الـخـطـبـة وآدابها

أزهارٌ بين  أنهار

شــراب الـوصــل

 

الـخـطـبـة وآدابـهـا

الخطبة تمهيد للزواج وليست عقداً شرعياً بل هي وعد بالزواج من جانب الخاطب والمخطوبة وما يقدم من حلى يسمى (الشبكة)، وتقديم الهدايا أو تبادلها أو قبض المخطوبة أو وليها المهر كله أو بعضه، ولذا لا يترتب على الخطبة بالصورة المذكورة أي شيء من أحكام الزواج ما دامت أركان العقد وشرائطه لم تتحقق، وعلى هذا الأساس يجوز للخاطب أن يعدل عمن خطبها وللمخطوبة ذلك أيضا، وإن كانت الأخلاق الكاملة الفاضلة توجب على الإنسان ألا يخلف وعده إلا عند الضرورة الملحَّة حتى لا يكون سبباً في إيلام الغير وإيذائه نفسياً وأدبيا.

وقد اتفق الأئمةعلى التأثيم الديني لخلف الوعد وأنه قبيح لا يليق بخلق المسلم ولا يتفق وكرامة المؤمن. إلا في حالة الضرورة التي لا يجد الإنسان عنها مندوحة.

وإذا كانت الخطبة كما قلنا ليست عقداً وأنه يجوز للخاطب أن يعدل عن خطبته فما هي الآثار المالية المترتبة حينئذٍ على فسخ الخطبة ؟ وما الحكم بالنسبة للأموال والهدايا التي قدمها الخاطب لمخطوبته ؟

أما ما يقدمه الخاطب لمخطوبته من أموال وحلي وغير ذلك فالأمر فيها لا يخرج عن حالين، إما أن يكون الخاطب قد قدَّم ما قدَّمه لمخطوبته باعتباره من المهر، وإما أن يكون قد قدِّمه هدية، ولكل حالة حكمها المقرر في الشريعة حين فسخ الخطبة.

فإذا كان ما قدَّمه من أموال وأعيان وحلي قد قُدِّمت على أنها من المهر ثم فسخت الخطبة، فإن الفقهاء يلزمون المخطوبة بردِّ ما أخذت من المهر على كل حال سواء أكان العدول عن الخطبة من جانبها هي أو من جانب الخاطب لأنها لا تستحق شيئاً من المهر إلا بعقد الزواج الشرعي وهو لم يوجد، فإن كان ما أخذته من المهر قائماً بعينه ردته للخاطب وإن كانت قد أنفقته ردت مثله إن كان مثلياً وقيمته إن كان قيميا.

وهنا تبرز مشكلة تحتاج إلى بيان حكم الشريعة بشأنها، ذلك أن المخطوبة ربما تكون قد اشترت جهاز الزوجية أو بعضه حين الخطبة بالمهر المعجَّل وهي بعد العدول عن الخطبة لا يمكنها الانتفاع بهذا الجهاز على الوجه الكامل فهو لا يلزمها إلا وهي عروس وقد لا يتفق مع رغبة من سيتزوجها بعد، فإذا ما ألزمت في هذه الحالة بردِّ جميع ما قبضت من المهر نقداً تعرضت لكثير من الأضرارالمالية والخسارة المادية، مع أن تعجيل الخاطب للمهر بغير إذنه لها وإنفاقها المهر بشراء ما يلزم من جهاز الزوجية، وقد يكون شراؤها للجهاز بعلمه بل قد يكون بمعرفته واشتراكه في اختيار أنواعه وأشكاله كما جرت العادة بذلك، وقد يكون العدول عن الخطبة من جانبه هو. فليس من العدل في هذه الحالة أن تلزم المخطوبة بردِّ ما قبضته من نقود وقد أنفقتها في شراء الجهاز بإذنه وعلمه. بل إن العدالة توجب أن يأخذ الخاطب بنقوده جزءاً مما اشترى من الجهاز بمعرفته ورضاه، وهذا الحكم (وهو ما تقضي به العدالة) وقد قرره علماء الفقه الإسلامي على أساس ما قررته الشريعة الإسلامية السمحة من قواعد عامة في ذلك تنفي الضرر وتمنع الضرار، إذ قرر الزرقاني في شرحه على مختصر خليل الجزء 4 ما نصه (وانظر لو خطب شخص امرأة ودفع لها الصداق قبل العقد فتجهزت به ثم لم يحصل عقد لمنازعتهما، فهل يرجع بما اشترته أم بالنقد؟ والظاهر الأول أن أذن لها أو علم جرى به عرف، والثاني عند انتفاء ذلك)، والنص الفقهي المذكور قد أوضح الأمر بجلاء في حالة شراء الجهاز بالمهر قبل العقد وبيَّن أن إذن الخاطب بالشراء أو علمه من الأمور التي توجب أن يكون رجوع الخاطب في هذه الحالة بما اشترته المخطوبة لا بالنقد حتى لايصيبها الضرر، تطبيقاً لأحكام الشريعة الغراء؛ لا ضرر ولا ضرار.هذا هو حكم الفقه الإسلامي بالنسبة لما يقدم للمخطوبة من نقود أو غيرها باعتبار أنها من المهر. أما ما يقدَّم على أنه من الهدايا كالمصوغات والحلي (الشبكة المتعارف عليها) والثياب والطعام وما يقدم من هدايا في المناسبات والمواسم والأعياد فقد اختلف الفقهاء في ردها أو رد قيمتها على النحو الآتي:

