سيـدي السلطـان أبـو العـلاء

من قصص الأنبياء

 

سيـدي السلطـان أبـو العـلاء

فى حى بولاق العامر وبجوار النيل المبارك يقوم مسجد ولى الله صاحب الأحوال والكرامات سليل بيت النبوة سيدنا الحسين أبو على الذي اشتهر على ألسنة عارفيه (بالسلطان أبى العلاء) وقبل أن نتكلَّم عن نسبه ومناقبه وذكر أحواله وكراماته نذكر كلمة عن حالة هذا المسجد، كان المسجد فى أول بنائه زاوية صغيرة يتعبد بها ذلكم الرجل الصالح، فدفعت الغيرة والشهامة أحد أتباعه وكان من التجار الموسرين الذين فتح الله لهم باب أرزاقه بعد الضيق والقلة ويدعى (نور الدين على بن الفنيش البرلسى) إلى هدم تلك الزاوية وإقامة مسجد مكانها يتسع للمصلين والزوار الذين يؤمون هذا المكان.. ثم جُدِّد مرة أخرى حتى وصل إلى مانراه الآن.

نسبه الشريف

هو سيدى الحسين أبو على بن سيدى حسن الأكبر بن السيد على البدرى بن السيد إبراهيم بن السيد محمد بن السيد أبى بكر بن السيد إسماعيل بن السيد عمر بن السيد موسى الأشهب بن السيد يحيى بن السيد عيسى بن السيد محمد التقى بن السيد حسن العسكرى بن السيد عليالهادى بن الإمام محمد الجواد بن الإمام على الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام على كرم الله وجهه ورضى الله عنه فهو من السيدة فاطمة بنت المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه وأهل بيته أجمعين.

مولده وحياته

ولد رضى الله عنه بمكة المكرمة فى أواخر القرن الثامن الهجرى، ثم نزح من مكة إلى القاهرة، ونزل بحي بولاق واستقر بخلوة (مكان مسجده الحالى) وقد قضى حياة امتدت مائة وعشرين عاما قطعها في طاعة ربه وعبادته، مكث منها أربعين سنةً فى خلوته التى نزل بها بحي بولاق.

اعتزل الناس ليتفرغ لعبادة ربه فرفعه مكانة عالية، وجعله لسان صدق في الأولين والآخرين، ولما توفى دفن بمسجده، فهو من العباد الزاهدين، والزهاد الناسكين، وصل في الولاية منزلة عالية ومكانة سامية، خصَّه الله بالكثير من الكرامات وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم، ومسجده كعبة القاصدين ومنار السالكين، يؤمُّه الكثير من المصلين والزائرين من أنحاء البلاد، وله شهرة في العالم الإسلامي، ويقام مولده السنوي في شهر ربيع الثاني من كل عام رضى الله عنه وأرضاه.

من كراماته

شأن (السلطان أبى العلاء) شأن أي ولى من محاربة أهل الجهل، وتلك سنة الله فى خلقه ولن تجد لها تحويلا أو تبديلا، فبعضهم ادعى بأنه كيماوى والبعض الآخر أغروا عليه السفهاء وحرَّضوا عليه الصبيان ليرموه بالحجارة وهو لا يزداد إلا صبرا واحتمالا حتى أظهر الله على يديه الكثير من الكرامات فآمن الناس بولايته وجاءوه معتذرين وملتمسين لبركته.

ومن الكرامات التى أظهرها الله على يديه بأنه كان كثير التطور لا يثبت على حالة.. وكان إذا سأله أحد الناس شيئا قبض له من الهواء وأعطاه.. إلى غير ذلك من الكرامات ولو أردنا أن نسترسل لاستنفدنا الصفحات.. ويكفى أنه كان رضوان الله تعالى عليه من أهل الولاية الحقة والعبادة الصادقة الذين ظهرت أسرارهم وتحدث الناس بكراماتهم حتى أصبح مقامه من يوم انتقاله إلى جوار ربه كعبة يقصدها الزوار ويحجُّ إليها القريب والبعيد.. ولا عجب ففضل الله على أوليائه لا ينازع فيه أحد.. وقد كتب على واجهة الباب البحرى للمسجد:

قف على الباب خاشعا        صادق الظنِّ والتجـي

فهو بابٌ مجـــرَّب        لقضـــاء الحوائج

(وظل سيدنا الحسين أبو على) يتعبد بهذا المسجد حتى انتقل إلى جوار ربه عز وجل فى سنة 890 هـ - 1390م.

