اختبر معلوماتك

ركن المرأة

ركن الطفل

يحكى أن

ركن المرأة

صلة الأرحام

عن عبد اللَّه بن أبي أوفى رضي اللَّه تعالى عنه قال كنا جلوساً عشية عرفة عند رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم لا يجالسني من أمسى قاطع الرحم ليقم عنا فلم يقم أحد إلاّ رجل كان من أقصى الحلقة فمكث غير بعيد ثم جاء، فقال له رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم مالك لم يقم أحد من الحلقة غيرك؟ قال يا نبي اللَّه سمعت الذي قلت فأتيت خالة لي كانت تصارمني: أي تقاطعني، فقالت ما جاء بك ما هذا من دأبك فأخبرتها بالذي قلت فاستغفرت لي واستغفرت لها، فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم أحسنت إجلس ألا إن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم.

في الخبر دليل قاطع على أن قطع الرحم ذنب عظيم لأنه يمنع الرحمة عنه وعمن كان جليسه فالواجب على المسلم أن يتوب من قطع الرحم ويستغفر اللَّه تعالى ويصل رحمه لأن النبي صلى اللَّه عليه وسلم بين أن صلة الرحم تقرب العبد من رحمته وتباعده من النار، وروى عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال ما من حسنة أعجل ثواباً من صلة الرحم، وما من ذنب أجدر أن يعجل اللَّه لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم، وقد جاء رجل إلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم فقال: إن لي أرحاماً أصل ويقطعوني وأعفو ويظلموني وأحسن ويسيئوني أفأكافئهم؟ قال: لا إذن تشتركون جميعاً ولكن خذ بالفضل وصلهم فإنه لن يزال معك ظهير من الله، كل هذا بعض من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلة الأرحام ولكن الناس يتعللون بعلل واهية ويقولون لو فعلنا هذا فإن الطرف الآخر يظن أنك ضعيف أو أنك تتملقه لعلة ما،ونرد على ذلك بسؤال هل النية الحسنة في طاعة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وإرضاء المولى تبارك وتعالى لاوزن لها في المعاملات بين الناس في هذه الأيام؟

هدى عبد الماجد

 ركن الطفل

الذبيح

ذهب صالح للسوق لشراء أضحية العيد وبينما هو يتجوّل فى السوق رأى كبشا أبيضا أملح أقرن له قرنان جميلان ليس به عَرَج ولا عَوَر ولا أى عيب فقال صالح هذا الكبش يصلح للأضحية وذهب إلى صاحب الكبش واشتراه منه، وذهب صالح بالكبش إلى البيت، وفى فناء البيت الواسع وضع صالح الكبش، وبينما صالح صاعد إلى الدور العلوى إذا به يسمع حوار بين الحائط والكبش، فالحائط يسأل الكبش: ماذا أتى بك إلى هنا؟ فيرد الكبش حتى أُذبح غداً كأضحية للعيد، فيسأله الحائط: أتعرف أنك ستُذبح وتأتى وتقول ذلك؟ قال الكبش: شرف لى أن أكون أضحية للمسلمين، فسأله الحائط: وما قصة هذه الأضحية؟

فقال له الكبش: القصة بدأت عندما رأى أحد الأنبياء رؤية يؤمر فيها بذبح ابنه وهو نبى أيضاً، وعندما تكررت عليه الرؤيا ثلاث مرات ذهب نبى الله إلى ابنه وقال له: يا بنى إنى أرى أنى أذبحك وقد تكررت علىَّ الرؤيا ثلاث مرات، فرد الابن على والده رداً دالاً على طاعته لربه ولوالده، فقال له: يا أبت افعل ما تؤمر ستجدنى إن شاء الله من الصابرين، وخرج النبى مع ابنه ليقوم بذبحه، فلما وضع السكين على رقبة ابنه، فإذا بصوت يناديه من عند الله عز وجلّ: قد صدقت الرؤيا، أى حصل المطلوب من اختبار طاعتك ومبادرتك إلى أمر ربك، ثم فدى الله ابنه بذبح عظيم وكان هذا الفداء كبش.

فهذه هى قصة الأضحية وسببها، وهنا قال له الحائط كم هى جميلة طاعة الله، فعندما أطاع النبى وابنه المولى سبحانه، فعلى الفور فدى الله الابن، فقال له الكبش: كم أتمنى لو كنت أنا فداء ذلك الذبيح.

