فضل أهل البيت ومزاياهم -
3
عَلّم رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابته كيف يتأدبون مع أهل بيته بل
ومدح الصحابة الذين أظهروا الأدب فى معاملتهم معهم، وأوردت لنا كتب السيرة الكثير
من المواقف التى توضح لنا هذا الموضوع، ومن هذه المواقف على سبيل المثال لا على
سبيل الحصر.
مسجد
السيدة فاطمة
الزهراء
�أحد
المساجد
السبعة في
غزوة الخندق
أولا:
حينما استأذن سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه فى الدخول على رسول
الله صلى الله عليه وسلم، وأذن له، فوجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبوا فى
الغرفة على يديه وركبتيه حاملا السبط الحبيب سيدنا الحسين على ظهره، فقال سيدنا عمر
بن الخطاب: نعم الجعل جملك يا حسين، فقال صلى الله عليه وسلم (بل قل نعم الراكب هو
يا عمر).
ثانيا:
حينما دخل العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم على مجلس الحبيب المصطفى
صلى الله عليه وسلم فتلفت يبحث عن مكان ليجلس فيه فكان أبو بكر عن يمين النبي وعمر
عن يساره، فقام له أبو بكر وأجلسه فى مجلسه، فقال صلى الله عليه وسلم (إنما يعرف
الفضل لأهل الفضل أهل الفضل).
ثالثا:
حينما هم
معاذ بن جبل
بركوب دابته
أمسك له سيدنا
عبد الله بن
عباس رضى الله
عنهما
بالركاب،
فقال معاذ: لم
يابن عم رسول
الله�
صلى الله عليه وسلم قال سيدنا عبد الله بن عباس: هكذا أمرنا رسول الله صلى
الله عليه وسلم أن نفعل مع علمائنا، فأخذ معاذ يده وقبلها، فقال له سيدنا عبد الله
بن عباس: لم ؟ فقال معاذ: هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نفعل مع أهل
بيته.
فأشار إلينا سيدنا معاذ بن جبل فى هذه القصة أن الأدب مع أهل بيت رسول
الله صلى الله عليه وسلم وتوقيرهم أمر منه صلى الله عليه وسلم، وليس تعطفا منا
عليهم وإنما هو حق من حقوقهم علينا لمكانتهم من المصطفى صلى الله عليه وسلم.
رابعا:
حينما ذهب الإمام الحسن بن علي الى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، فوجد
الإمام الحسن بباب أمير المؤمنين إبنه سيدنا عبد الله بن عمر استأذن ولم يؤذن له،
فعاد الإمام الحسن الى بيته ولم يستأذن، فبلغ هذا أمير المؤمنين لما خرج من مجلسه،
فذهب قاصدا بيت الإمام الحسن وطرق عليه الباب فلما خرج اليه الإمام الحسن قال له
أمير المؤمنين: لِم لَم تدخل علينا ؟ فقال الإمام الحسن: وجدت أن ابن عمر لم يؤذن
له فلم أستأذن، فقال أمير المؤمنين: لتعلم أن الله لم ينبت لنا فى رءوسنا هاتين
(وأشار الى عينيه) إلا لنراكم من بعده.�
ونرى فى هذه القصة أكبر دليل على وجوب الأدب مع أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم
فها هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، وهو من وهو، الذى قال فى حقه المصطفى صلى الله
عليه وسلم (لو كان نبى من بعدى لكان عمر)، يذهب بنفسه الى بيت الإمام الحسن رضى
الله عنه لعلمه أنه أتاه ولم يدخل عليه.
خامسا:
وعلى هذا المنوال سار أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز حفيد أمير
المؤمنين عمر بن الخطاب، حينما علم أن الإمام محمد بن الإمام الحسن واقفا ببابه،
فقال لحاجبه: أخبره أن يذهب الى بيته، ثم انطلق فى أثره قاصدا بابه، وطرق عليه
الباب، فلما خرج له الإمام محمد، قال له: يابن رسول الله إذا كان لك حاجة فابعث
إلينا نأتيك فنقضى حاجتك، فإنى أستحى من الله أن يجدك ببابنا.
وهكذا نرى سيدنا عمر بن عبد العزيز ضرب لنا أروع الأمثلة فى الأدب مع
آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ونخلص مما
تقدم أن الله
عز وجل بين
لنا فى كتابه
الكريم فضل
أهل بيت نبيه
صلى الله عليه
وسلم على سائر
الخلق،
وقد فضلهم
إصطفاء
وطهرهم من كل
رجس وعيب وجعل
الأمانة
والقدوة فيهم
فوجب على كل
من شهد أن لا
إله إلا الله
وأن محمدا
رسول الله أن
يلزم مودتهم
وأن يتأدب
معهم ليس
تفضلا منه
ولكن إمتـثالا
لأوامر
الله عز وجل
ونبيه الكريم
صلى الله عليه
وسلم، وأن
تكون محبته
خالصة من قلبه
بغير علة، لأن
حبهم والأدب
معهم هو الدين
الخالص. وذلك
كما قال
المصطفـى
صلى الله عليه
وسلم (ألا إن
الدين كله محبتنا
أهل البيت).
