واحة الثقافة والأدب

قصص

نفحات وعبر

أمثال وحكم

عذب الحديث

قصص

من أغرب الأجوبة
جواب الكوفى

قال رجل من أهل الكوفة لرجل من أهل المدينة: نحن أشد حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله منكم يا أهل المدينة، فقال المدنى: فما بلغ من حبك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله؟ قال: وددت أنى وقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه لم يكن وصل إليه يوم أحد، ولا فى غيره من الأيام شئ من المكروه يكرهه إلا كان بى دونه، فقال المدنى: أفعندك غير هذا؟ قال: وما يكون غير هذا؟ قال: وددت أن أبا طالب كان آمن فسر به النبى صلى الله عليه وسلم وأنى كافر.

*********

جواب حمال

قال ابن أبى ليلى: إنى لأساير رجلا من وجوه أهل الشام، إذ مر بحمال معه رمان، فتناول منه رمانة فجعلها فى كمه، فعجبت من ذلك، ثم رجعت إلى نفسى وكذبت بصرى، حتى مر بسائل فقير، فأخرجها فناوله إياها، قال: فعلمت أنى رأيتها فقلت له: رأيتك قد فعلت عجبا، قال: وما هو؟ قلت: رأيتك أخذت رمانة من حمال وأعطيتها سائلا؟ قال: وإنك ممن يقول هذا القول؟ أما علمت أنى أخذتها وكانت سيئة وأعطيتها فكانت عشر حسنات؟ قال: فقال ابن أبى ليلى: أما علمت أنك أخذتها فكانت سيئة وأعطيتها فلم تقبل منك؟ جهل الأعراب بالنحو.

*********

جواب الأعمش

قال الأعمش لجليس له: أما تشتهى بنانى زرق العيون نقية البطون، سود الظهور، وأرغفة حارة لينة، وخلا حاذقا؟ قال: بلى قال: فانهض بنا، قال الرجل: فنهضت معه ودخل منزله، قل: فأومأ إلى: أن خذ تلك السلة، قال: فكشفها فإذا برغيفين يابسين وسكرجة كامخ شبث، قال: فجعل يأكل، قال: فقال لى تعال كل، فقلت: وأين السمك؟ قال: ما عندى سمك، إنما قلت لك: تشتهى.

*********

جواب حارس يكنى أبا خزيمة

كان عند أحد العرب حارس يكني أبا خزيمة فأراد أن يعرف سبب هذه التسمية فقال له: خبرنى عنك، أكان أبوك يسمى خزيمة؟ قال: لا، قلت: فجدك أو عمك أو خالك؟ قال: لا، قلت: فلك ابن يسمى خزيمة؟ قال: لا، قلت: فكان لك مولى يسمى خزيمة؟ قال: لا، قلت: فكان فى قريتك رجل صالح أو فقيه يسمى خزيمة؟ قال: لا، قلت: فلم اكتنيت بأبى خزيمة، وأنت علج ألكن، وأنت فقير، وأنت حارس؟ قال: هكذا اشتهيت، قلت: فلأى شئ اشتهيت هذه الكنية من بين جميع الكنى؟ قال: ما يدرينى، قلت: فتبيعها الساعة بدينار، وتسكتنى بأى كنية شئت؟ قال: لا و الله، ولا بالدنيا وما فيها

*********

الغضب لله

ذكر حجة الإسلام أبو حامد الغزالى فى الإحياء أن رجلا عابدا بلغه أن قوما يعبدون شجرة فخرج لقطعها فقال له إبليس: إن قطعتها عبدوا غيرها فارجع إلى عبادتك، فقال لابد من قطعها، فقاتله فصرعه العابد، فقال أنت رجل فقير فارجع إلى عبادتك وأجعل لك دينارين تحت رأسك كل ليلة ولو شاء الله لأرسل رسولا يقطعها وما عليك إذا لم تعبدها أنت، قال نعم، فلما أصبح وجد دينارين، وفى ثانى يوم لم يجد، فخرج لقطعها فصرعه إبليس، فقال له العابد كيف غلبتك أولا ثم غلبتنى ثانيا؟ فقال لأن غضبك أولا كان لله وثانيا للدينارين.

*********

ذكر الدميرى فى حياة الحيوان أن آدم عليه السلام لما هبط إلى الأرض جاءته وحوش الفلاة تسلم عليه وتزوره فكان يدعو لكل جنس بما يليق به فجاءته طائفة من الظباء فدعا لهن ومسح على ظهورهن فظهر فيهن نوافج المسك، فسألتهن طائفة أخرى عن سبب ذلك فقالوا زرنا آدم فدعا لنا ومسح على ظهورنا، فساروا إليه فدعا لهن ومسح على ظهورهن فلم يجدوا شيئا، فقالوا قد فعلنا مثلكم فلم نر شيئا مما حصل لكم، فقالوا نحن زرناه لله وأنتم زرتموه لأجل المسك.

*********

قيل للجنيد أن أبا الحسن الثورى يسأل الناس فوزن له مائة درهم وقبض قبضة بلا وزن قال لخادمه ادفع الجميع إليه فوزن الثورى مائة وقال ردها على الجنيد وأخذ الزائد ثم قال الثورى يريد الجنيد يأخذ الحبل بطرفيه وزن مائة لنفسه لأجل الثواب وقبض قبضة بلا وزن لله فأخذنا ما كان لله وتركنا ما جعله لنفسه، فأخبرت الجنيد بذلك فقال: أخذ الذى له وترك الذى لنا.

