حوار مع
سيدي فخر
الدين رضي
الله عنه حول
ليلة الإسراء
والمعراج
﴿سبحان
الذي أسرى
بعبده ليلا من
المسجد الحرام
إلى المسجد
الأقصى..﴾
قال ابن دحية: جنح البخاري إلى أن ليلة
الإسراء كانت غير ليلة المعراج، لأنه أفرد لكل منهما ترجمة، قلت: ولا دلالة في ذلك
على التغاير عنده، بل كلامه في أول الصلاة ظاهر في اتحادهما، وذلك أنه ترجم باب كيف
فرضت الصلاة ليلة الإسراء والصلاة إنما فرضت في المعراج، فدل على اتحادهما عنده،
وإنما أفرد كلا منهما بترجمة لأن كلا منهما يشتمل على قصة مفردة وإن كانا وقعا معا.
نبدأ الحديث عن الإسراء والمعراج بما نقرأه في
الكتب عن تلك المناسبة ثم نختم بكلام سيدي فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده
البرهاني رضي الله عنه عن تلك المناسبة عل الفائدة تعم الجميع.
�وقد روى
كعب الأحبار
أن باب السماء
الذي يقال له
مصعد
الملائكة
يقابل بيت
المقدس، فأخذ
منه بعض
العلماء أن
الحكمة في
الإسراء إلى
بيت المقدس
قبل العروج
ليحصل العروج
مستويا من غير
تعويج، وفيه
نظر، لورود أن
في كل سماء
بيتا معمورا،
وأن الذي في
السماء
الدنيا حيال
الكعبة، وكان
المناسب أن يصعد
من مكة ليصل
إلى البيت
المعمور بغير
تعويج، لأنه
صعد من سماء
إلى سماء إلى
البيت المعمور،
وقد ذكر غيره
مناسبات أخرى
ضعيفة فقيل الحكمة
في ذلك أن
يجمع صلى الله
عليه وسلم في
تلك الليلة
بين رؤية
القبلتين، أو
لأن بيت المقدس
كان هجرة غالب
الأنبياء
قبله فحصل له
الرحيل إليه
في الجملة
ليجمع بين
أشتات الفضائل،
أو لأنه محل
الحشر وغالب
ما اتفق له في
تلك الليلة
يناسب
الأحوال
الأخروية،
فكان المعراج
منه أليق
بذلك، أو
للتفاؤل
بحصول أنواع التقديس
له حسا ومعنى،
أو ليجتمع
بالأنبياء جملة
كما سيأتي بيانه،
وسيأتي
مناسبة أخرى
للشيخ ابن أبي
جمرة قريبا،
والعلم عند
الله، وقد
اختلف السلف
بحسب اختلاف
الأخبار
الواردة: فمنهم
من ذهب إلى أن
الإسراء
والمعراج
وقعا في ليلة
واحدة في
اليقظة بجسد
النبي صلى
الله عليه
وسلم وروحه
بعد المبعث،
وإلى هذا ذهب
الجمهور من
علماء
المحدثين
والفقهاء
والمتكلمين
وتواردت عليه
ظواهر
الأخبار
الصحيحة، ولا ينبغي
العدول عن ذلك
إذ ليس في
العقل ما
يحيله حتى
يحتاج إلى
تأويل، نعم
جاء في بعض
الأخبار ما
يخالف بعض
ذلك، فجنح
لأجل ذلك بعض
أهل العلم
منهم إلى أن
ذلك كله وقع
مرتين مرة في
المنام توطئة
وتمهيدا،
ومرة ثانية في
اليقظة كما وقع
نظير ذلك في
ابتداء مجيء
الملك بالوحي،
فقد قدمت في
أول الكتاب ما
ذكره ابن ميسرة
التابعي
الكبير وغيره
أن ذلك وقع في
المنام،
وأنهم جمعوا
بينه وبين
حديث عائشة
بأن ذلك وقع
مرتين، وإلى
هذا ذهب
المهلب شارح
البخاري وحكاه
عن طائفة وأبو
نصر بن
القشيري ومن
قبلهم أبو
سعيد في شرف
المصطفى قال: كان
للنبي صلى
الله عليه
وسلم معاريج،
منها ما كان
في اليقظة
ومنها ما كان
في المنام،
وحكاه السهيلي
عن ابن العربي
واختاره،
وجوز بعض
قائلي ذلك أن
تكون قصة
المنام وقعت
قبل المبعث
لأجل قول شريك
في روايته عن
أنس وذلك قبل
أن يوحى إليه
وقد قدمت في
آخر صفة النبي
