يحكى أن

ركن المرأة

ركن الطفل

اختبر معلوماتك

ليه بيقولوا لإبراهيم يا أبوخليل - 12

كان ياما كان يا سعد السامعين وكرام المنسطين حكايات الأولين والآخرين وسيدهم وسيد السامعين أبو البتول فاطمة وجد القمرين النيرين ساداتنا الحسنين والكريمة الطاهرة زينب الرياحين وبحر المحبين ومنهم سيدنا زيد أبلج الطلعة للمتنورين وزين السجاد العابدين ونفيسة العلوم للطالبين وسكينة القلوب للحيرانين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ولسه عم الشيخ الحاج عبد النبى بعد ما كمل صلاته على النبى بيقول حب الأنبيا مشربى وخصوصا سيدنا أبو خليل لأنه جد حبيبنا النبى اللى حبه فى الدنيا غايتى ومطلبى وفى الآخره شفاعة وحوض ورحمة حبيبى يا نبى.

وقد كان للخليل بنون كما ذكرنا ولكن أشهرهم الأخوان النبيان العظيمان الرسولان أسنهما وأجلهما الذى هو الذبيح على الصحيح إسماعيل بكر إبراهيم الخليل من هاجر القبطية المصرية عليها السلام من العظيم الجليل ومن قال إن الذبيح هو إسحق فإنما تلقاه من نقله بنى إسرائيل الذين بدلوا وحرفوا وأولوا التوراة والإنجيل وخالفوا بأيديهم فى هذا من التنزيل فإن إبراهيم أمر بذبح ولده البكر وفى رواية الوحيد وأيا ما كان فهو إسماعيل بنص الدليل ففى نص كتابهم إن إسماعيل ولد ولإبراهيم من العمر ست وثمانون سنة وإنما ولد إسحق بعد مضى مائة سنة من عمر الخليل فإسماعيل هو البكر لا محالة وهو الوحيد صورة ومعنى على كل حالة، أما فى الصورة فلأنه كان وحده ولده أزيد من ثلاثة عشر سنة وأما أنه وحيد فى المعنى فإنه هو الذى هاجر به أبوه ومعه أمه هاجر وكان صغيرا رضيعا فيما قيل فوضعهما فى وهاد جبال فاران وهى الجبال التى حول مكة نعم المقيل وتركهما هنالك ليس معهما من الزاد والماء إلا القليل وذلك ثقة بالله وتوكلا عليه فحاطهما الله تعالى بعنايته وكفايته فنعم الحسيب والكافى والوكيل.

ويقال للعرب الذين كانوا قبل إسماعيل عليه السلام العرب العاربة وهم قبائل كثيرة منهم عاد وثمود وجرهم وطسم وجديس وأميم ومدين وعملاق وعبيل وجاسم وقحطان وبنو يقطن وغيرهم.

وأما العرب المستعربة فهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل وكان إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام أول من تكلم بالعربية الفصيحة البليغة وكان قد أخذ كلام العرب من جرهم الذين نزلوا عند أمه هاجر بالحرم كما سيأتى بيانه فى موضعه إن شاء الله تعالى ولكن أنطقه الله بها فى غاية الفصاحة والبيان وكذلك كان يتلفظ بها رسول الله عليه الصلاة والسلام.

فولدت له إثنى عشر ولدا ذكرا وقد سماهم محمد بن إسحق رحمه الله وهم: نابت وقيذر وأزبل وميشى ومسمع وماش ودوصا وارر ويطور ونبش وطيما عليهم السلام، نيجى فى الشام، سيدنا إسحق إمرأته حملت توأمين، سيدنا إسحق شاف العيص بيقول لأخيه يعقوب، والله لو طلعت قبل منى لأقتلك قبل منى هنا وأطلع، سيدنا إسحق ضرب يعقوب وهو فى بطن الأم، وقال له: يا ولدى اصبر لغاية ما أخوك يطلع أحسن يعور أمك، وبعدين العيص طلع فى الأول، يعقوب عشان (عقب) العيص سماه يعقوب.

