رايات العز في ضيافة اليعقوباب

بالحقائق ناطقين

 

رايات العز في ضيافة اليعقوباب


مراسم تتويج لأحد خلفاء اليعقوباب

وصلت صحيفة رايات العز وهي في تطوافها لكل محبي رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته الأكرمين وهي تجوب أرجاء المعمورة مع إشراقات الصباح الباكر إلى عمارة الشيخ هجو، إحدى المناطق التي تقع قرب مدينة سنار للمشاركة الودية في الاحتفالات بالذكرى السنوية للشيخ محمد التوم ود بانقا، حيث قَدمَ كل الأحباب من كل صوب وحدب لهذا المحفل العظيم مختتمين يومهم بزيارة ضريح الشيخ (ود بانقا) وهم يرددون المدائح النبوية بشدوٍ عميق معمرين ليلتهم بالأذكار والدعاء.

وفي وسط هذا الكم الهائل من الحشود الزائرة التقينا بأبناء وخلفاء اليعقوباب وعلى رأسهم أبناء الشيخ هجو الشيخ موسى والشيخ مرزوق الشيخ موسى وبعد حديث عذب مفيد معهم خرجنا إليكم بهذه الدردشة المعرفية البسيطة:

من هم اليعقوباب وأين يقطنون

اليعقوباب هم أبناء الشيخ موسى ود حمدان ود عبود الجعلي العقلي المولود بقرية كَنّورشمال عطبرة وأتى إلى منطقة سنار (منطقة الفونج في عهد السلطنة الزرقاء) سائحاً إلى ربِّه تعالى فاراً بدينه إليه، وصار يتعبد بمنطقة موسى أبو دقن، وهي تقع بين ديم المشايخة وسنارالمدينة،وتزوج ابنة المك عمارة دنقس أحد كبار ملوك الفونج وتقع منطقة اليعقوباب ما بين مدينة المناقل ومدينة سنار.

من أين جاءت تسمية اليعقوباب

ولد أول الأبناء للشيخ ودبانقا وسُمي يعقوب ولُقِّب الشيخ ود بانقا بـ أبو يعقوب ومنها صار الناس ينادون كل أبنائه ومريديه باليعقوباب وكذلك تسمية الشيخ ببانقا لم تأتِ من فراغ حيث كان له سر أيضاً وهو عندما وافت المنية والده أوصاه قائلاً (إذا مت لا تدفنوني بل ضعوني على مركب وحيثما وقفت المركب عليكم أن تواروا جثماني عند مكان وقوفها) حينها اتجهت المركب نحو الشمال بعد ثلاثة أيام رست بعد فتور الناس من متابعتها، فسئلت والدته عنه وقيل لها أين شيخ محمد ابنك ؟ فأجابت قائلة بأن (محمد ابني بان نقاه) ومنها شاع اسمه ببانقا.


قبة الشيخ التوم

نشأته

نشأ الشيخ محمد بانقا (وتربى مع جده المك عمارة دنقس فحفظ القرآن ودرس العلوم الدينية حيث كانت سلطنة الفونج تهتم بالعلم والعلماء وتقدر قيمتهم، فورثوا ثقافة الفونج وذلك أثره واضح في نظم تتويج الطريقة، ففيها الكثير من ثقافة ونظام تتويج ملوك الفونج ومن بين هذه الطقوس التي نجدها في موروثات الشيخ نجد (الككر) و(الطاقية أم قرينات) وكان الشيخ أيضاً بمثابة أمير البحرين لأنه كان عليه المسئولية التامة عن جباية الضرائب حتى بلغ الـ80 من عمره.

كيفية أخذه للطريقة ومنهاجه في إرشاد السالكين

جاء إلى منطقة أربجي فوجد فيها الشيخ تاج الدين البهاري ناصباً خيمته فسأل عنه وقيل له هذا هو شيخ الطريقة القادرية وهي طريقة تَردُّ الشاردين إلى الله وتوصلهم بالله، ولكن كل من يريد أن يسلك هذا الطريق يجب عليه أن يدخل إلى خيمة الشيخ فيقوم بذبحه ثم بعدها يأخذ الطريقة، فسأل الشيخ بانقا إذا كان هناك من دخل قبله إلى الخيمة فقالوا له نعم سبقك بالدخول الشيخ محمد عبد الصّادق (وهو جد وشيخ الصادقاب)،بعدها دخل إلى خيمة الشيخ البهاري ووجد الأمر مجرد امتحان ليس إلا، وكل ما في الأمر أن من يتشجع ويدخل تذبح له شاة ويخرج دمها للعامة وبعدها يسلك الطريقة القادرية.