صلى الله عليه
وسلم بيان ما
يرتفع به
الإشكال ولا
يحتاج معه إلى
هذا التأويل،
ويأتي بقية
شرحه في الكلام
على حديث
شريك، وبيان
ما خالفه فيه
غيره من
الرواة
والجواب عن
ذلك وشرحه
مستوفى في
كتاب التوحيد
إن شاء الله
تعالى، وقال
بعض المتأخرين:
كانت قصة
الإسراء في
ليلة
والمعراج في
ليلة، متمسكا
بما ورد في
حديث أنس من
رواية شريك من
ترك ذكر
الإسراء،
وكذا في ظاهر
حديث مالك بن
صعصعة هذا،
ولكن ذلك لا
يستلزم التعدد
بل هو محمول
على أن بعض
الرواة ذكر ما
لم يذكره
الآخر كما
سنبينه، وذهب
بعضهم إلى أن
الإسراء كان
في اليقظة
والمعراج كان
في المنام، أو
أن الاختلاف
في كونه يقظة
أو مناما خاص
بالمعراج لا
بالإسراء،
ولذلك لما
أخبر به قريشا
كذبوه في
الإسراء
واستبعدوا
وقوعه ولم يتعرضوا
للمعراج،
وأيضا فإن
الله سبحانه
وتعالى قال
﴿سبحان
الذي أسرى
بعبده ليلا من
المسجد الحرام
إلى المسجد
الأقصى﴾ فلو
وقع المعراج
في اليقظة
لكان ذلك أبلغ
في الذكر،
فلما لم يقع
ذكره في هذا
الموضع مع
كونه شأنه
أعجب وأمره
أغرب من
الإسراء
بكثير دل على
أنه كان مناما،
وأما الإسراء
فلو كان مناما
لما كذبوه ولا
استنكروه
لجواز وقوع
مثل ذلك وأبعد
منه لآحاد
الناس، وقيل
كان الإسراء
مرتين في اليقظة
فالأولى رجع
من بيت المقدس
وفي صبيحته أخبر
قريشا بما
وقع،
والثانية
أسري به إلى
بيت المقدس ثم
عرج به من
ليلته إلى
السماء إلى
آخر ما وقع،
ولم يقع لقريش
في ذلك اعتراض
لأن ذلك عندهم
من جنس قوله
إن الملك
يأتيه من
السماء في
أسرع من طرفة
عين، وكانوا
يعتقدون استحالة
ذلك مع قيام
الحجة على
صدقه
بالمعجزات
الباهرة،
لكنهم عاندوا
في ذلك
واستمروا على
تكذيبه فيه،
بخلاف إخباره
أنه جاء بيت
المقدس في
ليلة واحدة
ورجع، فإنهم
صرحوا
بتكذيبه فيه
فطلبوا منه
نعت بيت
المقدس
لمعرفتهم به وعلمهم
بأنه ما كان
رآه قبل ذلك
فأمكنهم
استعلام صدقه
في ذلك بخلاف
المعراج،
ويؤيد وقوع المعراج
عقب الإسراء
في ليلة واحدة
رواية ثابت عن
أنس عند مسلم،
ففي أوله أتيت
بالبراق فركبت
حتى أتيت بيت
المقدس فذكر
القصة إلى أن
قال ثم عرج
بنا إلى
السماء
الدنيا وفي
حديث أبي سعيد
الخدري عند
ابن إسحاق: فلما
فرغت مما كان
في بيت المقدس
أتى بالمعراج
فذكر الحديث،
ووقع في أول
حديث مالك بن
صعصعة أن
النبي صلى
الله عليه
وسلم حدثهم عن
ليلة أسري به
فذكر الحديث،
فهو وإن لم
يذكر الإسراء
إلى بيت المقدس
فقد أشار إليه
وصرح به في
روايته فهو
المعتمد،
واحتج من زعم
أن الإسراء
وقع مفردا بما
أخرجه البزار
والطبراني
وصححه
البيهقي في
الدلائل من
حديث شداد بن
أوس قال قلت
يا رسول الله
كيف أسري بك؟
قال: صليت
صلاة العتمة
بمكة فأتاني
جبريل بدابة فذكر
الحديث في
مجيئه بيت
المقدس وما
وقع له فيه،
قال ثم انصرف
بي، فمررنا
بعير لقريش
بمكان كذا
فذكره قال ثم
أتيت أصحابي
قبل الصبح
بمكة وفي حديث
أم هانئ عند
ابن إسحاق
وأبي يعلى نحو
ما في حديث
أبي سعيد هذا،
فإن ثبت أن
المعراج كان
مناما على ظاهر
رواية شريك عن
أنس فينتظم من
ذلك أن الإسراء
وقع مرتين،
مرة على
انفراده ومرة