أسأل الله الكريم أن ينفعنا بأوليائه وأن يحشرنا في زمرة أحبائه بحرمة النبي وأهل بيته الطاهرين.

كذلك لا يفوتنا في هذا المقام أن نذكر كلمة عن تاريخ من لازموا السلطان أبى العلاء في مقامه

الشيخ عبيد رضى الله عنه

وهو على يسار ضريح السلطان أبى العلاء.. وقد اشتهر عنه بأنه كان يأمر السحاب أن يمطر فيمطر لوقته، وكان مثقوب اللسان لكثرة ما ينطق به من الكلمات التى لا تأويل لها، سافر في سفينة فوحلت ولم يمكن تعويمها، فقال: اربطوها بخيط فى بطنى، ففعلوا، فجرَّها حتى أخرجها من الوحل.

الشيخ أحمد الكعكى رضى الله عنه

كان أول ما يبلى من ثوبه موضع ركبتيه من كثرة السجود والجلوس، وكان ورده فى اليوم نحو أربعين ألف صلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، واثنتى عشر تسبيحة، وأحزابا وأسماء أخرى، كان النور يخرج من وجهه عقب فراغه من أوراده حتى يكاد الإنسان من شدة النور لا يتبين وجهه وكان يحب سكنى الربوع والزوايا، توفى رضوان الله تعالى عليه سنة 953 هـ، 1456 م.

الشيخ مصطفى البولاقى رضى الله عنه

وهو على يمين الداخل مقام السلطان لم يعثر له على أي ترجمة غير أنه قيل كتب بجواره هذا البيت.

وحور العين قالـت أرِّخـوا       لمصطفى فردوس جنَّة النعيم

وتوفى رضوان الله تعالى عليه سنة 1293 هـ، سنة 1847 م.

السيد علي حكشة رضى الله عنه

مدفون بجوار الشيخ مصطفى البولاقى، وذكر صاحب الخطط التوفيقية بأن هناك أبياتاً كتبت على قبره ولكنا لم نهتد إليها.. وأغلب الظن أن طول الزمن والإصلاحات التى حدثت قد أضاعت معالمها وهي:

لقينا القطب الشهير بحــكشة        عليا علالى جنة المـأوى أبنيت

نعم الولى الزاهد الورع الـذى        لحميد سيرته الأنـام استحسنت

زهد وتقوى مع تواضعه لمـن        خضعت لعزته الوجوه وقد عنت

لاحت عليه حليالولاية والتقـى         وبموضع الأسرارِ منه تمكنـت

وتوفي رضى الله عنه سنة 6721هـ

الشيخ رمضان رضى الله عنه

وهو على يمين الداخل إلى مقام السلطان من الناحية القبلية بجوار ضريح السيد على حكشة والشيخ مصطفى البولاقى.. كان رضوان الله تعالى عليه من الزاهدين فى الدنيا الراغبين فى الآخرة المنقطعين إلى الله عز وجل، قطع حياته كلها فى طاعة الله وكانت اقامته فيكشك خشبى أقامه له بعض المريدين أمام المسجد، وأحيانا كان يجلس بقهوة مجاورة للمسجد.. يحيط به أتباعه وكان رضوان الله عليه زاهدا.. قليل الأكل.. يلبس جلبابا من الجوخ وطربوشا منزوع الزر من غير عمامة.. كما كان على علم عظيم.. وكثيرا ما كان يتردد عليه لزيارته الشيخ العدوى والشيخ عليش رضوان الله تعالى عليهما، توفى رضى الله عنه سنة 1305 هـ، ومن كراماته رضوان الله تعالى عليه:

أن جاءه رجل مريض يشكو له علته فضربه الشيخ بعكازه الذى كان يحمله.. ثم ذهب المريض إلى بيته وبعد أربعة أيام أقبل إلى الشيخ يركب عربة حمل فيها أنواع الهدايا ثم قدمها هدية للشيخ.. ونفح الشيخ ثلاثين جنيها يوزعها على الفقراء والمساكين.

