ومدينتي أم المدائن كلِّها
على ساكنها أفضل الصلاة والسلام
مرقد رسول الله ومهاجره ومهوى القلوب والأفئدة، منها أشرق نور
الرسالة وعمَّ سائر البلدان وتجري صحيفة رايات العز هذا اللقاء
الصحفي عن تاريخ المدينة المنوَّرة وبيان فضلها مع د. عبد الله
محمد أحمد الأستاذ بقسم اللغة العربيّة جامعة الخرطوم .
نعرف للمدينة المنوَّرة عدة أسماء ، ما هي أشهر هذه الأسماء ؟
سُمِّيتْ في القرآن الكريم بثلاثة أسماء ؛ أولا المدينة لقوله تعالى
{ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلَّفوا عن رسول
الله ...}. وسُمِّيت بالدار والإيمان لقوله تعالى {والذين تبوءوا
الدار والإيمان من قبلهم يُحِبُّون من هاجر إليهم}. وذكر ابن
النجَّار في كتاب ''الدرَّة الثمينة'' أنها سمِّيت في التوراة طيبة
وطابة والمسكينة والقاصمة والعذراء والجابرة والمجبورة والحبيبة
والمُحبَّبة والمباركة ، وذكر السمهودي في وفاء الوفا اسم دار
الهجرة وقد ذكروا لها من الأسماء ما يصعب حصره ، وقيل نهى الرسول عن
تسميتها يثرب لأن الثرب هو الفساد وكان ابن عباس رضي الله تعالى
عنهما يستغفر الله تعالى إذا قال يثرب سهواً .
عرفت المدينة المنوَّرة بفضائلها الكثيرة ، هل يمكن أن تذكر لنا جملة
من هذه الفضائل ؟
قال رسول الله في فضل المدينة (يأتي على الناس زمانٌ يدعو الرجل ابن
عمِّه وقريبه هلمَّ إلى الرخاء، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون ،
والذي نفسي بيده لا يخرج أحدٌ منها رغبةً عنها إلا أخلف الله فيها
خيرٌ منه ، ألا إنَّ المدينة كالكير تخرج الخبيث .) وقال ( لا يكيد
المدينة أحد إلا انماع كما ينماع الملح في الماء ) وقال الإمام
السيوطي ومما صحَّ في فضلها أنَّ الإيمان يأزر إليها كما تأزر
الحيَّ إلى جحرها ، وبها عزَّت كلمة الإسلام وعلت وتقررت الشرائع
وأكملت وغالب الفرائض فيها نزلت ، ومن أخاف أهلها فقد أخاف جنبي رسول
الله أو كاد ، ومن مات بها حصل له الأمن والشفاعة، وما بين القبر
الشريف إلى المصلَّى روضة من رياض الجنة .وعن جابر بن عبد الله عن
رسول الله أنه قال : (نعمت الأرض المدينة إذا خرج الدجَّال ، كان على
كلِّ نقب من نقابها ملك لا يدخلها ، فإذا كان ذلك رجفت المدينة
بأهلها ثلاث رجفات ، لا يبقى منافق ولا منافقة إلا خرجوا إليه)
وقال سيدي الشيخ محمد عثمان عبده رضي الله عنه :
ومدينتي أم المدائن كلِّها
ومليكها جدي أماناً للورى
وقد جاءفي المسترك للحاكم قوله (اللهم إنك أخرجتني من أحبِّ البلاد
إليَّ فأسكني أحبَّ البلاد إليك) . قال علي بن برهان الدين الحلبي :
استند إليه من قال بتفضيل المدينة المنوَّرة على مكة المشرَّفة لأن
الله تعالى أجاب دعاءه فأسكنه المدينة .
