إمامـة
الـمـرأة
حول ما
نشر مؤخرا فـي
بعض الجرائد
عن إمامة إمرأة
فـي أمريكا
للصلاة نقول
نقلا عن
المصادر ودون
اجتهاد منا
ماقاله بن رشد
القرطبي: اختلفوا
فـي إمامة
المرأة،
فالجمهور على
أنه لا يجوز
أن تؤم الرجال
واختلفوا فـي
إمامتها
النساء، فأجاز
ذلك الشافعي،
ومنع ذلك مالك
وشذ أبو ثور
والطبري،
فأجازا
إمامتها على
الإطلاق،
وإنما اتفق
الجمهور على
منعها أن تؤم
الرجال، لأنه لو
كان جائزا
لنقل ذلك عن
الصدر الأول،
ولأنه أيضا
لما كانت
سنتهن فـي
الصلاة
التأخير عن الرجال
علما أنه ليس
يجوز لهن
التقدم
عليهم، لقوله
عليه الصلاة
والسلام
أخروهن حيث
أخرهن الله
ولذلك أجاز
بعضهم
إمامتها
النساء إذ كن متساويات
فـي المرتبة
فـي الصلاة،
مع أنه أيضا
نقل ذلك عن
بعض الصدر
الأول، ومن
أجاز إمامتها
فإنما ذهب إلى
ما رواه أبو
داود من حديث أم
ورقة أن رسول
الله صلى الله
عليه وسلم كان
يزورها فـي
بيتها وجعل
لها مؤذنا
يؤذن لها، وأمرها
أن تؤم أهل
دارها وفي هذا
الباب مسائل كثيرة
أعني من
اختلافهم فـي
الصفات
المشترطة فـي
الإمام تركنا
ذكرها لكونها
مسكوتا عنها
فـي الشرع. قال القاضي: وقصدنا
فـي هذا الكتاب إنما هو ذكر المسائل المسموعة أو ماله تعلق قريب بالمسموع.
وفي سبل السلام للصنعاني: ولابن ماجه من حديث
جابر رضي الله عنه ولا تؤمنَّ امرأة رجلا، ولا أعرابيٌّ مهاجراً، ولا فاجرٌ مؤمنا
وإسناده ضعيف، فيه عبد الله بن محمد العدوي عن علي بن زيد بن جدعان، والعدوي، اتهمه
وكيع بوضع الحديث، وشيخه ضعيف، وله طرق أخرى فيها عبد الملك ابن حبيب، وهو متهم
بسرقة الحديث وتخليط الأسانيد، وهو يدل على أن المرأة لا تؤم الرجل وهو مذهب
الهادوية والحنفية والشافعية وغيرهم وأجاز المزني وأبو ثور إمامة المرأة، وأجاز
الطبري إمامتها فـي التراويح إذا لم يحضر من يحفظ القرآن، وحجتهم حديث أمِّ ورقة
وسيأتي ويحملون هذا النهي على التنزيه أو يقولون الحديث ضعيف.
وفي فقه
العبادات على
المذهب
الحنفي
للحاجة نجاح
الحلبي: شرط
الإمامة
الذكورة
المحققة: فخرج
بذلك الخنثى
لأن ذكورتها
غير محققة،
والمرأة. فلا تصح إمامة النساء للرجال
مطلقاً لا فـي فرض ولا فـي نفل، لما روي عن جابر بن عبد اللّه رضي اللّه عنهما قال:
خطبنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال: لا تؤمَنَّ امرأة رجلا أما إمامة
المرأة للنساء فتصح مع الكراهة، ولا تصح إمامة الخنثى.
وفي فقه
العبادات على
المذهب
الحنبلي
تأليف الحاجّة
سعاد زرزور: يكره
الأذان
والإقامة
للنساء
والخنثى ولو كانا
بلا رفع صوت. بل
لا يصحان
منهن، ويحرم
إن جهرن بهم. أما إمامة
المرأة لنسوة مثلها فتسن، أن لا يكون الإمام أدنى بالذكورة من المؤتمين.
أي لا تصح إمامة المرأة للرجال، ولا للخنثى،
ولا تصح إمامة الخنثى للرجال ولا للخنثى، ولكن تصح إمامة الخنثى والمرأة للنساء،
وإمامة الرجل لجميعهم.
وفي فقه
العبادات على
المذهب
المالكي
تأليف الحاجّة
كوكب عبيد: شروط
صحة صلاة
الجماعة:
أولاً- شروط
الإمامة: - الإسلام:
فلا تصح
الصلاة خلف
كافر ولو لم
يعلم بكفره حال
الاقتداء - البلوغ:
فلا يصح
اقتداء
البالغ
بالصبي
المميز فـي الصلاة
المفروضة،
لأنها بحقه
نافلة،
والفريضة لا
تصح خلف
النافلة، أما
فـي الصلاة
النافلة فيصح
الاقتداء. - العقل:
فلا تصح إمامة
المجنون حالة
جنونه، أما
إذا كان جنونه
غير مطبق وصلى
إماما فـي حالة
الإفاقة صحت
الصلاة. - تحقق الذكورة: فلا تصح إمامة المرأة
مطلقاً سواء كانت الصلاة نافلة أم فريضة وسواء كان المؤتمون رجالاً أو نساء، وكذلك
الخنثى المشكل لا تصح إمامته لغيره ولو لمثله أما المرأة إذا اقتدى بها نساء صحت
صلاتها هي فقط.
