الحنابلة والتصوف
(2)
أحمَد بن عبد الله بن أحمَد بن مُحمّد الحلبي الأصل ، البعلي الدمشقي.وُلِدَ
في ثامن رمضان سنة 1108 هـ ، وتوفي ليلة السبت 16 محرّم سنة 1189
.
قال الإمَامُ المُرَادِي كما في " سلك الدرر" 1/131 : هو الشيخ ،
الإمام ، الزاهد ، الورع ، الفقيه ، كان عالماً فاضلاً ، عاملاً بعلمِهِ ،
ناسكاً ، خاشعاً ، متواضعاً ، بقيّة العُلماء العاملين ، فرضياً أصوليّاً
، لم يكن على طريقتِهِ أحدٌ ممن أدركناه ، مع الفضل الذي لا يُنكر
.ثمّ
قال : وأخذَ الطريْقة الخلوتيّة عن الأستاذ الشيخ محمد بن عيسى
الكناني الصالحي الحنبلي ، والشيخ محمّد عقيلة المكي ، والشيخ عبد الله
الخليلي.
•
أحمد بن عطيّة بن عبد الحي القيّوم بن أبي بكر بن ظهيرة المكي
.وُلِدَ
سنة 879 هـ بمكة المكرمة ، وتوفي سنة 942 هـ
.قال
الشيخ جار الله بن فهد ، على ما نقله عنه ابن حميد في " السحب“
1/187 :
وأقبَل على التصوّف ، وسافر لأجلِهِ إلى مشايخ اليمن ، فأخذ عن
الشيخ إسماعيل المشرع ، وأخيه الشيخ الجنيد ، وحصل له جذبٌ ثمّ أفاق فتقشف
في لباسه ، ولزم مشايخ الأذكار مع جِدّة وسكون
•
أحمد بن علي بن سالم الدمشقي الخلوتي العُمري
.قال
ابنُ حميدٍ في " السُّحب الوَابلة " 1/192 : قال المُحبيُّ : كان
خليفة الشيخ أيّوب ، والشيخ أيوب أخذ الطريقة الخلوتيّة عن العسّالي ،
وكان ابن سالم من خيار عباد الله الصالحين ، وقرأ الفقه والعربيّة وغيرهما
، وله مشاركات جيّدة وأخذ التصوّف عن شيخِهِ ، وألف فيه تأليفاً نافعاً
سمّاه " منهل الورّاد في الحثِّ على قراءة الأوراد " وآخر سمّاه " تحفة
الملوك لمَن أراد تجريد السلوك“
.توفي
سنة 1086 هـ
.
•
أحمد بن يحيى بن يوسف بن أبي بكر بن أحمد بن أبي بكر بن يوسف بن أحمد الكرمي
.قال
ابنُ حميدٍ في "السحب الوابلة" 1/277 : قال المحبي : كان من
العلماء العاملين ، والأولياء الزاهدين ، وُلِدَ ببيت المقدس سنة 1000 هـ
، وقرأ القرآن بطور كرم ، وأخذ الطريق عن العارف بالله تعالى مُحمّد
العلمي .ا.هـ
ثمّ قال : كانت وفاته ليلة الجمعة رابع عشر صفر سنة 1091 هـ ودفن بتربة الطويل
بالمجاورين بقرب عمّه الشيخ مرعي
.
•
سَلمَانُ بن عبد الحميد بن محمّد بن مبارك البغدادي الدمشقي
.قال
في "الضوء اللامع" 3/258 : سمَع مِنْ ابن الخبّاز ، ومحمّد بن
إسمَاعيْل الحَمَوي ، والعَرُوضي ، ومُحمّد بن مُوسى الشّقرَاوي
.ثمَّ
قال : وَكانَ خيّرَاً صوفيَّاً بالخَاتونيّة مُسْتحضرَاً للمَسَائل الفقهيّة ،
وَلديْهِ فضَائلٌ
.توفي
سنَة 785 هـ
.