بمَ يمتاز أهل المدينة المنوَّرة ؟
ما من زائر زار المدينة إلا أثنى على أهلها وحسن خلقهم وكيف لا وهم
جيران رسول الله وقد وصفهم المولى عزَّ وجل بقوله {والذين تبوَّءوا
الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم
حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوقَ شحَّ
نفسه فأولئك هم المفلحون} ووصف بعض الرحالة أهلها فقال: وفي أهلها
أريحية ومروءة . وقال : ومن عاداتهم استقبال الزوار من خارج المدينة
من غير سابق معرفة بهم، كل واحد منهم يأتي إلى ضيافته ما استطاع من
ضيوف رسول الله فيأتي بهم إلى منزله فيمهد الفراش ويجهز الطعام
ويخدمهم بإخلاص من غير أن يطلب أجراً . وما زال هذا الكرم يرى في
مسجد رسول الله في رمضان من كلِّ عام . ومن عادات أهل المدينة قديماً
أنهم كانوا إذا بلغ الطفل أربعين يوماً أن يغسلوه وينظِّفوه ويلبسوه
ملابس جميلة بيضاء ويطيبوه ، ثم يأخذه أهله وهم في أحسن زينة إلى
الحجرة الشريفة، فيأخذه منهم خُدَّام الحجرة، فيضعونه في الحُجرة
ويغطونه بستارتها الشريفة ثمَّ يسلِّمونه إلى أمِّه وهي في غاية
السرور .
ما هي الأماكن المباركة التي تجب زيارتها في المدينة المنوَّرة ؟
المدينة كلها مباركة وفيها كثير من الأماكن التي تجب زيارتها وسنقتصر
هنا على ذكر بعض الأماكن.
أوَّلا: مرقد رسول الله وهو باتفاق العلماء افضل بقعة في الأرض قال
الإمام السيوطي (أما البقعة المعظَّمة المكرَّمة الزكيَّة الذكية
الزاهرة الطاهرة الشريفة المنيفة الطيِّبة المطيَّبة المقَّدسة
التي ضمَّت جسده الأعظم ، وخلق منها بدنه الأكرم فإنها أفضل البقاع
، من غير خلف ولا نزاع ، بل هي أفضل من الكعبة ونقل السبكي: عن ابن
عقيل الحنبلي (أنها أفضل من العرش العظيم) وهي حجرة السيدة عائشة رضي
الله تعالى عنها وبهذه الحجرة القبور الشريفة حيث توفي رسول الله
في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول سنة 11 هـ ودفن فيه لقوله ( ما
قبض نبي إلا دفن حيث قبض ) ورأسه عليه الصلاة والسلام إلى الغرب ،
ولما توفي أبو بكر الصديق في 22 جمادى سنة31 هـ دفن إلى جانبه من جهة
الشمال ورأسه إلى قدمي رسول الله ولما طعن عمر رضي الله عنه استأذن
من عائشة أن يدفن مع صاحبه فأذنت له ، فدفن إلى جوارهما ورأسه
محاذياً لكتفي أبي بكر وجاء في بعض الروايات أن الحجرة تسع قبراً
رابعاً وسيكون قبر عيسى عليه السلام .قال الإمام البصيري:
وقفْ تجاهَ الحجرةِ العلياءِ خيرِ الحُجَرِ
مُعظِّماً حـُرمتها مـُـقبلاً للجـُـدُرِ
وعفِّر الخــدَّ على ذاك الثرى المعنبر
وحي من خيَّم في ذاك الجناب الأطهر
ثانياً: مسجد قباء وقد بناه الرسول عندما دخل المدينة مهاجراً ، ونزل
فيه قوله تعالى {لمسجد أسس على التقوى من أوَّل يومٍ أحقُّ أن تقومَ
فيه}
ثالثاً: مسجد القبلتين وقد سمِّي بهذا لأنَّ القبلة تحوَّلت من المسجد
الأقصى إلى المسجد الحرام أثناء صلاة الظهر فيه. قال تعالى {قد نرى
تقلُّب وجهك في السماء فلنولِّينَّك قبلة ترضاها} وقد تمَّ هذا
التحوُّل في مسجده وقيل في مسجد القبلتين. وتمَّ هذا في السنة
الثانية للهجرة قيل في رجب وقيل في شعبان.قال الإمام السبكي يمدح
النبيَّ :
وصلَّيتَ نحو القبلتين تفرُّداً
وكلُّ نبيٍّ ما له غير قبلةِ
وقال :
كم للنبيِّ المصطفى من آيةٍ
غرَّاءَ حارَ الفكرُ في معناها
لمَّا رأى الباري تقلُّبَ وجهِهِ
ولاَّه أيمنَ قبلةٍ يرضـاها.
