العد د السابع (اغسطس)

 

روز مــاري ... خـلود

هـل من ســائل فيجــاب

الـصــراط المســتـقـيــم

وَلِي نَظْمُ دُرٍ


بـرهـانيـات

   روز مـــاري ... خــلود

دخلت الطريقة سنة 1980 على يد أحد الإخوان المصريين فقد سمعنا في ألمانيا عن شخص مهم لديه معلومات في شتى المجالات كالإنسان والنفس والتصوف والإسلام ولم أكن أعلم أنه مسلم فقررت لقاءه، وكانت تجربة هامة بالنسبة لى بعد مقابلته فقد علَّمنى مبادئ التصوف والإسلام والتاملات القلبية (المراقبة) ولكنى كنت مضطربة وأتساءل ما هذه الاشياء ؟ولم نكن نهتم بالإسلام في أوربا ولكنه بعد ذلك اقتحم قلبى ثم أخذت الأساس وهو أول الأوراد في الطريقة وبدأت الطريقة تنمو بداخلى تدريجيا وقمت بزيارة مصر سنة 1981 وزيارة المقامات على سبيل المثال لا الحصر مقام مولانا الحسين والسيدة زينب وسيدي علي زين العابدين والسيد البدوى وسيدي إبراهيم الدسوقي وسيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنهم وأحسست براحة قلبية لم أستشعرها في أي مكان من قبل، وكنا نتلقى الدروس كل يوم في المانيا ونقيم حضرات كل مساء الى ان توفى المرشد رحمه الله وبالتحديد في سبتمبر وفى ديسمبر من نفس العام قررنا زيارة شيخ الطريقة في السودان.

أول حولية أحضرها كانت في سنة 1984 كان كل شئ بالنسبة لى جديدا وجميلا وكنت مندهشة من اجتماع شتى الأجناس والطبقات في مكان واحد دافعهم المحبة ولكن منذ أول زيارة لى وأنا أحب هذا المكان.

ونحن نحتفل في ألمانيا بحولية سيدي فخر الدين ولكن الفرق بين حولية المانيا التى تقام في شهر أغسطس كل عام وحولية الخرطوم التى تقام في إبريل اأننى أبذل مجهوداً كبيرا في حولية المانيا أما في الخرطوم لا أقوم بأى شئ لأنني في ضيافة مولانا الشيخ إبراهيم رضي الله عنه. ولكن وجود مولانا الشيخ ابراهيم في حولية المانيا يرفع من الروح المعنوية.

الآن خلود المسلمة راضية بأمر الله تعيش في سلام وانسجام مع النفس أما روز مارى فكانت تعتمد على نفسها ولا تفكر الا في نفسها ومصلحتها الشخصية فقط، الحولية في المستقبل ستزداد عددا وينتشر الحب في قلوب الجميع.

ونحن نعتنى بتربية الأطفال تربية دينية صوفية فنحن نصطحبهم في الزيارات الدينية المختلفة وفى المانيا نحرص على وضعهم وسط الجماعة ليتلقوا خبرات طيبة وينمو كمسلمين ويشعروا بحلاوة المدد.

روز ماري...خلود

هامبورج - المانيا


 


هــل من

ســـائل

فيجـــاب

 

كنا قد انتهينا الي حديث الشيخ رضي الله عنه عن الحب وقوله: مطلق الحب هو ميلان الطبيعة لارضاء المحبوب.

سؤال: هل هناك اعلي من الحب

الشيخ: الشوق لما العاشق يشوف محبوبه يستريح، الشوق لا يألف الناس وانما يألف التراب يألف الخلاء يألف العبادة، فيه واحد يحب بنت. وواحد يحب ربنا ويحب النبي صلي الله عليه وآله وسلم الاثنين في مرتبه واحدة مع فارق الصنف(مرتبة الشوق) اللي بيحب البنت بعد وفاتها لقي لوح رخام فوق قبرها كتب عليه:

يا معشر العشاق بالله خبروا       اذا اشتد عشق بالفتي كيف يصنع

ومشى، فجاء ولي كتب تحت منه:

 يداري هواه ثم يكتم سره          مخافة عزال عليه يشنعوا

ومشى، فجاء السفيه كتب تحت منه:

وكيف يداري والهوي قاتل الفتي           وفي كل يوم قلبه يتقطع

ومشى، فجاء الولي كتب تحت منه:

ومن لم يجد صبرا لكتمان سره         فليس له عندي سوي الموت انفع

ومشى، فجاء السفيه وقرأ هذا وكتب تحت منه:

سمعنا وأطعنا ثم متنا فبلغوا سلامي        على من كان بالوصل والنار يجمع

فالحب صعب جدا. سيدنا موسي يقول يا رب قلت: للسموات والارض. إئتياطوعا او كرها قالتا أتينا طائعين. اذا لم يأتيا طائعين فماذا تفعل ؟ قال كنت أُصَلِطُ عليهم المحبة.