•
عبْد البَاقي بن عبْد الباقي بن عبد القادر بن عبد الباقي بن إبراهيم بن عمر بن
مُحمّد البَعْلي ، الازهري ، الدمشقي
.قال
ابنُ حميْد في " السُّحب الوَابلة " 2/439 : المُقرئ ، الأثري ،
المشهور ة بـ البدر ثمّ بـ ابن فقيه فصّه وهي بفاءٍ مكسُورَة ،
ومُهْمَلة : قرية ببعلبك من جهة دمشق نحو فرسخ . وَكانَ أحَدُ أجدَادِه
يَتوجّه وَيَخطبُ فيها ، ولذلك اشتُهرَ بها ، وأجدَادُهُ كلُّهم الحنَابلة
.ثمَّ
قال _ نَاقلاً_ : وَأخذَ طريْقَ الصوفّة عن ابن عمّهِ الشيْخ نور
الدّين البَعْلي ، خليْفة الشيخ محّد العَلَمي المَقدسي ، وَلقّنَهُ
الذكرَ
.وُلِدَ
ليْلة السَّبْت ثامن رَبيْع الأوّل سنة 1005 ، وتوفي ليلة الثلاثاء
سَابع عشر ذي الحِجّة سَنَة 1071 ، وَدُفنَ بتربة الغُرَبَاء من مَقبَرة
الفرَاديْس.
•
عبْد الجبَّار بن علي البَصْري
.قال
ابنُ حُميْد في "السُّحب الوَابلة" 2/443 : الشيْخُ ، الصَّالحُ ،
العَالِم ، العَامِلُ ، المُرشدُ ، الكامِلُ ، القَانتُ ، العَابدُ ،
الوَرع ، الزَّاهِدُ ، النَّاسكُ ، الرَّاكعُ ، السَّاجِدُ ، شيْخُ
الطريْقَة ، وأستَاذُ الحقيْقة
.ثمَّ
قال : وكان _ رحمَهُ اللهُ_ عَزوفَاً عنِ الدنيَا وَأهلِها ، لا
يَرَى شيْئاً مِن أمُورها ، ولا يَتَطلع إليْهَا ، ولا يَقبلُ من الحُكّام
عطيّة ولا مُرتبَاً ، ولا يُحبُّ أنْ يَذكرَهُ أحَدٌ عنْدَهُم ، ولا عندَ
التجَار
.وقالَ
: وبالجمْلةِ فكانتْ أحوَالهُ عجيْبَة ، ومَا أظنُّ أنَّهُ وُجِدَ في هذَا
الزّمَان مِثلُهُ في مَجْمُوعِ خصَالِهِ
.وُلِدَ
في البَصرة في حدود سنة 1205 ، وتوفي يوم الإثنين خامس شوَّال سنة 1285.
•
عبْدُ الحقِّ بن مُحمّد بن محمّد بن أحمَد بن أحمَد بن عُمَر بن إسمَاعيل بن أحمَد
.قال
ابنُ حميْد في "السُّحب الوَابِلة" _ناقلاًعن المُحبّي_ 2/458
:
الأدهمي الصوفي ، القادري المَعروف بـ " المَرزُباني " ، وكان من مشاهير
صوفيّة الشام
.وُلِدَ
نهار الخميس ثامِن ذي الحجّة سنة 199هـ ، وتوفي ليْلة الثلاثاء
رَابع عشر جُمَادَى الأولى سنة 1070 ، وصلّي عليه بالجَامِع المُظفري.
