مواقف للصديق رضي الله عنه

بـالـحـقـائـق نـاطـقـيـن

الـبرزخ المعــمـور

 

مواقف للصديق رضي الله عنه


مسجد سيد نا ابوبكر الصديق بالمدينة 1908

 

من كان في هذا المقام يرى معي       صديق هذا النور فوق الحاجب

كان رسول الله  يقول: ما كلَّمت أحداً في الإسلام إلا أبى عليَّ وراجعني في الكلام إلا ابن أبي قحافة فإنَّي لم أكلِّمه بشيءٍ إلا قبله واستـقام عليه. وسبب مبادرته إى التصديق ما علمه من دلائل نبوَّته  وبراهين صدقه، ولرؤيا رآها قبل ذلك، رأى القـمر نزل إلى مكَّة، فدخــل في كلِّ بيت منه شعبة ثمَّ كان جميعه في حجره، فقصّها على بعـض أهـل الكتاب فعبَّرها له بأنه يتبـع النـبي المنتظر الذي حان زمانه، وأنه يكـون أسعد الناس به.وكان لا يأتي أمراً ألا استشاره ، ولما أذن سول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه في الهجرة إلى المدينـة المنورة استأذنه الصديق رضي الله تعالى عنه فقال له صـلى الله علي وسلم: لا تعجل يا أبا بكـر لعل الله يجعل لك صاحبا فكان ذلك الصاحب رسول الله  وقد جعل المولى عزَّ وجلَّ تلك الرحـلة الباقية بداية لظهور الدين وعزَّته ومنعته. وقد اخترنا هذه المواقف العظيمة للصـديق رضي الله عنه من الهجرة النبويَّة.

فرحته بالهجرة

لما أُذن لرسول الله  في الهجرة دخل على أبي بكر الصديق رضي الله عنه  فقال له: إنه قد أذِن لي في الخروج، فقالرضي الله عنه : أسألُك الصحبة بأبي أنت وأمِّي يا رسول الله. قال : نعم، فبكى أبو بكررضي الله عنه سروراً، قالت عائشة رضي الله عنها: فرأيت أبي يبكي، وما كنت أحسب أن أحداً يبكي من الفرح حتى رأيت أبا بكر. وقد قال الشاعر في هذا المعنى:

وردَ الكـتابُ من الحبيبِ بأنَّه         سيزورُني فاستعبرتْ أجفاني

غلبَ السرورُ عليَّ حتـى أنني       من فرطِ ما قد سرَّني أبـكاني

يا عينُ صارَ الدمعُ عندك عادة        تبكين من فرحٍ ومـن أحزانِ

كرم بلا كمٍّ ولا كيفيَّةٍ

عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنها: أن أبا بكر أرسل ابنه عبد الله فحمل ماله وكان خمسة آلاف درهم، وكان حين أسلم أربعين ألف دينار فحمل إليه ذلك في الغار. قالت أسماء: فدخل علينا جدي أبو قحافة رضي الله عنه، وكان قد ذهب بصره، فقال: والله إني لأراه ـ يعني أبا بكر ـ قد فجعكم بماله مع نفسه، فقلت: كلا، إنه ترك لنا خيراً كثيرا، وأخذت أحجار ووضعتها في كوةٍ كان أبي يضع فيها ماله، ووضعت عليه ثوبا، ثم أخذت يده فقلت: ضع يدك على هذا المال، فوضع يده عليه وقال: لا بأس إن كان ترك لكم هذا، وفي هذا كفاية، ووالله ما ترك لنا شيئا، ولكن أردت أن أسكّن قلب الشيخ. وكانت السيدة أسماء ذات النطاقين رضي الله تعالى عنها تأتيهما بطعامهما في الغار من بيت أبي بكررضي الله عنه، وكان عامر بن فهيرة رضي الله عنه يروح عليهما في الغار بغنم أبي بكر فيسقيهما من لبنها، ومن ثم قال : ليس أحدٌ أمنَّ علي في أهل ومال من أبي بكر، وفي رواية: ما أحد أمنَّ عليَّ في صحبته وذات يده من أبي بكر، وما نفعني مال أحد مثل ما نفعني مال أبي بكر.، فبكى أبو بكر وقال: وهل أنا ومالي إلا لك يا رسول الله؟ ولقي أحد الفقهاء شيبان الراعي (فقال له: ما الزكاة في خمس من الإبل؟ قال شيبان: في الواجب شاة،أما عندنا فكلها لله  . قال فما أصلك في هذا؟ قال: أبو بكر حين خرج عن ماله كلِّه لله.

إشفاقه على رسول الله

لما انتهى رسول الله وصاحبه إلى فم الغار قال الصديق رضي الله عنه: والذي بعثك بالحق لا تدخله حتى أدخله قبلك، فإن كان فيه شيءٌ نزل بي قبلك، فدخل (فجعل يلتمس بيده كلَّما رأى جحراً شق من ثوبه فسدَّ به الجحر حتى فعل هذا بجميع ثوبه، وقيل بقي جحر فسده بقدمه فلدغته حيةٌ كانت فيه، ومن عادات الناس في السودان أنهم كلَّما قتلوا حية قالوا: ثأر أبي بكر الصديق . وروي أن أبا بكر الصديق لما رأى قريشاً أقبلت نحو الغار وسمعهم يقولون والله ما جاز مطلوبكم هذا الغار، حزن وبكى وقال: والله ما على نفسي أبكي، ولكن مخافة أن أرى فيك ما أكره. وقد قال رسول الله  لحسان بن ثابت(: هل قلت في أبي بكر شيئاً؟ قال: نعم، قال : قل وأنا أسمع، فقال:   

وثاني اثنين في الغار المنيف وقد       طاف العدوُّ به إذ صعّدوا الجـبلا

وكان حبَّ رسول الله قـد علموا        مــن البريَّة لم يعـدل به رجل

وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال: سرنا ليلتنا كلَّها حتى قام قائم الظهيرة، وخلا الطريقُ فلا يُرى فيه أحد، رُفعت لنا صخرة طويلةٌ لها ظلٌّ فنزلنا عندها، فأتيتُ الصخرة فسويتُ بيدي مكاناً ينام فيه رسول الله  في ظلِّها، ثمَّ بسطتُ له فروةً معي، ثمَّ قلت: يا رسول الله نم وأنا أتجسس وأتعرَّف من تخافه، فنام رسول الله  وإذا براعٍ يقبل بغنمه إلى الصخرة فلقيته، فقلت: هل في غنمَك من لبن؟ قال: نعم، قلت: أفتحلبُ لي؟ قال: نعم، فحلب لي فاخذته فأتيت النبيَّ ، فكرهتُ أن أوقظه من نومه، فوقفت حتى استيقظ، فصببتُ على اللبن من الماء حتى برد أسفله، فشرب منه رسول الله .وهكذا كان الصديق في كلِّ موقف من مواقف الرسالة.ونحن نردِّد قول الشاعر:

جزى الله ربُّ الناس خيرَ جزائ       رفيـقين حلا خيمتي أم مـعبـدِ

هما نزلا بالبـرِّ وارتحـلا بـه        فقد فازَ من أضحى رفيـقَ محمد

لجنه التراث

 

بـالـحـقـائـق نـاطـقـيـن

سادتى ووسيلتى

مازلنـا نواصل معا مسـيرنا فى مبحث التوسـل والوسـيلة وكنا قد استـخلصنا حديثنا فى المرة السابقة الى أن الوسيلة ليست مقصـورة على العبادات،واليوم نتعرف على وسـيلتنا إلى اللـه وكـيف نكون مسترسلين فى مبحثنا (الوسيلة) من كتاب انتصار أوليـاء الرحمن على أولياء الشيطان الذى أوضح لنا فيه الشيخ محمد عثمـان عبده البرهـانى أن الوسيلة الحقيقية تكون بالنبى صلى الله عليه وسلم وبالأنبياء السابقين وآل البيت الطاهرين وسلالتهم الشريفة إلى يوم الدين الأولياء الصالحين بل والتبرك بآثارهم،مع أن الكثيرين ينكرون التوسل بالأنبياء والصالحين ويعتمدون فى ذلك على فهمهم المغلوط لبعض الآيات الكريمة ولكننا نجد أن الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى قد بيَّن لنا حقيقة الأمر وشرح لنا عظيم القدر فى التوسل بالأنبياء والصالحين وعلى رأسهم سيد الأولين والاخرين وسلالته المقربين.وهنا قال الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى:

