحات من نصيب إلا بواسطة إنسانٍ كامل تجرَّد عن علائق النفس والآفات واتصل بعالم القدس والإطلاق، فهو يخفض جناح الذلِّ لهم بجهته البشرية، ويعالجهم بالجهة الملكية بأن يميط عنهم المزكومية فيشمون الروائح القدسية وهذا هو الشيخ الواصل.

وقال سلطان العاشقين:

  ولو عبقت في الشرق أنفاس طيبها         وفي الغرب مزكومٌ لعاد له الشمُّ

يقول الشيخ النابلسي في شرحه: وقد يراد بالشرق قلب الإنسان الكامل لأنه مشرق شمس الوجود الحق و(نجد) في الشرق وقوله أنفاس طيبها المعنى في ذلك لو تقررت معاني التجليات الإلهية عن ذوق ووجدان من الإنسان الكامل العرفان وانتشرت روائحها منه في جوانب الأكوان وظهرت عليه أمارات الصدق ووصلت إلى مزكومٍ لا يشمُّ رائحة النفحات الإلهية لاشتغال نفسه بتوهُّمات الأغيار الكونية لعاد له الشمُّ بحيث يصير يشم روائح التحقيق والعرفان من كلام أهل الكشف والعيان. وكم من مزكومٍ بالغرب هبَّت عليه روائح العرفان من جهة الشيخ الواصل بالشرق فعاد له الشمُّ كما رأينا في وفود الأوربيين الذين أموا حماه وبه اقتدوا. وبهذا بشَر الشيخ قريب الله مولانا الشيخ في ابتداء أمره فقال:

يعُمُّ الوابـلُ الهطــَّالُ أرضاً          سقاها المَحْلُ عنْ عَهْدِ النَّماءِ

فتُنبِتُ من قُطوفِ الحَبِّ نبتـاً           نَديَّ الزَّهْـرِ فـوَّاح الشَّذاءِ

ويَعبَقُ من رياضِ القُربِ عِطْرٌ         بِنَشْـقَتِه سَينْـهـَضُ كلُّ ناءِ

د. عبد الله محمد أحمد