ونود أن نشير
أن كل ما
ذكرناه عن آل
بيت المصطفى
صلى الله عليه
وسلم فى هذا
المقام إنما
هو قطرة فى
قفر، أو نقطة
فى بحر
بالنسبة
لفضلهم على
هذه الأمة. وصدق
سيدى الإمام
فخر الدين إذ
يقول:
لا يستطيع
القول فيكم أن
يفى
إن البحـار لذكركـم لمـداد
عود على بدء:
فقد
استعرضنا
القواطع عن
الله عز وجل
وهى كما قال
سيدى فخر
الدين:
والقاطعات
عن المهيمن
أربع
بئس البضاعة عيرهن نفيـر
وكما علمنا من وجوب اتباع خبير، ولىّ مرشد، من أهل بيت رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم فقد علمونا أن جهاد إبليس لا بد أن يكون بالتحصين منه ومن
جنوده بقراءة آية الكرسى والأحـاديث الواردة فيها كثيرة مــثال حديث سيدنا عبد الله
بن مسعود رضى الله عنه حينما أمسك بالشيطان الذى كان يسرق من مال الصدقة التى كان
يحرسها ولم يطــلقه حتى أخبره بأن التحصين منهم يكون بقراءة آية الكرسى ولما أخبر
ابن مسعود رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بذلك الأمر قــال النبي (صدقك وهو
كذوب) وهناك تحصين آخر خصّ به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الإمام على كرم
الله وجهه وهو الحزب السيفى وهو دعاء جامع مانع لم يترك فى الخير مطلب ولا للشر
مهرب.
وعلمونا أيضا أن جهاد الدنيا يكون بالإنفاق فى سبيل الله كما قال الله
فى كتابه الكريم {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} والأيات والأحاديث التى
تحثنا على الإنفاق كثيرة.
وعلمونا أيضا أن جهاد النفس هو الجهاد الأكبر كما قال الحبيب المصطفى
صلى الله عليه وآله وسلم (رجعنا من الجهاد الاصغر الى الجهاد الأكبر، فقلنا وما هو
يا رسول الله ؟ قال: جهاد النفس) وجهاد النفس لا يتأتى إلا بالتزكى كما قال عز وجل
{قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها} ولا يكون التزكى إلا كما أخبر الله فى كتابه
الكريم {قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى}.
ولم يتبق إلا الهوى الذى لا يغادر القلب وإنما يكون جهاده بعدم اتباعه
ولزوم الطاعة للولى المرشد الخبير التى هى امتدادا لطاعة الله ورسوله وأولى الأمر.
ويكمل الإيمان بأن يكون الهوى تبعا لما جاء به النبي صلى الله عليه
وآله وسلم من كتاب وسنة (لا يؤمن أحدكم حتــى يكون هواه تبعا لما جئت به).
ومسك
الختام فى هذا
المقام قول
سيدى الإمام فخر
الدين الشيخ
محمد عثمان
عبده
البرهانى رضى
الله عنه
وأرضاه
وأرضانا به
أجمعين:
هدينا بل حبينا بل وإنـا
بما جاء
النبي غدا
هوانا
وَلِي
نَظْمُ دُرٍ
السهـــل
الممتنع
الحمد لله الذي بعث فينا أعظم النبيين دعوة، سيد ولد آدم، الذي
استعار(السهل) وهو الأرض المنبسطة للأمر اليسير كما استعار(الحَزَن) وهو الأرض
الوعرة للأمر الصعب فقال: (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن سهلاً
إذا شئت) اللهم صلِ عليه وآله وسلم.