مضموما إليه
المعراج
وكلاهما في
اليقظة،
والمعراج وقع
مرتين مرة في
المنام على
انفراده توطئة
وتمهيدا،
ومرة في
اليقظة
مضموما إلى
الإسراء،
وأما
كونه قبل
البعث فلا
يثبت، ويأتي
تأويل ما وقع
في رواية شريك
إن شاء الله
تعالى،
وجنح
الإمام أبو
شامة إلى وقوع
المعراج مرارا،
واستند إلى ما
أخرجه البزار
وسعيد بن
منصور من طريق
أبي عمران
الجوني عن أنس
رفعه قال بينا
أنا جالس إذ
جاء جبريل
فوكز ببن كتفي،
فقمنا إلى
شجرة فيها مثل
وكري الطائر،
فقعدت في
أحدهما وقعد
جبريل في
الآخر،
فارتفعت حتى
سدت الخافقين
الحديث وفيه
ففتح لي باب
من السماء،
ورأيت النور
الأعظم، وإذا
دونه حجاب
رفرف الدر
والياقوت
ورجاله لا بأس
بهم، إلا أن
الدار قطني
ذكر له علة
تقتضي
إرساله، وعلى
كل حال فهي
قصة أخرى
الظاهر أنها
وقعت بالمدينة،
ولا بعد في
وقوع
أمثالها،
وإنما المستبعد
وقوع التعدد
في قصة
المعراج التي
وقع فيها سؤاله
عن كل نبي
وسؤال أهل كل
باب هل بعث
إليه وفرض
الصلوات
الخمس وغير
ذلك فإن تعدد
ذلك في اليقظة
لا يتجه،
فيتعين رد بعض
الروايات
المختلفة إلى
بعض أو
الترجيح إلا
أنه لا بعد في
جميع وقوع ذلك
في المنام
توطئة ثم
وقوعه في
اليقظة على
وفقه كما
قدمته، ومن
المستغرب قول
ابن عبد
السلام في
تفسيره: كان
الإسراء في
النوم
واليقظة،
ووقع بمكة
والمدينة، فإن
كان يريد
تخصيص
المدينة
بالنوم ويكون
كلامه على
طريق اللف
والنشر غير
المرتب
فيحتمل ويكون
الإسراء الذي
اتصل به
المعراج
وفرضت فيه
الصلوات في
اليقظة بمكة
والآخر في
المنام بالمدينة،
وينبغي أن
يزاد فيه أن
الإسراء في المنام
تكرر في
المدينة
النبوية، وفي
الصحيح حديث
سمرة الطويل
الماضي في
الجنائز، وفي
غيره حديث عبد
الرحمن بن
سمرة الطويل،
وفي الصحيح
حديث ابن عباس
في رؤياه
الأنبياء،
وحديث ابن عمر
في ذلك وغير
ذلك، والله
أعلم، قوله: (سبحان)
أصلها
للتنزيه
وتطلق في موضع
التعجب، فعلى
الأول المعنى
تنزه الله عن
أن يكون رسوله
كذابا، وعلى
الثاني عجب
الله عباده
بما أنعم به
على رسوله،
ويحتمل أن
تكون بمعنى
الأمر أي سبحوا
الذي أسرى،
قوله: (أسرى) مأخوذ
من السرى وهو
سير الليل،
تقول أسرى
وسرى إذا سار
ليلا بمعنى،
هذا قول
الأكثر،
وقال الحوفي: أسرى سار ليلا، وسرى سار نهارا،
وقيل أسرى سار من أول الليل، وسرى سار من آخره وهذا أقرب، والمراد بقوله أسرى بعبده
أي جعل البراق يسري به كما يقال أمضيت كذا أي جعلته يمضي، وحذف المفعول لدلالة
السياق عليه ولأن المراد ذكر المسرى به لا ذكر الدابة، والمراد بقوله: بعبده محمد
عليه الصلاة والسلام اتفاقا والضمير لله تعالى والإضافة للتشريف، وقوله ليلا ظرف
للإسراء وهو للتأكيد، وفائدته رفع توهم المجاز لأنه قد يطلق على سير النهار أيضا،
ويقال بل هو إشارة إلى أن ذلك وقع في بعض الليل لا في جميعه، والعرب تقول سرى فلان
ليلا إذا سار بعضه، وسرى ليلة إذا سار جميعها، ولا يقال أسرى إلا إذا وقع سيره في
أثناء الليل، وإذا وقع في أوله يقال أدلج ومن هذا قوله تعالى في قصة موسى وبني
إسرائيل
﴿فأسر بعبادي ليلا﴾ أي من وسط الليل.
