العد د السابع (اغسطس)

 

مِنبَـرٌ مِلـؤَهُ الهُـدَى 

افهموا وتفقهوا


مِنبَــرٌ مِلـــؤَهُ الهُــــدَى 

الحمد لله رب العالمين الذى أنزل علينا من آياته عجبا وارسل فينا رسولا كريما رحيما عرضت عليه الجبال أن تكون ذهبا فأبى أكمل به الرسالات وهدى. واشهد ان لا اله لا الله وحده لاشريك له يقول سبحانه وتعالى {انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} واشهد ان سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله. اللهم سلم سلاما تاما على سيدنا محمد الذى تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وأصحابه وأزواجه وأحبابه وسلم وهذا هو الصحابى الجليل سيدنا زيد بن الأرقم رضى الله عنه يجلس حوله الصحابة يسألونه عن أموردينهم فقالوا له: لقد انعم الله عليكم يازيد شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلست معه وصليت خلفه ؛ وجاهدت معه فحدثنا ببعض ماسمعته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فماذا قال لهم وبم أوصاهم. قال رضى الله عنه ''خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال. انما انا بشر يوشك ان يأتينى رسول ربى فأجيب وقد تركت فيكم الثقلين وهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فحثَّ على كتاب الله ورغَّب فيه وثم قال: وعترتى آل بيتى. اذكِّركم الله في أهل بيتى اذكركم الله في أهل بيتى اذكركم الله في أهل بيتى، فقالوا: ومن أهل بيته يازيد ؟هم آل على وآل جعفر وآل عقيل وآل العباس. أما بعد فيا أيها الأحباب لاريب ان الذكرى تنفع المؤمنين، ومن السنن الحميدة في تاريخنا الإسلامى تخليد ذكرى أصحاب الدرجات خاصة والحديث عن أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قلوب أهل الايمان من الصفوة وهنا يكون حديثنا عن صاحبة الذكرى العطرة السيدة الطاهرة زينب رضى الله عنه فهى غنية عن التعريف ولدت رضى الله عنها في المدينة المنورة في السنة الخامسة من الهجرة وتربَّت في بيت الطهر والعفاف فهى طهر من طهر فما أروع ما كانت تسمع وهى صغيرة بين أبيها وأمِّها صوت جدها وهو يمرُّ ساعة السحر وينادى سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الصلاةَ يا أهل البيت ثم يقرأ {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} وكان  يتعهَّد بنيه وبناته حين يولدون ويحنِّكهم فكان يضع التمر في فمِّه الشريف ثم يدخله في أفواههم فيجمع بين ريقهم وريقه صلى الله عليه وسلم وفعل ذلك مع السيدة الطاهرة حين ولادتها:

المـيك فـي بيت النبوه مـهـدهـا          وكان لها في منزل الوحى جانـب

وقد منحت في مهدهــا عطف جدها          فكان يناغـــيها وكان يداعــب

ويمـزج ريق الطـهر عذبا بريقها          لذا نشأت في الطهر والنور زينـب

والسيده زينب هى رابع مولود لسيدنا الإمام على رضى الله عنه فقد سبقها الى الوجود أخوها الإمام الحسن وأخوها الإمام الحسين وأخوها محسن. وكان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هوالذى سماها زينب على اسم السيدة زينب ابنته. ناضلت وكافحت وناصرت الحق ومرت بها احداث لا يستطيع حملها الا أهل الهمم وأصحاب العزائم، ذاقت المرارة والحزن عندما انتقل جدها فكانت تسمع بكاء أمها الزهراء فشاركت أمها الأحزان. فلقد كان لانتقال النبي صلى الله عليه وسلم أثر كبير في نفس السيدة فاطمة الزهراء لشدة حبها لأبيها. فهذا هو الصحابي الجليل سيدنا معاذ بن جبل رضى الله عنه يحكى لنا عنه سيدنا انس قال: مررت بباب السيدة عائشة بعد انتقال النبى صلى الله عليه وسلم فسمعتها تقول في بكائها ''يامن لم يلبس الحرير،ويامن لم ينم على فراش وثير ويا من لم يشبع من خبز الشعير يامن اختار الحصير على السرير. ويامن لم ينم الليل خوف السعير. ثم قال: قال معاذ بن جبل رضى الله عنه كنت ليلها نائما باليمن لما وجَّهنى رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلِّم أهله الإسلام. فرأيت قائلا يقول: أتنام ورسول الله بين طيات التراب ! فاستيقظت مرعوبا ثم نمت فرأيت كذلك في آخر الليل. فاخذت المصحف نهارا فأول سطر قرأته (إنَّك ميِّت وإنهم ميِّتون) فبكى سيدنا معاذ ورحل من اليمن الى المدينة وهو يقول وامحمداه أين أنت ؟ فلما قربت من المدينه سمعت هاتفا من بعض الأودية يقول ''كل نفس ذائقة الموت فدنا منه سيدنا معاذ فاذا هو رجل من الانصار، فقال: يا معاذ إن رسول الله فارق الدنيا فوقع مغشيَّا عليه فلما أفاق جاء الى السيدة عائشة والسيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنهم أجمعين وقال ''السلام عليكم يا أهل البيت فقالت السيدة فاطمة إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يافاطمة أقرئى معاذا السلام، وأخبريه أنه يأتي يوم القيامه أمام العلماء ثم قام سيدنا معاذ لزياره قبر النبى صلى الله عليه وسلم فقالت السيدة فاطمة رضى الله عنها:

ماعلى من شـم تربة أحـمد      ألا يشمَّ مدى الزمان غــواليا

صُبَّت علىَّ مصـائب لو أنها      صُبَّت عـلى الأيام عدـن لياليا

فشاركت أمها الأحزان ثم ماهى الافترة قصيرة حتى انتقلت أمها الحبيبة فبكت ماشاء الله لها ان تبكى ولكنها اعتصمت بإيمانها وتذكَّرت قول جدِّها (إنَّ الله يجرِّب عباده بالبلاء كما يجرِّب احدكم الذهب على النار فمنهم من يخرج كالذهب الإبريز  وذلك الذي حماه الله من الشبهات ومنهم من يخرج كالذهب الأسود وذلك الذي فتن) فكانت رضــى الله عنها ذهبا إبريزا.

وماهى الا فترة قصيرة حتى تلقَّت صدمة أخرى في مؤامرة دنيئة انبعث فيها الأشقى عبد الرحمن بن ملجم دخل على الامام على وهو يؤدي صلاة الفجر بالناس ويقرأ كتاب الله. وعلى حين غفلة طعن الامام بخنجرٍ مسموم فجع به الإمام هيهات أن يجود الزمان بمثله فصبرت كعادتها راضية بحكم الله ومرت الأيام وجاءت الأقدار بفجيعة فقد جاءها خبر موت اخيها الإمام الحسن مسموما. ولكن ماذا يمكنها أن تصنع ! هذه أحوال أهل البيت. وهل امرنا الحق بذلك وهل هذا هو الوفاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن يلقى أهل بيته من امة أكرمها الله. فتوبوا الى الله واستغفروه.

الثانية

الحمد لله ربِّ العالمين واشهد أن لا إله إلا الله ولى الصالحين واشهد ان سيدنا وحبيبنا محمداً رسول الله خاتم الانبيا والمرسلين. ايها الاحباب.

ومرت الأيام على السيدة زينب وهى صابرة على هذا الأذى وهذا التطاول حتى جاءت مأساة كربلاء. وفى نهاية المعركة رأت استشهاد الإمام الحسين الذى كان أحب اليها من نفسها ومن كلِّ ماتملك.

اما زوجها فهو سيدنا جعفر الطيار رضى الله عنه ولد سيدى عبد الله بأرض الحبشة وهو أول مولود في الإسلام. وهو صاحب الهجرتين وقال النبى صلى الله عليه وسلم لجعفر أشبهتني خَلقاً وخُلُقاً وهذا هو سيِّدنا عبد الله ابن سيدنا عمر رضى الله عنهما كان إذا سلَّم على سيدنا عبد الله يقول له: السلام عليك يا بن ذي الجناحين وكان مع السيدة الجليلة في كربلاء. السيده فاطمة النبوية والسيدة سكينةوسيدى على زين العابدين وسيدى الحسن المثنى وقد اخذوهم أسارى فخرج قلم من حائط وكتب:

أترجو أمة قتلت حســــينا         شفاعـــة جـدِّه يوم الحساب

ماذا تقولون إن قــال النبى لكم        مـاذا فـــعلتم وأنتم آخر الامم

لعترتي وبأهــلى بعد مفـتقدى       منهم أساري ومنهم خضبوا بـدم

ماكان هذا جزائى ان نصحت لكم        أن تخلفونى بسوء فيذوي رحمي

 الدعاء،،

  محمد رشاد


افهموا وتفقهوا

فى بيان الأعيان الطاهرة
والأعيان النجسة

الطاهر الحى وعرقه ودمه ولعابه ومخاطه، و ما خرج بعد موته، فالأصل في جميع الأشياء الطهارة فجميع أجزاء الأرض، وما تولَّد منها طاهر والنجاسة عارضة فكلُّ حي طاهر ولوكان كلبا وخنزيرا، فهو طاهر وكذا عرقه وما عطف عليه، إلا البيض المزر وهو ما تغير بعفونة أو زرقة أو صار دما، فإنه نجس بخلاف ما اختلط بياضه بصفاره من غير نتونة إلاَّ ما خرج من الحيوان من بيض او مخاط او دمع او لعاب بعد موته بلا دلالة شرعية فإنه يكون نجسا، هذا في الحيوان الذى مَيتته نجسة وميتة الآدمي وما لا دم له و البحري وما ذكى من غير محرَّم الأكل، و من الطاهر ميتة الآدميِّ ولو كان كافراً على الصحيح، وميتة ما لا دم له من جميع خشاش الارض كعقرب وجندب وخنفس وبرغوث، بخلاف القمل وكذا ميتة البحري من السمك وغيره ولو طالت حياته بالبر فهو طاهر، وجميع ما ذُكِّي بذبح او نحر او عقر من غير محرَّم الأكل بخلاف محرَّمه مثل الحمير والخيل والبغال فإنَّ الذكاة لا تطهِّره وكذا الكلب والخنزير لا تطهِّره الذكاة فمَيتته نجسة، ومن الطاهر الشعر ولو من الخنزير ومن الجماد إلا المسكر، ولبن الآدمي، وفضلة المباح إن لم يستعمل النجاسة أكلا وشربا، و من الأعيان الطاهرة الجماد وجسم ليس بحيٍّ أي لم تحُلَّه الحياة ولا منفصل عن حى ويشمل النبات بأنواعه وجميع أجزاء الأرض وجميع المائعات كالماء والزيت الا اللبن والسمن وعسل النحل فإنها ليست من الجماد المسكر، ولا يكون مائعا كالمتَّخذ من عصير العنب وهو الخمر، أو من نقيع الزبيب أو التمر أو غير ذلك فإنه نجس وُيحدُّ شاربه بخلاف نحو الحشيشة والأفيون والسيكران فهي طاهرة لأنها من الجماد ويحرم تعاطيها لتغييبها العقل ولا يحرَّمُ التداوي بها في ظاهر الجسد، ومن الطاهر لبن الآدميِّ ولو كان كافرا ولبن غير محرَّم الأكل ولو كان مكروها، مثل الهرِّ والسبع بخلاف محرَّم الأكل كالخيل والحمير فلبنه نجس ومن الطاهر فضلةالمباح من روث وبعر وبولٍ وزبلِ دجاجٍ وحمام وجميع الطيور مالم تستعمل النجاسة أكلاً وشرباً فإن استعملت النجاسة ففضلتها نجسة، ومن الطاهر القلس وهو ما تقذفه المعدة من الماء عند امتلائها، وكذا القيء ما لم يتغيَّر عن حالة الطعام بحموضةٍ أو غيرها، فإن تغيَّر فنجس ومن الطاهر رماد النجس كالزبل والروث النجسين، وأولى الوقود المتنجِّس فإنه يطهر بالنار، وكذا دخان النجس طاهر ومن الطاهر الدم غير المسفوح الجاري من المذكَّى وهو الباقي بالعروق أو ما يرشح من اللحم وكلُّ ما ذكي وجزؤه طاهر بخلاف الدم الباقي مكان الذبح فإنه نجس.

محمد الحسن الفكي