العد د السابع (اغسطس)

 

ركن الطفل

ركن المرأة

فَتِيْ السَوَاعِدِ

يحكى أن


ركن الطفل

سيدنا سليمان والنملة

خرجت الجدة وأحدالأطفال إلى السوق للتسوُّق و رأى الطفل بساطا جميلا فألحَّ على جدته أن تشتري البساط فاشترته له وعندما عادوا الى المنزل نادى على إخوته فركبوا جميعا وقال أحدهم لو طار بنا هذا البساط ورأينا الناس من أعلى كما حكى في الأساطير وصاح أحدهم هذه خرافة فليس هناك بساط طائر فضحكت الجدة وقالت:لا يابنى كان في عهد سيدنا سليمان بساط يطير بهم هو وجنوده في الريح وكانت الريح تحملهم إلى أى مكان يريدونه وفى أحد الليالى كانوا يطيرون في ملأ من الجنود وعندما اقتربوا من الأرض كان هناك سرب من النمل يمشي على الأرض فصاحت ملكة النمل وقالت:{يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنَّكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون} فقال سيدنا سليمان: ائتوني بالنمله فلما اتت النملة قال لها: أيا ملكة النمل أعهدتينى ملكا ظالما ونبيَّاً جائرا فقالت: والله ما أردت حطمَ الأجساد ولكن أردت حطم القلوب فإذا رأى النمل هذا الحشد والجنود والملك العظيم الذى انت فيه وانشغلو ببهاء عسكرك وجمال زينتك عن ذكر الله. ايا ابنائى هذا حال النمل الضعيف فكيف ونحن البشر الذين كرَّمهم الله أيجوز لنا أن ننشغل بشيء عن ذكر الله عزَّ وجلَّ.

الجدة


ركن المرأة

القوامــــة

نسمع جدالا مستمرا في جميع المجتمعات بمختلف لغاتها وفئاتها حول حرية المرأة وشكل هذه الحرية ولكن سبق أن أوردنا عدة مقالات في ركن المرأة نمجِّد فيها المرأة ونبيِّن مكانتها في الإسلام وكيف أعزَّها الله وأدلة  ما جاء في كتاب الله تبارك وتعالى: {المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات} مما يدل على عدم حرمانها من السير إلى الله إلى أن تلحق بركب الصالحات من النساء إلى أن يأتي يوم يشار إليها كما قال الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني:

أضحي الرجال بعزمهن كساقة           وببعض أيديهنَّ كان لوائي

والساقة مؤخرة الجيش.

ولكن نريد أن لا يلتبس على أختي المسلمة الفهم وخاصة المتزوجات بإطلاق العنان للعاطفة والعقل والإصرار على فتح باب الحرية لهن مشرعا بلا حدود إلا اختلت حياة الناس وكثرة المشكلات في أفراد الأسر والجماعات ولكن الإسلام أعطي القوامة للرجل في قوله تعالي:{الرجال قوَّامون على النساء} لذلك يجب أن تعلمي أن طاعة الرجل واجبة عليك في كلِّ صغيرة وكبيرة وأن لا تضعفي شخصيته أكان أباك أم كان أخاك أو زوجك بل اجعليه يحس بتبعيتك له في كل حركاتك وسكناتك وفوِّضي وسلِّمي له أمر الحياة وكذلك مما يدلُّ على الطاعة المطلقة للرجل هى أن النوافل لاتقام من عمرة وصلوات ليل ونفل بعد الصلوات الفرضية إلا بعد رضا الزوج فإذا رفض سقطت عن المرأة، هذه أحكام فقهية يعلمها جميع العلماء وجميعنا يعلم أن المرأة تتعامل بعاطفتها والرجل بعقله وجاءت شهادة المرأة برجلين نسبة لنسيانها وحتى الفرائض الشرعية عندها ناقصة من الرجل وهذا بناء الخالق لخلقه حتى يستطيع كل يقوم بدوره ومتى ما سلبت المرأة الرجل شخصيته وصارت هى سيدة الأمر والنهي ترتَّب على ذلك مشكلات أسرية مثل الخلاف الذى ينشأ بينها وبين أسرة الزوج أو الأسرة الداخلية والأخطر من ذلك مستقبل الأبناء الذين تربيهم الأم ويلتبس عليها مفهوم الحرية بالتسلُّط فتدخلها هذه القيادة في إضعاف شخصية الأبناء تزوج بناتها من تريد هى دون وجود اعتبار لشخصية الأب في مسرح أحداث الزواج وأحيانا يمتدُّ هذا التسلط حتى بعد الزواج أما بالنسبة للابن فإضعافه يسبِّب كثيراً من المخاطر في المجتمع فيصبح رجلا بلا قرار تتكرر المأساة في المجتمع لعشرات السنين وهكذا دواليك فيصير الابن الآخر ضعيفاً أمام أسرته وبهذه الكيفية تصبح المجتمعات الإسلامية يشوبها نوع من التفكك والهزال.