•
عبد الرحمن بن أبي بكر بن داود ، الدمشقي الصّالحي
.قال
ابنُ حميد في "السُّحبُ الوَابلة" _ناقلاً_ في 2/480 : وَأخذَ عن
أبيْه التّصوف ، وسمع عليه مُؤلفهُ "أدب المُريْد والمُرَاد" سنة 805
بطرابلس ، ومِنْهُ تلقّى الذّكر ، ولبَس الخرقة
.وُلِدَ
سنة 782 هـ ، وماتَ ليْلة الجُمعة سلخ ربيْع الأوّل سنة 856 هـ ،
بعْدَ فرَاغِهِ مِن قراءة أورَاد ليْلة الجُمُعة بيسيرٍ فجأة ، وصُلّي
عليْه بَعْدَ صلاة الجُمُعَة بالجَامع المُظفري في مَشهدٍ عظيم جداً ،
ودُفنَ في قبْرٍ كانَ أعدَّهُ لِنفسِهِ في دَاخِل باب زاويتِهِ
.
•
عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمَد بن مُحمَّد بن أحمَد بن مُحمَّد البَعليُّ
الشهْرَة ، الحلبي .صَاحبُ كشفِ المُخدَّرَات.قال
الإمَامُ المرَادي في "سلك الدُّرر" 3/304 : الشيخ، العالم ،
الفاضل ، الصالح ، كان فقيْهَاً ، بَارعَاً في العُلُوم ، خصُوصَاً في
القراءات
.ثمَّ
قال : وَقرأ عَلى الفاضل المُسلِّكِ الشيْخ مُحمّد بن عيْسَى
الكِنَاني الخَلوتِي شيْئاً مِنَ النَّحو ، وَأخذَ عَليْهِ طريْقَ
السَّادَة الخَلوتيَّة ، وَلقّنَهُ الذِّكرَ ، ولازَمَهُ نحْوَ خمْسَ
عَشرَة سَنَة ، وَأجَازَهُ
.وُلِدَ
_ رحمَهُ اللهُ_ ضَحْوَة يَوْم الأحَدِ سَنَة 1110هـ ، وَتوفي سَنَة 1192 هـ
.
•
عبد الرَّحمَن بن عُمَرَ بن عبد الرّحمَن بن حسَن بن يَحيَى بن عُمَر بن
عبْدِ المُحسِن اللخمي ، المِصري ، الحمَوي الأصل ، الكِنَاني ثمَّ
الدمشقي
.قال
ابنُ حُميْد في "السُّحب الوَابِلة" _ناقلاً_ 2/510 : كانَ
شيْخَاً ، خيّرَاً ، مُتيقضَاً ، مُنوِّرَاً ، مُحَافِظاً عَلَى التلاوَة
وَالعبَادَة ، حريْصَاً عَلَى المُلازمَة لِطائفَةِ بيت المَقدِس والخليل
، كالكمَال ابن أبي شريف، وإنْ بَقيَ الزَّمَانُ رُبَّمَا يَبْقى مَن
يَروي عَنْهُ بالإجَازَة لنحو القرن العَاشر
.وقالَ
: رَأى الشيْخَ عبْدَ اللهِ العِشقي شيخ الشيخ عبد الله البِسْطَامي ، وَأجَازَهُ
وَلبسَ الخرْقة
.وُلِدَ
_رحمَهُ اللهُ_ في ثالث عَشَرَ شَعْبَان 749 هـ ببيت المَقدِس ،
ومَاتَ في يَوم الثلاثاء سَابِع رَبيْع الثاني سَنَة 838 هـ ببيْتِ
المَقدِس ، وَدُفنَ بجنبِ أبيْه بمَقبَرة باب الرحمة
.
•
عبْدُ القَادِر بن مُحمّد بن عبْدِ القادِر بن مُحمّد بن إبْرَاهيْم الأنصَاري
الجزيْري
.قالَ
_رحمَهُ اللهُ_ كمَا ترجمَ لنفسِهِ في كتَابٍِهِ "درر الفرائد
المُنظمّة" كنتُ ملازمَاً للإشتغال ، معرضاً عمّا سِوَاهث من الأعمَال ،
وكان بعض مشايخي الأجلاء يحثني على ملازمة الاشتغال ، وَعَدَم النّظر
بالكليّة إلى فنّ الكتابة ، وأنْ لا أجنَحَ إليها ؛ لكونها من أعمَال
أبناء الدنيا المُشتغلين بزهرتها ونضارتها ، ومن تعلق بها فليس في شيء من
الإصابة
.وَكانَ
يُسَاعدني على ذلك والسلوك في هذه المسَالك أنَّ شيْخَنا ومولانا
العارف بالله تعالى مُربّي المُريدين قُدوة السّالكين العَارفين شهاب
الدين أبا العبّاس أحمَد الحريفي الزنيدي الشافعي لقّني الذكرَ ، وألبَسني
الخرقة ، وسَلكتُ في خدمته في تلك الطريقة في باكورة الشباب، وانتفعتُ به
وببركاته ، ولزمتُهُ إلى وَفَاتِهِ
.وُلِدَ
غرّة مُحرّم الحرَام سنة 911هـ ، وتوفي سنة 977هـ
.