وفى يوم من الأيام أراد أحد موظفى الديوان أن يستصدر أمر بنزع الكشك الخشبى الخاص بالشيخ فلما كان اليوم الثانى إذا بعربة تركبها سيدة، ثم أقبلت تسأل عن الشيخ فلما وصلت إليه أخبرته بأنها موفدة من قبل الديوان الخديوي ومعها هدايا لحضرته وأن أمرا قد صدر ببقاء الكشك مكانه.

إخباره بأشياء كثيرة.. كإشارته إلى الوباء الشديد الذى حصل بحى بولاق، وكإخباره بامتداد سكة أمام المسجد.. وغير ذلك، وكانت وفاته رضوان الله تعالى عليه بمنزل يملكه أحد مريديه يقع بدرب ملوخية بحى بولاق، وقبل وفاته بثلاثة أيام استصدر المرحوم السيد على فرغلى شيخ المسجد أمر بدفنه بمقام السلطان أبى العلاء وقد خرج الشيخ من البيت الذى توفى فيه إلى المسجد بمشهد عظيم سار فيه العظماء والكبراء.

اللهم انفعنا بأوليائك واحشرنا فى زمرة أحبائك بحرمة النبى الكريم الصادق الوعد الأمين صلى الله عليه وسلم.. وإلى هنا يقف القلم إجلالا لعظمة أولياء الله الذين ماتوا ولم تمت أسرارهم وفنوا ولم تفن كراماتهم، وتركوا الدنيا ولم تندرس ذكراهم، بل تركوها عاطرة تتزين المجالس بأخبارهم، رضوان الله تعالى عليهم، تفتحت لهم أبواب الأسرار وغاصوا فى بحار المعرفة فكانوا أهل فوز واعتبار، اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم، كما نسألك يا كريم أن تطهر قلوبنا من الأغيار وأن تنظمنا فى سلك عبادك الطيبين الأطهار، وأن تزيِّن ظواهرنا بامتثال أوامرك واجتناب نواهيك، وأن تظلنا يوم القيامة بظل عرشك، وأن تمن علينا بالسعادة التى لا يلحقها زوال، وأن تلحقنا بمن هم فى روضات الجنات يتمتــعون جــزاء بما كانوا يعمــلون، كما نتوسل إليك يارب العالمـين بحرمة أهل بيت المصطفى الأمـين أن تجـعل القبول مصاحبا لأعمالنا والإخلاص قرينا لأفعالنـا فأنت رب الخير وبيدك الفضل وأنت على كل شئ قدير.

محمد السيد احمد

 من قصص الأنبياء..

سيدنـا إبراهيـم عليـه السلام-2

الاسماء اللى ربنا تبارك وتعالى تفضل بها على سيدنا ابراهيم، الملايكة قالوا: يارب ابراهيم بيعبدك علشان أنعمت عليه كثير، ربنا قال لهم مافيه غبطة، أصل فيه مرتبة عادة لما يوصله السالك، الملايكة بيغبطوه على المرتبة دى، يغيروا منها، قالوا: يارب ابراهيم بيعبدك علشان أنعمت عليه كثير، قال: لا، بيعبدنى رهبة ورغبة، قالوا له: لا، قال: طيب استنوا حاأجيب لكم ناس، ودول امتحنهم، جابهم فى المحراب، واحد قال سبوح وواحد قال قدوس وواحد قال ربنا الرابع قال رب الملائكة والروح، سيدنا إبراهيم قال لهم: ردوها على، عرفوا ان الاسماء دى فيهم اسم حبيبه، قال: ردوها على، فسكتوا ردوها على فسكتوا، لما سكتوا، قال ردوها على وخذوا ربع مالى، نصف مالى، فسكتوا الثلاث اربع، كل المال، خذوا العيال، برضه سكتوا، قال لهم خذونى ومالى وعيالى، عرفوا ان اسم المحبوب عنده أهم من ده كله، قالوا له: سبوح قدوس ربنا ورب الملائكة والروح.