الحديث:
حَدَّثَنَا
الْحُمَيْدِيُّ
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ
حَدَّثَنَا
عَمْرٌو عَنْ
عِكْرِمَةَ
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ
رَضِيَ
اللَّهُ
عَنْهُمَا
فِي قَوْلِهِ
تَعَالَى
﴿وَمَا
جَعَلْنَا
الرُّؤْيَا
الَّتِي أَرَيْنَاكَ
إِلَّا
فِتْنَةً
لِلنَّاسِ﴾ قَالَ
هِيَ رُؤْيَا
عَيْنٍ
أُرِيَهَا
رَسُولُ
اللَّهِ
صَلَّى
اللَّهُ
عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ لَيْلَةَ
أُسْرِيَ
بِهِ إِلَى
بَيْتِ الْمَقْدِسِ
قَالَ
وَالشَّجَرَةَ
الْمَلْعُونَةَ
فِي
الْقُرْآنِ
قَالَ هِيَ
شَجَرَةُ الزَّقُّومِ
الشرح: قوله:
(حدثنا عمرو) هو
ابن دينار،
قوله: (في
قوله) أي في
تفسير قوله
تعالى:
﴿وما
جعلنا الرؤيا
التي أريناك
إلا فتنة للناس﴾
قال: هي رؤيا
أعين أريها
النبي صلى
الله عليه
وسلم ليلة
أسري به إلى
بيت المقدس) قلت:
وإيراد هذا
الحديث في باب
المعراج مما
يؤيد أن
المصنف يرى
اتحاد ليلة
الإسراء
والمعراج، بخلاف
ما فهم عنه من
إفراد
الترجمتين،
وقد قدمت أن
ترجمته في أول
الصلاة تدل
على ذلك حيث
قال: فرضت
الصلاة على
النبي صلى
الله عليه
وسلم ليلة
الإسراء وقد
تمسك بكلام
ابن عباس هذا
من قال
الإسراء كان
في المنام ومن
قال إنه كان
في اليقظة،
فالأول أخذ من
لفظ الرؤيا
قال: لأن هذا
اللفظ مختص
برؤيا
المنام، ومن
قال بالثاني
فمن قوله
أريها ليلة
الإسراء،
والإسراء
إنما كان في
اليقظة، لأنه
لو كان مناما
ما كذبه
الكفار فيه
ولا فيما هو
أبعد منه كما
تقدم تقريره،
وإذا كان ذلك
في اليقظة
وكان المعراج
في تلك الليلة
تعين أن يكون
في اليقظة أيضا
إذ لم يقل أحد
إنه نام لما
وصل إلى بيت
المقدس ثم عرج
به وهو نائم،
وإذا كان في اليقظة
فإضافة
الرؤيا إلى
العين
للاحتراز عن رؤيا
القلب، وقد
أثبت الله
تعالى رؤيا
القلب في
القرآن فقال:
﴿ما
كذب الفؤاد ما
رأى﴾ ورؤيا
العين فقال:﴿ما
زاغ البصر وما
طغى، لقد رأى﴾ وروى
الطبراني في
الأوسط
بإسناد قوي عن
ابن عباس قال: رأى
محمد ربه
مرتين ومن وجه
آخر قال: نظر
محمد إلى ربه
جعل الكلام
لموسى والخلة
لإبراهيم
والنظر
لمحمد، فإذا
تقرر ذلك ظهر
أن مراد ابن
عباس هنا
برؤية العين
المذكورة
جميع ما ذكره
صلى الله عليه
وسلم في تلك
الليلة من الأشياء
التي تقدم
ذكرها، وفي
ذلك رد لمن
قال: المراد
بالرؤيا في
هذه الآية
رؤياه صلى
الله عليه
وسلم أنه دخل
المسجد
الحرام المشار
إليها بقوله
تعالى:
﴿لقد
صدق الله
ورسوله
الرؤيا
بالحق،
لتدخلن المسجد
الحرام﴾ قال
القائل: والمراد
ب قوله: (فتنة
للناس) ما وقع من
صد المشركين
له في
الحديبية عن
دخول المسجد
الحرام
انتهى،
وهذا
وإن كان يمكن
أن يكون مراد
الآية لكن
الاعتماد في
تفسيرها على ترجمان
القرآن أولى،
والله أعلم،
واختلف
السلف هل رأى
ربه في تلك
الليلة أم لا؟
على قولين
مشهورين،
وأنكرت ذلك
عائشة رضي الله
عنها وطائفة،
وأثبتها ابن
عباس وطائفة،
وسيأتي
بسط ذلك في
الكلام على
حديث عائشة
حيث ذكره المصنف
بتمامه في
تفسير سورة
النجم من كتاب
التفسير إن
شاء الله
تعالى،
قوله: (والشجرة
الملعونة في
القرآن، قال: هي
شجرة الزقوم) يريد
تفسير الشجرة
المذكورة في
بقية الآية، وقد
قيل فيها غير
ذلك كما سيأتي
في موضعه في التفسير
إن شاء الله
تعالى،
وعن ابن
عباس رضي الله
عنهما قال: قال
رسول الله صلى
الله عليه
