واحة الثقافة والأدب

قصص

نفحات وعبر

أمثال وحكم

عذب الحديث

 

قصص

قال يزيد بن شيبان بن علقمة بن زُرارة: خرجتُ حاجَّاً حتى إذا كنتُ بالمُحصَّب من منىً إذا رجلٌ على راحلة معه عشرة من الشباب بيد كلِّ واحدٍ منهم مِحجن (عصا معقوفة) ينحُّون الناسَ عنه ويوسعون له فدنوتُ منه وقلت: من الرجل؟ قال: من مهرةَ من الشِّحر. فكرهته وولَّيتُ عنه فقال: مالك؟ قلتُ: لستَ من قومي ولا تعرفني ولا أعرِفك. قال: إن كنتَ من كرام العرب فسوف أعرِفك، قال: فككررتُ عليه راحلتي وقلت: بلى إني من كرامِ العرب.

قال: ممن أنت؟

قلت: من مُضَر.

قال: أمن الفرسان أنتَ أم من الأرجاء،

ـ فعلمتُ أنه أراد بالفرسان قيساً وبالأرجاء خِندَفاً، فقلت: بل من الأرجاء،

قال: أنت إذن امر ؤٌ من خِندِف؟

قلت: أجل

قال: فمِن الأرومة أنت أم من الجَماجم؟

ـ فعلمتُ أنه أراد بالأرومة خُزيمة وبالجماجم بني أُد بن طابخة، فقلت: بل من الجماجم.

قال: فأنتَ امرؤٌ من أُد بن طابخة؟

قلتُ: أجل.

قال: فمن الدواني أنت أم من الصميم؟

ـ فعلمتُ أنه أراد بالدواني الرَّباب ومُزينة، وبالصميم بني تميم، فقلت: بل من الصميم.

قال: فأنتَ إذن من بني تميم؟

قلت: أجل.

قال: فمن الأقلين أنتَ أم من الأكثرين، أم من إخوانِهم الآخرين؟ فعلمتُ أنه أراد بالأكثرين ولد زيد، وبالأقلِّين ولد الحارث، وبإخوانهم الآخرين بني عمرو بن تميم،

 قلت: بل من الأكثرين.

قال: فأنتَ امرؤ من ولد زيد؟

قلت: أجل.

قال: فمن البحور أنت أم من الذُّرى أم من الثِّماد؟

فعلمتُ أنه أراد بالبحور بني سعد، وبالذرى بني مالك بن حنظلة، وبالثِّماد ولد امريء القيس بن زيد.

قلتُ: بل من الذرى.

قال: فأنت امرؤٌ من بني مالك بن حنظلة؟

قلت: أجل

قال: فمن السحاب أنت أم من الشِّهاب أم من اللُّباب؟

فعلمتُ أنه أراد بالسحاب طُهيَّة، وبالشهاب بني نَهشل، واللباب بني عبد الدار بن دارم.

قلت: بل من اللُباب،

قال: فأنت امرؤٌ من بني عبد الدار بن دارم.

قلت: أجل.

قال: فمن البيوت أنت أم من الدوائر؟

ـ فعلمتُ أنه أراد بالبيوت ولد زُرارة، وبالدوائر الأحلاف.

قلت: بل من البيوت.

قال: فأنتَ يزيد بن شيبان بن عَلقمة بن زُرارة بن عبس، وقد كانت لأبيك امرأتان فايُّهما أمُّك؟

ثم قال: هل عرفتُك؟

قلت: إي والله وأيُّ معرفة.

*********

روى الأصمعي أنه كان في أحد المجالس وكان من بين الحاضرين أعرابي. وقرأ أحد الموجودين بعض آي القرآن من سورة النمل حتى قرأ قوله تعالى: {حتى إذا أتوا على وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون} (18) فطرب الأعرابي طربا شديدا لفت به نظر الأصمعي.

فقال للأعرابي وما الذي أطـربك في هذه الآية؟ قال: إني والله عجبت للنملة في هذه الآية القصيرة فإنها نادت ونبهت، وأمرت ونهت، وأبلغت وأوجزت، وحذرت واعتذرت!

*********

يروى أن والي مصر أحمد بن طولون كان يصلي صلواته في مسجد واحد. وإذ توجه لصلاة الفجر فإذا الإمام يخطئ في الترتيل مرارا على غير عادة. فلما انتهت الصلاة أمر بإرسال مبلغ من المال لهذا الإمام، فقال له أحد أولاده أيخطئ فتبعث له بالمال؟ قال: يا بني إني أصلي خلفه دائما وهو حافظ لا يخطئ، فقدرت أن يكون خطؤه اليوم لانشغال باله بأمر ما فبعثت له المال، فإن كان يعاني من أزمـة مالية نفعه، وإلا فإن المال سوف يسري عنه!.