•
عبد القادر بن مُحمّد بن عبد القادِر الجَعفَري النّابلسي
.قال
ابنُ حميْد في "السُّحب الوَابِلة" 2/576 : شرَفُ الدين ، قاضي
القضاة ، ابن بدر الدين ، الإمام ، العالم ، العلامة ، الصوفي
.كانَ
أكبَرَ أولاد أبيْه وشيْخ الفقرَاء الصمَاديّة
توفي سَنَة 884 هـ
•
عبْد القادِر بن مُحمّد بن مُحمّد بن مُحمّد بن عيسى بن رُجيْحي بن
سَابق بن هلال بن يُونس بن يوسف بن جابِر بن إبرَاهيْم بن مُسَاعِد
الشيْبَاني
.قال
ابنُ طولون على ما نَقلَهُ ابْنُ حُميْد في "السُّحبُ الوَابِلَة“
2/579 :
الشيخ ، العالم ، الزاهد ، الورع ، المسلِّك ، المُربّي ،
عُمدة السَّالكين ، ومَقصد الطابين
.ثمَّ
قالَ : حفظَ القرآنَ واشتغل ، ثمَّ تصوّفَ ولبِسَ الخرقَة ، مِنْ جمَاعةٍ منهم
والدُهُ
.وُلِدَ
ثاني عَشَرَ ربيْع الأوّل سَنَة 852هـ .ومَاتَ بدمشق سَنَة 706 هـ
.
•
عبد الله بن علي بن مُحمّد بن علي بن عبد الله بن أبي الفتح بن هاشم بن
إسمَاعيل بن إبرَاهيم بن نصرِ اللهِ، الجَمَالُ بن العلاءِ الكِنَاني
العَسْقلانِي القاهِري
.قال
الإمَامُ ابنُ مُفلح في "المَقصَد الأرْشَد" : أحضر على الميَدومي "ثمانيات النجيب"
وألبَسَهُ خرْقَة التّصوّف
.ثمّ
قال : كانَ ذا سمْتٍ حسَن وديَانَة ، وَيَتكلّم في مَسَائلَ الفقْهِ ونوَادِر
حسَنَة
.وُلِدَ
في مُستهل المُحرَّم سَنَة 751 هـ ، ومَاتَ في سَحَر يوم السّبْتِ منتصَف جمَادي
الآخرَة ، وقيل : في رجَب، سنَة 817 هـ
.
*علي
بن محمد بن عبد الحميد بن محمد بن ابراهيم بن عبد الصمد بن علي الهيتي
.قالَ
ابنُ طولون على ما نقله عنه ابنُ حميْدٍ في "السحب" 2/758
:
الإمامُ ، الفقهيه ، العالم ، العلامة ، المفيد ، الفهامة ، مفتي المسلمين
، علاء الدين ، أبو الحسن
.ثمَّ
قالَ ابنُ حميْدٍ : ولازمَ الشيْخَ عبد الرحمن بن داود صَاحبَ
الزاويَة بسَفحِ قاسيون وقرأَ عليْهِ الكثيْر مِنْ تصَانيْفِهِ كـ
„الأورَاد"
و "شرحها" ولبس منه خرقة التصوف القادريّة ، وتلقن مِنْهث
الذكرَ العظيمَ نفيَاً وإثبَاتاً
.ولِدَ
سَنَة 812 هـ تقريبَاً ، وتوفي يوم السبت ثالث عشر جمادى الآخرة سَنَة 900 هـ
.