ظل اليعقوباب يسلكون الطريقة القادرية إلى عهد الشيخ التوم ود بانقا وبعدها أخذ الشيخ التوم الطريقة السمانية من الشيخ الطيب ود البشير (أم مرِّحي) وكان منهاج الشيخ في تربية وإرشاد السالكين منهاجاً صوفيَّاً يعتمد على كثرة الأذكار والصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم وترديد المدائح النبوية وغيرها من أساليب الإرشاد الصوفية. ويجدر الذكر هنا إلى أنه سُمِّي بأديب الأدباء لأنه عندما ذهب إلى أم مرِّحي لمقابلة الشيخ الطيب خلع عمامته وربط بها وسطه وخلع طاقيته وأمر كل من معه بذلك وعلق قائلاً (حتى يميز المابشوف مثلي بين الشيخ والفقراء) وبهذا هو أول من أتى بالحزامة وتسمى (الكرَّابة) فأطلق عليه الشيخ الطيب ود البشير أديب الأدباء وأخذ منه الطريقة السمانية وجاء بها إلى سنار ونشرها في الصعيد وعُرفت بالطريقة السمانية اليعقوبابية أي من القادرية إلى السمانية.


الزفة

من أشهر تلامذة الشيخ التوم ود بانقا على سبيل المثال لا الحصر

الشيخ برير ود الحسين في شبشة بالنيل الأبيض.

راجل الكريدة بالقرب من الدويم.

الشيخ النور ود عربي المُسلَّمي في ريبا بسنار.

الشيخ طلحة في شرق سنار.

الشيخ محمد هاشم.

الشيخ دينق ببحر الغزال.

الشيـخ عبد الحي (الشريف الدسيس).

من أشهر قرى اليعقوباب

عمارة الشيخ هجو (التوم ود بانقا).

العزازة الشيخ التوم ود هجو.

هجو الأحمر.

السبيل (وتوجد بها نظارة اليعقوباب).

أم حمره.

خلاوى اليعقوباب وأشهر من تعلم بها

أول خلوة قرآن أنشئت لليعقوباب هي الخلوة الموجودة حالياً وفي عام 1903م تمّ تحديث تأسيسها وفي عام 2003م تمّ الاحتفال بمرور قرن على تأسيسه..

وأشهر من تعلم بها الشيخ هجو والشيخ هجو الشيخ الناجي وشيخ عبد الله (الخليفة الحالي للطريقة).


مجالس الذكر

تواتر الخلافة بين اليعقوباب

أول خليفة للشيخ التوم هو الشيخ الخضر الشيخ بانقا (الماصع) وهو ابن أخ الشيخ التوم ثم خلفه ابنه الشيخ هجو ود الماصع ثم انتقلت الخلافة إلى أبنائه الشيخ يعقوب والشيخ موسى والشيخ تاج الدين والشيخ أحمد رضي الله عنهم في الفترة ما بين 1930 إلى 1996م ثم بعد ذلك انتقلت الخلافة للأحفاد وأولهم الشيخ الناجي ومن بعده الشيخ عبد الله الشيخ يعقوب الشيخ هجو.

احتفالات المناسبات
السنوية لليعقوباب

من أهم وأكبر الاحتفالات السنوية للسادة اليعقوباب على مر السنين هي: احتفالات الرجبية وزيارة العزازة وهـي اليوم الثاني من عيدي الفطر والأضحى، والمولد النبوي الشريف، ثم الحولية السنوية (الزيارة السنوية) هذه الحولية يحضرها أولاد عبد الله ود العباس من منطقة زيدان شمال كردفان وأولاد الشيخ عبد الله ود إبراهيم المكنَّى بودِّ العباس من شمال أم روابة الواقعة في ولاية شمال كردفان والشيخ محمد أحمد أبو عزة والشيخ خالد والشيخ منا (تندلتي).

