وكريمـا ورحمـة وإمامـا����  وعظيما وليس فيك يقال

موائد أهل الله في حولية الإمامين

فى خطابه الموجه إلى العالم
في الحولية الثالثة والعشرين

 

وكريما ورحمة وإماما   وعظيما وليس فيك يقال

ما أروع قول سيدنا عبد المطلب جد الحبيب صلى الله عليه وسلم حينما ذهب ليطلب الإبل التى استولى عليها جنود أبرهة الحبشى الذى جاء لهدم بيت الله وحرمه (أنا رب الإبل وللبيت رب يحميه) عقيدة الأجداد المتوارثة في الأصلاب الطيبة والأرحام الطاهرة، ويقول المولى تبارك وتعالى ﴿ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل﴾ يقول العلماء ﴿ألم تر﴾ أى ألم تعلم أى أنه صلى الله عليه وسلم علم بخبر أصحاب الفيل ممن حضروا الواقعة وذلك لاستحالة الرؤيا لأن الحدث كان قبل مولده صلى الله عليه وسلم، ويقول سيدى فخر الدين رضى الله عنه أن الرؤيا غير مستحيلة للحبيب صلى الله عليه وسلم لأنه الشاهد على كل الأمم السابقة والشهادة تستوجب الرؤية إذ يقول الحق تبارك وتعالى ﴿فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا﴾ وفى هذا يقول الحق جل شأنه ﴿ألم تر كيف فعل ربك بعاد﴾ وقال جل وعلا ﴿ألم تر إلى ربك كيف مد الظل﴾ وقد خاطب المولى نبيه صلى الله عليه وسلم في أكثر من عشرين موضعا بالكتاب العزيز بـ ﴿ألم تر﴾ والرؤية والسمع يرتبط بالروح وليس بالجسد والدليل على ذلك أن الله تبارك وتعالى قد أخذ علينا الميثاق وأقررنا جميعا أنا وأنت وكل الناس بالربوبية للخلاق العظيم فهل هذا كان وهما أم رؤية وسمع وكلام وذلك قبل خلق الأجساد بملايين السنين فكيف تقر لنفسك شيئا وتنكره على الحبيب صلى الله عليه وسلم الذى يشهد على الخلق سابقين ولاحقين، فبعد يوم ألست بربكم غمى على عامة الناس وبقى الشهداء على أسماعهم وبصائرهم ولذلك يقول عز من قائل ﴿وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين﴾ ويقول الإمام القسطلانى في المواهب اللدنية بالمنح المحمدية إذا قلنا بأنه صلى الله عليه وسلم ولد ليلاً، فأيما أفضل: ليلة القدر أم ليلة مولده صلى الله عليه وسلم؟ أجيب: بأن ليلة مولده أفضل من ليلة القدر من وجوه ثلاثة، أحدها: ان ليلة المولد ليلة ظهوره صلى الله عليه وسلم، وليلة القدر معطاة لهن وما شرف بظهور ذات المشرف من أجله أشرف مما شرف بسبب ما أعطيه، ولا نزاع في ذلك، فكانت ليلة المولد بهذا الاعتبار أفضل. الثاني: أن ليلة القدر شرفت بنزول الملائكة فيها، وليلة المولد شرفت بظهوره صلى الله عليه وسلم فيه. ومن شرفت به ليلة المولد أفضل ممن شرفت بهم ليلة القدر، على الأصح المرتضى، فتكون ليلة المولد أفضل. الثالث: أن ليلة القدر وقع التفضل فيها على أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وليلة المولد الشريف وقع التفضل فيها على سائر الموجودات فهو الذى بعثه الله عز وجل رحمة للعالمين، فعمت به النعمة على جميع الخلائق، فكانت ليلة المولد أعم نفعا، فكانت أفضل، فيا شهرا ما أشرفه وأوفر حرمة لياليه، كأنها لآلئ في العقود، ويا وجها ما أشرفه من مولود فسبحان من جعل مولده للقلوب ربيعا وحسنه بديعا.

موائد أهل الله في حولية الإمامين

إشتهر الأولياء بكراماتهم وشدة بأسهم على من عاداهم وخرق العادات لمريديهم، أما في حوليتهم الثالثة والعشرون نقول عنهم كشهود عيان انهم اشتهروا بمحاسن أخلاقهم وإحياء السنن التى قد ماتت أو اندرست وبهم احتفلت الخرطوم قلب الأرض الذاكر حيث توافد عليها أبناء الطريقة من إفريقية وآسيا وأوروبا وأمريكا ليجددوا بيعة الحب لرسول الله في مولده ويتزودون بنفحات مشايخهم في حوليتهم السنوية وكان اليوم الختامى لاحتفالات الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية بالحولية الثالثة للعارف بالله الإمام الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه والحوليةالثالثة والعشرون للإمام فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه بالزفة الكبرى يتقدمها أهل بيت الشيخ رضى الله عنهم ويتبعهم نقيب الزفه ثم نقيب الزَّى ثم نقباء الرايات ثم عربة الإذاعة والمنشدين تقودهم مركبات الشرطة من وزارة الداخلية القومية والولائية ثم تتابعت صفوف الأحباب، بدأ المشهد المهيب من الزاوية البرهانية بالخرطوم 3 بعد صلاة العصر حيث دقت الطبول والكاسات وصدح المنشدون بقصائد سيدى فخر الدين رضى الله عنه وقصائد القوم رضى الله عنهم أجمعين وسارت الزفه مرورا بميدان الأسرة حيث المنزل الذى أقام به سيدى فخر الدين وأهل بيته الكرام رضى الله عنهم ثم توجه مرورا بشوارع العاصمة حتى وصل إلى الصرح البرهانى الشامخ قبل صلاة المغرب حيث انتهت المراسم بزيارة المقام الشريف. وبعد الفراغ من الفرائض استعد الشيخ لاستقبال ضيوفه من سادات الطرق الصوفية ومشايخها ومن كبار رجال الدولة ومندوبى السفارات والقنصليات العربية والأجنبية، ومن ثم كان الإحتفال الكبير بإلقاء الكلمات والمناقب ثم ختمت بالحضرة التى انتهت لأداء صلاة الصبح وزفة المقام أحيانا الله وإياكم وفى الحولية القادمة نلقاكم.

