مولده صلى الله عليه وسلم -
15
قال
الامام احمد
حدثنا حسين بن
علي الجعفي عن
عبد الرحمن بن
يزيد بن جابر
عن أبي الاسود
الصنعاني عن
أوس بن أوس
قال قال رسول
الله صلى الله
عليه وسلم من
أفضل أيامكم يوم
الجمعة فيه
خلق آدم وفيه
قبض وفيه
النفخة وفيه
الصعقة
فأكثروا علي
من الصلاة فيه
فان صلاتكم
معروضة علي
قالوا يا رسول
الله كيف تعرض
صلاتنا عليك
وقد أرمت يعني
قد بليت قال
إن الله قد
حرم على الأرض
أن تأكل أجساد
الأنبياء عليهم
السلام . رواه أبو داود عن هارون بن عبد الله
وعن الحسن بن علي والنسائي عن اسحاق بن منصور ثلاثتهم عن حسين بن علي به ورواه ابن
ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة عن حسين بن علي عن جابر عن أبي الاشعث.
عن شداد بن أوس فذكره قال شيخنا أبو الحجاج
المزي وذلك وهم من ابن ماجه والصحيح أوس بن أوس وهو الثقفي رضي الله عنه.
قلت وهو عندي في نسخة جيدة مشهورة على الصواب
كما رواه احمد وأبو داود النسائي عن أوس ابن أوس ثم قال ابن ماجه حدثنا عمرو بن
سواد المصري عن عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحارث عن سعيد بن ابي هلال عن زيد بن
أيمن عن عبادة بن نسي عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثروا
الصلاة علي يوم الجمعة فانه مشهود تشهده الملائكة وإن أحدا ليصل علي إلا عرضت علي
صلاته حتى يفرغ منها قال قلت وبعد الموت قال إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد
الأنبياء عليهم السلام .
أنا أول
أخرج الحاكم عن ابن عمر قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر، ثم آتي أهل
البقيع فيحشرون معي، ثم أنتظر أهل مكة.
أخرج ابن أبي حاتم والحاكم وصححه وابن مردويه
عن عبد الرحمن بن جبير أنه سمع أبا ذر وأبا الدرداء قالا: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: أنا أول من يؤذن له في السجود يوم القيامة وأول من يؤذن له أن يرفع
رأسه، فأرفع رأسي فأنظر بين يدي وعن خلفي وعن يميني وعن شمالي فأعرف أمتي.
عن أنَس
رضي اللّه عنه
قال، قال رسول
اللّه صلى
اللّه عليه
وسلم: أنا أول
الناس خروجاً
إذا بعثوا،
وأنا خطيبهم
إذا وفدوا،
وأنا مبشرهم
إذا حزنوا،
وأنا شفيعهم
إذا حبسوا،
لواء الحمد
يومئذ بيدي،
وأنا أكرم ولد
آدم على اللّه
عزَّ وجلَّ
ولا فخر، يطوف
علي ألف خادم
كأنهن البيض
المكنون - أو
اللؤلؤ
المكنون - (أخرجه
ابن أبي حاتم
وروى بعضه
الترمذي)
في صحيح
مسلم عن أنس
رضي اللّه عنه
قال، قال رسول
اللّه صلى
اللّه عليه
وسلم: أنا أول
شفيع في
الجنة، وفي
لفظ: وأنا أول
من يقرع باب
الجنة وفي
صحيح مسلم عن أنَس
رضي اللّه عنه
قال، قال رسول
اللّه صلى اللّه
عليه وسلم: أنا
أول من تنشق
عنه الأرض ،� فأكسى حلة من حلل الجنة، ثم أقوم عن يمين العرش،
ليس أحد من الخلائق يقوم ذلك المقام غيري.