المحبة مرض الروح. فيه امراض جسدية. لما الجسد يمرض يروح للحكيم ده والحكيم ده لغايه الموت ده مرض الجسم المحبه مرض روحي واللي بيداوي مرض الروح يكون اعلي من اللي بيداوي الجسم الاذكار والاوراد هي التي تداوي الروح.

سؤال: هل الاوراد التي تقرأها تجيب المحبة ؟

الشيخ: بتداوي الروح وتجيب المحبة. يعني تحب النبي صلي الله عليه وآله وسلم تحب الصحابة تحب الأولياء تحب أهل النبي. وهكذا.

سؤال: الآية {والقيت عليك محبة مني}.

الشيخ: ايوة المحبة انت من فين بتجيبها. وهو اللي بيجيبه (يحبهم ويحبونه) المحبه هو اللي يجبه وانت تعنيه بالقرب بتاع النوافل (ولايزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتي احبه) الاوراد تداوي الروح،الجسم يمرض الروح تمرض ومرض الروح هو المحبة. واللي بيداوي الروح هو الاوراد والاذكار اللي بنظف الروح هو الاوراد فالحب مرض.

وفي الحب ارواحا بذلت وانفساً          وقد طبت ليوم المحبة مغرساً

اقول وكم تبوأت في الحب مجلساً     سكرت بكاس الحب في المهد مرة

حلاوتها حتي القيامة في حلقي.

وللحديث بقية..

لجنة التراث


الـصــراط المسـتـقـيـم

ذكرنا فيما سبق عن الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة،أما عن حديث رسول الله (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)(رواه الخمسة إلا البخارى) يظن البعض أن التغيير أولا باليد ثم باللسان وأضعف شئ يكون بالقلب وهذا هو المفهوم الخاطئ للحديث الذى تعانى أمة الحبيب من ويلاته متمثلا في استخدام السلاح والإرهاب تحت اسم تغيير المنكر وأىُّ منكر أكبر من قتل نفس خلقها الله وحَدَّ لها أجلها في كتاب يعلمه أو حدَّ عليها في شريعته المتفق عليها من الأئمة العدول وهو المرتد عن دين الإسلام والثيب الزانى والنفس بالنفس ولم يفهم الناس إشارة رسول الله  فى هذا الحديث (وذلك أضعف الإيمان) لأن ذلك اسم إشارة للبعيد وليس للقريب وأن البعيد في هذا الحديث هو التغيير باليد، هذا أولا. وثانيا إن كان الإيمان محله القلب وليس اليد أو اللسان فكيف يكون التغيير بالقلب أضعف الإيمان ومن الذى يستطيع أن يغير بالقلب إلا الرجل الصالح الولى الورع الذى إذا رأى المنكر وغضب بقلبه غيّر ذلك المنكر {قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم} (الحجرات /14)، وعن أبى هريرة قال: قال رسول الله (الإيمان ما وقر في القلب وصدَّقه العمل)(مسند أحمد) ولذا كان الأمر الإلهى {قل هذه سبيلى أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعـــنى}(يوسف /108) ويقال للفراسة الصادقة فراسة ذات بصيرة (لسان العرب) والبصيرة تكون للذى عبَد الله حــتى صار (بصره الذى يبصر به)(أحمد - البخارى) وهذا هو الولى الذى قال الله عنه في حديثه القدسى (من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب...) والحديث (اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله)(رواه الترمذى).

لذلك ربط الله سبحانه وتعالى بين الضلال وعدم وجود الولى المرشد إذ يقول عزَّ من قــائل {من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا} (سورة الكهف /17).

ولذلك أمر الله تعالى المؤمنين من عباده بتقواه، وليس تقواه فحسب بل أن يلزموا الصادقين من عباده، لأن تقوى الله لزوم الدوام عليها أن تكون مع الصادقين الذين يُذكّرونك بها {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين}(التوبة /119) وقال أيضا {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليـه الوسيلة} (المائدة /53) وقال أيضا {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون} (النحل /43) وقال أيضا {الرحمن فاسأل به خبيرا} (الفرقان /59).

من كل هذه الآيات يكون واضحا أن التقوى يلزمها الكون مع الصادقين والهداية يلزمها الكون مع ولي مرشد وتبتغي إلى الله الوسيلة بلزوم العبادات فرائض وطاعات وما لا نعلمه نسأل عنه أهل الذكر أصحاب البصائر الداعين إلى الله أما إذا أردنا المعارف الرحمانية فعلينا أن نبحث عن أصحاب الصراط المستقيم.

