افهموا
وتفقهوا
سجـود السهو
س: لأي شيء يكون سجود السهو؟ وهل يكون قبل السلام أو بعده؟
ج: سجود السهو سنَّة مؤكدة. ويكون لنقص سنَّة مؤكدة فأكثر أو سنتين
خفيفتين فأكثر، وهو قبل السلام إن نقص فقط أو نقص وزاد. وبعد السلام إن زاد فقط.
س: ما هي السنن التي يسجد لها؟
ج: هي ثمان: قراءة ما سوى الفاتحة، والجهر والسر، والتكبير مرتين فأكثر
سوى تكبيرة الاحرام، والتسبيح مرتين فأكثر، والتشهد الأول، والجلوس له، والتشهد
الثاني في الصلاة الثلاثية وهي المغرب أو الرباعية كالظهر.
س: هل نقص أو زاد من أتى بالسر مكان الجهر أو أتى بالجهر مكان السر؟
ج: من ترك الجهر فيما يجهر فيه وأتى بدله بالسر فقد حصل منه نقص وعليه
أن يسجد قبل السلام إذا اقتصر على حركة اللسان وهو أدنى السر، فلو أبدل الجهر
بأعلى السر وهو أن يسمع نفسه فلا سجود عليه. ومن ترك السر فيما يسر فيه وأتى بدله
بالجهر فقد حصلت منه زيادة وعليه السجود البعدي إذا رفع صوته فوق سماع نفسه ومن
يليه، فإن لم يرفع صوته فلا سجود عليه ولا يسن سجود السهو لترك الجهر أو السر إلا
إذا كانت القراءة في الصلاة الفرض، أما إذا كانت القراءة في النفل كالوتر والعيدين
فلا سجود.
س: ما هو نوع الزيادة التي يسجد لها السجود البعدي؟
ج: يترتب السجود البعدي لأجل الزيادة سواء كانت الزيادة من جنس الصلاة
كزيادة ركعة أو سجدة أو سلام أم كانت من غير جنسها ككلام الأجنبي واشترط في هذه
الزيادة أن تكون قليلة سهوا، فإن كثرت أبطلت الصلاة سواء كانت من جنسها كأربع ركعات
في الرباعية وركعتين في الثنائية، أم من غير جنسها ككثير الكلام أو أكل أو شرب أو
حك جسد ونحو ذلك، وكذلك في البطلان إن وقعت عمداً ولو قلت كتعمد النفخ والكلام.
س: ما هو حكم من شك هل أتى بركن من أركان الصلاة أو لا؟
ج: من شك هل صلى ركعة أو ركعتين فإنه يبني على الأقل ويأتي بما شك فيه
ويسجد بعد السلام ومثله من شك هل سجد سجدة أو سجدتين أو هل قرأ الفاتحة أو ل. كما
يبني على اليقين من شك هل انتقل من صلاته الأولى إلى الثانية أو لا، كمن شك هل خرج
من الشفع إلى الوتر أو من الظهر إلى العصر مثلا، فحكمه أن يبني على اليقين ويعتبر
نفسه ما يزال في صلاته الأولى: الشفع أو الظهر ويسجد بعد السلام ثم يأتي بالصلاة
الثانية التي شك هل انتقل إليها أم
لا.
على المذهب المالكي
محمد الحسن ود الفكي
|