في السماع والدف

الصوفية والقدوة

شـراب الوصل

صوفيات

 

ذكر الحبيب

في السماع والـدف

عن سيدتنا عائشة رضي الله عنها قالت: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم  وعندي جاريتان تغنيان بغناء بُعاث (يوم بعاث : يوم كان الحرب بين الأوس والخزرج قبل الإسلام، وكان ذلك قبل الهجرة بثلاث سنين على الأصح ، فتح الباري لابن حجر) فاضطجع على الفراش وحوَّل وجهه، ودخل أبو بكرفانتهرني وقال: مزمارة الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: دعهما فلما غفل غمزتهما فخرجتا، وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب، فإما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإما قال: تشتهين تنظرين؟ قلت نعم، فأقامني وراءه، خدي على خده، وهو يقول: دونكم يا بني أرفدة، حتى إذا مللت قال: حسبك؟ قلت: نعم، قال: فاذهبي.

وفي رواية قالت: دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار يوم بُعاث، قالت: وليستا بمغنيتين ، فقال أبو بكر: أبمزمور الشيطان في رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك يوم عيد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن لكل قوم عيداً وهذا عيدنا) فتح الباري ، وأحمد في مسنده، ومسلم الحلبي، وابن ماجه، والنسائي في سننه.

وعن عمرو بن الشريد عن أبيه قال: أنشدت رسول الله صلى الله عليه وسلم مئة قافية من قول أمية بن أبي الصلت، كل ذلك يقول: (هيه هيه) ثم قال: (إن كان في شعره ليسلم) أخرجه مسلم، والبخاري في الأدب.

وعن سيدنا بريدة رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه، فلما انصرف جاءت جارية سوداء فقالت: يا رسول الله إني كنت نذرت إن ردّك الله سالماً أن أضرب، بين يديك بالدف وأتغنى ، قال لها: (إن كنت نذرت فاضربي وإلا فلا) فجعلت تضرب، فدخل أبو بكر وهي تضرب ثم دخل علي وهي تضرب ثم دخل عثمان وهي تضرب، ثم دخل عمر فألقت الدُّف تحت إستها ثم قعدت عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الشيطان ليخاف منك يا عمر، إني كنت جالساً وهي تضرب ثم دخل عثمان وهي تضرب فلما دخلت أنت يا عمر ألقت الدُّف) أخرجه الترمذي.

وعن سيدنا قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما بعث الله نبياً إلا حسن الصوت). أخرجه الترمذي في اشمائل، وزاد قوله: (وكان نبيكم حسن الوجه وحسن الصوت) وعند سيدنا فضالة بن عبيد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لله أشدُّ أذناً للرجل الحسن الصوت بالقرآن من صاح بالقينة لقينته) أخرجه بن ماجه.

وقالت سيدتنا عائشة رضي الله عنها : (كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتناشدون عنده الشعر وهو يبتسم) أخرجه الترمذي ، وقال حديث حسن صحيح.

وعن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ ببعض المدينة فإذا هو بجوار صغار يضربن بدفهن وبتغنين ويقلن:

نحن جوارٍ من بني النجا       يا حبذا محمد من جــار

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (الله يعلم إني لأحبكن)أخرجه بن ماجه، وقال حديث صحيح ورواته ثقات وعن عبد الله بن الزبير قال: (ما أعلم رجلاً من المهاجرين إلا قد سمعته يترنم) أخرجه البيهقي في السنن الكبرى ، وعن سيدنا أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة وابن رواحة يمشي بين يديه وهو يقول:

خلوا بني الكفار عن سبيلـه

اليوم نضر بكم على تنزيلـه

ضربا يزيل الهام عن مقيلـه

ويذهل الخليل عـن خليلـه

يا رب إني مؤمـن بقيلـه

فقال عمر رضي الله عنه: يا بن رواحة بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي حرم الله تقول شعراً؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم خلِّ عنه يا عمر فلهي أسرع فيهم من نضح النبل أخرجه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح ، والنسائي ، وأبو يعلي ، والبغعوي ، والبيهقي ، وأبو نعيم ، وابن حبان    وإلى العدد القادم إنشاء الله