س: من هو النبى فى هذه القصة؟ ومن هو ابنه؟

صالح

يحكى أن

مولده صلى الله عليه وسلم - 14

وجوب محبته

حديث عمر قال: نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى مصعب بن عمير مقبلا وعليه إهاب كبش قد تنطق به، فقال النبي صلى الله عليه وسلم انظروا إلى هذا الرجل الذي نور الله قلبه لقد رأيته بين أبويه يغذوانه بأطيب الطعام والشراب فدعاه حب الله ورسوله إلى ما ترون

وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن أعرابياً قال لرَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: متى الساعة؟ قال له رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: وما أعددت لها؟ قال: حب اللَّه ورسوله. قال:أنت مع من أحببتمُتَّفَقٌ عَلَيْهِ. وهذا لفظ مسلم.

وفي رواية لهما: ما أعددت لها من كثير صوم ولا صلاة ولا صدقة ولكني أحب اللَّه ورسوله.

حدثني أبو الربيع العتكي. حدثنا حماد (يعني ابن زيد).

حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك. قال:

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! متى الساعة؟ قال وما أعددت للساعة؟ قال: حب الله ورسوله. قال فإنك مع من أحببت.

قال أنس: فما فرحنا بعد الإسلام، فرحا أشد من قول النبي صلى الله عليه وسلم فإنك مع من أحببت.

قال أنس: فأنا أحب الله ورسوله. وأبا بكر وعمر. فأرجو أن أكون معهم. وإن لم أعمل بأعمالهم.

أخرج أحمد والبخاري عن عبد الله بن هشام رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: والله لأنت يا رسول الله أحب إليَّ من كل شيء إلا من نفسي فقال النبي صلى الله عليه وسلملا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وفي بن كثير (بل حب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مقدم على الأولاد والأموال والنفوس كما ثبت في الصحيح أنه صلى اللّه عليه وسلم قال: والذي نفسي بيدة لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وأهله وماله والناس أجمعين)

لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه، وأهلي أحب إليه من أهله، وعترتي أحب إليه من عترته، وذريتي أحب إليه من ذريته.

(الطبراني والبيهقي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه)

حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي عن الحسن بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن سعيد بن أبي نصر السكوني عن بن أبي ليلى عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من نفسه وأهلي أحب إليه من أهله وذاتي أحب إليه من ذاته

وجوب رؤيته

من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل بي

التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده وصحيح البخاري والترمذي عن أنس

- من رآني فقد رأى الحق، فإن الشيطان لا يتزيى بي

التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده ومتفق عليه البخاري ومسلم عن أبي قتادة

من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي

التخريج (مفصلا): متفق عليه البخاري ومسلم وأبو داود عن أبي هريرة

سنن الترمذي حدثنا أحْمَدُ بنُ صَالِحٍ أخبرنا عَبْدُ الله بنُ وَهْبٍ أخبرني يُونُسُ عنِ ابنِ شِهَابٍ قالَ أخبرني أَبُو سَلَمَةَ بنُ عَبْدِ الرّحْمَنِ أَنّ أَبَا هُرَيْرَةَ قالَ سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: مَنْ رَآنِي في المَنَامِ فَسَيَرَانِي في اليَقظَةِ وَلاَ يَتَمَثّلُ الشّيْطَانُ بِي

وفي البخاري ومسند أحمد عن أبي سعيد من رآني فقد رأى الحق، فإن الشيطان لا يترايا بي.

صحيح البخاري باب: من رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام.

حدثنا عبدان: أخبرنا عبد الله، عن يونس، عن الزُهري: حدثني أبو سلمة: أن أبا هريرة قال:سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، ولا يتمثَّل الشيطان بي)

عرض الأعمال عليه

الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي

حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم، فإذا أنا مت كانت وفاتي خير لكم، تعرض علي أعمالكم: فإن رأيت خيرا حمدت الله، وإن رأيت شرا استغفرت لكم

تصحيح السيوطي: حسن

تصحيح المناوي: ورواه البزار من حديث ابن مسعود، قال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح.

حياتي خير لكم، ومـوتي خير لكم.

رواه الديلمي عن أنس وعزاه في الجامع الصغير للحارث عن أنس، وفيه عند ابن سعد عن بكر بن عبد الله مرسلا بلفظ حياتي خير لكم، تحدثون ويحدث لكم، فإذا أنا مت كانت وفاتي خيرا لكم، تعرض عليَّ أعمالكم، فإن رأيت خيرا حمدت الله، وإن رأيت شرا استغفرت لكم،

وذكره ابن حجر الهيثمي في فتاواه

حياتي خير لكم تحدثون ويُحدث لكم، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم، فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شر استغفرت الله لكم.

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح