اختبر معلوماتك

ركن المرأة

ركن الطفل

يحكى أن

اختبر معلوماتك

10 9 8 7 6 5 4 3 2 1  
                    1
                    2
                    3
                    4
                    5
                    6
                    7
                    8
                    9
                    10

عمودياً:

1- من أركان الإسلام - من المحرمات.

2- طريه - عشتار مبعثرة.

3- لسان مائي كبير - لقياس المساحة - جواب.

4- من الأمراض.

5- حاجز مائي - أحرف متشابهة - خاصته.

6- لانا مبعثرة.

7- بلاش مبعثرة - إسم علم مؤنث.

8- الجهاز الدولي لتسليم المجرمين.

9- أعاتب - سارقين.

10- عاصمة عربية - أحرف متشابهة.

أفقياً:

1- شاعرة إسلامية اشتهرت برثاء أخيها - ولد.

2- عكس نهار - رث وقديم.

3- جبل في لبنان - من أسماء الله الحسنى.

4- يفر ويهرب - لعنوا وسبو.

5- كتلة صخرية ضخمة من الراسيات.

6- من الصحابة.

7- ديوان الشيخ محمد عبده البرهاني رضي الله عنه.

8- لقياس المساحة معكوسة - من الأشهر الميلادية.

9- عكس دفىء وحر - سارق معكوسة.

10- دعه (عكس إمسكه) - للإستفهام.

حل العدد السابق

10 9 8 7 6 5 4 3 2 1  
ا ذ ا   ر ك ب و ب ا 1
هـ ل   ة ح ب ر   ر ع 2
ل   م ذ ي     ة ل م 3
ا   ن ا ل ا   ن ي د 4
ل ل ز     ن و د ن   5
ك   ل هـ م أ       ع 6
هـ ق هـ ر ا   ث ل ا ث 7
ف ي   ا م   ن ي ع م 8
  ح   ن ا س ح ا ل ا 9
س ر د م   ل ا ب ي ن 10

 

ركن المرأة

الهم والهمة

قد انتهينا في العدد الماضي بسؤال عن الحل لقضية الهم عند أهل التصوف وبما أنهم أهل علمٍ اهتموا لهذا الهم ووجدوا له الدواء ألا وهي الهِمّة والتي من معانيها ما همّ به من أمر يفعل - العزم القوي - الهوى وهذا الأخير هو العلاج لأن الهوى إذا استخدم في حب الدنيا أصبح سفاهة وإذا استخدم في حب النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته الطيبين الطاهرين أصبح فراسة ولذا نجد الصوفي يذكر بهذا الاحساس وتجده يرسم صوراً عن معنى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الطيبين الطاهرين في جميع أقوالهم وصفاتهم وترتبط روحه بهم ويتبدل هَمَه بهِمّة وهي حب النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته الطيبين الطاهرين ويتجه تفكيره حول هذه الأرواح الطاهرة والتي تسمو بروحه وتساعده على التخلص من أمراض النفس مثل الحقد والحسد وحب الذات ويرتقي بهِمّته هذه من مرحلة الإسلام إلى الإيمان ، قال النبي صلى الله عليه وسلم (علو الهِمّة من الإيمان) وفي حديث آخر قال عليه أفضل الصلاة والسلام : لو كان أحدكم ذو هِمّة مثل قوم هذا وكان يجلس بجواره سلمان الفارسي والإيمان منوط بالثريا لناله، وفي هذا المعنى قالت السيدة نفيسة رضي الله عنه بنت مولانا الإمام الحسين رضي الله عنه هذه الأبيات