 

أحمد عبد المالك

 

الصوفية والقدوة

لم يجد العالم قوة أجدى من طاقات الشباب في كل زمان ومكان ولم تشهد الدنيا فكرا أو مذهبا يوظف هذه الطاقات لهذه الفئة العملاقة مثل (الإسلام) وما كان ذلك إلا لأن واضعه هو الخالق سبحانه، ومنفذه رسوله سيد الخلق، وأمته هى خير أمة أخرجت للناس تدعو إلى الخير وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، فنحن في أشد الحاجة إلى شباب قوي ذي فكر صحيح وعقيدة صالحة وإن شئت فقل في حاجة إلى شباب يملك الدين القويم بحيث يعمل في حركة دائبة على تطبيق تعاليمه السمحة ومبادئه العظيمة بقوة اليقين وحسن العقيدة بوازع من حب الوطن كشعبة من الإيمان. والأمر جد خطيرلأن في الشباب قوة ذاتية وهبها له الخالق تعالت حكمته، وهى تتلون بلون الفكر الذى يعتنقه حيث تتوجه إليه لتنفذه خيرا كان أو شر.

والشباب يسعى بطبيعته وفطرته إلى القدوة، ولا يشرب العلم من الدرس بقدر ما يشربه من القدوة، فإن كانت صالحة صَلُح وإلا ... ومن هنا تكمن الخطورة وإذا تصفحت تاريخ الإسلام لوجدت قوما شهد لهم الإنصاف والمنصفون بسلامة دينهم وكماله ألا وهم السادة الصوفية، فهم شيوخ ملأ كيانهم حب المصطفى ونضحت أعمالهم على علمهم وكلامهم فتوجه إليهم الشباب بكل قوة ليعلموهم أمر دينهم وليقتدوا بهم واستقرءوا منهم أعماق دينهم وفهموا أنه لا كلام بغير علم ولا علم بغير عمل، وأن قوام طريق القوم حب لله ورسوله وطاعة لهما، وأن ظل الله وارف يوم لا ظل إلا ظله على شاب نشأ في طاعته، فهموا ذلك كله وعملوا به ففلحوا وأولئك هم المفلحون ، وللصوفية أدواتهم التى يعملون بها على شباب الأمة، حيث يستعملون آلة الاستغفار فى جلى مرايا قلوبهم حتى يزول عنها الران، ثم يطلونها بأنوار التهليل فيلبسها الله حسن العقيدة وسلامتها، ثم يخضبون بالذكر حبات القلوب، ولا يزالون يعملون عليها بالذكر حتى تنصبغ بصبغة الله ومن أحسن من الله صبغة، فيصبحوا هؤلاء لله عابدين ولأنعمه حامدين وشاكرين، فيهدى الله لهم نفوسهم فيملكونها، ويتتبعون رضوان الله لا يتحركون إلا بتأييده ولا يسكنون إلا بتسكينه، فهم بالله وفي الله ومن الله وإلى الله، وفي مثل هؤلاء قال الحبيب المصطفى (عجب ربنا لشاب لا صبوة له) أي يملك زمام نفسه ولا تملكه نفسه، وليس لشيطانه عليه من سبيل ، وصفوة القول: أنه إن يرزقك الله الدليل الصالح ألا وهو الخبير والشيخ المربي تكون قد هديت ورضيت، هذا الذى قال عنه الله عز وجل فى كتابه الكريم {الرحمن فسأل به خبيرا}، وقال عنه الحبيب المصطفى صلوات ربى وسلامه عليه فى الحديث الذى أخرجه الديلمى (الشيخ فى أهله كالنبى فى أمته)، فانظروا عمن تأخذون دينكم.