رابعاً : دار أبي أيوب الأنصاري ، ومنها انتقل إلى موقع منزله ومسجده
المعروف الآن وقد هُدمت هذه الدار وأقيمت مكانها مدرسة ، ثمَّ أزيلت
المدرسة وأقيم مكانها مسجد ، وقد دخلت هذه الدار الآن في توسعة الحرم
النبوي .
متى تمَّ إنشاء المسجد النبوي ؟
عندما بركت ناقته في مربد لسهل وسهيل ابني عمرو ، فابتاعه منهما رسول
الله واشترك مع أصحابه في تطهيره وتجهيزه وصلى فيه بالمسلمين ثم قال
: هذا إن شاء الله المنزل .
ما هي آخر توسعة للمسجد النبوي؟
في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز أقيمت أكبر
توسعة في تاريخ المسجد النبوي بدأت عام 1405 هـ تضمَّنت هذه التوسعة
المسجد النبوي والمدينةالمنوَّرة بكاملها ، تبلغ مساحة المسجد بعد
التوسعة الكبرى 500و165م ويستوعب 257 ألفاً من المصلين من هذه
المساحة 67 ألف متر لمساحة السطح . تستوعب 90 ألفاً من المصلين
وأضيفت ست مآذن جديدة ليصبح عدد المآذن عشرة ، وتمَّ تزويد المسجد
بسبع وعشرين قبة متحرِّكة لها خاصيَّة الإنزلاق يتحكَّم في فتحها
وإغلاقها حاسوب مركزي . وأصبح عدد أبواب الحرم 81 باباً والتوسُّع في
المسجد النبوي الشريف لا ينتهي فهو قبلة المحبين من كلِّ أقطار
العالم .
ما هي الآثار التي وردت في فضل المسجد النبوي؟
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: دخلت على رسول الله في بيت بعض
نسائه ، فقلت يا رسول الله المسجد الذي أسس على التقوى ؟ قال: فأخذ
كفا من حصباء فضرب به الأرض وقال: (هو في مسجدكم هذا ، مسجد المدينة)
. وعن أبي أمامة وسهل بن حنيف عن النبي أنه قال : (من خرج على طهر
لايريد إلا الصلاة في مسجدي حتى يصلِّي فيه ، كان بمنزلة حجة) .وعن
عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه : من غدا إلى مسجدي هذا ليعلِّم
خيراً أو يتعلّم خيراً أو يعلِّمه كان بمنزلة المجاهد في سبيل الله ،
ولم يجعل ذلك لمسجد غيره .وللصلاة فيه مزيَّة لا تعادلها مزية وهو أن
المرء يصلِّي فيه وهو في معيَّة رسول الله روى بعض العلماء: (ومما
ينبغي الإشارة إليه أننا صلينا الجمعة في المسجد النبوي على صاحبه
أفضل الصلاة والتحية ، وكان الزحام شديداً وبعد أن زار الخطيب
المقصورة الشريفة، واستأذن للخطبة من الحضرة النبوية، صعد المنبر ،
ومال إلى جهة اليمين حيث الجناب النبوي الأقدس، وبعد أن سلَّم بغاية
الأدب، حمد الله وجعل خطبته كلها مبنيَّة على سرد الأحاديث الشريفة
في موضوع الحجِّ والزيارة ، فكان يقول كلَّما ذكر حديثاً : ورد عن
فلان عن فلان عن نبيِّكم هذا، ويشير إلى الحجرة الشريفة، ثم يسرد
الحديث فكان لخطبته تأثير لا يوصف على القلوب )
هل كان لهذا المسجد ملحقات ؟
لما بنى رسول الله المسجد جعل فيه مكاناً مظللاً، يأوي إليه المساكين
يسمَّى الصفَّة ، وكان أهله يسمون أهل الصفَّة، وكان يجالسهم ويأنس
بهم ويقول إذا وقف عليهم : لو تعلمون ما لكم عند الله لأحببتم أن
تزدادوا فقراً وحاجة.