وسيدنا إسحق بيحب سيدنا العيص، قال له يا ولدى روح اعمل قربان وتعالى عشان أدعى لك، وسيدنا يعقوب أمه بتحبه، وسيدنا العيص مشعر، يعنى شعره كثير جدا، وسيدنا إسحق طبعا ضعيف البصر، وبعدين سيدنا يعقوب أمه قالت له: امشى ادبح لى غنماية كبيرة قربان، وقسمها على الناس، والبس الجلد بتاعها وتعالى، سيدنا يعقوب راح عمل القربان بتاعه وخلص، وجاء قال لأبوه : يا أبى أنا خلاص جيت ادعى لى، أبوه لمسه كده لقى جسمه مليان شعر، زى العيص، قال له: اللهم اجعل فى بيتك النبوة، اللهم اجعل فى بيتك العلم، اللهم اجعل فى بيتك الولاية، فاز بدعوة سيدنا يعقوب، جاء العيص بعد ما عمل القربان، قال له: يا ولدى انت مين؟ قال له: أنا العيص، قال له: انت مش من شوية جيت؟

قال له : ده أخويا، أنا ما جيت، أنا لازم أقتله، أنا لازم أعمل له، قال له: تعالى أدعى لك انت كمان، اللهم اجعل فى بيتك العلم، اللهم اجعل فى بيتك الصناعات، اللهم اجعل فى بيتك الملك، أولاد العيص هم الألمان، ومن الألمان تفرنج الافرنج كلهم، الانجليز، الفرنساويين واليونانيين،سيدنا يعقوب ولد 12  ولد المعروفين، أم الأولاد الأولانيين اتوفت، سيدنا يعقوب تزوج إمـرأة تانية ولدت له بنيامين وسيدنا يوسف، أبو سيدنا يوسف، سيدنا يعقوب هو اللى جاء مصر وبعد منه كل القبيلة جاءت واستوطنت فى مصر.

وعموما يا أولادى بعد كده نسافر مصر مع سيدنا يوسف نلحق صلاة العصر يلحق بينا المتمدنين واللى مامتمدنش نقول له ياللى مارحتش مصر وكان ياما كان واحد حلوانى فتح دكان وقالوا فى الأمثال اللى بنى مصر كان فى الأصل حلوانى بنى وعلا يا معجبانى وكيف ماتكنش مصر حلوه وفيها أهل البيت والعطر ربانى وكان ياما كان.

       إمضاء

عم الشيخ الحاج عبد النبى

ركن المرأة

نحن فى نعمة

بينما أنا وصديقتى نجلس  فى عيادة طبيب أسنان فى انتظار أن تطل علينا الممرضة وهى تحمل البشرى لنا بالدخول، فى هذ ه اللحظات وأنا استمع الى صديقتى وهى تتحدث عن فوائد سورة البقرة وما تحمله من معان ودلالات ارتفع صوت محدثتى مما جعل إحدى النساء تترك مكانها لتجلس بجوارى حتى تتمكن من الاستماع جيدا وتسأل قائلة ماذا أقرأ من القرآن لتسهيل كربة ما ألمت بى وضيق النفس الذى أحس به؟

فأجابتها صديقتى بسرعة ودون تردد قائلة عليك ان ترتلى سورتى  البقرة وآل عمران وبدأت تعدد فى هذين السورتين وقبل أن تكمل حديثها ردت عليها المرأة باستياء قائلة يصعب ذلك يوميا وعندئذ قلت لصديقتى دعيها تقرأ ما تيسر من القرآن من غير أن تحددى لها سورا بعينها لأن القرآن كله خير وبركة والأفضل لنا نقرأه من بداية المصحف حتى نهايته ونختمه وبذلك يكون لنا الأجر الأعظم، وكذلك عندما نقرأن ما تيسر من القرآن نكون قد قرأنا ما نستطيعه دون أى عناء.