الخير ما شئتُم وما شئتم يكُن       طوعا فأنتم سادتى ووسيلتى

وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أول من توسل بحقِّه وبالأنبياء السابقين وورد ذلك فى حديث السيدة فاطمة بنت أسد رضي الله عنها والدة الإمام على كرم الله وجهه الذى قال فيه  (بحقِّ نبيك والأنبياء الذين من قبلى أن ترحم أمى فاطمة بنت أسد، اللهمَّ أكرم نُزُلها ووسِّع قبرها) وفى رواية أخرى (اللهم بحقى وحق النبيين من قبلى...) وأيضا نجد أن سيدنا آدم عليه السلام كان قد توسَّل بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قبل ولادته وجاء ذلك فى حديث سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنه قال: (قال النبى صلى الله عليه وسلم لما اقترف آدم الخطيئة قال: ياربِّ أسالك بحق محمد أن تغفر لى فقال الله: يا آدم وكيف عرفت محمد صلى الله عليه وسلم ولم أخلقه؟ قال ياربِّ لأنك لما خلقتنى بيدك ونفختَ فىَّ من روحك رفعتُ رأسى فرأيت على قوائم العرش مكتوبا (لا إله إلا الله محمد رسول الله) فعلمتُ أنك لم تُضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال تعالى: صدقت يا آدم انه لأحب الخلق إلىَّ ادعنى بحقه فقد غفرتُ لك ولولا محمد ما خلقتك.) وقوله صلى الله عليه وسلم (لولا عباد لله رُكَّعٌ وصبية رُضَّعٌ وبهائم رُتَّع لصُبَّ عليكم العذاب صبَّاً ثم رُض رضَّا) خير دليل على التوسل لأن فى المعنى البسيط للحديث أنه لولا هؤلاء لنزل عليكمَّ العذاب،ومن ضمن البهائم فإذا كانت البهائم سببا فى رفع البلاء فما بال الأولياء لذا لايمكننا القول بأن التوسُّل هو التوجه لغير الله أى التوجه لمخلوقاته وهذا هو الشرك بعينه كما يدَّعى البعض وإذا كان ادعاؤهم صحيحاً فلماذا قدم الله تعالى طاعة رسوله على طاعته مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم من مخلوقاته وذلك فى قوله تعالى {من يطع الرسول فقد أطاع الله}؛ ولماذا توجَّه سيدنا موسى لسيدنا الخضر ولكن حقيقة الأمر أن كل مخلوقات الله لم تخلُ من نعمه ورحمته التى تتوجَّه بها إليه.

هادية محمد الشلالي

 

الـبرزخ المعــمـور

 

من عرف الله لا يخفى عليه شئ وقال الامام فخرالدين في مايفيد هذا المعنى.

صـدر حوى علـما لدنـيا به       بعض العطايا يصدق الاخبارا

وقال:

وان زكا الناس فالدنيا حكيمتهم        فلى مقام به الارواح زكيت

فالعقل لايمكن الاستدلال به على حقيقة هذه الحياة البرزخية لان العقل له اصول يرجع اليها فى برهانه ودليله وهذه الأصول. هى الحواس. النظر، الشم، الطعم، اللمس، السمع. فالنظر ينقل لك الصورة بأن الانسان تراب وأصبح معدوما وغاب عنه حقيقه الامر. وحقيقه الاشياء ذاتها. فبرهان العقل برهان وجودى. ولكن الايمان يلزمك بالحقائق سواءأوجدت دليلا اولم تجد

واعلم ايضا ان العالم كله علوه وسفله لاتصح له حالة الاقامة أبداً فالحق خلقنا اطوارا والتطور فى كل شئ قائم سواء أكان فى عالم الحس او عالم البرزخ. فلا يقف التطور عند حد معين.