وقد قال
النبي
صلى
الله عليه
وسلم: (من
مات
على حب آل
محمد مات
شهيد. ومن
مات على حب آل
محمد جعل
الله
زواره في قبره
الملائكة
والرحمة. ومن
مات على
بغض
آل محمد جاء
يوم القيامة
مكتوبا بين عينيه
أيس اليوم من
رحمة الله. ومن
مات على بغض
آل محمد لم
يرح رائحة
الجنة. ومن مات على بغض آل بيتي فلا نصيب له في
شفاعتي).
وذكر
هذا الخبر
الزمخشري في
تفسيره بأطول
من هذا فقال: وقال
رسول الله صلى
الله عليه
وسلم: (من مات
على حب آل
محمد مات
شهيدا ألا ومن
مات على حب آل
محمد مات مؤمنا
مستكمل
الإيمان. ألا
ومن مات على
حب آل محمد
بشره ملك
الموت بالجنة
ثم منكر ونكير.
ألا ومن مات
على حب آل
محمد يزف إلى
الجنة كما تزف
العروس إلى
بيت زوجها ألا
ومن مات على
حب آل محمد
فتح له قبره
بابان إلى
الجنة. ألا
ومن مات على
حب آل محمد
جعل الله قبره
مزار ملائكة
الرحمة. ألا
ومن مات على
حب آل محمد
مات على السنة
والجماعة. ألا
ومن مات على
بغض آل محمد
جاء يوم
القيامة مكتوبا
بين عينيه آيس
من رحمة الله. ألا
ومن مات على
بغض آل محمد
مات كافر. ألا ومن مات على بغض آل محمد
لم يشم رائحة الجنة).
بعد
الرسالــة
معنى
الوحي وهيئته
أن
النبي صلى
الله عليه
وسلم كان إذا
أوحي إليه وهو
على ناقته
وضعت جرانها - يعني
صدرها - على
الأرض، فما
تستطيع أن
تتحرك حتى
يسرى عنه. وفي
الموطأ وغيره
أنه عليه
السلام سئل: كيف
يأتيك الوحي؟
فقال: (أحيانا
يأتيني مثل
صلصلة الجرس،
وهو أشده علي،
فيفصم عني وقد
وعيت ما قال،
وأحيانا
يتمثل لي
الملك رجلا
فيكلمني فأعي
ما يقول). قالت
عائشة رضي
الله عنها: ولقد
رأيته ينزل
عليه الوحي في
اليوم الشديد البرد،
فيفصم عنه وإن
جبينه ليتفصد
عرق.ونتوقف
عند قوله مثل
صلصلة الجرس
أي أن الوحي
ليس حرف وكلمة
ولكن رمز
لايأتى به ملك
بل خطاب مباشر
على هيئة رموز
كلغة المورس التلغرافية
في عصرنا
الحديث أو
موجات كهربائية
أومغناطيسية
وقد أخرج
الترمذي عن
سيدنا عمر
قوله (كان
رسول الله صلى
الله عليه
وسلم إذا أنزل
عليه الوحي
سمع عند وجهه
كدوى النحل) أما
الوحي عن طريق
الملك الذي
يتكلم
بالقرآن فإن
الآيات إما
جملة لها معنى
كمعظم الآيات
أو كلمة واحدة
مثل (مدهامتان)
أو أحرف
مرموزة مثل (كهيعص)
أو حرف واحد
مثل (ص)، مما
تقدم فإن
الوحي تارة
يكون علاقة
مباشرة بين
النبي وربه
ومثال ذلك
الأحاديث
القدسية التي
تأتي في صورة
الموجات
الصوتية وإما
موضوعات للجميع
كالأحكام
والعبادات أو
أوامر تخص
البعض وهي
التي وردت في
صورة رموز
حرفية لايفهم
معناها إلا
النبي الذي
اختص
بالمعنى وهذا هو
الإعجاز وليس
هناك أي إعجاز
إذا قلنا أن
الله وحده
الذي يعلم
معناها فما
جدوى
نزولها على
النبي وأي
إعجاز في هذا؟
|