فقهاء الأحناف يرون أن هذه الهدايا تعتبر هبة وتأخذ حكمها وتطبق عليها قواعد الهبة سواء أكان العدول عن الخطبة من جانب الخاطب أو المخطوبة. ومن قواعد الهبة أن الواهب له حق الرجوع في الهبة ما لم يوجد مانع من موانع الرجوع فيها كهلاكها أو استهلاكها أو تغير حالها بالزيادة المتصلة، وعلى هذا إذا كان ما أهداه الخاطب لمخطوبته موجوداً في يدها ولم يطرأ عليه ما يمنع الرجوع في الهبة فللخاطب الحقُّ في استرداده منها مطلقاً سواء أكان العدول عن الخطبة منه أو منها.أما إذا كان ما أهداه الخاطب إليها ليس قائماً عندها على حاله بأن هلك أو استهلك أو تغير بالزيادة. كأن كان طعاماً فأكل أو خاتماً فضاع أو قماشاً فخُيِّط ثوباً ففي كل هذا ليس للخاطب الحق في استرداد ما أهداه ولا استرداد بدله وذلك لأن هلاك الموهوب وكذلك خروجه من يد الموهوب له والزيادة المتصلة فيه كلها من موانع الرجوع في الهبة وقد قلنا إن فقهاء الأحناف يرون أن هذه الهدايا تعتبر هبة وتأخذ حكمها وتطبق عليها قواعد الهبة.

أما فقهاء المالكية فيقولون في الرأي المُفتى به في المذهب أنه إذا كان العدول عن الخطبة من جانب الخاطب فلا يسترد شيئاً مما أهداه إليها ولو كان موجوداً في يدها ما دام لا يوجد بينهما شرط أو لا يوجد عرف بين الناس يقضي بخلاف ذلك.أما إن كان العدول من جانب المخطوبة استردَّ الخاطب ما قدمه من الهدايا مطلقاً فإن كان ما قدَّمه قائماً استرده بعينه وإن كان هالكاً أو مُستهلكاً رجع عليها بمثله أو قيمته ما لم يوجد شرط بينهما أو عُرف يقضي بغير ذلك إذ المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً وهذا التفصيل الذي ذهب إليه فقهاء المالكية أرفق وفيه ما يردع.

لجنة الفقه

 

أزهارٌ بين  أنهار

أسماء المصطفى  1

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لي خمسة أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب) رواه البخاري ومسلم. إن لرسول الله محمداً عليه الصلاة والسلام مكانة تعلو على مكانة كل إنسان، وحسب رسول الله مجداً وشرفاً أن يكون اسمه الطيب مذكوراً مع اسم الله المجيد في أكثر من مقام، فما من مسلم ينطق بكلمة التوحيد: (لا إله إلا الله) حتى يعقبها بقوله: (محمد رسول الله)، وإذا انطلق صوت المؤذن يردد في الآذان قوله: (أشهد أن لا إله إلا الله) أتبع ذلك بقوله: (أشهد أن محمداً رسول الله)، وإذا جلس المصلي للتشهد قال فيه: (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته)، ثم يعود بعد قليل ليقول: (أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله) ثم يعقب ذلك بصلاة وسلام على خاتم الأنبياء وسيد المرسلين، فيقول: (اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العلمين إنك حميدٌ مجيد).

ولقد قرن الله تعالى باسمه اسم رسوله في كثير من آيات كتابه فقال: {ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار} النساء آية 3. وقال: {ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله ناراً خالداً فيها} النساء آية 14. وقال: {ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله} النساء آية 100. وقال: {ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون} المائدة آية 56. وقال: {فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته} الأعراف آية 158. وقال: {وسيرى الله عملكم ورسوله} التوبة آية 94.