وسلم:
لما كان
ليلة أسري بي
أصبحت بمكة
فظعت في زوائد
البزار ففظعت
هكذا وجدته
فيها بخطه
وأورده في
النهاية
بالظاء فقال
فيه: فظعت
بأمري، أي: اشتد
علي وهبته،
ففي إيراد
المصنف له
بالضاد في
المجمع نظر،
ولكنه أورده
في زوائد
البزار
بالظاء بخطه،
ولم أر هذه
اللفظة في
زوائد الكبير
والصغير
والوسط - كما
في هامش الأصل)
بأمري وعرفت
أن الناس
مكذبي فقعدت
معتزلاً حزيناً
قال: فمر به
عدو الله أبو
جهل فجاء حتى
جلس إليه فقال
له كالمستهزئ:
هل كان من
شيء؟ فقال
رسول الله صلى
الله عليه وسلم:
نعم قال: وما
هو؟
قال: إني أسري بي الليلة قال: إلي أين؟قال:
إلى بيت المقدس قال: ثم أصبحت بين ظهرانينا؟قال: نعم فلم يره أنه يكذبه مخافة أن
يجحده الحديث إن دعا قومه إليه قال: أرأيت أن دعوت قومك أتحدثهم ما حدثتني؟ قال:
نعم قال: هيا معشر بني كعب بن لؤي حي قال: فانتقضت إليه المجالس وجاءوا حتى جلسوا
إليهما قال: حدث قومك بما حدثتني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني أسري بي
الليلة قالوا: إلى أين؟ قال: إلى بيت المقدس قالوا: ثم أصبحت بين ظهرانينا؟قال: نعم
قال: فمن بين مصفق ومن بين واضع يده على رأسه متعجباً للكذب زعم قالوا: وتستطيع أن
تنعت لنا المسجد وفي القوم من قد سافر إلى ذلك البلد ورأى المسجد؟ قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: فذهبت أنعت فما زلت أنعت حتى التبس علي بعض النعت قال: فجيء
بالمسجد وأنا أنظر حتى وضع دون دار عقيل - أو عقال - فنعته وأنا أنظر إليه، قال:
وكان مع هذا نعت لم أحفظه قال: فقال القوم: أما النعت فوالله لقد أصاب، رواه أحمد
والبزار والطبراني في الكبير والأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح.
حديث
سيدي فخر
الدين حول
ليلة الإسراء
والمعراج
في ليلة
الإسراء من
رجب العجب
التف الأحباب
حول سيدي فخر
الدين رضي
الله عنه وعلى
غير عادته حيث
كان دائما ينتظر
السؤال
ليفتتح درسه،
ولكن في هذه
الليلة بعدما
جلس على كرسيه
مباشرة قال: بسم
الله الرحمن
الرحيم وبه
نستعين
الليله سوف
نتحدث عن
أسرار
الإسراء
والمعراج،
أولا�
الإسراء مش في سورة الإسراء، سورة الإسراء في السبب بتاع الإسراء والإسراء
في سورة النجم، النبي صلى الله عليه وسلم ليلة 72 رجب كان نايم في بيت السيدة أم
هانئ بنت عمه واسمها فاخته بنت أبي طالب وجاء جبريل وميكائيل إليه ومعهم البراق
ووجود البراق دليل على أن الإسراء لم يكن رؤيه مناميه فالسفر في النوم أو بالروح
فقط لايحتاج البراق ولكن وجود البراق دليل على أن الإسراء كان بالروح والجسد في
حالة اليقظة لاالنوم ولو كان الإسراء رؤية مناميه فلماذا كذبته قريش لأن الرؤية
يحدث بها أكثر من ذلك، وفي الطريق نزل النبي صلى الله عليه وسلم ليصلى في مكان
مخاطبة الله عز وجل لسيدنا موسى ونزل مرة أخرى في بيت لحم مكان ولادة سيدنا عيسى
وقال مررت على أخي موسى فإذا هو قائم يصلى في قبره وصلاة سيدنا موسى في قبره دليل
على حياة الأنبياء في قبورهم وكمان تعبدهم بعد الموت ولما وصل بيت المقدس ربنا جمع
له كل الأنبياء والرسل فصلى بهم ركعتين، طبعا الأنبياء والرسل كانوا أرواح مجردة
والنبي روح وجسد فيكون المعنى أن جسد النبي صلى الله عليه وسلم في اللطافة زي
الأرواح المجردة بتاع الأنبياء والرسل لأنه لابد أن يكون فيه تشاكل بينه وبينهم.