إنما جُعلت
اللغة وسيلة لنقل
المعاني
والأفكار إلى
ذهن المتلقي،
ويتفاوت
الأدباء في
طرق التعبير
بها ويتفننون في
استخدامها بل
ويفنون
أوقاتهم من
أجل البحث عن
فصيح
مفرداتها
ومجلي
معانيها
ومجدد أساليبها
ولا يضنون بما
تجود به
قرائحهم من ما
من شأنه أن
يثبت فؤاد
المتلقي
ويرضيه. وها
هو الشيخ محمد
عثمان عبده
يحث للتمسك
بدعوة خير البرية
والتوسل به
صلى الله عليه
وسلم فيقول:
وإلى رسول الله شُدَّ رحالنـا
نهفو إليه
وفي الصدور
حنين
ولقد أمرنا
الدين
الإسلامي
باتباع رسول
الله صلى الله
عليه وسلم
وحبه ؛ فهو
الوسيلة إليه
تعالى {قل إن
كنتم تحبون
الله فاتبعوني
يحببكم} وهذه
المعاني
ترجمها الشيخ
في نظمه
وبلورها صوراً
محسوسة ناطقة
فها هو
مُحبَّه يشُد
الرحال إليه
كل لحظة وحاله
كله حنين وشوق
؛ تسمع قلبه
يئن حنيناً
وشوقاً وها
أنت تلمحه وهو
يجهز مطيته
وحاجاته� ولسان
حاله يقول:
والله ما
طلعت شمس ولا
غربت
إلا وحبّك
مقــــرون
بأنفاسي
ولا جلستُ
إلى
قـوم
أحدثــهم
إلا وأنت حديثي بين جـلاسـي
ولتنظر
عزيزي القارئ
لتفاصيل تلك
الصورة فإنك
ستلمح أنَّ في
قوله (شد
رحالنا) كناية
عن الاستعداد
الكامل
والتوجه إليه
بالسفر
والزيارة،
وقد يراد
التوجه إليه
بحبه والصلاة
عليه والعمل
بسنته وهذا
أبلغ من
التصريح ؛ لأن
في الكناية كما
هو معروف
تأكيد على
المعنى، ثم
إنَّ في تقديم
قوله (إلى
رسول الله) على
قوله (شد
رحالنا) ما
يفيد حصر شد
الرحال
والتوجه إليه
صلى الله عليه
وسلم دون غيره
كما أن هذا
البدء بقوله (إلى
رسول الله) يوحي
إلينا بوجوب
سرعة التوجه
إليه صلى الله
عليه وسلم،
أضف إلى ذلك أن
تلك الكلمات
من وزن بحر
الكامل
ووفقاً لعلاقة
الوزن
بالمعنى
فإنَّ هذا
الوزن يعطي
السرعة
بنغماته
المتتابعة
السريعة
وكأنه يريد بذلك
أن يقول لك: تعجل
إلى رسول الله
وشد الرحال
إليه، ولكنه عندما
جاء إلى قوله (نهفو
إليه) تغيرت
النغمة
فأصبحت بطيئة
وكأنه يريد
بذلك أن يقول
لك: فلتظل
تهفو إليه ولا
تبرح، قال
الشاعر:
فتمتع بالصبح ما دمت فـيـه
لا تخف أن
يزولا حتى
يزولا
ولنتأمل
معاً أخي
الفاضل إلى
قوله (نهفو
إليه) فإنّك
لا تجد أفضل
من تلك الكلمة
وهي تحمل معنى
الشوق
والحنين ولفظ
الجمع يعطينا
معنى خاصاً ؛
فإن المتحدث
جعل كل عضو من
أعضائه شخصاً
يحن ويشتاق
إليه أي أنّني
أهفو إليك يا
رسول الله بكل
جوارحي
وجوانحي فليس
المراد من
لفظة الجمع
التعظيم كما
قد يتوهم
البعض فإن
المؤمن بل
المحسن حينما
يقول {إيَّاك
نعبد وإيَّاك
نستعين} فهو
يريد أنّني
أخصّك
بالعبادة بكل
جوارحي فلا
تغمض العين في
الصلاة ولا
تتحرك اليد أو
القدم إلاَّ
بما هو مأمور
به من ركوع
وسجود
ونحوهما. وهكذا.
وقد يراد
بقوله (نهفو
إليه) أي نهفو
نحن جميع
المؤمنين. أما
اللوحة
الأخيرة وهي
قوله (وفي
الصدور حنين) فهي
قد أفصحت عن
حال الظافر
بلقائه وهو
الحنين
الخالص
الصادر من كل
القلب ولسان
حاله يقول:
إذا ظفرت من
الدنيا
بقربكم
فكل ذنب
جناه الدهر
مغفور
إن مثل ذلك
البيت أعني
قول الشيخ
محمد عثمان عبده
البرهاني هو
ما يوصف عند
النقاد
بالسهل الممتنع
؛ إذ أنه يحمل
معانيَ أحد
يستطيع أن ينكرها
ولا أحد
يستطيع أن
يأتي بمثلها
مع سهولتها
وذلك لأنها
مرتبطة
بألفاظ سهلة
متداولة
مألوفة قلَّ
من الفصحاء من
يوفق في
اختيارها
ويهدي إليها
وبهذا كانت
كلمات الشيخ
محمد عثمان
عبده مع
معانيها
بالإضافة
للوزن هي من
السهل الممتنع.
وصلِ اللهم
على سيدنا
محمد وآله
وسلم
� د. الوسيلة
إبراهيم
|