العد د الثاني  (آذار)

 

أجــــر العامليــــن

فَتِيْ السَوَاعِدِ

ركن الطفل


أجــــر العامليــــن

الحمد لله الذي خلقنا من ذكر وأنثى وجعلنـا  شعوبا  وقبائل لنتعارف على أن أكرمنا عند الله أتقانا سيدنا مـحـمد النبى الأمى  صـلـوات اللـه وسـلامه عليه وآله الطيبين وأزواجه أمهات المؤمنين، روى بن جرير الطبرى عن مجاهد قال قالت السيده أم سلمه رضي الله عنها يا رسول الله يذكر الرجال ولا نذكر فنزل قوله تعالى:   {إن المسـلـمـين والمـسـلـمـات والمؤمنين والـمؤمـنات والـقـانتين والـقـانـتات والـصادقـين والـصادقــات والـصابريـن والـصابـرات والـخاشعين والـخاشعات والـمتصدقين والـمتصدقات والـصائمين والـصائمات والـحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما} بـهذه الآيـة الكـريـمـة نـبـدأ حـديـثـنا مـع الأخـت الـمسلمة لنوضح أمرا قد إعتجت الساحة بالجدل حوله مابيـن مـؤيـد ومعارض ومجحف ومرجف ومنصف ألا وهو المساواة مابين المرأة والرجل ونبدأ حديثنا بسؤال إلى الرجل... من هى المرأة؟ هي جدتـي وأمـي وعمتـي وخالتـي وأختـي وزوجتـي وابنتـي وحفيدتـي ، فـإذا كـانـت الـمرأة كذلك بالنسبة للرجل فكذلك حال الرجل بالنسبة للمرأة فكيف يبنـى مـجتمع سلـيم  على ظلم أحد أركانه للآخر؟ ولكن السؤال الذي يفرض نفسه ماهو المقصود بالمساواة؟ إذا كان المقصود هو مساواة فـي الأجر على العبادات وهى مدار عمل الآخرة فإن الله سبحانه وتعالى قد أوضح فـي الآية المذكورة بعاليه أن المغفرة والأجر العظيم للرجل والمرأة على حـد سـواء والآية الـكريـمة إنما نزلـت لـترد عـلى إسـتفسـار وسـؤال طـرحـتـه إحدى أمهات المؤمنين السيدة أم سلمة رضى الله عنها فـي أن معظم الآيات يكون الخطاب موجه للرجال أى بصيغة التذكير لغة فما بال النساء لايذكـرن  فـكان نزول هـذه الآية الكريـمة أبلغ ردعلى ان المساواة بين الرجل والمرأة فـي الأجرعلى العبادات قائمة يكفلها الحق سبحانه وتعالى بل لقد أنزلت آية أخرى تبين أن الله لايضيع أجر من عمل سواء كان ذكر أم أنثى فبعضهم من بعض (فاستجاب لهـم ربهـم أنى لا أضيع عمل عامل منكم مـن ذكـر أو أنثـى  بعضكم من بعض فالذين هاجـروا وأخرجـوا مـن ديارهم وأوذوا فـى سبيلى وقـاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم  سيئاتهم  ولأدخلنهم  جنات تجرى  من  تحتها  الأنهار ثوابا مـن عند  اللـه والله عنده حسن الثواب). فالذين هاجروا وأوذوا لم يكونوا رجالا فقط  بل  ونساء أيضـا ولم يعذب سيدنا ياسر وحده بل كانت معه السيدة سمية فـي صعيد واحد من التعـذيب  ولما مر عليهما النبى الكريم صـلوات اللـه وسـلامه عليه لم يقل صبرا أبا ياسر  بل قــا ل: صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة فأى مساواة أكثر من هذا،بل الأكثر عـلى النقيض أن من النساء من لايصل إلى مقامها أفذاذ الرجال كأم المؤمنين السيدة خـديجة بنـت  خويلد ويقول سيدى فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني: ان أهل الله الصالحين متفقين على أن أكثر الناس حبا لـرسـول اللـه عـليه الـصـلاة والـسلام هما السيدة خــديجة وسيدنا أبوبكر رضى الله عنهما، أما إذا ذكرت الزهراء أم أبيها وسيدة نساء العالمين بضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يقوم لها ويقبل يدها ويبسط لها رداءه ويجلسها مكانه قائلا مرحبا بأم أبيهـا فمع مـن تكون المساواة،  ولـمن أراد أن يـتأسـى بالبطولة والحكمة  والصـبر فله فـي عظيمة كــربـلاء القدوة والمثل التي شرفت بها مصر أرضا وسماء الـسيدة زينب  رضى الله عنهم أجمعين� أما إذا كان المقصود هو المساواة فـي المسؤولية فإن النبى صلى الله عليه وسلم قد أوضح بقوله: كـلـكم راع وكل راع مـسؤول عـن رعيته فالأمير على الناس راع وهـو مسـؤول  عنهـم، والرجل راع على أهل بيته وهو مسؤول عنهم والمرأة راعية على بيت بعلها وولـده وهـي مسؤولة عـنهم  والـعبد راع عـلى مـال سـيده وهـو مـسؤول عنه، والمساواة هنا أن ينظر كـل مـن الـمرأة والرجل إلـى رعيته المسؤول عنها أى أن يقوم الرجل بمواجهة مشاق الحياة لتوفير السكن والمأكل والملبس لـمن هـو مسؤول عنهم وأن يكون لهم قدوة صالحة فـي أمور الدين والـدنيا وعـلى المرأة أن ترعـى أولادها وتحسن تربيتهم على الأخلاق الفاضلة والدين القويم وإذا كانت المسؤولية جمـة تقع على عاتق الأم فـي المنزل فإنه لـيس مـن الـعـدل تركـها تدور كـالرحى مابين أعباء المنزل ومشاكل الأبناء ولكن على الزوج أن يعينها إما بخادم لأعمال المنزل أو بنفسه لتتفرغ المرأة لرعاية الأبناء وتحسن تربيتهم فيكون البيت تربة صالـحـة لنمـو جيـل يصلح لبناء مجتمع فاضل متماسك.