   كل هذا المصير لم نقع فيه إلا لأننا لم نتبع الأوامر الإلهية والدستور المتكامل الذى بين لنا كل صغيرة وكبيرة في التوحيد والمعاملات والعبادات بين الناس.

                    هدى عبد الماجد


فَتِيْ السَوَاعِدِ

البرهانى والمسيحى

شد انتباهى شاب مسيحي يتدلى صليب صغير على صدره وهو يدلف الى معرض الطريقة البرهانية الذى كان ضمن الأسبوع الثالث للرابطة البرهانية بجامعة أم درمان الأهلية تابعته وهو يقف أمام صورة لسيدى فخر الدين رضى الله عنه فنهضت من مقعدى واتجهت نحوه مرحبا به فقابلنى بابتسامة واسعة مليئة بالحب ثم سألنى هل يمكن أن تتقبل حديثى بصدر رحب وأن تناقشنى فيه بموضوعية

فقلت له: بالتاكيد نعم ففلسفة البرهانية هى الحوارالموضوعى القائم على أسس الاحترام والتقدير.

ابتسم الشاب المسيحي قائلا: اعتقد أن هذه بداية طيبة وأول سؤال ياأخى البرهانى هو أن التصوف كما هو معروف يعنى الزهد والتقشف ولكنى أراك ترتدى بنطلون جينز أمريكي في غاية ألأناقة

قلت: الزهد عندنا نحن البرهانية يعني الزهد عن كلِّ شيءٍ سوى المحبوب ولا يعنى مظهرية الملبس بل هو جوهر في السويداء يضئ دهاليز الروح المظلمة

قال: ولكن الملبس الخشن يساعد على نقاء الروح من المتعلقات الدنيوية

قلت: لا ياعزيزى إذا ما أردت أن تنقى الروح من شوائب المادة عليك أن تغسلها بالماء الروحى

قال الشاب مبتسما: وما هو الماء الروحي؟

قلت: المياه الروحية هي الأوراد والمحبة

قال: حسنا وماذا عن البرهانية وعصر الحداثة ؟

قلت: البرهانية ليست بالطريقة التقليدية الرجعية التى تتقوقع على نفسها رافضة التعايش والتناغم مع متطلبات العصر فالبرهانية تراعى الحداثة وتهتم بها عبر موقعها على شبكة الإنترنت كما أنَّ هيكلها الإداري العلمي القائم على أسس علم الإدارة أو ما يسمى بعقلنة الحركة الإدارية يمثل أيضا إحدى مظاهر الحداثة العصرية

بدت على وجه الشاب المسيحي علامات الدهشة وهو يسألنى: هل هذه البرهانية طريقة صوفية ام دولة متقدمة؟

ضحكت وقلت له: بل هى طريقة صوفية ذات منهج واقعى حديث قائم على فهم الحداثة للاستفادة منها في الدعوة الإسلامية الصوفية الحقيقية وأيضا فهم أصول الدين السليمة بعيدا عن الايدولوجيات المتطرفة .

قال الشاب المسيحى وهو يحدق في صورة للاخوان الالمان: كيــف اعــتنق هؤلاء الاسلام ؟

قلت: إن شرح الكيفية يطول لكنى يمكن أن أجملها لك في سببين أولاً عبر الحوار الموضوعي الذى يحترم الرأي الآخر ويستدلُّ بالواقعية المعاصرة وبالمنهجية القرآنية هذا هو السبب الشرعي أو الظاهري وهنالك سبب باطني وقاطعنى قائلا: ماذا تعنى بالسبب الباطنى ؟

قلت: أعنى اللامدرك أو اللامحسوس فلسفيا وحتى اسهِّل لك الأمر أعنى أن الهبة الالهية تتنزل على ساداتنا البرهانية فينطقون نوراً وهداية تنساب بين قلوب هؤلاء الأجانب فيستشعرون هذا الضياء الروحى الأمر الذى يجعلهم يعتنقون الإسلام والدخول في الطريقة البرهانية