نفحات وعبر

قال الشاعر ملغزا:

وحسناء خرســــاء لا تنطق        يروقــــك لبسـهـا الأزرق

وأحسن من كــــل مستحسن        عيونٌ لـــها فـى الدجى تبرق

(الجواب):السماء

وما صاحب صدق لا يحب فراقه        ولا ينفع الأقوام حتى يفارقــه

يشد وثاقا كل يــوم وليـلــة        ولم يك ذا ذنب ولم يك آبـقــا

(الجواب):الدرهم

*********

قام رجل خطيبا فى قوم فقال:

إن عندى ما ليس عند الله، ولى ما ليس لله، ومعى ما لم يخلق الله، وأنا أحب الفتنة وأكره الحق وأفر من الرحمة، وأصلى بغير وضوء ولا تيمم، وكذبت أولاد الأنبياء، والنصارى قالوا الحق، واليهود قالوا الحق، ومعى زرع ينبت بغير بذر، وسراج يضئ بغير نار، وأنا أحمد النبى، وأنا ربكم، أرفعكم واضعكم!! وكان على صواب فى كلامه ولم يعب عليه أحد فكيف ذلك.

(الجواب):

(عنده زوجة) (له أولاد) (القرآن) (الدنيا والمال والولد) (الموت) (هى المطر) (أى الصلاة على النبى) (أى إخوة يوسف لما قالوا أكله الذئب) (أى فى قولهم ليست اليهود على شئ) (أى فى قولهم ليست النصارى على شئ) (هو الشـعر الذى فى الجسم) (هى العيون) (أى أثنى عليه وامدحه) (أى رب كم ثوبه) (أى أرفع كم الثوب واضعه).

*********

مابين ابن المعتز وابن الرومى

يحكى عن ابن الرومى أن لائما لامه وقال له لم لا تشبه تشبيه ابن المعتز وأنت أشعر منه فقال له أنشدنى شيئا من قوله أعجز عن مثله، فأنشده فى صفة الهلال:

فانظر إليه كزورق مـن فضة        قد أثقلته حمولة مــن عنبـر

فقال له ابن الرومى زدنى، فأنشده:

كأن آذريونها والشمس فيه كاليه        مداهن من ذهب فيها بقايا غالية

فقال: واغوثاه لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، ذاك إنما يصف ماعون بيته لأنه ابن الخلفاء وأنا مشغول بالتصرف فى الشعر وطلب الرزق به أمدح هذا مرة وأهجو هذا كرة وأعاتب هذا تارة وأستعطف هذا طورا.

 

أمثال وحكم

ألغاز فقهية على مذهب المالكية

س1: ما تقول فى امرأة ضحكت وهى صائمة فبطل صومها؟

س2: ما تقول فى دم حيوان يطهر إذا تغير؟

س3: ما هو الذبح الذى يمنع ليلا؟

س4: ما قولك عن طائر ينهى عن قتله فى الحل والحرم، ما هو؟

س5: من المعروف أن صلاة الوتر لا تكون إلا بعد العشاء، فما تقول فى رجل صلى الوتر قبل وقت العشاء بين المغرب والعشاء؟

س6: من المعلوم أن المأموم يصلى خلف الإمام فما تقول فى مأموم صلى ووجهه مقابل وجه الإمام وصلاته صحيحة؟

س7: ما تقول فى كائن يتعاطى النجاسة ويأكل منها ومع ذلك لا يجب الوقاية منه ولا الاحتراز منه؟

س8: ما تقول فى رجل تزوج امرأة وكان بينهما أولاد، فلما مات عنها لم يكن لها نصيب من التركة وإنما كانت من نصيب أولادها فقط؟

س9: ما تقول فى رجل قيل له إن التلفظ بالنية فى العبادات بدعة ولا يجوز فقال لى حالتان فى الشرع يسن لى أن أتلفظ بالنية فما هما؟

ج1: ضحكت أى: حاضت فبطل صومها، على تفسير من فسر الآية ﴿وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق﴾ هود 71 فقد فسرت فضحكت أى فحاضت.

ج2: هو دم الغزال إذا تغير صار مسكا أصبح طيبا طاهر.

ج3: هو الأضحية والعقيقة وكذا الهدى يمتنع فيها الذبح ليل.

ج4: الهدهد.

ج5: هذا رجل مسافر جمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم قبل العشاء ثم صلى الوتر.

ج6: هذا المأموم يصلى فى الحرم وكانت الكعبة بين المأموم والإمام ''فصار الإمام وجهه للمأموم المقابل''.

ج7 ذلك هو الذباب إذا وقع على النجاسة ثم طار وجلس على الإنسان فإنه لا يضره ولا ينجس ثيابه.

ج8: هذه الزوجة من أهل الكتاب وزوجها مسلم، وعلى ذلك فلا ترث زوجها المسلم.

ج9: الأولى: عند الدخول فى الإحرام لحج أو عمرة فإنه يسن له أن يتلفظ المحرم بالنية للدخول فى النسك، والثانية: عند ذبح الهدى أو الأضحية يسن له أيضا أن يتلفظ بالنية.

من أمثال العرب

أغنى عن الشئ من الأقرع عن المشط

هذا من قول سعيد بن عبد الرحمن بن حسان:

قد كنت أغنى ذى غنى عنكم كما      أغنى الرجال عن المشاط الأقرع

أعذر من غدير

قال حمزة: هذا من قول الكميت

ومن غدره نبــــز الأولون       بأن لقبوه الغدير الغــديــرا

وقال غير حمزة: زعم بنو أسد أن الغدير إنما سمى غديرا لأنه يغدر بصاحبه أحوج ما يكون إليه، وفى ذلك يقول الكميت وهو أسدى، وأنشد البيت الذى تقدم.

وأهل اللغة يجعلونه من المغادرة، أى غادره السيل أى تركه، وهو فعيل بمعنى مفاعل من غادره، أو فعيل بمعنى مفعل من أغدره أى تركه.