هدى عبدالماجد  


فَتِيْ السَوَاعِدِ

النــور البرهــانى فـي الجامــعـــــات

ظل المجتمع الطلابى الجامعى مسرحاً خصباً لنمو طفيليات الفكر المنافـي لقيم الأخلاق الحميده ولم تعرف كثيراً من جامعاتنا وبالأخص ذات القبول الأهلى معانى التصوف حيث أنه أى (التصوف) عند الطلاب مربوط بجماعات تقليدية  يمثلها الصوفـي الذي يسير فـي الشوارع حافـي القدمين ويرتدى ملابس رثه تبدو قبيحه للغايه بينما يرسل شعره فـي شكل ضفائر لم تعرف طعم الماء(أشعث أغبر) فيثير مظهر تلك الجماعات اشمئزاز دعاة التقدم والاستناره الأمر الذي يجعل الطالب الجامعى يتعامل مع التصوف بصوره سلبيه فكان لابد أن يتحمل الطلاب البرهانيين فـي الجامعات مهمه تغيير المفهوم الخاطئ عن التصوف فكان تكوين مؤسسات (روابط) برهانيه داخل الجامعات لها استراتيجيات متعدده منها على سبيل المثال نشر الرساله البرهانيه وسط الطلاب وتغيير الفهم الخاطئ عن التصوف واكبر نشاط تقوم به الروابط البرهانية الطلابية فـي الجامعات هو مايسمى بالاسابيع الصوفيه والتي تحتوى على محاضرات ومعارض وانشاد ولقد وجدت هذه الاسابيع نجاحاً منقطع النظير يبدو فـي عدة جوانب، الجانب الاول معرفة الطلاب للتصوف بصوره عامه والبرهانيه بصورة خاصه وهذا يظهر جلياً فـي حديث الاستاذة عائشة مديرة شئون الطلاب بجامعة امدرمان الاهلية التي ذكرت فـي اسبوع الطريقة البرهانية الثانى ان الجامعة الاهليه لم تعرف النشاط الصوفـي إلا عبر الطريقة البرهانية وكذلك ماذكره البروفيسر السنوسى عميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية بذات الجامعة والذي ذكر فـي لقاء مسجل اجراه معه أبناء الطريقة البرهانية فـي الجامعة قال أن البرهانية مؤسسه دعويه مهمه فـي حياتنا وقال ايضاً قد أكون برهانياً وذات الحديث الطيب ماذكره الاستاذ جاسر محمد فاروق استاذ العلوم البيئيه بجامعة امدرمان الاهليه حيث قال أن التصوف عندى يعنى البرهانية� كل تلك الفوائد اتت عبر النشاط الطلابى البرهانى فـي الجامعات حيث أصبحت البرهانيه على لسان كل طالب جامعى فـي فترات اسابيع التصوف التي تقوم بها روابط الطريقه.