ولكن أن يشهر أحدهم سلاحه زاعما الجهاد في سبيل الله فإذا به يقتل أخاه المسلم، فخاب وما فلح ودمر وما عمر وخرب وما بنى ومات وما استشهد، وبسوء فهمه وظنه نسى أن يُعمر قلبه بسيف الطهارة قبل أن يُعمر قلبه بسيف الجهل والحماقة ... ولم يستطع أن يفرق بين جهاد النفس واهدار دم المسلمين .. وعن المعنى الحقيقى للجهاد الأكبر وتفصيل لمراتب الدين سيكون لنا معك أكثر من لقاء أيها الشاب لتفهم وتعى حقيقة الدين ... !!!

 

 

صوفيات

عين الجمال وعين الجلال

في سنة تسعٍ من الهجرة أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحجَّ فقيل له إن المشركين يطوفون عراةً بالبيت  فبعث عليه الصلاة والسلام في تلك الليلة أبا بكر أميراً على الناسِ ليقيم لهم الحج  وكتب له سُننه، ثم بعث بعده عليَّاً كرَّم الله وجهه  على ناقته العضباء  ليقرأ على أهل الموسم صدرسورة براءة  فلما دنا عليٌّ كرَّم الله وجهه  سمع أبو بكر الرغاء فقال : هذا رغاءُ ناقةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما لحقه قال: أميرٌ أم مأمور؟ قال :بل مأمور. فلما كان قبل التروية خطب أبو بكر وحدَّث الناس عن مناسكهم وقام علي كرَّم الله وجهه يوم النحر عند جمرة العقبة فقال: أيها الناسُ إني رسولُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم إليكم. فقالوا : بماذا؟ فقرأ عليهم ثلاثين او أربعين آية من السورة  ثم قال : أُمِرت بأربع ألا يقرب البيت بعد هذا العام مشركٌ ولا يطوفُ بالبيتِ عُريان ،  ولا يدخلُ الجنة إلا كلُّ نفسٍ مؤمنة  وأن يتمَّ إلى كلِّ ذي عهدٍ عهده ، فلما رجع أبو بكر دخل على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وقد خاف أن يكون الله  تعالى قد أنزلَ فيه شيئاً فقال : مالي يارسول الله ؟ قال صلى الله عليه وسلم: خيرٌ ، أنت أخي وصاحبي في الغار وأنت معي على الحوض ، غير أنه لا يبلِّغ عني غيري أو رجلٌ من منِّي.وقد كان من عادة العرب أن الرجل إذا عاهد عهداً لا ينقضه إلا هو أو رجلٌ من أهل بيته ، أو قد يكون هذا أمراً إلهياً خص به تعالى الإمام عليَّاً كرَّم الله وجهه. وقد ذكر  بعض أهل السنة نكتةً في نصب أبي بكر أميراً للناس في حجِّهم ونصب علي كرَّم الله وجهه مُبلِّغا لنقض العهد في ذلك المحفل؛ وهذا أن الصديق لما كان مظهراً لصفة الرحمة  والجمال بما جاء من قوله صلى الله عليه وسلم: أرحم أمتي بأمتي أبو بكر أحال عليه الصلاة والسلام أمر المسلمين إليه ، ولما كان علي كرَّم الله وجهه الذي هو أسدُ الله مَظهر جلاله فوَّض إليه نقض عهد الكافرين الذي هو من آثار الجلال  وصفات القهر فكانا عينين فوَّارتين يفور من إحداهما صفة الجمال  ومن الأخرى صفة الجلال  في ذلك المجمع العظيم الذي كان أنموذجاً للحشر  وموردا للمسلم والكافر.

وكذلك مشايخ الصوفية فمشاربهم مختلفة بين الجمال والجلال فمنهم الصدّيقي ومنهم العمري ومنهم العثماني ومنهم العلوي.