وأردت أن أضيف لتلك المرأة، قراءة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم وأن أوضح لها فضل ذلك وقلت لها  يمكنك أن تصلى على النبى صلى الله عليه وسلم وقبل أن أكمل عبارتى قاطعتنى بغضب واستياء وبلهجة حادة قائلة هذا دجل وحرام، وكانت تقصد بذلك والعياذ بالله، الصلاة على أشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهنا تدخلت صديقتى مبينة عدم حرمة ذلك بالأدلة بعد أن اندهشت ولم استطع أن أتصور أن يصل الجهل بالدين إلى هذه الدرجة عند البعض، ولكنها وللأسف لم تستمر فى سماع الأدلة بل ذهبت بعيدا عنا مسرعة وكأنها تتحاشى خطرا داهما.

وقلت بينى وبين نفسى نحن فى نعمة والحمد لله وتذكرت حب الصالحين وما يقولونه من مدائح فى ذلك وتذكرت أيضا كيف كانت علوم الإمام فخر الدين معينا لا ينضب، وعندئذ وبدأت الحياة تدب فى نفسى بعد أن كادت تقتلنى تلك المرأة وتذكرت تلك الحكمة التى تقول رب قوم أموات تحيا القلوب بذكرهم، ورب قوم أحياء تموت القلوب برؤيتهم.

     هدى عبد الماجد عبد الرحمن

Hudamajid11@yahoo.com

ركن الطفل

جحا وحماره
حمار العزير

عم جحا غضبان من حماره المكار وطبعا لا يعطه الطعام الكافى ولا الشراب الشافى، ومن أجل ذلك قرر الحمار أن يستميل قلب جحا، وذات مرة عند العودة من العمل قال الحمار: أنا أعلم أن مشوار البيت بعيد ولذلك سوف أسليك ببعض القصص عن أجدادى الحمير، فاستحسن جحا الفكرة وقال هات ما عندك.

فقال: إن عزيرا كان عبدا صالحا حكيما خرج ذات يوم إلى ضيعة له يتعاهدها فلما انصرف أتى إلى خربة حين قامت الظهرية وأصابه الحر ودخل الخربة وهو على حماره فنزل عن حماره ثم استلقى وأسند رجليه إلى الحائط فنظر سقف تلك البيوت ورأى ما فيها وهى قائمة على عروشها وقد باد أهلها ورأى عظاما بالية فقال: أنى يحيى هذه الله بعد موتها، فلم يشك أن الله يحييها ولكن قالها تعجبا، فبعث الله ملك الموت فقبض روحه فأماته الله مائة عام ثم نفخ فيه الروح، كل ذلك وهو يرى ويعقل فاستوى جالسا فقال له الملك كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم ولم يتم لى يوم، فقال له الملك: بل لبثت مائة عام، فاندهش سيدنا العزير، فقال له الملك أأنكرت ما قلت لك؟!! انظر إلى حمارك؟ فنظر إلى حماره قد بليت عظامه وصارت نخرة، فنادى الملك عظام الحمار فأجابت وأقبلت من كل ناحية حتى ركبه الملك، وعزير ينظر إليه ثم ألبسها العروق والعصب ثم كساها اللحم ثم أنبت عليها الجلد والشعر ثم نفخ فيه الملك فقام الحمار رافعا رأسه وأذنيه إلى السماء ناهقا يظن القيامة قد قامت، فذلك قوله تعالى {وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس} وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما، يعنى وانظر إلى عظام حمارك كيف يركب بعضها بعضا فى أوصالها حتى إذا صارت عظاما مصورا حمارا بلا لحم ثم انظر كيف نكسوها لحما فلما تبين له قال {أعلم أن الله على كل شئ قدير}.

ريم أحمد

اختبر معلوماتك