نـامت أعــين وسهــــرت         عيون في أمـور تكون أو لا تكون

فادرأ الهَـم عن النفس مـــــا        استطعت فإن حملانك للهموم جنون

إن ربــــاً كفاك بالأمس ما كان        سـوف يكفيك فـي غـدٍ ما يكون

لهذا يقع على عاتقك تنمية هذه الهِمّة عند الأجيال القادمة حتى لا يقع الأبناء في حب الدنيا في زمن العولمة لأن الثقافة الغازية أضحت تدخل علينا شئنا أم أبينا وصعب أمر السيطرة على الأبناء بالأساليب القديمة. وكثيراً ما كان الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه يقول هذه الحكمة : (رُب رجلٍ بألف ورُب ألف كهفْ) بمعنى رجل ذو هِمّة عالية خيرٌ من ألف رجل بلا هِمّة وقد استطاع بمنهجه هذا أن ينشر طريقته في شتى بقاع الأرض وقد قال في هذا المعنى

فأورثه سرّي ويكفيه مورثاً        وأبدله عن كل هَــمٍّ بهِمَةِ

 

هدى عبد الماجد

 ركن الطفل

قطمير - 6

إستقر الأمر مع أهل المدينة على أن يسبق صديقي الجمع ليخبر أصحابه بما حصل وحملنا معنا الزاد والماء إليهم وصار صديقي يفكر بصوت عال كيف يدخل عليهم وكيف يقنعهم أنهم لبثوا في نوم طويل مئات السنين ولكن ما العمل هذا أمر الله وليس أمامه حل آخر فأهل المدينة متحفزون ليروا معجزة الله في أرضه والبعض يريد أن يرى أجداده الذين بعثوا من الموت قبل القيامة ، ووصلنا إلى الرفاق الذين يتضورون جوعا وعطشا فأغثناهم بما حملنا واختلط الكلام بمضغ الطعام وحاول صديقي أن يستدرجهم ليوصل إليهم الخبر فقال لهم ترى لو أخبرتكم أننا رقدنا عشر سنوات أو عشرون سنة أتصدقون ؟ فضحك الجميع وقالوا ليس هذا هو المهم فالمهم أن الناس لم يكتشفوا أمرك ! فقال إن لباسي وهيئتي تدعوا للشك ولكن قالوا لي أن دقيانوس قد مات، فهلل الجميع فرحا وقالوا إذا لاداعي للفرار ولنعود إلى أهلينا ، فقال يمليخا وهذا ماقد فعلته أنا فقد عدت إلى منزلي ولكن وجدت أن ولدي قد مات فوجم الجميع وأرادوا أن يعزوه ، فضحك يمليخا وقال لاداعي للعزاء فقد مات منذ أكثر من مائتي عام ، وكذلك زوجتي ثم مات بعدهم حفيدي وقد أخبرني بذلك إبن حفيدي الذي وجدته بالدار ومات قبلهم دقيانوس وهذه هي النقود التي ضرب عليها صورة الملك وتاريخ النقود يدل على أننا قد لبثنا ثلاثمائة من السنين ، فتخاطف الجميع النقود وبهتوا ما بين مصدق ومكذب ووضع كل رأسه بين يديه، فقال يمليخا المهم الآن أن الناس من أهل المدينة في أثري وعليكم الإستعداد لمواجهة هذا الحشد من أحفادكم ، وبدأ الضجيج يترامى إلى أسماعنا وحار الجميع كيف يواجهون الناس وكيف يجيبون على أسئلتهم ؟

قطمير

يحكى أن

مولده صلى الله عليه وسلم - 6

صلى الله عليه وسلم يخرج مع عمه إلى الشام

قال ابن إسحاق: ثم إن أبا طالب خرج في ركب تاجرا إلى الشام، فلما تهيأ للرحيل، وأجمع المسير صب به رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما يزعمون - فرق له أبو طالب وقال: والله لأخرجن به معي، ولا يفارقني، ولا أفارقه أبدا فخرج به.

بحيرى يحتفي بتجار قريش

فلما نزل الركب بصري من أرض الشام، وبها راهب يقال له بحيرى في صومعه له، وكان إليه علم أهل النصرانية ولم يزل في تلك الصومعة منذ قط راهب، إليه يصير علمهم عن كتاب فيها فيما يزعمون، يتوارثونه كابرا عن كابر.