ويقوم كل المريدين والأحباب في هذه الزيارة بإحياء كل من ليلة الاثنين والخميس بالذكر الخاص بالطريقة وذكرها الأصلي هو (الله الواحد الله) ويعرف بالزرد.

من الحكم والأقوال المأثورة للشيخ التوم ود بانقا:

ألا يـا سالكـاً طرق النجـاة�    � تأدب واستـمع وصـاتي

وَصَلَ الرجالُ بخالصِ النيَّات����    وتسابقوا لِله في الخيراتِ

وقال أيضا:

أتـرك مجلســاً فيه الهدايــا����� لأن النّــاس للأمـوال تمـيــل

أترك علةً عنـد الرئـاســـة�      كــذا الملبوس على ظهر الخيـول

أتـرك شـهـوة عنـد النسـاء��  � كذا الراحــات مـع طيـب الأكول

ومن أقواله أيضا:

من رتـل القـرآن زاد حـلاوة�       ومن رتب الأشياخ لا بد من الوصل

وقال أيضا:

يا من تريد أن ـتتـبـع آثارهـم��         موت لنفسـك أربعة موتــات

بالجوع ثم خلاف لنفسك ولباس جبة�   �   � وتحمّـل النـاس بالأذيــات

وأرجو أن تسنح لنا الفرصة في الأعداد القادمة لنتناول بالحديث مشايخ اليعقبوباب ومآثرَهم ومناقِبهم.

صديق أبو هريرة

 

بالحقائق ناطقين

الرضـا

الرضا كلمة لطيفة القوام عميقة المعنى عالية المقام وحقيقة ذات قيمة عالية قد تكون أهميتها خافية عن أذهان الكثيرين مع تعاظم الحاجة لتحقيقه. فالرضا ثمرة من ثمار المحبة ووجه من أوجه العبادة والتسليم والسكينة القلبية لأنه بمثابة البنية الأساسية لتحقيق الطمأنينة وراحة البال، فالرضا في حد ذاته له عدة أوجه وحالات تعكس المعنى الحقيقي للرضا الكامل المنبثق من المحبة وإلى الحبيب فهنالك من الرضا ما يكون تجاه كل ما يبدر من الحبيب من ألم دون أن نشعر أو نحس بألمه، وفي حالة أخرى تشعر بالألم وتحسه وتدركه وتكون راضياً عنه بل راغباً فيه، مريداً له - وإن كنت كارهاً بطبعك البشرى - فهذا حال الراضي بما يجري عليه من الألم لأن الحب يغلب بحيث يكون حظ المحب (الراضي) من مراد حبيبه ورضاه لا لمعنى آخر وراءه ولا غاية يقصدها سوى مراد حبيبه ورضاه التام لأنه أكبر الغايات وأقصى الأماني يقول الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه:

يَرْضَى المُحِبُّ بما قضيتُ ولوأتَى       عـَـدْلي بِما مِنهُ اشُتْكى ويُعاني

وأيضاً الاقتناع التام بكل ما يجري للفرد نفسه من مجريات أحداث القدر وتقبل كل ما يتواتر عليه من أمور الحياة من الأخذ والعطاء برَحابة صدر، وثبات قلب، وطمأنينة روح هو وجه من أوجه الرضا بإرادة الله وهو يقودنا إلى جانب مهم قد يكون موازياً للرضا وليس منافياً له وهو الدعاء وأياً كان نوعه سواء أكان دعاء لجلب منفعة، أو دفع مضرة، أو سد حاجة، فهو في النهاية لا يخرج من كونه عبادة وله الكثير من الفوائد فالدعاء يستخرج صفاء الروح وخشوع القلب ورِقَّة التَضرُّع وتبيان الرَّجاء لله تعالى ولأهل الله الأكرمين والرجاء ثمرة من ثمرات المحبة. وعلى سبيل المثال عند الظمأ فحملُ الإناء لرشف الماء ليس مناقضاً للرضا بقضاء الله في العطش. لذا فالرِّضا أولاَ وأخيراً بعد النظر للمحبوب هو نهاية التفضيل وغاية الغايات وأسمى الأمنيات.

يقول الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه:

ويومئذٍ يقولُ الرُّسْل جَهــْراً          رَضِيْنا يا أَبَا الزَّهْراءِ رَضِيْنَا

هادية محمد الشلالي