هذه هي آراء العلماء فـي الصدر الثاني من
الإسلام الذين محصوا موضوع إمامة المرأة فـي الإسلام مبنيا علي ما ورد فـي سنة رسول
الله صلى الله عليه وسلم وقد تم نقل آراء الفقهاء كما وردت فـي كتبهم واعتمدنا على
آراء الفقهاء من النساء فـي الصدر الأخير من الإسلام دون التدخل بترجيح رأي على آخر
لأن ذلك يعتمد على أساسيات عدة واعتبارات فقهية تؤخذ كل حالة على حدها وذلك من باب
الأساس الفقهي (الدين يسر لاعسر ولن يشاد الدين أحد إلاغلبه) والطريقة البرهانية
الدسوقية الشاذلية طريقة صوفية يرجع إليها فـي فتاوي فقه العقائد، أما بالنسبة لفقه
العبادات فقد كان سيدي إبراهيم الدسوقي رضي الله عنه شافعي المذهب وكان سيدي فخر
الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه مالكي المذهب وذلك لاختلاف
الموطن الجغرافي لا العقائدي فهذا من مصر والثاني من السودان وكلا المذهبين معتمد
من جمهور العلماء.
محمد
صفوت جعفر
الـمـراقـبـة
- 6
بماذا
خُص الأنبياء
والصالحين
وكان سببا فـي
النظر إليهم؟
وسبب هذه العظمة برؤيته عليه السلام ما قاله
العلامة بن المنظور فـي لسان العرب حين شرح لفظة واصطنعتك لنفسي إذ قال ما نصه:
وقوله تعالى: واصطنعتك لنفسي تأويله اخترتك لإقامة حجتي وجعلتك بيني وبين خلقي حتى
صرت فـي الخطاب عني والتبليغ بالمنزلة التي أكون أنا بها لو خاطبتهم واحتججت عليهم،
وقال والاصطناع: افتعال من الصنيعة وهي العطية والكرامة والإحسان.
فقد أعطى الله تعالى أنبياءه صلوات الله عليهم
وأوليائه رضوان الله تعالى عليهم الحجة والتبليغ وأعطاهم القوة والصبر وصاروا
مؤيدين بتأييده سبحانه وتعالى فمن تقرَّب إلى الله بالنظر إليهم ومحبتهم صار بإذن
الله قريباً ومن نفر من أن يكونوا قرة عين له وسكينة قلب فأولئك هم الخاسرون.
وقال
الإمام فخر
الدين رضي
الله عنه:
كل من
يعصي
عليمـــاً كان
للمولى
عصيــــاً
وتقر أعيننا برؤيا الأنبياء والصالحين وقرار
عيونهم فـي المشاهدة الإلهية فرؤيتنا لهم هو اتصال بما لديهم من النفحات والبركات
من مشاهدتهم وقرار أعينهم بالله عز وجل، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
حُبب إليّ من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرة عيني فـي الصلاة أخرجه النسائي وابن
أبي حاتم والحاكم عن أنس ويثبت هذا المعنى بجلاء قول المناوي فـي فيض القدير شرح
الجامع الصغير، عندما تعرض لهذا الحديث بالشرح ما نصه: حاله صلى الله عليه
وسلم:(جعلت قرة عيني فـي الصلاة) لأنه كان حاله كونه فيها مجموع الهم على مطالعة
جلال الله وصفـاتـه فيحصل له من آثار ذلك ما تقر به عينه.
�سئل ابن
عطاء الله هل
هذا خاص
بنبينا صلى
الله عليه
وسلم أم لغيره
منه شرب فقال: قرة
العين
بالشهود على قدر
المعرفة
بالمشهود
وليس معرفة
كمعرفته فلا
قرة عين كقرته.
والمعنى أنه ليس من خصائصه صلى الله عليه وسلم لكنه أعطى فـي هذا المقام أعلاه
وبذلك صرح الحكيم الترمذي فقال: إن الصلاة إلى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كلهم
فلمحمد صلى الله عليه وسلم من ربه تعالى بحر ولما سواه أنهار وأودية فكل إنما ينال
من الصلاة من مقامه فالأنبياء ثم خلفاؤهم الأولياء ينالون من الصلاة مقاماً عالياً
وليس للعباد والزهاد والمتقين فيه إلا مقام الصدق ومجاهدة الوسوسة ومن بعدهم من
عامة المسلمين لهم مقام التوحيد فـي الصلاة والوساوس معهم بلا مجاهدة والأنبياء
وأعاظم الأولياء فـي مفاوز الملكوت وليس للشيطان أن يدخل تلك المفاوز وما وراء
المفاوز حجب وبساتين شغلت القلوب بما فيها عن أن يخطر ببالهم ما وراءها.