•
علي بن محمد بن عبد القادِر بن علي بن محمد الاكحَل بن شرشيق بن محمّد
بن عبد العزيز بن القطب عبد القادر الجيلي
.قالَ
ابنُ حميدٍ في "السحب الوابلة" 2/762 : شيْخُ القادريِّة ، لبس
الخرقة القادريّة مِنْ آبائهِ ، وألبَسَهَا جمَاعَة ، مِنهم صاحبنا أبو
إسْحَاق إبراهيم القادري، وقالَ لي : إنَّهُ كانَ عينَ القادريّة بالديَار
المَصْريِّة ، حَسَنَ الخُلق والخلق ، ذا هيْبَةٍ ووقار وسَكيْنَة
.توفي
في صَفَر سَنَة 853 هـ
.
•
عيسى بن مَحمُود بن مُحمّد بن كنان الدمشقي ، الصَّالحِي ، الخلوتِي.قالَ
الإمام المُحبّي عَلَى مَا نقله ابنُ حميد في "السُّحب" 2/807
:
كانَ مِن صُلحَاء الزّمان وفُضلائهِ ، ورعَاً ، عابدَاً ، زاهدَاً في
الدنيا ، قانعَاً بمَا قدِّرَ لَهُ ، سَاكنَاً ، عليْهِ سيْمَا الصَّلاح
.إلى
أنْ قالَ : وَصَلَ إلى شيْخِنَا العَارِفِ بالله تعَالى السَّيّد
مُحمَّد العبَّاسي فأخذ عليْه الطريق، ولم يَزلْ عندَهُ في أعلا مَكانَةٍ
حتى برَعَ في طريق القوم ، وأشارَ إليه بالخلافَة بَعْدَهُ فوَليَها،
وكانتْ تظهرُ لَهُ كرَامَاتٌ وأحوَال ، وبالجُملَة فإنَّهُ كانَ برَكة
الوجود
.ولِدَ
بصَالحيَّة دمشق سَنة 1042 هـ ، وتوفي ليْلَة الإثنين سَنَة 1093هـ
•
عيسَى القدُّومي
.قالَ
في " سِلكِ الدُّرر" 3/274 : العالم ، العَامل ، الفاضل ، الكامل
، اشتغلَ بتحصيْل العلوم بدمشق واسْتفَاد وأفَاد ، وبَلَغَ المُنَى
والمُرَاد ، وأخذَ الطريْقَة الخَلوتيّة عن الأُسْتاذ البَكري ، وانقطَعَ
للعبَادَة والأورَاد، وتِلاوة القرآن فعَادتْ بركتُهُ عَلى الإخوَان ، حتى
نقلَهُ اللهُ لأعلى فرَاديْس الجِنَان
.
•
مُحمّد بن حسَن بن مُحمّد بن عبد القادِر ، شمسُ الدّين بن البَدْر الحَسَنِيُّ ،
البَغدَادِي ، ثمَّ القاهري ، القرَافي
.جاءَ
في "السُّحب الوَابلَة" 2/908 : حفظَ القرآنَ عندَ فقيْهِنا ابن
أسَد وغيْرِهِ ، واشتغلَ قليلاً ، وسمِعَ عَلَى شيْخنَا ، والعز بن الفرات
، وحضَرَ عِندَ العز الحنبلي وغيرِهِ دروسَاً بالشيخونيّة ، لكونِهِ مِنْ
صوفيَّتِها ، واسْتقرَّ في مَشيَخةِ الطائفَةِ القادريَّة بعد ابن عمّهِ
زين العَابدين
.ولِدَ
سَنَة 840 هـ ، ومَاتَ ليْلة الخميْس سَابِع ذي الحجة سَنَة 899 هـ
.