يوما هدى الله العبيد لســاحتى       طاب المقام بها ونعم خبير

إنى اصطفيت لكم سبيلى مسلكا     إنى خبير في دروب السالكين

وقد فصل رسول الله  الأمر في الإرشاد من بعده في أكثر من حديث وأكثر من موطن ولنستعرض هذا الحديث الشريف الذى يوضح الأمر من بعده.

عن النعمان بن بشير وحذيفة قالا قال رسول الله  (تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله تعالى ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله تعالى ثم تكون ملكا عضوضا فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها الله تعالى ثم يكون ملكا جبرية فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها الله تعالى ثم تكون خلافة على منهاج نبـــوة ثم سكت)(مسند أحمد).

وهذا الحديث يوضح أن الخلافة لرسول الله  قائمة في ظاهر الأمر في البداية ثم تبطن هذه الخلافة ويكون ظاهر الأمر الملك وذلك كما بدأ الأمويون حكمهم وتبعهم العباسيون، ثم إلى أن تعود الخلافة في الظهور مرة أخرى على منهاج نبوة والمثال على ذلك خلافة الإمام المهدى.

ونواصل في العدد القادم

محمد صفوت جعفر


 وَلِي نَظْمُ دُرٍ

الحمد لله الذى وهب أولياءه ما يحبُّ ويرضى فخصَّهم بنوره وله الحمد أن جعلنا في معية من هداه واختاره لينشر نوره والصلاة والسلام على خير الأنبياء وأشرف من دعا ليخرج المرء من ظلمائه إلى نوره صلاة وسلاما دائمين بدوام نوره.

يقولون إن اللغة هى عبارة عن أصوات يعبِّر بها كل قوم عن أغراضهم وقديما كانت اللغة بأشكال مختلفة وكانت منها لغة الإشارة عند سكان أستراليا وأمريكا. وهذه اللغة (الإشارة) كانت أيضا موجودة عند اليهود في صيامهم الدينى عن الكلام الذى كان يسمى (الضرس) ما يدل على ذلك قوله تعالى في قصة مريم العذراء {فأما ترَينَّ من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا..... فأشارت إليه....} وكان كلامها هذا بلغة الإشارة.

وفى اللغة أيضا إشارة ولمحة وإيماء وربما كان كل ذلك منطوقا والصوفية هم أهل الإشارة المنطوقة التى يشير بها صاحبها إلى شئ ما وهو ما يدخل في باب الكناية.

وإشارات الصوفية لا يفهمها إلا الصوفية إذ ليس كل عالم بالعربية ونحوها على دراية بإشارتهم. ونحن في أقوال الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى سنترك إشاراته لمن خصوا بفهمها.

يقول الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى:

لا تغيب الشمس عن عود لنا        كل ظلٍّ دون ستري ينحسر

فالبيت على جملته يحمل إشارات، لا تغيب، والشمس، والعود، وظلى، الستر كلها إشارات وإن إشاراتي أدق الدقائق.

ولكننا بعيدا عن لغة الإشارة التى لايفهمها إلا العالمون نحاول أن نرتع في جمال العبارة ووضاءة الكلمات وبلاغة الألفاظ وبلاغة الكلم وليت شعرى أين سر جمالها وجلالها ؟

وهل يحقُّ لنا أن نشبِّه قوة تلك الكلمات واندفاعها. يقول الشاعر الجاهلى:

ونشرب إن وردنا الماء صفوا        ويشرب غيرنا كدراً وطينا

إن روعة الكلام وبلاغته لا يشترط فيها كما عند أهل البلاغة أن يكون محتشدا بالصور والأخيلة بل ربما جاء الكلام خاليا مما من شأنه أن يجعله بليغا ويكون رغم أنف النقاد مليحا رائعا.

ولننظر لقوله: لاتغيب الشمس عن عود لنا

ما أروع الثبات وما أجمل البقاء وما أحب الد وام !! معنى لاندرى كيف كان نفياً تاماً فيه إثبات تام للثبات والبقاء والدوام. وتنكير لفظة (عود) أفاد العموم وجاءت روعة (لنا) بعد (عود) فالكلمات مثل الأرواح ما تآلف منها انجذب وارتبط وما تخالف افترق وهاهي كلمات الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى مثل أبنائه تماما.

 إنه نظم فريد فيه شئ من القرآن طبيعة وإشارات من أطى جوامع الكلم نسيج سداة متناسق وترتيب لا نظير له ولمحته اختيار موفق لكلمات نادرات وافقت مواضعها فكان الجمال الذى لايمكن التفسير عنه... وأخيراً

صلاة الله في ختم وبدء     على عبدٍ عليه الحق أثنى

 الوسيلة إبراهيم