وقد ظهر فـي قول المناوي أن الأولياء هم خلفاء
الأنبياء وأنهم ينالون من الصلاة والمشاهدة مقاماً عالياً وأن ألأنبياء وأعاظم
الأولياء فـي مفاوز الملكوت وليس للشيطان أن يدخل تلك المفاوز وما وراء المفاوز حجب
وبسـاتين شـغلت القلوب بما فيها على أن يخطر ببالهم ما ورائها فمراقبتهم أي
الأولياء يحصل بها الخير لأنهم محل نظر الله للخلق.
مراقبته
صلى الله
عليه وسلم
وقد روى عنه صلى الله عليه وسلم قوله: لي مع
الله وقت لا يسعني فيه ملك مقرب ولا نبي مرسل كما ورد فـي مسند الإمام أحمد عن ابن
عباس، ورواه الدارقطني وغيره عن أنس والسيوطي فـي الجامع الصغير.
قال السيوطي: ولا يعارضه قول الله لكليمه لن
تراني وإن كان حرف لن لتأبيد النفي إذ لا يلزم من نفيها عن موسى عليه السلام نفيها
عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والله سبحانه حي موجود فلا يمتنع رؤيته عقلاً
وحاسية العين غير ركن أي غير ضروري للرؤية ولولا حجب النفس والهوى لرأت العين فـي
الدنيا ما يراه القلب وعكسه.
قال المؤلف السيوطي: من خصائصه صلى الله عليه
وسلم رؤيته للباري تعالى مرتين، قلت: أي بعين بصره صلى الله عليه وسلم قوله تعالى
{ما زاغ البصر وما طغى}.
وهذا الحديث رواه الدارقطني وغيره عن أنس وزاد
فيه فـي أحسن صورة قال المؤلف وهذا إن حمل على رؤية المنام فلا إشكال أو اليقظة فقد
سُئل عنه الكمال بن الهمام فأجاب أن هذا حجاب الصورة.
أحمد
عبد المالك
�مع الشباب
قف ثم
قف ولا تجلس
من يخدم
يُخدم ولا
يضام ومن
يتكاسل عن
ركوب صهوة
الخدمة لن يصل
للمرام
فجحافل
الخدام لا ينتسب
لها إلا ذو
قلب همام
طوَّع وقته
لإصلاح الحطام
كيما ترفرف
حمائم
الإسلام
فيتشعشع الضياء
ويدلف نحو
أكواب الظلام
فتستنير به
الأرجاء حيث
لا يبقى موطئ
لقمامة
الأشياء
فحضارة
الإسلام بالتصوف
لن تذوق طعم
التخوف
فالداء من
التسوف والتخلف
لا التعفف
والتشقف
والآس ذا
التصوف إذ به
تسمو
إنسيابياً
صوب السماء
وبلا هو تحط حطيط
سقط المتاع،
والإشباع من
راحة يعني
الإقلاع من
مطار
الارتياع
والخدمة كل
المستطاع لا قدره
إذ لامنتهى
لخدمة الحبيب
فهو الحبيب الذي
خلقنا لهواه
ولا نبغي غير
استنشاق هواه
أو نسمة من
عبير هواه إذ
لا هو ما كان
الهواء فدع عنك
كل شيء وهيا
لخدمة من به
الشفاء فقد
أذن الأذان
والطريق قد
استبان
للعيان
والعناء قد
هان فلا ثم لا
للتوهان فـي
متاهة
الانهزام. ثم
إن العظيم قد
قالها:
يا نعم
بطنٍ قد حواك
ويا له� نسب له
أهل السماء
خـدام
فسقط
عنك كل همٍ
وغمٍ ولا تدع
عيناك تنم
فالنوم لغم
يرديك فتعدم
أو يؤذيك
فتندم والصحو
أن تخدم وتنعم
برضى من إذ
تبسم راح عنك
كل سقم فكيف نعيش
دون خدمته
وكيف نعمل دون
مشورته وكيف
نمشي دون
مراقبته وكيف
نجلس دون
موافقته وكيف
نعلو دون
ذروته. إن الفلاح أن توقد المصباح فـي قلبك فيرتاح
من عبء استباحت اللامباح فيغرق فـي صبابته ويصيح آه آه كم أهوى ذا الصباح فلا نواح
غير آه.
فيا عشاق الحبيب محمد راقبوه حيثما كنتم،
واخدموه بكل ما أوتيتم ودمتم.
سامي
حسب الرسول
|