فلسفة وفلاسفة
الفلسفة
كلمة يونانية الأصل معناها الحرفى (محبة الحكمة) حتى السؤال عن
ماهية
الفلسفة (ما هى الفلسفة؟) يعد سؤالا فلسفيا قابلا لنقاش طويل، وهذا
يشكل أحد مظاهر الفلسفة الجوهرية وميلها للتساؤل والتدقيق فى كل شئ
والبحث عن ماهيته ومظاهره وقوانينه، لكل هذا فإن المادة الأساسية
للفلسفة مادة واسعة ومتشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم وربما بكل
جوانب
الحياة، ومع ذلك تبقى الفلسفة متفردة عن بقية العلوم والتخصصات.
توصف
الفلسفة أحيانا بأنها (التفكير فى التفكير) أى التفكير فى طبيعة
التفكير والتأمل والتدبر، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة
عن الأسئلة
الأساسية التى يطرحها الوجود والكون، وشهدت الفلسفة تطورات عديدة
مهمة، فمن الإغريق الذين أسسوا قواعد
الفلسفة الأساسية كـ(علم) يحاول بناء نظرة شمولية للكون ضمن إطار
النظرة
الواقعية، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليونانى
دامجين
إياه مع التجربة ومحولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة إسمية، إلى
فلسفة
العلم والتجربة فى عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية والإنسانية
ومذاهب
الحداثة وما بعد الحداثة والعدمية، والفلسفة الحديثة حسب التقليد
التحليلى فى أمريكا الشمالية والمملكة
المتحدة، تنحو لأن تكون تقنية أكثر منها بحتة فهى تركز على المنطق
والتحليل المفاهيمى كما يقولون:
conceptual analysis
بالتالى مواضيع اهتماماتها تشمل
نظرية المعرفة،
والأخلاق،
طبيعة
اللغة
وطبيعة
العقل،
وهناك ثقافات واتجاهات أخرى ترى الفلسفة بأنها دراسة
الفن
والعلوم،
فتكون نظرية عامة ودليل حياة شامل، وبهذا الفهم، تصبح الفلسفة
مهتمة
بتحديد طريقة الحياة المثالية وليست محاولة لفهم الحياة، فى حين
يعتبر المنحى التحليلى أن الفلسفة شيئا عمليا تجب ممارسته،
وتعتبرها اتجاهات أخرى أساس
المعرفة
الذى يجب اتقانه وفهمه جيدا.
المنطق:
يحاول المنطق أن يحكم على صحة ومعقولية الحجج العقلية، ماذا يجعل
الكلام والاستنتاج منطقيا وكيف أفكر حول قضية معقدة بطريقة نقدية
سليمة؟
إبستمولوجيا:
ما هى طبيعة المعرفة؟ كيف استطعنا ان نحصل على المعرفة التى
خبرناها؟ وما هى الحدود ومجالات المعرفة الممكنة للإنسان؟ وكيف
نستطيع ان نعرف وأن
نتأكد من وجود عالم خارجى؟ كيف يمكننا البرهنة على أجوبة أسئلتنا؟
وما
هو الجواب الصحيح؟
ميتافيزيقيا:
ما هى الأشياء الموجودة فعلا؟ وما هى طبيعة الموجودات؟ هل توجد
الأشياء
حقا بمعزل عن تحسسنا لها؟ ما هى طبيعة المكان والزمان؟ ما هى علاقة
العقل بالجسم؟ وكيف يكون الإنسان إنسانا وكيف يصبح واعيا عاقلا
مدركا؟
هل الله موجود؟ ما هى طبيعته وصفاته؟
الأخلاق:
هل هناك فرق بين ما هو مقبول أخلاقيا وما هو خاطئ؟ ما هى القيم
والمثل؟ وما هو هذا الفرق إن وجد؟ ما هى التصرفات الصحيحة ومن أين
تستمد
صحتها؟ هل هناك من معايير للصحة والقبول الأخلاقى تتمتع بالإطلاق
واللانسبية، أو أن كل شئ بما فيه القيم والأخلاق أمور نسبية تختلف
باختلاف الحضارات والشعوب؟ كيف يجب أن نعيش؟ ما هى السعادة؟
علم الجمال:
ما هو الفن؟ ما هو الجمال؟ ما هو معيار الذوق؟ هل الفن ذو معنى؟
وما
هو معناه؟ هل الفن لأجل الفن؟ كيف نتواصل مع الفن؟ كيف يؤثر الفن
فينا؟ هل بعض الفنون لا أخلاقية؟ هل يمكن لبعض الفنون أن تفسد
وتخرب
المجتمعات؟
عبد الرحمن بن محمد بن خلدون:
ولد فى
تونس
وعاش فى أقطار (شمال إفريقيا) المختلفة ما يقرب الخمسين عاما منها
15عاما
وزيرا فى البلاط المرينى، ثم استقر به الأمر بعد ذلك فى
مصر
التى وصل إليها سنة 1384، وبقى فيها حتى وفاته، ابن خلدون هو
المؤرخ
الشهير ورائد علم الاجتماع الحديث الذى ترك تراثا مازال تأثيره
ممتدا حتى
اليوم.
وهو يعد من كبار العلماء الذين انجتبهم
شمال إفريقيا،
إذ قدم نظريات كثيرة جديدة فى علمى الاجتماع والتاريخ، بشكل خاص فى
كتابيه (العبر) و (المقدمة) وقد عمل فى التدريس فى بلاد المغرب،
بجامع القرويين فى فاس، ثم فى
الجامع الأزهر
فى
القاهرة،
والمدرسة الظاهرية،
وغيرها من محافل المعرفة التى كثرت فى أرجاء العالم الإسلامى
المختلفة
خلال القرن الثالث عشر نظراً لحض الدين الإسلامى الحنيف للناس على
طلب
العلم، وقد عمل ابن خلدون فى مجال القضاء أكثر من مرة، وحاول تحقيق
العدالة الاجتماعية فى الأحكام التى اصدرها، ونحن نقتطف وصفه
لمعاناته فى هذا المجال فى كتاب مذكراته التعريف بابن خلدون:
جورج فيلهلم فريدريك هيغل:
27
أغسطس
1770 -
14
نوفمبر
1831
فيلسوف
ألمانى
ولد فى
شتوتجارت،
فورتيمبيرغ،
فى المنطقة الجنوبية الغربية من ألمانيا، يعتبر هيغل أحد أهم
الفلاسفة
الألمان حيث يعتبر أهم مؤسسى حركة الفلسفة المثالية الألمانية فى
أوائل
القرن التاسع عشر الميلادى.
أتم تعليمه فى
توبينغر شتيفت،
كلية
الكنيسة البروتستانتية
فى فورتيمبيرغ، حيث ربطته صداقة مع فلاسفة المستقبل
فريدريك شيلنغ
وفريدريك هولدرلين،
بعد ذلك جذبته وسحرته أعمالِ
سبينوزا،
كانت،
وروسو،
والثورة
الفرنسية،
ظهرت الفلسفة الحديثة، والثقافة، والمجتمع فى نظر هيغل عناصر
مشحونة
بالتناقضات والتوترات، كما هى الحال بالنسبة للتناقضات بين الموضوع
وجسمِ المعرفة، وبين العقل والطبيعة، وبين الذات والآخر، وبين
الحرية
والسلطة، وبين المعرفة والإيمان، وأخيرا بين
التنوير
والرومانسية.
محمد صفوت جعفر
|