فى خطابه الموجه إلى العالم
في الحولية الثالثة والعشرين

قال مولانا الشيخ محمد الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنهم: نحن نطلب من كل ذى عقل ولب في الغرب والشرق أن يقرأ ما كتبه مفكريه ومؤرخيه أمثال لامارتين في كتابه (تاريخ الاتراك)، باريس 1854 والاجابه متضمنه في ثنايا السؤال نفسه (لا يوجد رجل اعظم من محمد) والبروفيسور ك. راما كرشينا وهو فيلسوف هندوسى في كتابه الموسوم بعنوان (محمدة نبى الإسلام) فيقول (فى شخص نبى الإسلام صلى الله عليه وسلم شاهد الناس فعلا هذه الظاهرة النادرة الحدوث، ظاهرة اجتماع القدرة على صياغه افكار ونظريات جديدة، وظاهرة القدرة على تحريك الجماهير، وظاهرة القدرة على القيادة الفعليه للجماهير تجتمع على وجه الأرض لأول مرة في شخص حقيقى من لحم ودم يمشى على قدميه فوق سطح الأرض إلا وهو نبى الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم. جورج برنارد شو في كتابه (عظمة الاسلام المجلد الول).

(كان محمدا هو روح الرحمة وقد ظل تاثيره باقيا خالدا على مر الزمان لم ينسه أحد من الناس الذين عاشوا حوله ولم ينسه الناس الذين عاشوا بعده)والبروفيسور الهندى: ديوان شاندى شارما في كتابه المعنون بعنوان (انبياء من الشرق) كالكوتا 1935 ص 122 ،(بعد مضى اربعة اعوام على وفاة الامبراطور ستنبان في 569م، ولد في مكه في شبه الجزيرة العربيه الرجل الذى مارس أعظم تاثير على كل الرجال في العالم ور. بو سو بوث سمث في كتابه (محمد صلى الله عليه وسلم والديانه المحمديه)، (كان محمد صلى الله عليه وسلم هو الشخص الأكثر نجاحا بين كل الشخصيات الدينيه) والعلامه بارتميلى سنت هيلر(كان محمدا صلى الله عليه وسلم اعظم عرب زمانه ذكاء واشدهم تدينا وأعظمهم رأفة، ونا ل محمدا صلى الله عليه وسلم سلطانه الكبير بفضل تفوقه عليهم) واعظم مفكرى القرن التاسع عشر هو (توماس كارلايل) محاضرة عنه بعنوان (البطل عندما يكون نبيا) واختار لموضوع محاضرته أن يكون النبى محمدا صلى الله عليه وسلم موضوع المحاضرة وتوماس كارلايل في محاضرته عن البطل النبى وجمعت تحت عنوان (الابطال وعبادة البطولة). وليام مانكيل، وهو استاذ التاريخ بجامعة شيكاغو سجل بشهادته قائلا بالحرف الواحد (لو أننا كنا نقوم بقياس القيادة قياسا شاملا فسيكون لدينا أسماء هؤلاء القادة العظام في التاريخ:- المسيح عليه السلام وبوذا، و محمدا صلى الله عليه وسلم) و كونففو شيوس وهم اعظم الانبياء في العالم وسجل (جيمس جافين) الذى يوصف بانه رجل القوات المسلحه الامريكيه وهو جنرال متقاعد حيث يقول: - (من بين القادة الذين أحدثوا أعظم تاثير في العالم عبر الاجيال أعتقد أن أبرزهم محمدا صلى الله عليه وسلم) جول ماسر مان المحلل النفسى الأمريكى وأستاذ علم النفس في جامعة شيكاغو وعليكم بقراءة الكتابين الاول: (القادة الدينين). ل هنرى توماس ودانالى توماس و الثانى: (العظماء مائة اولهم محمدا (ص)) لمايكل هارت.

وفى ذات الوقت نطلب من علماء المسلمين أن يقرأوا تبرئة الذمة في نصح الأمة لسيدى فخر الدين رضى الله عنه ليتعرفوا على خصائص المصطفى التى جمعها من كتب أفذاذ العلماء السابقين.