وبالفعل تبين أن الإمام كانت زوجته في حالـة وضع ولم يكن يجد من النفقة ما يحتاجه ذلك الظرف!.

 

نفحات وعبر

امتـــحان

عرف رجل كان يسمى بابن شبيب بقدرته الفائقة في حل الألغاز.. فما ألغز إليه أحد في شيء إلا وأجاب في الحال بالإجابة السديدة مهما كان في اللغز من تعمية وإبهام، ومن ثم لفت أنظار الناس، حتى قيل إنه يحفظ أناسا ألغازا ليلقوها إليه فيحلها وهو يعرفها من قبل بالطبع !

لذلك عزم جماعة على امتحانه امتحانا فيه تعجيز. فاقترح رجل يدعى أبا منصور على إخوانه أن يؤلفوا لغزين ليس لهما حل صحيح أو خاطئ.

وبعد تفكير طويل كتبا اللغزين في أبيات شعرية وقدموا الشعر لابن شبيب وقالوا له معك شهر تفكر فيهما. أما اللغز الأول فقد كتبوا فيه:

وما شيء له في الرأس رجل        وموضـع وجهه منه قفــاه

إذا غمضـت عينك أبصرته         وإن فتحـت عينك لا تـراه

وأما اللغز الثاني فكتبوا فيه:

وجـار وهــو تيــار        ضعيـف العـقل ضـوار

بلا لحــــم ولا ريش        ولكـن كلـه نـــــار

وبعثا له بالرقعتين فيهما الشعر وأمهلاه شهرا ولكنه أجاب في الحال فكتب على الرقعة الأولى
( :هو طيف الخيال
)وكتب على الرقعة الثانية (هو الزئبق!)

فلما تسلموا الرد هرعوا إليه، وقالوا له إنه عن اللغز الأول فقد يساعدك على أنه طيف الخيال البيت الثاني. فماذا تصنع بالبيت الأول؟ والذي يصفه بأن في موضع الرأس رجلا وأن موضع وجهه قفاه؟ قال: لأن طيف الخيال الذي يتأتى للنائم يفسر بالعكس فمن رأى أنه يبكي يفسر له بالضحك ومن رأى أنه مات يفسر له بطول العمر. قالوا فكيف تفسيرك للغز الثاني؟ قال: لأن أهل الكيمياء يرمزون للزئبق بالطيار وأما برده فمعروف وهو سبب في ثقل وزنه وكله نار لسرعة حركته وتشكله في افتراقه والتئامه، فقالوا والله ما كان طيف الخيال والزئبق يخطر لنا على بال ولكن بعد شرحك آمنا أنه صحيح!

الحجاج وابن مروان

بلغ الحجاج بن يوسف أن عبد الملك أخذ عليه شيئا في موقفه مع الخوارج، وانتظر أن يعاتبه عبد الملك أو يلومه ليعرف حقيقة الأمر فلم يحدث هذا، وبلغ عبد الملك خوف الحجاج وترقبه فبعث له رسالة عجيبة يقول له فيها (أنت عندي سالم! ) فلم يفهم لها معنى وإن كانت قد استراح لها فجعل يسأل عنها أصحابه ولم يفده أيهم شيئا، ولكن أشار عليه بعضهم أن يسأل قتيبة بن مسلم فبعث له يسأله فقال لرسوله: أخبر الأمير أن سالما كان عبدا لرجل وكان أثيرا عنده، فجعل بعض أقارب الرجل يدسون له في حق سالم فقال:

يديرونني عن سالـم وأداريـهـم           وجلدة بين العـين والأنـف سالم

 

 

أمثال وحكم

القاضي إياس
بن معاوية

كان إياس بن معاوية قد أقيم قاضيا رغم صغر سنه وتمنعه، وذلك لذكائه وفقهه ومن نوادر ذكائه وما امتحن به.. أن تصادف أن زار الخليفة مدينة البصرة فخرج العلماء يستقبلونه وكان إياس يتقدمهم وكان لم يزل شابا يافعا.. لأنه لما عين في القضاء عين صغيرا في العمر.. فلما رآه الخليفة وهو لا يعرفه شكلا غضب أن يتقدم شاب على هؤلاء العلماء ذوي اللحى الطويلة والسن الكبيرة.. فناداه وقال له: كم سنك يا فتى؟ ففهم إياس مغزى السؤال في الحال وأجاب قائلا: سني -أطال الله عمر أمير المؤمنين- هو سن أسامة بن زيد عندما ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم قـيادة جيش فيه أبو بكر وعمر ! فذهل الخليفة من سرعة بديهـته حتى قال له تقدم يا فتى.. بورك فيك فإنك استحققت ذلك بذكائك وعلمك..