بهذا الاعتبار فان حياة النبى او الولى اقوى وأعظم مما كان فى الدنيا فالاخرة دار الاطلاق والدنيا دار تقيد وتشريع وإلاَّ كيف يلتقي النبى صلى الله عليه واله وسلم بالأنبياء فى بين المسجد الاقصى وينخرق له عالم البرزخ ثم يصعد الى السماء فيقابل الأنبياء ثم يخرق له برزخ الملكوت وهو عالم الجنان. ثم يخرق له برزخ الجبروت وهو عالم العرش ثم يعود ويخبر بهذه الامور، فالولى مظهر جمع الله فيه بين حقيقة عالم الحس وعالم الخيال ولذلك له القوة فى الدلالة على الله. فاذا انخرق الشرع بمشاهدة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم او احدٍ من ورثته والجلوس معه يقظة انتقل الحكم لطهارة ذلك التوحيد. كما حدث مع رسول الله ان اجتمع بالأنبياء يقظة وليس مناما.وهل الناس بافكارهم وعقولهم قالوا (بلى) حين اشهدهم الحق على انفسهم فى (قبضة الذرية) من ظهر سيدنا ادم.ام انها عناية من الحق بخلقه ولكن لما رجعوا الى الأخذ عن قواهم المفكرة فى معرفة الله لم يجتمعوا قط على حكم واحد وذهبت كل طائفة الى مذهب واجترأوا على اهل الله غايه الجرأة ويقول الامام فخرالدين رضى الله عنه.   

ومن الناس من يكبَّلُ علماً       كقثاء السيول غث هشيم

وقال: 

ليتهم لوحققوا او دقـقوا        بل يقولوا نحن جمع منتصر

اما اهل الله. افتقروا اليه فيما كلفهم من الايمان به وعلموا ان المراد منهم رجوعهم اليه لا إلى أنفسهم.فمنهم من قال: سبحان من لم يجعل سبيلا الى معرفته الا بالعجز معرفته.

ومنهم من قال: العجز عن درك الادراك ادراك.وقال صلى الله عليه واله وسلم: لا احصي ثناء عليك انت كما اثنيت على نفسك فرجعوا الى الله فى المعرفة به وتركوا الفكر فى مرتبة البرزخ والبرزخ هو امر فاصل بين أمرين. لايكون متطرفا ابدا ولولا ذلك ماتميزت الأشياء ولا المراتب ولا المنازل. قال تعالى {مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان}.

ومعنى لا يبغيان اى لا يختلط احدهما بالاخر. فلا تختلط حقيقة بحقيقة. ولاشئ بشئ. فهو كالخط الفاصل بين الظل والشمس. فذلك الخط الفاصل او هذا الحاجز المعقول هو البرزخ. او هو المقام المتوهم الذى لاوجود له الا فى الوهم بين عالم الشهاده وعالم الغيب.

فالبرزخ بين امرين اوحقيقتين. فهو معلوم وغير معلوم ومعدوم وموجود منفى ومثبت فلأجل ذلك سمى برزخا كالخيال ولكن العقل يقضى بانه حاجز له اوحائط وهذا لايقول به عاقل.

ولكى نقرب لك المعنى نقول ان الشخص الذى يرى صورته فى المرآة يعلم قطعا انه ادرك صورته ويعلم ايضا انه ليس فى المرآة صورته ولاهى بينه وبين المرآة فيكون فى هذه الحالة ليس بصادق. ولا كاذب فى قوله انه رأى صورته فهي ثابتة موجودة ومعدومة، معلومة مجهولة. فإياك ان تحكم على الصور الظاهرة.. فمن كان الحق سمعه. رجله ويده. وسائر قواه. فمن اتصف بهذه الصفات كان غائبا عن الحق سبحانه وتعالى. فهم أصحاب الأمر.

ولهم البقاء دنيا واخرى. فلا يجوز الخوض فيهم وان عجزنا عن درك حقيقتهم فما علينا الا ان نتقبل أنهم احياء فى قبورهم.

محمد رشاد حسين