النبي
صلى الله عليه
وسلم صعد إلى
السماء الأولى
فيه روايه
بتقول فيها
أبونا آدم
وروايه تانيه
بتقول فيها
سيدنا يوسف
والروايتين
صح لأن السالك
إلى الله لما
يصل للسماء كل
سماء عنده باب
والباب له
أربعة أركان
ركن فيه أبونا
آدم وركن فيه
سيدنا يوسف
والثالث فيه
ملك أسمه
روقيائيل
والرابع فيه
برديس لأن
السالك إلى
الله إما
بالإسم الله
أو بالشريعة
أو بالقسم أو
بالمراقبة
إللي ماشي بالقسم
ينزل عند
برديس واللي
ماشي
بالمراقبة ينزل
عند سيدنا
يوسف واللي
ماشي
بالشريعة
ينزل عند
روقيائيل
واللي ماشي
بالإسم ينزل
عند فلك القمر
وهكذا كل
السماوات
السبع التي
ارتقاها
النبي صلى
الله عليه
وسلم وده إسمه
عالم الملك
وفيه
الأراضين
السبع
والسماوات
السبع والبحار
السبع
والرياح
السبع وبعد
كده ارتقى النبي
صلى الله عليه
وسلم إلي عالم
الملكوت وهو
عالم الجنان
أي الجنات
والارتقاء
الحاصل كان
طبعا بالبراق
لغاية ما وصل
أول الجنات
وبعد كده
نصبوا المعراج
لحضرة النبي
صلى الله عليه
وسلم صعد
بالمعراج
الجنان كلها،
وبعد انتهاء
الجنات إبتدأ
عالم الجبروت
إللي هو حضرة
العرش والعرش
عادة سقف
الجنات ومعنى
كلمة عرش يعني
السقف يعني
أرضية أي جنه
هي سقف الجنة
اللي تحتها
وعلى ذلك يكون
السقف الأعلى
هو عرش الكل
وهو بداية
عالم الجبروت
وهذا العالم
مكون من العرش
والكرسي
واللوح
والقلم
والسرير والسدرة
وهكذا، سيدنا
جبريل وقف
هناك لماذا؟
لأن سيدنا
جبريل من
الملائكة
الفلكيين وهم مخلوقين
من نور
الأسماء
الإلهية
ومسخرين لها
وهم رسل هذه
الأسماء،
ربنا جل وعلا
يقول
﴿جاعل
الملائكة
رسلا﴾ فالملائكة
رسل من
الأسماء الإلهية،
الإسم اللي
مخلوق منه
الملك هوذكره
وهو قوته وهو
تنويره
ومعرفته وده
إللي بيسبح بيه....
والدليل على
كده لما
الملايكه
قالوا بخصوص آدم
﴿أتجعل فيها
من يفسد فيها
ويسفك الدماء
ونحن نسبح
بحمدك﴾ ربنا
لم يقبل منهم
﴿ونحن
نسبح بحمدك﴾ ليه؟
لأن الحمد
عادة يكون بمجامع
الأسماء
والحمد مرتبه
يصل إليها
السالك بعد ما
يذكر باللسان
ثم بالقلب ثم
بالروح ثم بكل
الجسد ده إسمه
الإصطلام لما
ينتهي من مراتب
الذكر ويخلص
يفتح له باب
الحمد الرسمي
لأن قبل كده
يكون في الحمد
المستعار زي
واحد ولده بيحتضر
لما الناس
تسأله إزي صحة
ولدك يقول
الحمد لله، هل
هذا الحمد
حقيقي؟ لأنه
ماممكن يكون
عاوز ولده
مريض ! وعلشان
كده بنسميه
الحمد
المستعاروهو
الحمد الجاري
على لسان
الأمة، وأما
الحمد على موجب
مقتضيات
الحمد مايكون
إلا بعد
الوصول إلى نهاية
مراتب الذكر
فتتلقى
الأنوار
والفيوضات
الإلهية من
ربنا جل وعلا
فيقول الحمد
لله لأن الحمد
هنا على جمعية
الأسماء
كلها، ولو كان
الحمد على
النعمة المتلية
من الإسم فقط
لقنا الحمد
للمنعم أو
الحمد للرزاق،
ولكن بعد
الوصول
بالذكر إلى
فتح فيوضات
الإسم الله
وهو جمعية
الأسماء كلها
يعني الأساء
الإلهية
مجموعه في
الإسم الله
يكون هنا
الحمد على
موجبات الحمد
وهو الحمد
الحقيقي،
علشان كده
ربنا ماقبلش
من الملائكة
الفلكيين
لفظة
﴿ونحن
نسبح بحمدك﴾ لأن
كل ملك ذاكر
بإسم أو إتنين
ومش ذاكرين
بمجامع
الأسماء
الإلهية،
وبعد الحمد
يبدأ مراتب
الشكر وهي
الشكر الصغير
وشكر المزيد
ومراتب الشكر
يعني التصريف
في الأسماء زي
تصريف سيدنا
عيسى في الإسم
الخالق
﴿تخلق
من الطين
كهيئة الطير﴾ فلما
يشكر مش يقول
متشكر يارب لا
يعمل بالاسماء
دي في خدمة
الدين
﴿فاعملوا
آل داود شكرا﴾ يقوم
ربنا جل وعلا
يزيده من
الأسما ويسخر
له ملائكتها
﴿ولئن
شكرتم
لأزيدنكم﴾ وهؤلاء
قليل من العباد
﴿وقليل من
عبادي الشكور﴾
مش الشاكر
ويقول كبار
الأولياء في
وصف الكلام ده
وشكرها
يحتاج شكرا
لشكرهـــا كذلك
شكر الشكر
يحتاج إلى
الشكر
وفي
نهاية عالم
الجبروت جيئ
لرسول الله
صلى الله عليه
وسلم
بالمعراج وهو
الرفرف
الأعلى وهو
عبارة عن سجل
