اختبر معلوماتك

ركن المرأة

ركن الطفل

فتي السواعد

يحكى أن

 

اختبر معلوماتك

8 7 6 5 4 3 2 1  
                1
                2
                3
                4
                5
                6
                7
                8

رأسياً:ا

1- متشابهة

 2- متشابهان- حيوان يشبه الجمل

 3- محل باللغة التركية

 4- يفرح (معكوسة)- متشابهة  

 5- نماذج (معكوسة)- ثلثا ويل

 6- طريقة

 7- خائف (معكوسة)

 8- متشابهة- من أقاربي

أفقيا:

1- عاصمة عربية

 2- ما يبنى عليه

 3- بلد عربي (معكوسة)

 4- للتعريف- نأوى

 5- متشابهان- ضلا

 6- باتت- نصف واجل

 7- متشابهان- فاكهة

 8- جاء - بحر (معكوسة)

حل العدد السابق

8 7 6 5 4 3 2 1  
ر د   ل ي ر ب ج 1
ب ع ا ل ن   ب ر 2
  م ي هـ ا ر ب ا 3
ا هـ     ن ي ب م 4
ا   ر ي ا ش ب   5
ا ق   س   هـ ب هـ 6
ا ل ذ ي ل   ب ر 7
ا ب و ر و ا   ب 8

 

 

ركن المرأة

البدانة

هي إحدى معضلات العصر، هاجسٌ يؤرق كل الشعوب في الغرب والشرق، وقد تعرَّضت بعض الشركات التى تقوم بإعداد الوجبات السريعة في فرنسا وأمريكا وبعض الدول الغربية إلى شكاوي تزعم بأنها تستخدم مواد تؤدي إلى زيادة الوزن مما أدى إلى إجراء فحص لكلِّ المواد المستخدمة ليتمَّ تقليل نسبة الكولسترول وفى كل لحظة تزداد طرق العلاج سوى أكانت طبيعية بفتح عدد من معاهد الرياضة أو طبية بإجراء العمليات الجراحية.

وقد أثبتت دراسة أعدَّها صندوق السكان التابع للأمم المتحدة.. أن نسبة البدانة ترتفع بنسبة أكبر فى الدول العربية وخاصةً عند النساء، ربَّما لقلة حركتهن وطبيعة الاعتماد على الرجل في الحركة والعمل، وبعد دراسة مستفيضة جاءت النتيجة فهي ناتجةٌ عن نوع الأطعمة التي تتناولها الشعوب العربية التي تعتمد على كميات كبيرة من النشويات والحلويات، أمَّا الدول العربية والأفريقية فكان السبب هو الفقر الذى يُخلُّ بالنظام الغذائي ومن هنا يتضح أن الطعام هو العنصر المشترك فى كل المجتمعات.

 هذا من جانب عام، دعونا نتناول القضية من زاوية دينية هل اهتم الإسلام بنظام الأكل؟ والإجابة واضحة لكل مسلم فقد اهتمَّ الدين بهذا الأمر وجاءت الأحاديث كثيرة موضحة ومبينة كيفية الأكل ابتداءً بآدابه وحتى طرق تناوله وكل ما يتعلق به ولكن قد تدخل أشياء كثيرة تكون لها الأثر الأكبر من غير انتباه فمثلاً لا يقصد الفرد البدانة ولكنه لا يستطيع السيطرة على نفسه ويكون بذلك قد تناول كميات كبيرة من الأكل. صنف آخر من البشر يقع تحت تأثير نظم غذائية متوارثة فنجده يتناول الطعام كواجب حتى إذا لم يُحسَّ بالجوع، وفي الحالتين يوجد نوع من الإفراط الخفي الذي لا يُحسُّ به صاحبه، فلا أدعو في حديثي هذا إلي تجويع النفس وكما قال الامام البصيري رضى الله عنه:

واخشَ الدسائسَ من جوعٍ ومن شِبعٍ       فربَّ مخمصة شـر مـن التـخـم

 ولكن الاتزان فى كل شئ له فوائد عظيمة.. عكس الإفراط الذي يؤدي إلى كثرة الأمراض التي تجهد الفرد عاجلاً أم آجلاً ويكون قد أبلى نفسه بقليل من التهاون وعدم الاحتراس.