قال: فلنغير دفة الحديث إلى جانب آخر هو التزام الشباب بالتدين

قلت: لا اعتقد أن الالتزام مسالة صعبة إذا ما اعتبرناه رؤية منهجية واقعية تقودنا إلى ما نبتغى وما نصبو اليه

قال: ماذا تعنى بهذا الحديث ؟

قلت: اعنى أن الإلتزام يجب أن لا يكون التزاما مفروضا على الشباب رغم أنفه يجب أن نراعى فكر الشباب وتكوينه النفسي والثقافي والاجتماعي ومن ثم نشبعه بالإيمان الروحى الذى يفتقده السواد الأعظم من الشباب

قال وهو يلقى نظره إلى ساعته: الحقيقة لقد تعلَّمت الكثير عن هذه الطريقة وارغب في معرفة المزيد منك في حوار ثانى فهل توافق على هذاالطلب

قلت له: بالتأكيد أوافق لكننى كنت أتوقع منك سؤالا لم تطرحه؟

قال وهو يربت بيده على كتفي مبتسماً: سؤال عن المسيحية اليس كذالك ؟

قلت:نعم

قال: ليس الآن ففي هذه الأيام أريد أن استزيد معرفة عن الإسلام والبرهانية على وجه الخصوص

قلت وقد سرَّنى حديثه: أرجو أن ننال رضاك وأن يمد الله بيننا أواصر المحبة والإخاء

قال وهو يودع الإخوان: آمين

 ثم ذهب مغادراً المعرض وترك رقم تلفونه وعنوان منزله وبعد إنتهاء الاسبوع البرهانى في الجامعة زرناه في منزله وبدا حديث جديد عن الإسلام والبرهانية.

سامي حسب الرسول


يحكى أن

رسول الله صلى الله عليه وسلَّم لمَّا قال: (حُبِّب إليَّ من دنياكم ثلاث الطيب والنساء وجَعلتُ قرّة عيني في الصلاة) قال أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه: وانا يارسول الله حبِّب إليّ ثلاث، قال: وماهي يا أبا بكر ؟ قال:جلوسي بين يديك ونظري إليك وإنفاق مالي عليك، قال عمر بن الخطَّاب رضي الله عنه: وأنا يارسول الله حُبِّب إلي ثلاث: قال:وما هي يا عمر ؟ قال: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة حدود الله إذا وجبت، قال عثمان رضي الله عنه: وأنا يا رسول الله حبِّب إليَّ ثلاث: قال: وما هي ياعثمان ؟ قال: إطعام الطعام وإفشاء السلام، والصلاة بالليل والناس نيام. قال عليُّ بن أبي طالب: وأنا يارسول الله حبِّب إليَّ ثلاث: قال: وماهي يا عليُّ ؟، قال: إكرام الضيف، والصيام في الصيف، والضرب بين يديك يارسول الله بالسيف. فنزل جبريل على رسول الله صلى الله عليه وسلَّم من حينه وقال:وأنا حبِّب إليَّ ثلاث فقال وما هي؟ ياجبريل؟ قال حبُّ المساكين، وتبليغ الرسالة للمرسلين، والتسبيح لربِّ العالمين. ثمَّ نزل عليه ثانيةً فقال: يا محمد، ربُّك يبلِّغك السلام، ويقول لك: إنَّه يحبُّ ثلاثا، فقال: ما هي يا جبريل؟ فقال:يقول قلب شاكرٌ ولسانٌ ذاكر وبدنٌ على بلائي صابر

 - قال الإمام الرازي رضي الله عنه: ماولـع المـريد بشـيء إلا استفاد منه محبَّة ذلك الشيء ومن علامات حُبِّ الله كثرة ذكره وقال الإمام الجنيد: مكتوب في بعض الكتب السماويَّة:إذا كان الغالب على عبدي ذكري عشقني وعشقته. وكان قيس المجنون يدور في الأزقَّة ويقول: أيا ليلى أيا ليلى، فلمَّا أفرط كان يقول: ليلى ليلى، دائما لا يخلط مع اسمها شيئاً وإذا كان هذا ثمرة حبِّ ليلى فكيف مجنون الحب برب ليلى