أين كانت تقع مساكن أزواجه ؟
لما فرغ من بناء المسجد بنى حجرتين لعائشة وسودة رضي الله عنهما
مجاورتين ملاصقتين للمسجد ثم بنيت بيوت بقية أزواجه رضوان الله عليهن
وقد هدمت بيوت أمهات المؤمنين فيما بعد وزيدت في المسجد ، وكانت من
الجريد الذي عليه الطين وسقفها منخفض يتناوله الداخل بيديه. وقال بعض
الصالحين: ليتها تركت على حالها ولم تُهدم حتى يُقصر الناس عن
التطاول في البناء ، حين يرون ما رضي الله تعالى لنبيِّه ومفاتيح
خزائن الأرض بيده ، فإن ذلك مما يزهِّد الناس في التفاخر بالبنيان .
اشتهرت المدينة بمقبرة البقيع فما فضلها على سائر المقابر؟
عن أم قيس بنت محصن ، قالت لو رأيتني ورسول الله آخذ بيدي في سكة
المدينة حتى انتهى إلى بقيع الغرقد ، فقال: يا أم قيس ، قلت: لبيك يا
رسول الله وسعديك ، قال: ترين هذه المقبرة ؟ قلت : نعم، قال: يبعث
الله منها يوم القيامة سبعين ألفاً على صورة البدر يدخلون الجنة بغير
حساب يضيء لأهل السماء كما تضيء الشمس لأهل الدنيا . وبه دفن نحو
عشرة آلاف من الصحابة الكرام، وكثير من آل بيت النبوَّة رضوان الله
عليهم منهم الإمام السجاد سيدي علي زين العابدين بن الإمام الحسين
رضي الله عنه وولده الإمام محمد الباقر وولده جعفر الصادق وكان
بالبقيع وكان بالبقيع قباب كثيرة هدمها المتعصِّبون من السلفيين .
وليس هناك علامات على القبور إلا أن أهل المدينة يحفظون أماكنها
ويعلِّمونها أبناءهم وهم الذين يدلُّون الزوَّار عليها .
لماذا سمي ببقيع الغرقد ؟
يقال له بقيع الغرقد لأنه يكثر فيه هذا النوع من الشجر وهو الشجر الذي
قيل إنه لا يدلّ على اليهوديِّ إذا اختبأ وراءه خوفاً من القتل آخر
الزمان .
وردت روايات مختلفة عن مرقد السيدة فاطمة رضي الله عنها هل هو في
الحجرة الشريفة أم في البقيع ؟
هذا صحيح فقد ورد عدد من الروايات عن مقامها رضي الله تعالى عنها
فهناك قولٌ أنها دفنت إلى جواره في الحجرة الشريفة وورد أيضاً
أنها دفنت في مشهد سيدنا العباس وإلى جوارها سيدنا الحسن بن علي وهو
أرجح الروايات ومما يؤيد هذا القول أن السيد أبا العباس المرسي كان
إذا زار البقيع وقف عند مشهد العباس وسلم على فاطمة رضوان الله
عليها بقوله (السلام عليك يا فاطمة يا بنت سيد المرسلين ، السلام
عليك يا خير من ولدت البنات والبنين ، السلام عليك يا أمَّ سيدي شباب
أهل الجنة أجمعين ، السلام عليك يا سيدة نساء العالمين ،السلام عليك
يا حليلة حامي حوزة الدين ، السلام عليك ورحمة الله وبركاته )
ولعلَّ السبب الذي حدا بالبعض إلى الظن بأن مرقد السيدة فاطمة في
الحجرة الشريفة هو إضافة حجرتها الشريفة التي كانت مسكنها إلى
المسجد النبوي في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز وعرفت بمقصورة
السيدة فاطمة .
يتحدّث الناس عن شُباك النبي وعن اســتلامه بأيديهم وتبرُّكهم بهذا
فما هي صفة الشبَّاك ؟
بنى قايتباي في عام 888 هـ المقصورة الشريفة من نحاس أصفر غاية في حسن
الصناعة ولها باب على الروضة الشريفة يسمى باب الرحمة ، وإلى جانبه
من جهة الجنوب شُبَّاك يفتح عليها يسميه الحجاج (شباك التوبة) وهو
الذي يحلفون به فيقولون ( وحياة النبيِّ الذي وضعت يدي على شبَّاكه )
وقيل هو الشبَّاك الدائر على الحجرة الشريفة من كلِّ جوانبها.