بعضهم قال: دى الاسماء اللى أعطاها تبارك وتعالى لسيدنا ابراهيم وتخلق بها، فأتمهن، ده رواية، الرواية الثانية، قالوا: سيدنا ابراهيم كان يذكر آه {إن ابراهيم لحليم أواه} كان يذكر بلفظة آه آه آه وعادة التأوه يكون فى غاية المحبة، آخر المحبة مع عدم لقيان المحبوب بيوجب التأوه كيف كان الحاصل؟ أصل الخليل عندنا معناه الصاحب، الخليل فى اللغة معناه الصاحب، أمال الخليل إيه؟ فكان معنى الخليل

قد تخللت مسلك الروح منى           وبذا سُمِّى الخليلُ خليلا

 فكان ذكر آه هو المظبوط، ليه؟ غاية المحبة بتوجب التـأوه (خلصنا)؟ وبعدين نشوف مطلبه الآخر، قال {رب أرنى كيف تحيى الموتى} أولا كشفوا له الغطاء، راقب الأفلاك، مش كده؟ أيوه، والأفلاك لايقصد بها النجوم ماحدش يقدر يتصور انى بنى آدم عمره 40 سنة لاشاف نجم ولاشمس ولاقمر، ده مش ممكن أبدا، هل كان عايش فى بير؟ هو شاهد فنون التجليـات.

- أصالة الشمس كناية عن التجلى الالهى أعلى من مرتبة الأسماء.

- القمر كناية عن التجلى النبوى أرفع من مرتبة الأسماء.

- النجم كناية عن التجليات الأسمائية، والمعتمد عن مظاهر مولانا الحسين فى أرفع من مرتبة الأسماء برضه، ويقول الرؤساء فى الموضوع ده:

فتراءيتَ فى سواكَ لعينـي        بك قرَّت وما رأيت سواكـا

وكذاك الخليل قلَّب قبــلى        طرفه حين راقب الأفـلاكا

فماحدش يقدر يقول إن بنى آدم عمره 40 سنة أو 41 سنة لاشاف قمر ولانجم ولاشمس، كما أنا شايفها، مش ممكن أبدا، فكان ده الأوقع، الغاية بتاعه إيه؟ طلب من ربنا إيه؟ قال {رب أرنى كيف تحيى الموتى} يبقى نبى ورسول ومن أولي العزم من الرسل وله درجة الخلة التي هو الامتزاج، وبعد كده يبقى مامؤمن ان ربنا بيحيى الموتى؟ لأ مش كده، فكان الواقع إيه؟ لفظة كيف، بيقول لربنا علمنى أنا عايز أعرف انت بتحيى الميتين كيف؟ عمليا كيف؟ يعنى أصنعه أنا علشان أشوفه، بقية الخطاب خذ أربعة من الطير وكذا .. ده معروف، لماذا قال له {أو لم تؤمن} ماهو مش ممكن يبقى نبى ورسول ومن أولي العزم من الرسل وعنده الخلة وكل ده وما مؤمن.

أولا مش الواحد يبقى مسلم، وبعدين يبقى مؤمن وبعـدين ولى وبعدين يبقى صديق وبعـدين يبقى نبى وبعـدين يبقى رسول وبعدين يبقى من أولى العزم من الرسل، وسيدنا ابراهيم كمان عنده الخلة ثمانية مراتب عنده، وبعد ده كله يبـقى مامؤمن؟ ده مـش ممكن وده كلام سفهاء، فالقصة كلها هــو عاوز تركيب الصنعة قدامه يعرفها، ده كان الغايـة (خلصنا)؟

لجنة التراث