وقد بدأت الدول العربية فى السنوات الأخيرة من القرن المُنصرم تنتبه لهذه المشكلة ناظرة إليها بعين الاعتبار بإنشاء عدد من المعاهد للتخسيس والرياضة، أيضاً من إيجابيات العولمة وتدفق المعلومات بغزارة من عدة قنوات وجهات ساهم بصورة واضحة فى شرح الأبعاد الخطيرة للبدانة وانتشار عدد من الأمراض بصورة مذهلة ومخيفة وكبيرة، ولأننا شعب يحب التقليد بدأنا الاهتمام بالرشاقة التي تعتبر موضةَ هذه الأيام وتتطلب النحافة.

ولكن إذا انتبهنا إلى سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لوفَّرنا كل هذا الجهد والمرض فى قوله صلى الله عليه وسلم (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع) فإذا حرص الإنسان على تجنب التخمة أو الأكل من غير جوع حافظ على صحَّته وتجنَّب كثيراً من الأمراض وفي حديث آخر يقول عليه أفضل الصلاة والسلام (حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فان كان لابد فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه).

هدى عبدالماجد

 

 ركن الطفل

استيقظ أحد الأطفال مبكرا من نومه وكان ذلك اليوم عطلة الأسبوع وبعد أن توضأ وصلى الصبـح جماعة مع إخوته نادى جدته وقال ياجدتى: لقد رأيت ياجدتى رؤيا وأريد أن أحكيها لكى فقالت الجدة: الرؤيا ياحفيدى لا تحكى فقال الطفل: لماذا؟ فقالت: نحن قد أخذنا هذا الكلام من قصه وردت فى القران فنادي إخوتك كى أحكيها لكم فاجتمعوا جميعاً وجلسوا على سجادة الصلاة. فقالت الجدة: سوف أسرد اليوم قصة سيدنا يوسف الذي رأى رؤيا فجاء إلى أبيه وقال له: {إِذْ قَـالَ يُوسُفُ لأبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشـَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ}، {قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصـُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَـكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ}، فنهاه عن ذكر الرؤيا لأخوته لكي لا يحسدوه فإنَّ الرؤيا الصالحة كما ذكر سيدي فخر الدين يمكن أن تسحر فلا ينتفع بها صاحبها، كما أنه يا أبنائي يجب على الإنسان ألا يكذب في الرؤيا ولا يزيد فيها وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلّم عن الكذب في الرؤيا قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم من تحلم كاذبا كلف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين، ولن يعقد بينهما.

الجدة

 

فتي السواعد

الـديــن والـحـريــة -2

لذا نرى أن قضية الدين والحرية يجب أن لا نربطها بالأحكام الفردية التي تسنها قوانين الحركات الراديكالية المتأسلمة سياسياً لأن مرجعية تلك الحركات انكفائية بمعنى أنها تتقوقع على ذاتها لتخـدم مصالحها فقط دون الإنسان الذي وضع له الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم دستوراً واضح لا لبس فيه ومن الخطـأ للدوائر الوهابية أن تفصله جلابية صغيرة فوق الركبة.

فلو أننا وضعنا نصب أعيننا مراقبة الله في كل خطـوة لوصلنا بالتأكيد الى حالة المجتمـع الفاضل وهذه هى النظرية التي أجملها سيدي فخر الدين رضـى الله عنه حيث قال مقولته الشهيرة (الله بس والباقي هوس) لذلك اعتقد ان الحرية الفوضوية التي بدأت تنساب في إطارعولمة الثقافة لا يمكن مجابهتا إلا بالرجوع للمثل التربوية والقواعد التربوية للفكر الصوفي الصحيح حيث أن إصلاح المجتمع بإصلاح الفرد وإصلاح الفرد في البذرة الناشئة ـ أعني الشباب ـ فالشباب هم الحاضـر وكل المستقبل لذا وجب الاهتمام بتربيتهم تربية إسـلامية صحيحة وعدم الحجر عليهم أو وضعهم تحت الضغط النفسي الحاد الذي يؤدي إلى عواقب وخيمة كذلك ملاطفتهم والتودد اليهم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث أبي رافع (كنت ألاعب الحسن والحسين بالمداص) وهى حجارة كانوا يحفرون لها حفيرة ويدحون ـ يرمون ـ فيها بتلك الاحجار فإن وقع الحجر في الحفرة فقد غلب صاحبها وهى تشبه لعبة (البلياردو) المعروفة الآن.

فالتنشئة الإسلامية الصحيحة للشباب هى السلاح الأقوى في حرب العولمة الثقافية وفي بتر الفكر الراديكالي الوهابي.