وهكذا تكرر هذا الاقتران بين اسم الله واسم رسوله عشرات المرات في القرآن الكريم، وليس وراء ذلك تكريم. ومما يدل على شرف الرسول أيضاً كثرة أسمائه المتضمنة كثيراً من صفاته النبيلة الجليلة، ومن هذه الأسماء ما ذكره القرآن الكريم ومنها ما جاء في السنة المطهرة، وقد توسع بعض المحبين، فبلغ بها الثمانمائة، وبعضهم توسع أكثر من ذلك وأكثر، ولكننا نجد القاضي ابن العربي قد أوصل أسماء النبي صلى الله عليه وسلم إلى أربعة وستين اسما، وقد نقل عنه هذا الحافظ النووي، ويبدو انه ارتضاه، ويلوح لي أن هذا هو أقرب الأقوال إلى الصحة والاعتماد ولقد تحدث الإمام أبو عبد الله الرصاع المالكي عن الحكمة في سر تعدد أسماء الرسول فقال: (سر تعدد أسمائه عليه الصلاة والسلام تعظيم منزلته وبيان قدره عند ربه، لأن العرب إذا عظمت أمراً في نفوسها أكثرت من أسمائه، ولا أعظم عند الله من حبيبه المصطفى المجتبى صلى الله عليه وسلم، فحلاه سبحانه بصفات الكمال تعظيماً له في النفوس، وتنبيهاً للخلائق على مكانته عند الملك القدوس فصارت تلك الأوصاف لكثرة إطلاقها على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أسماء وألقابا).

وتروي السيرة النبوية أن الذي سماه بهذا الاسم هو جده عبد المطلب، ولما سأله قومه عن السبب في تسميته بهذا الاسم قال: أردت أن يحمده أهل الأرض وأهل السماء. وكل جامع لصفات الخير يسمى محمدا، وقد قال بعض العلماء: إن الله هو الذي ألهم بتسمية نبيه محمدا، لما فيه من الصفات الحميدة وليلتقي الاسم والفعل، ويتطابق الاسم والمسمى في الصورة والمعنى، كما قال الشاعر:

وشـق له من اسمه ليجـــله          فذو العرش محمود وهذا محمد

وكانت العرب في جاهليتها لا تسمي باسم (محمد) ولكن حينما شاع قبيل ميلاد الرسول أن نبياً سيبعث اسمه (محمد) سمى بعض العرب أبناءهم بذلك رجاء أن يكون أحدهم هو، والله أعلم حيث يجعل رسالته والذين تسمو باسم محمد هم: محمد بن أحيحة بن الجلاح الأوسي، ومحمد ابن مسلمة الأنصاري، ومحمد بن براء البكري، ومحمد بن سفيان بن مجاشع، ومحمد بن حمران الجعفي، ومحمد بن خزاعى السلمي، يقول القاضي عياض: (ثم إن الله حمى كل من تسمى به أن يدعي النبوة، أو يدعيها له عليه سبب يشكك أحد في أمره، حتى تحققت الشيمتان له صلى الله عليه وسلم لم ينازع فيهما).

والاسم الثاني الذي ذكره الحديث هو (أحمد)، وهذا هو اسمه المشهور به عند أهل الملأ الأعلى، والمذكور به في الإنجيل، بدليل قوله تعالى: {وإذ قال عيسى بن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة، ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد، فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين}. ومعنى أحمد أنه أكثر الناس حمداً لربه تبارك وتعالى فهو أحمد الحامدين لله، وهو أجل من حمد مولاه.

ولقد قال القاضي عياض بشأن هذا الاسم الكريم: (وأما أحمد الذي أتى في الكتب، وبشرت به الأنبياء فمنع الله بحكمته أن يسمي به أحد غيره، ولا يدعى به مدعو قبله، حتى لا يدخل لبس على ضعيف القلب أو شك)، ثم يقول: (وقد سماه الله في كتابه محمداً وأحمد، فمن خصائصه تعالى له صلى الله عليه وسلم أن ضمن أسماءه ثناءه، فطوى أثناء ذكره عظيم شكره، فأما اسمه أحمد فأفعل، مبالغة من صفة الحمد، ومحمد مفعل مبالغة من كثرة الحمد، فهو صلى الله عليه وسلم أجلّ من حمد، وأفضل من حمد، وأكثر الناس حمدا، فهو أحمد المحمودين، وأحمد الحامدين، ومعه لواء الحمد يوم القيامة، ليتم له صلى الله عليه وسلم كمال الحمد، ويشتهر في تلك العرصات بصفة الحمد، ويبعثه ربه هناك مقاماً محموداً كما وعده، يحمده فيه الأولون والآخرون بشفاعته لهم، ويفتح عليه فيه من المحامد كما قال عليه الصلاة والسلام ما لم يعط غيره، وسمى أمته في كتب أنبيائه بالحامدين، فحقيق أن يسمى صلى الله عليه وسلم محمداً وأحمد).