الجانب الاخر يتعلق بدخول الطلاب فـي معيه الرحمه الالهيه ليصبحوا اضافه جديده لشباب مثقف ومتدين في غير تنطع فأخذ الكثير من الطلاب والطالبات الطريقة بقوه وعزيمه� تلك سادتى مشاهد بسيطه جداً من الدور الهام الذي تقوم به روابط شباب الطريقه البرهانيه بالجامعات والمعاهد العليا وهى مؤسسه مسئوله على تنسيق وتخطيط النشاط البرهانى الجامعى ليصبح منهجيا وعلميا

سامى حسب الرسول


 


كلمات افقية:

1- من الخلفاء الراشدين

2 - يعرف

3 - يدعو الى قومه

4 - سلام

5 - دق الجرس

كلمات رأسية:

 1- من أعضاء الجسم

 2 - من الحيوانات

 3 - من العملات

 4 - من الأهل

 5 - اعطى


12 11 10 9 8 7 6 5 4 3 2 1
                       

ابحث وقل من هو:

- رتب الحروف كما هو مطلوب لتعرف ما المراد��

- الكلمة مكونة من 12 حرف��

- الحروف (5، 6، 10، 11، 12) هو عند الله الإسلام

- الحروف (4، 2، 3، 7) هي ابنة عمران وإحدى سيدات العالمين�

- الحروف (5، 9، 1، 2، 3، 4) اسم الهي ينعت الجود والسخاء والعطاء بلا حدود

- الحروف (5، 6، 9، 8، 1) الراية يجتمع تحتها الجند�



ركن الطفل

رقم له معنى

الرقم (4)    

- الملائكة الكروبيون (4)

[ الملائكة الفلكيون (4) وهم: (جبريل - ميكائيل - إسرافيل - عزرائيل).

[ أولو العزم من الرسل (4) وهم:

(سيدنا/ نوح / إبراهيم - موسى - عيسى عليهم السلام).

[ الخلفاء الراشدون (4) وهم:

(سيدنا/ أبوبكر - عمر - عثمان - عليّ رضي الله عنهم).

[ عبادلة القرآن (حفظة الوحي) (4) وهم:

(عبدالله بن عمر - عبدالله بن مسعود - عبدالله بن الزبير - عبدالله بن عباس).

[ أئمة الشريعة (4) وهم:

(الإمام/ مالك - الشافعي - أبو حنيفة - أحمد بن حنبل).

- أقطاب التصوف (4) وهم:

(سيدي/ أحمد الرفاعي - عبدالقادر الجيلاني - أحمد البدوي - إبراهيم الدسوقي).

فرائض الوضوء ( 4 ) وهى  (غسل الوجه - وغسل اليدين إلى المرفقين - مسح الرأس كلاً أو بعضاً - غسل الرجلين إلى الكعبين).

يقول الله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم � وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )

( 6 / المائدة )  

من آداب قضاء الحاجة:                                                              

1- يحرم قضاء الحاجة فى موارد الماء , ومحل مرور الناس، واستظلالهم .

عن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(اتقوا الملاعن الثلاث : البراز فى الموارد، وقارعة الطريق، والظل).

وقول الملاعن المراد به : مواضع اللعن لأن من قضى حاجته فيها فقد عرّض نفسه للعن.

2- يحرم حال قضاء الحاجة استقبال القبلة أو استدبارها.

3- يكره لقاضى الحاجة أن يتكلم وهو يقضى حاجته.

4- الاستنجاء باليد اليسرى لأن اليمنى هى المستعملة فى تناول الطعام.         

 عبد الفتاح محروس


يحكى أن

بعث قيصر إلى معاوية. أخبرنى عمن لا قبلة له ، وعمن لا أب له، وعمن لا عشيرة له، وعمن سار به قبره، وعن ثلاثة أشياء لم تخلق فـي رحم وعن شئ، وعن نصف شئ، ولا شئ، وابعث لى فـي هذه القارورة مبرزاً كل شئ�. فبعث معاوية بالكتاب والقارورة إلى ابن عباس رضى الله عنهما فقال: أما من لا قبلة له فالكعبة.  ومن لا أب له فعيسى. ومن لا عشيرة له فآدم. ومن سار به قبره يونس. ثلاثة أشياء لم تخلق فـي رحم� كبش إبراهيم و ناقة ثمود وحية موسى. أما الشيء، فالرجل له عقل يعمل بعقله. ونصف الشئ، رجل ليس له عقل ويعمل برأى ذوى العقول. ولا شئ، الذي ليس له عقل يعمل به ولا يستعين بعقل غيره. وملأ القارورة ماء وقال هذا كل شئ� فبعث بها إلى معاوية فبعثه معاوية إل قيصر فلما وصل إليه الكتاب والقارورة قال :(ما خرج هذا إلا مِنْ أهل بيت النبوة).