*********

امتحان الإمام الشافعي

أراد بعض الناس امتحان الإمام الشافعي فتوجهوا إليه في مجلسه وسأله أحدهم قال: أيها الإمام.. ما تقول في الفرض؟ وفرض الفرض؟ وما يتم به الفرض؟ وصلاة لا فرض؟ وصلاة تركها فرض؟ وصلاة بين السماء والأرض؟ وقال له السائل  إني أمهلك أسبوعا.. فقال الإمام: ولم الإمهال إن شئت فاسمع الإجابة الآن ! قال السائل: قد شئت والله.. فقال الإمام: أما الفرض فهو الصلوات الخمس.. وأما فرض الفرض فهو الوضوء.. وأما ما يتم به الفرض فهو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وأما صلاة لا فرض فهي صلاة الصغير قبل البلوغ.. وأما صلاة تركها فرض فهي صلاة السكران.. وأما الصلاة التي هي في السماوات والأرض فهي صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الإسراء والمعراج..

*********

جاء رجلا إلى سيدنا عمر رضي الله عنه  قالت بعض الكتب إنه حذيفة بن اليمان.. فقال له عمر مرحبا: كيف أصبحت؟ قال أصبحت والله أحب الفتنة وأكره الحق.. وأومن بما لم أره وأقر بما لم يخلق.. وزادت بعض الكتب قوله وأصلي بدون وضوء ولي في الأرض ما ليس لله في السماء.. فغضب عمر غضبا شديدا وعندئذ لاحظ سيدنا علي غضب سيدنا عمر فقال له: ما الأمر يا أمير المؤمنين؟ قال اسمع لحذيفة ماذا يقول عندما سألته عن حاله.. فلما سمع علي ما قاله حذيفة ضحك.. فازداد عمر غضبا وعجبا.. وقال لعلي رضي الله عنه أوتضحك من ذلك يا أبا الحسن؟ قال: نعم لأن الرجل لم يقل إلا صدقا.. وإلا فهو يحب الفتنة.. يعرض بقول الله تعالى: {واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة} ويكره الحق أي يكره الموت وذلك أخذا من قول الله تعالى: {وجاءت سكرة الموت بالحق..} وهو يؤمن بما لم يره أي يؤمن بالجنة والنار.. كما أنه يقر بما لم يخلق أي بيوم القيامة والحساب.. وهو يصلي بدون وضوء أي يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم..

و أخـيرا فـإن له فـي الأرض ما لـيس لله فـي السمـاء أي له صاحبة وولد!

فاسترجع عمر رضي الله عنه فضحك وقال: أعوذ بالله من معضلة لا علي لها.

 

عذب الحديث

هو الحب فاسلم بالحشا ما الهوى سهل     

هو الحب فاسلم بالحشا ما الهوى سهل           فما اختاره مضنى به ولـه عقـــل

وعش خالياً فالحب راحته عــنــاً       وأوله سـقـم وآخـره قــتـــل

ولكن لديَّ الموت فيـه صـبـابــة       حياة لمن أهوى عليَّ بهـا الفـضـل

نصحتك علمـاً بـالهـوى والذي أرى      مُخالفتي فاختر لنفسك مـا يحـلــو

فإن شئت أن تحيا سعيداً فَمـت بــه       شهيداً وإلا فالـغـرام لـه أهـــلُ

فمن لم يمت في حبه لم يعـش بــه        ودون اجتناء النحل ما جنتِ النّحـلُ

تمسك بأذيال الهوى واخلع الحيــا        وخلِّ سبيل الناسكيـن وإن جَلُّـــوا

وَقُل لقتيل الحبِّ وفيـت حـقــهُ        وللمدعي هيهات ما الكحلُ الكُحـــلُ

تعرضَ قوم للغرام وأعـرضــوا         بجانبِهم عن صحتي فيه واعتـلــوا

رضوا بالأماني وابتلوا بحظوظهــم         وخاضوا بحار الحب دعوى فما ابتلوا

فَهُم في السُّرى لم يبرحوا من مكانهم           وما ظَعنوا في السيرِ عنه وقد كلُّـوا

ابن الفارض