 عن روح المعاني للآلوسي
وتعليق رايات العز

 

شـــراب الــوصــل

من ظن بي خيرا له خيران

قال سيدي فخر الدين رضى الله عنه : أ صل الدين ليس مبنى على الوهم ولا على الظن ، ولكن الدين أصلا مبنى على اليقين ، وقد قام على محض اليقين بناءه فقيل له : يعنى يا مولانا الواحد منا لا يتكلم في الدين ولو كان يحسن الظن ؟ فقال مافى حاجه إسمها حسن ظن..تعرف في الدين تكلم ما تعرف تسكت.لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(إياكم والظن فان الظن أكذب الحديث ) والظن عادة يأتي بمعاني كثيره  ، وهو مابين الشك واليقين ، فإذا كان الظن مبنى على اليقين فلا بأس به، لأنه يقع مابين الصدق والكذب..فقيل له رضى الله عنه : كيف يكون الظن بالناس؟ قال رضى الله عنه : لا تكره الشخص  في ذاته ولكن تكره الخصلة البطالة فيه مثلا واحد سكران ماشى في الشارع تقول ده شايله حال إنبساط هذا ظن.. فلو قلت سكران نقول لك هل سكرت معه ؟ وإلا كيف عرفت أنه سكران  نطالبك بالتوضيح وإلا يقام عليك حد القذف .

مثلا شجـرة الثوم ما أنكرهـا النبي صلـى الله عليه وسلم ، ولكن قال: شجرة لا أحب ريحها ، كره الخصلة ولكن لا يكره الشيء لذاته..طيب يا مولانا {وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن} ؟ قال رضى الله عنه:ظن فقط ومثل هذا لا يكون ذنبا، الذنب من ناحية العبادة وأمور العقائد فقـــط ؟ طيب يا مولانا {إن بعض الظن إثم}. هـذا ظن فقـط ولكن فيه ظن أكبر منه..ظن يعتبر من الكبائر. {وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أدرأكم فأصبحتم من الخاسرين} 32 فصلت ، ظن آخر مثل النظرة ذي المعيان (الحسد) هذا أيضا ظن.الظن الأول لا كذب ولاصدق ، الظن الثاني  اكذب الحديث ، الظن الثالث ظن فقط ، الظن الرابع من الكبائر، فالظن له معاني كثيره، سيدنا العباس رضى الله عنه قال: يا رسول الله ولني على إمارة من إماراتك؟ قال صلى الله عليه وسلم.ألا أوصيك يا عماه قال نعم قال صلى الله عليه وسلم(لا تقضين بين اثنين).وفيه اشاره..لابد أن يكون الحكم مبنى على التحقيق وليس على الظن.وقال صلى الله عليه وسلم (ولا تجوز شهادة تظنين) نعود سريعا لنجده رضى الله عنه اجمل ما فصله ونصح به فقال رضى الله عنه ونفعنا به وبعلمه:

إذا قلنا فتحقيق وحـــق        ولا يغنى عن التحقيق ظن

(وهذا يتعلق بالقول في الدين وبالإفتاء)..   وقال:

فان الظن يحبط كل فعـل          فخلوا ما زعمتم من سراب

(وهذا ظن يعقبه ذنب)..   وقال:

ظن أهل السـوء سوء لو علمتم         فاهجروهم بئس مثوى الكافرين

(وهذا ظن الكبائر ويؤدى إلى الكفر)..   وقال:

قلت اشربوه بصحوكم فتهيبوا       ظنوا الظنون وما أتو بمعاني

 (وهذا الظن اكذب الحديث وهو المعنى المبنى على الوهم او الخيال.وقد نهينا عنه)..   وقال:

يظن البعض بل ظنوا جميعا        وان الظـن ليس به غنانـا

(وهذا ظن فقط)..   وقال:

عنى عن المعصوم جل ثناؤه         من ظن بي خيرا له خيـران

وهذا ظن يوجب حب خصال الخير في الصالحين وان كان غير ذلك نطالبك بالدليل وإلا يقام عليك حد القذف وفى الحديث القدسي (أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه اذا ما ذكرني)

محمد رشاد