يحرص المؤمنون على الصلاة في الروضة الشريفة ويتسابقون في هذا فما هي
صفةالروضة الشريفة وما هو فضلها ؟
الروضة الشريفة غرب المقصورة الشريفة وهي مسافة ما بين القبر
الشريف ومنبره صلوات الله عليه وقد قال : ما بين قبري ومنبري روضة
من رياض الجنة . ومساحتها 22* 51 مترأ مربعاً وهي على الدوام غاصة
بالناس وقبلته في غرب الروضة الشريفة .وإذا فتح باب المسجد لصلاة
الفجر تسابق الناس إليها ، وقد رأى فيها بعض الناس إخلالاً بالأدب في
حضرته وحمدها بعضهم وقال : أما مسألة المبادرة إلى الروضة الشريفة
لا سيما الصف الأول فقد قال الله تعالى فيها وفي أمثالها {وسارعوا
إلى مغفرةٍ من ربِّكم وجنَّةٍ عرضها السموات والأرض} ومن أعظم أسباب
المغفرة الروضة النبويَّة أشرف رياض الجنَّة، فالمسارعة إليها
متعيِّنة وعلى كلِّ حالٍ فالمحبَّة تسقط الآداب .وقيل في وصفها :
في روضة من رياض الجنة ابتهجت
حســناً وطـاب بها للنازل النزلُ
حيث النبوَّةُ مضروبٌ سُـــرادقـها
وطـــالع النور في الآفاق مشتعلُ
تذكر بعض الروايات أن جماعة من النصارى حاولوا دخول الحجرة الشريفة
عن طريق حفر نفق ما هو أصل هذه القصَّة وما هي حقيقتها ؟
في سنة 755 في عهد الحاكم نور الدين الشهيد محمود بن زنكي رحمه الله
روي أن رسول الله أتاه في المنام ثلاث مرات فقال له : يا محمود
أنقذني من هذين الشخصين الأشقرين تجاهي، وواضح من كلمة الأشقرين
أنهما من الأوربيين، فعرض الرؤيا على وزيره ، فقال له : أمر حدث
بالمدينة ليس له سواك ، فرحل من فوره إلى المدينة ، فنزل بها وأمر أن
يدخل عليه أهل المدينة واحداً واحداً وكان يتصدَّق عليهم ويبحث عن
تلك الصفة التي ذكرها رسول الله فلم يرها ثم أخبر عن رجلين من أهل
الأندلس نازلين في دار آل الخطاب فأمر بإحضارهما فكانا على تلك الصفة
، فسألهما، فقالا: جئنا للمجاورة ، فهددهما بالعقوبة الشديدة فأقرَّا
بأنهما من النصارى وقد جاءا لينقلا الجسد الشريف بأمر من ملوكهما ،
ووجدهما قد حفرا نفقاً تحت الأرض من ناحية المسجد القبلي ، وهما
قاصدان إلى جهة الحجرة الشريفة ، وكانا يجعلان التراب في بئر عندهما
في البيت ، فضرب أعناقهما عند الشبّاك ثمَّ أحرقهما بالنار في آخر
النهار ، ثم قام نور الدين زنكي بإحاطة الحجرة الشريفة ببناء آخر نزل
بأساسه إلى منابع الماء ثمَّ صبّ الرصاص على دائرة حتى صار سداً
منيعاً لا يمكن اختراقه . وهذا الحديث نقله جماعة من مشايخ المدينة
وعلمائها وورد في كتاب (عمدة الأخبار في مدينة المختار) للشيخ أحمد
بن عبد الحميد العباسي وعد من الكتب التي اهتمت بتاريخ مدينة الرسول
. وهذه معجزة نبوية أراد الله سبحانه وتعالى بها كرامة الشهيد نور
الدين زنكي رحمه الله تعالى هو قادر على أن يمنع نبيَّه صلوا ت الله
عليه من كيد الكافرين وكم من جبَّار قصدها بشرٍّ فقصمه الله تعالى
ولم يبلغ مراده ومأواه جهنم وبئس المصير .