أبيض من النور
ركبه رسول
الله ودعا
جبريل للركوب
معه فقال
جبريل يارسول
الله لكل منا
مقام معلوم
فقال النبي صلى
الله عليه
وسلم أهنا
يترك الخليل
خليله ياأخي
ياجبريل فرد
عليه هذا
مقامك وربنا
بيحبك وحيوديك
لغاية عنده
فلو تقدمت
لاخترقت أما
أنا فلو تقدمت
لاحترقت
ونستفيد من
الكلام ده إن
مش ممكن يكون
جبريل هو
المعلم لرسول
الله لأن بعض
الناس يقول إن
النبي صلى
الله عليه
وسلم امي
وجبريل هو
الذي علمه كل
شئ فكيف يتقدم
التلميذ
ويتأخر
الأستاذ...واضح؟
بعدين
صعد صلوات
الله وسلامه
عليه عالم
اللاهوت كله
بالرفرف
الأعلى،
وكلمة لاهوت
تعني عالم
الأرواح
المجرده يعني
الأرواح قبل
ما تنزل
الأجساد ثم
صعد للباري جل
وعلا (بالجذبات
الإلهية)
ومعنى
الجذبات
هو سر
الإرادة
والإرادة يعني
المحبة وربنا
إسمه المريد
يعني المحب ولذلك
علشان المحبة
بين ربنا و
النبي صلى
الله عليه
وسلم كانت
﴿ثم
دنا فتدلى﴾ مادام
فيه دنو يكون
التدلى لأعلى
بمعنى دنا
رسول الله وتدلى
التجليات
الإلهية
﴿فكان
قاب قوسين﴾ ولو
قلنا إن النبي
وربنا كانوا
في موطن القوسين
يكون تقييد
لربنا بمكان
وهذا لايليق
بالمولى
تبارك وتعالى
ولكن (القاب
والقوس) ده
موطن وده اللي
وقف فيه كبار
الصحابة
والأولياء
بالأرواح فقط
لما كان النبي
صلى الله عليه
وسلم بروحه
وجسده في (أو
أدنى) النبي
صلى الله عليه
وسلم قال
التحيات لله
الزاكيات لله
الصلوات
الطيبات لله
وسكت وفي تقدمه
سمع صوت سيدنا
أبو بكر يقول
له قف إن ربك
يصلى
فأسمعه
بـــالأنس
صوت عتيقه توقف
فرب العرش
سبحانه صلى
فأزعجه
ذاك الخطاب
وقــــال هل تقيد
مولانا
بإطلاقه
جـــلى
هو
الصمد الرحمن
والرب بعد ذا يصلي؟
إلهي ماسمعت
به يـتلى
وبعد ذلك قال الله السلام عليك ايها النبي
ورحمة الله وبركاته، النبي صلى الله عليه وسلم قال السلام علينا وعلى عباد الله
الصالحين، يقولون أن الملائكة كانوا في الموطن ده ولكن زي ما قلنا قبل كده الموجود
مع النبي هم خدام هذا الدين من الرؤساء الكبار اللي حيحاربوا إبليس مع النبي صلى
الله عليه وسلم قال وعلشان كده قال السلام علينا لأن الموطن ده لايمكن النبي صلى
الله عليه وسلم يقول علينا من باب التفخيم والتعظيم لنفسه أمام الله عز وجل بل لابد
يكون معاه ناس علشان يقول السلام علينا وعلشان تقول يقصد علينا يعني الناس المؤمنين
نقل أبدا لأنه قال علينا وعلى عباد الله الصالحين ولذلك الصحبه الموجودين معاه
قالوا أشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وبعدين
تبارك وتعالى أعطى النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة علوم الأول علم وأمره بتبليغه
وهي علوم الفرائض والشريعة.� ثم علمه
علم وخيره في
تعليمه للناس
وهي علوم مرتبة
الإيمان
العلوم
القلبية وعلم
وأمره بكتمه
وهي علوم
الإحسان
والمشاهدات
الإلهية وحيث
نفس الله فرض
ربنا على النبي
صلى الله عليه
وسلم خمسين
صلاه في اليوم
والليله وفرض
عليه الغسل
سبع مرات لكل
عضو في الجسد
وفرض عليه
الوضوء سبع
مرات لأعضاء
الوضوء ووافق
النبي وقي
طريق العوده
لاقى سيدنا
موسى ودار
بينهم الحوار
لزوم تخفيف
الفرائض وكان
نتيجة ذلك إن
الصلاة فرضت
خمسه في العمل
وخمسين في
الأجر
والوضوء ثلاث
مرات لكل عضو
والغسل مره
واحده فقط.... بعد
كده الناس
اختلفوا في
الرؤية بمعنى
هل النبي صلى
الله عليه
وسلم شاف ربنا
ولا لا؟
أولا الرؤية مش ممنوعه شرعا ليه؟ لأن قبل
النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا موسى طلب الرؤيه قال رب أرني وهو نبي معصوم كيف
يطلب شئ ممنوع مش ممكن وكذلك قصة سينا يونس في الظلمات قال لاإله إلا (أنت) وأنت
للمخاطب دليل على الرؤية أما الأحاديث المفتراه على السيده عائشه في البخاري وغيره
من الصحاح أنها كانت مع رسول الله في ليلة الإسراء وتقول تحت لحاف واحد.