•
مُحمّد بن عبد الله الطرَابلسي الأصل ، البَعْلي الشهرَة ، الدمَشقي
.قالَ
الكمَالُ الغزِّي 989: هو الشيخ ، الصالحُ ، الصوفي ، أبو
السَّعادَات، نِظام الدين ، قرأ القرآنَ العظيم عَلى الشريْف ذيب بن أصلان
الصالحِي وطَلَبَ العلم فأخذَ عن الأستاذِ ولازمَهُ المُلازمَة الأكيْدَة
، وحضرَهُ في "تفسير البيضَاوي" وَغَيْرِهِ ، وَأجَازَ لَهُ
.وُلِدَ
بدمشق سَنَة 1140هـ ، وتوفي يوم السبت ثاني شعبان سنة 1177هـ.
•
محمد بن محمد بن أحمد بن عُمَر بن إسْمَاعيْل بن أحمد
.قالَ
المُحبِّيُّ عَلَى مَا نقلَهُ الإمَامُ ابنُ حُميْدٍ في "السّحب
الوَابلَة" 3/1036 : كانَ مِنْ أمثلِ صُوفيَّة الشَّام ، وكانَ أخذَ
طريْق القادريَّة عن الأسْتاذ أحمَدَ بن سُليْمَان توفي سَنَة 1014هـ.
•
مرْعيُّ بن يُوسِف بن أبي بكر بن أحمَدَ بن يوسف الكَرْميُّ المَقدسي، صاحبُ متني
دليل الطالب و غايَة المُنتهى.قالَ
ابنُ حميْدٍ في "السُّحب الوَابلة" 1120 : العَالم ، العلامة ،
البَحر الفهامة ، المُدقق المُحقق ، المُفسِّر المُحدِّث ، الفقيه،
الأصولي ، النحوي ، أحد أكابر عُلمَاء الحنابلة بمصر قلتُ : برَعَ الإمامُ مَرعيُّ
في التصنيف ، فكانتْ له اليَدُ الطولى فيه ،
وألف في أغلبِ العُلوم ، وكانَ ذَا مَعرفة تامَّة بالعُلوم النقلية
والعقلية ، وبلغتْ مُصنفاتُهُ المائة ، واشتهرَ مِنها مَا كانَ في علمِ
الفقه ، فمِن تصانيْفه
:-
1-
غايَة المُنتهى في الجمع بيْن الإقناع والمنتهى
.
2-
دليل الطالب لنيل المَطالب
.
3-
دليل الطالبين لمعرفة كلام النحويين
.
4-
إرشادُ مَن كانَ قصدُهُ في إعرَابِ لا إله إلا الله وَحدَهُ.
5-
مُقدِّمَة الخائض في علم الفرائض
6-
القول البديع في علم البديع
.
7-
أقاويلُ الثقات في الأسماء والصفات
.
8-
تنويهُ بصائرُ المُقلدين في مَنَاقبِ الأئمة المُجتهدين
.
9-
الأدلَّة الوفيَّة بتصويبِ قولِ الفُقهَاءِ والصُّوفيَّة
.
10 –
روضُ العارفين وتسليكِ المُريْدي
ولِدَ في طور كرَم
وتوفي في مَصِر في شهر رَبيْعِ الأوَّل سَنَة 1033هـ
.
•
مُوسَى البيت لبَدي ، شرفُ الدِّيْن الصَّالحي
.قال
ابن طولون : كانَ يَسْمَعُ مَعَنَا على أبي الفتح المِزّي
والمُحدِّث جمَال الدين بن المِبرَد، ولبسَ خِرْقةِ التصوفِ مِن شيْخنا
أبي عِرَاقيَّة، وقرأ عليْه "محنة الإمام أحمَد" رضيَ اللهُ عنْهُ جَمْع
ابن الجوزي ، وأشياء أُخر
.توفي
يوم الجمعة سَلخ شهر ربيع الأوَّل سَنَة 945هـ.
جمعهُ
:
خالد حمَد علي
|