الد كتور عبد الله
متى بنيت القبة الشريفة؟
أقام الناصر قلاوون في سنة 678 قبة الحجرة الشريفة ولم يكن لها
قبة قبل ذلك ، وفي سنة 886 احترق المسجد الشريف بكامله إلا أن النار
لم تمسَّ الحجرة الشريفة ، فأرسل السلطان قايتباي جميع عماله الذين
كانوا يعملون في القصر الملكي إلى المدينة وأعادوا بناء المسجد،
وأقاموا على القبة الشريفة قبة أخرى أعلى منها ، أما تسميتها بالقبة
الخضراء فراجع إلى عهد السلطان محمود بن السلطان قلاوون الذي أعاد
بناء القبة الشريفة في عام 1255وأمر بطلائها باللون الأخضر ، فسميت
بالقبة الخضراء وكانت مربعة في أسفلها مثمَّنة في أعلاها . قال سيدي
الشيخ عبد المحمود:
وهذه القبة الخضراء قـد ظهرت
للناظرين وفيها المصطـفى القمَرُ
والراشــدان أبو بكـر وصاحبه
ثاني الخليفة وهو المُرتضى عُمَرُ
وقد قام المتعصِّبون من أدعياء السلفية بهدم كلِّ القباب التي كانت على
قبور آل البيت والصحابة رضوان الله عليهم في البقيع ، ثم أرادوا هدم
القبَّة الشريفة ، ولكنهم خافوا عاقبة هذا، فاستشاروا الفقهاء بعد أن
امتحنوهم وكان فيهم الفقيه ألفا هاشم الفلاتي وكان من أكبر علماء
زمانه فحكى لهم أن رجلاً وقف على الحجرة الشريفة في حياة السيدة
عائشة رضي الله تعالى عنها ، فسقط منه مفتاح فأحدث صوتاً ، فقالت له
أم المؤمنين رضي الله عنها : أزعجت رسول الله ، فكفوا عن محاولتهم
ووقى المولى عزَّ وجلَّ القبَّة الشريفة من الهدم .وقد قال تعالى
{ولا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبيِّ ولا تجهروا له بالقول كجهر
بعضكم لبعض}
ما هي الآداب المطلوب مراعاتها عند زيارة المدينة المنوَّرة؟
ينبغي للزائر أن يقتدي بسنة نبيِّه في كلِّ أقواله وأفعاله ، ولا
يخلُّ بشيء من مما أمكن من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
وعليه ملازمة الوقار والسكينة والهيبة والخشوع في ممشاه إلى المسجد
النبوي .وقد روي عن سيدي الإمام السجاد علي زين العابدين أنه كان
يستقبل الحجرة الشريفة مقابل موضعه ويقول : هاهنا رأس رسول الله .
ثم يسلِّم بخفض صوتٍ ويقول : السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك
أيها النبيُّ ورحمة الله وبركاته . ثمَّ يتقدَّم نحو ذراع إلى جهة
اليمين حيث يصير تجاه أبي بكر الصديق رضي الله عنه ويقول : السلام
عليك يا صديق رسول الله ، السلام عليك يا صاحب رسول الله ، السلام
عليك ثاني اثنين إذ هما في الغار. ثمَّ يتقدَّم نحو ذراع للتسليم على
عمر الفاروق رضي الله عنه ويقول : السلام عليك يا أمير المؤمنين ،
السلام عليك يا من أيَّد الله به الدين ، السلام عليكما ورحمة الله
وبركاته ، جزاكما الله عن نبيِّكما وعن الإسلام وأهله خير الجزاء هذا
نزر يسير مما يمكن قوله عن تاريخ المدينة المنوَّرة على ساكنها أفضل
الصلاة والصيام ونسأل الله تعالى
أن ييسر لنا في الاعداد القادمة مقالا اخر عن تاريخ مدينة الرسول
وفضلها العظيم.
هاديه محمد الشلالي |