فلما نزلوا ذلك العام ببحيري وكانوا كثيرا ما يمرون به قبل ذلك فلا يكلمهم ولا يعرض لهم حتى كان ذلك العام. فلما نزلوا به قريبا من صومعته صنع لهم طعاما كثيرا، وذلك فيما يزعمون عن شيء رآه وهو في صومعته، يزعمون أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو في صومعته، في الركب حين أقبلوا، وغمامة تظله من بين القوم قال: ثم أقبلوا فنزلوا في ظل شجرة قريبا منه. فنظر إلى الغمامة حين أظلت الشجرة، وتهصرت أغصان الشجرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استظل تحتها، فلما رأى ذلك بحيرى نزل من صومعته، وقد أمر بذلك الطعام، فصنع ثم أرسل إليهم، فقال: إني قد صنعت لكم طعاما يا معشر قريش، فأنا أحب أن تحضروا كلكم، صغيركم وكبيركم، وعبدكم وحركم: فقال له رجل منهم: والله يا بحيرى إن لك لشأنا اليوم، فما كنت تصنع هذا بنا، وقد كنا نمر بك كثيرا، فما شأنك اليوم؟ قال له بحيرى: صدقت، قد كان ما تقول، ولكنكم ضيف، وقد أحببت أن أكرمكم وأصنع لكم طعاما فتأكلوا منه كلكم.

فاجتمعوا إليه، وتخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين القوم، لحداثة سنة، في رحال القوم تحت الشجرة، فلما نظر بحيرى في القوم لم ير الصفة التي يعرف ويجد عنده، فقال: يا معشر قريش، لا يتخلفن أحد منكم عن طعامي، قالوا له: يا بحيرى، ما تخلف عنك أحد ينبغي له أن يأتيك إلا غلام، وهو أحدث القوم سنا، فتخلف في رحالهم، فقال: لا تفعلوا، ادعوه فليحضر هذا الطعام معكم. قال: فقال رجل من قريش مع القوم: واللات والعزى، إن كان للؤم بنا أن يتخلف ابن عبدالله بن عبدالمطلب عن طعام من بيننا، ثم قام إليه فاحتضنه وأجلسه مع القوم.

بحيرى يتثبت من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

فلما رأه بحيرى جعل يلحظه لحظا شديدا وينظر إلى أشياء من جسده. قد كان يجدها عنده من صفته، حتى فرغ القوم من طعامهم وتفرقوا، قام إليه بحيرى، فقال له: يا غلام، أسألك بحق اللات والعزى إلا ما أخبرتني عما أسألك عنه، وإنما قال له بحيرى ذلك، لأنه سمع قومه يحلفون بهم. فزعموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: لا تسألني باللات والعزى شيئ. فوالله ما أبغضت شيئا قط بغضهما، فقال له بحيرى: فبالله إلا ما أخبرتني عما أسألك عنه، فقال له: سلني عما بدا لك فجعل يسأله عن أشياء من حاله في نومه وهيئته وأموره، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره، فيوافق ذلك ما عند بحيرى من صفته، ثم نظر إلى ظهره، فرأى خاتم النبوة بين كتفيه على موضعه من صفته التي عنده.

بحيرى يوصي أبا طالب بسيدنا
محمد صلى الله عليه وسلم

قال ابن إسحاق: فلما فرغ، أقبل على عمه أبي طالب، فقال له: ما هذا الغلام منك؟ قال: ابني. قال له بحيرى: ما هو بابنك، وما ينبغي لهذا الغلام أن يكون أبوه حيا، قال: فإنه ابن أخي، قال: فما فعل أبوه؟ قال: مات وأمه حبلى به، قال: صدقت فارجع بابن أخيك إلى بلده، واحذر عليه من اليهود، فوالله لئن رأوه وعرفوا منه ما عرفت ليبغنه شرا، فإنه كائن لابن أخيك هذا شأن عظيم، فأسرع به إلى بلاده.