د. إبراهيم دسوقي

شــراب الـوصــل

خلافةُ قبـل البعث تالله إنَّهـا      تقومُ على إتيانِ خَرْقِ العوائد

غلب على مُعجزاتِ الأنبياء صلوات الله عليهم قبل مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها كانت تقوم على خرق العوائد فكانت السفينة معجزة نوحٍ عليه السلام {وحملناهُ على ذاتِ ألواحٍ ودُسُر. تجري بأعيننا جزاءً لمن كان كُفِر}. القمر 13 - 14. وكانت النار معجزة إبراهيم عليه السلام {قلنا يا نارُ كوني برداً وسلاماً على إبراهيم} الأنبياء 69. وكانت العصا معجزة موسى وهارون عليهما السلام قال تعالى {وألقِ ما في يمينك تلقفْ ما صنعوا إنَّ ما صنعوا كيدُ ساحرٍ ولا يُفلحُ الساحرُ حيثُ أتى} ـ طه 69. وكان إحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص معجزة عيسى عليه السلام قال تعالى {ورسولا إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآيةٍ من ربِّكم أني أخلق لكم من الطينِ كهيئة الطير فأنفخُ فيه فيكونُ طيراً بإذن الله وأبريءُ الأكمه والأبرص وأُحيي الموتى بإذنِ الله وأنبئكم بما تأكلون ما تدَّخرون في بيوتكم إنَّ في ذلك لآيةً لكم إن كنتم مؤمنين} آل عمران 49. وكان شهود هذه المعجزات قاصراً على أهل زمانهم فلم يشهدها من كان بعدهم ولا يطالبُ بالإيمان بها إلا من شهدها أو ثبتَ له وقوعها. وكانت البشرية حينذاك في أطوارها الأولى لم تبلغ قمة نضجها وكان الأنبياء صلواتُ الله عليهم هم أهل الكمالات، فكان الأنبياء يخاطبون الناس على قدر عقولهم وكانت تبهرُهم المعجزات فآمنوا بسببها ولما جاء عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت البشرية قد بلغت قمة النضج العقلي وكان الإنسان الذي خاطبه رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلب شيئاً أكبر من خرق العوائد فجاء تعالى بالقرآن العظيم المعجزة الخالدة التي تبقى على مرِّ الأزمان وتخاطب في الإنسان عقله ورسول الله صلى الله عليه وسلم وإن وقعت على يديه كثيرٌ من المعجزات إلا أن القرآن يظلُّ هو المعجزة الباقية ببقاء البشرية لا تمتدُّ إليه يدٌ بالتغيير والتبديل ولا يخلق على كثرة الرد.

فإذا جاء آخر الزمان يكثر أيضاً خرق العوائد ومن هذا أشراط الساعة كطلوع الشمس من المغرب وخروج الدابة ونزول عيسى عليه السلام وظهور سيدي محمد بن عبد الله المهدي رضي الله عنه ومن هذا نستدلُّ أيضاً أنَّ خلفاء الباطن في آخر الزمان يكثر على أيديهم خرق العوائد لوجود التكذيب وغلبة المادة على عقول الناس فلا يصدِّقون إلا ما يرونه لذا تجري الكرامات على أيدي الأولياء من الخلفاء الباطنيين عند اقتراب الساعة. وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلّم هذا فقال:

تكون فيكم النبوة إلى ما شاء الله أن يرفعها ثمَّ يكون الأمر من بعدي خلافة على منهاج نبوَّة تظلّث فيكم ما شا الله إلى أن يرفعها، ثمّ يكون ملكاً عاضَّاً يكون فيكم ما شاء الله إلى أن يرفعها ثمَّ يكون الأمر ملكا جبريه يكون فيكم إلى ما شاء الله إلى أن يرفعه ثمَّ تكون خلافة على منهاج نبوة.

د. عبد الله محمد أحمد