والحديث يقول من قال أن محمد رأى ربه فقد أفرى
الفى على الله أو أعظم على الله الفرية وأنها استندت بالآية
﴿لاتدركه الأبصار﴾ فعادة إنتقاد الحديث يكون بالآيات وبالتاريخ
فمن ناحية التاريخ السيده عاشة رضي الله عنها تزوجت النبي صلى الله عليه وسلم في
المدينه والإسراء كان في مكه فكيف يكونوا تحت لحاف واحد في ليلة الإسراء والثاني
الآية
﴿لاتدركه الأبصار﴾ ربنا قال الأبصار مش البصائر.
سيدي
عمر بن الفارض
بيقول في
أبيات بيوصف
فيها الكلام
ده بيقول
فترائيت في
سواك
لعينـي��� ������� بك
قرت وما رأيت
سـواك
وكذلك
الخليل قلب
قبلــي�� ������� طرفه
حين راقب
الأفــلاك
أبق لي
مقلته لعلي
يومــا���� ����� قبل
موتي أرى بها
من رآك
�وبعد
كده ربنا يقول
﴿سبحان الذي
أسرى بعبده﴾ وعبده
لايمكن يكون
الروح لازم
عبده يكون بجسده
وطاقيته
ومراكيبه ده
الجزء الأول
والثاني قال
﴿مازاغ
البصر وماطغى﴾
ودي عيون
الرأس بعدين
﴿ما
كذب الفؤاد
مارأى﴾ ودي
عيون القلب
ثالث مره قال
﴿أفتمارونه
على مايرى﴾ وده
جانب الخيال
يعني العقل
رابع مره بقول
﴿ولقد رآه
نزلة أخري
عندسدرة
المنتهى﴾ ده
بالنسبه
للرؤيه وربنا
سبحانه
وتعالى لما يحكي
عن القاب والقوس
بعض العلما
بيقولوا إنه
كان بين النبي
صلى الله عليه
وسلم وبين
جبريل وده مش
ممكن لأنه
بيقول
﴿فأوحى
إلى عبده
ماأوحى﴾ ومعنى
ذلك يكون عبد
جبريل وده مش
معقول جبريل وقف
تحت إيه إللى
طلعه في
المكان بتاع
قاب قوسين
وبعدين حضرة النبي رجع مكه واتجه لبيت الله
الحرام لقاه أبوجهل أو أبولهب فقال له هل من نبأ جديد يابن أخى؟.
النبي
صلى الله عليه
وسلم قال نعم
أسري بي الليلة
إلى بيت
المقدس
فقال له
وأصبحت
بين
ظهرانينا؟
قال نعم، فقال
أتحدث القوم
بما حدثتني؟
قال نعم فصاح
في الناس والقبائل
والعشائر حتى
اجتمعوا فقال
لهم انظروا
ماذا
يقول
محمد فتقدم
سراقه خادم
الأصنام وقال
هل من نبأ
جديد يابن
أخي؟ النبي
صلى الله عليه
وسلم قال نعم
وقص عليهم نبأ
الإسراء وهم
يعلمون
أنه لم يسافر
قط إلى بيت
المقدس،
فطلبوا منه أن
يصف لهم
بيت المقدس
فبدأ يصف لهم
كل شئ بالتفصيل
لأن
سيدنا
جبريل أحضر
أمامه صورة
بيت المقدس
ودي المقصوده
في الآيات
﴿وما
ينطق عن
الهوى،إن هو
إلا وحي يوحى،
علمه شديد
القوى﴾ والناس
بين مصدق
ومكذب ولكن
لما أخبروا
الصديق
بماحدث قال
والله أصدقه
في خبر السماء يعنى لو قال طلعت في السماء أنا أصدقه.
إعداد و تقديم
محمد صفوت جعفر |