سامي حسب الرسول

 

يحكى أن

بين قيصر وأبي سفيان بن حرب

دخل أبو سفيان بن حرب على ملك الروم قبل إسلامه فسأله الملك عن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم وعن أمره ليعلم حقيقته فدارَ بينهما الحوارُ التالي وجماعةٌ من قريش حضور.

قال الملك يخاطب القرشيين: أنصتوا إليَّ أيُّها القوم إني سائلٌ هذا الرجل عن ذلك الذي يزعم أنَّه نبيٌّ فإنْ كذب أو زاد على الحقيقة أو أو نقص فأخبروني وكذِّبوه.

الملك: قل لي كيف نسبُه فيكم؟

أبو سفيان: إنه فينا ذو نسبٍ لا ينكر.

الملك: فهل قال مقالته أحدٌ منكم قبله؟

أبو سفيان: لا واللات والعزَّى ما جاء أحدٌ من قومه بمثل ما جاء به.

 الملك: هل كان أحدٌ من آبائه أوأجداده ملكا؟

أبو سفيان: ما كان في بلده ملكٌ قط لا من قومه ولا من سواهم.

الملك: أخبرني من هم الذين اتَّبعوه وصدَّقوه، أشراف الناس أم ضُعفاؤهم؟

أسفيان: بل ضعاف الناس وفقراؤهم وبعض الفتية.

الملك: أيزيدون أم ينقصون؟

أبو سفيان: بل هم يزيدون.

الملك: فهل يرتدُّ أحدٌ منهم عن دينه ساخطاً عليه بعد أن يدخل فيه؟

أبو سفيان:لم يفعل ذلك أحدٌ منهم.

الملك: هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟

أبو سفيان: لم نعرف عليه قبل الذي جاء به كذبا.

الملك: فهل يغدر أو يخون العهد إذا عاهد؟

أبو سفيان: لم يفعل بعد، إلا أننا الآن معه في عهد إلى أجلٍ معلوم ولا ندري إن كان سيفي بعهده وميثاقه أم أنه يغدر وينكث؟

الملك:أوَ قاتلتموه ودخلتم معه في حرب؟

أبو سفيان: لقد كان بيننا حربٌ وقتال.

الملك: فكيف كان قتالُكم إيَّاه؟

أبو سفيان: الحربُ بيننا سجالٌ ننالُ منه وينالُ منَّا..

الملك: ما الذي يأمركم به؟

أبو سفيان: إنَّه يأمرُنا أن نترك ما كان يعبدُ آباؤنا ونعبدُ الله وحدَه ولا نشركُ به شيئا.

الملك: وبم يأمر غير هذا؟

أبو سفيان: إنَّه يأمرُ بالصلاة والصدق وصلة الأرحام، وينهى عن القتل والسرقة والزنى وشربِ الخمر.

الملك: لقد قلتـم إنه فيكم ذو نسبٍ وكذلك الرسل، يختارهم الله من أحسن قومهم نسبا، وذكرتم أنـه لم يقل أحدٌ من قومه من قبله بمثل ما قال به، إذ لو كان ذلك لقلت إنه رجلٌ يتأسَّى بقولٍ قيلَ قبله، وقلتم إنه ما كان أحدٌ من آبائه ملك لقلتُ إنَّـه رجلٌ يطلب مُلك أبيه وجدِّه، وسألتكم إن كان يكذب عليكم قبل ما جاء به، فذكرتم أن لا، فلا يعقل أن يدع فعل الكذب على الناس ثمَّ يكذب على الله تعالى، وقلتم إنَّ أتباعه من فقراء الناس وضعفائهم وكذلك أتبـاع الرسل. وقلتـم إنهم يزيدون وكذلك أمر الإيمـان حتَّى يتمَّ، وقلتم إنَّه لا يرجع أحدٌ منهم عن دينه، وكذلك الإيمان حين تخالط بشـاشتُه القلوب، واعـترفتم أنه لا يغدر وكذلك الرسل لا تغدر، وقلتـم إنَّه يأمركم أن تعبدوا الله وحده، وينهاكُم عن عبادةِ الأوثان، وقلتـم إنه يأمـركم بالصدق والبرِّ وينهاكم عن السـرقة والزنى وشـرب الخمر، فإن كـان ما ذكرتم عنه حقَّاً فسيملك موضعَ قدميَّ هاتين.