الصوفية

افهموا وتفقهوا

 

الصوفية

اليعقوباب

اليعقوباب هم أبناء الشيخ موسى ود حمدان ود عبود الجعلى العقلى المولود بقرية كنّورشمال عطبرة وأتى إلى منطقة سنار (منطقة الفونج فى عهد السلطنة الزرقاء) سائحا إلى ربه تعالى فارا بدينه إليه، وصار يتعبد بمنطقة موسى أبو دقن، وهى تقع بين ديم المشايخة وسنارالمدينة، وتزوج ابنة الملك عمارة دنقس أحد كبار ملوك الفونج وتقع منطقة اليعقوباب ما بين مدينة المناقل ومدينة سنار.

ولد أول الأبناء للشيخ ودبانقا وسُمى يعقوب ولقب الشيخ ود بانقا بـ أبو يعقوب ومنها صار الناس ينادون كل أبنائه ومريديه باليعقوباب وكذلك تسمية الشيخ ببانقا لم تأت من فراغ حيث كان له سر أيضا وهو عندما وافت المنية والده أوصاه قائلا (إذا مت لا تدفنونى بل ضعونى على مركب وحيثما وقفت المركب عليكم أن تواروا جثمانى عند مكان وقوفها) حينها اتجهت المركب نحو الشمال بعد ثلاثة أيام رست بعد فتور الناس من متابعتها، فسئلت والدته عنه وقيل لها أين شيخ محمد ابنك؟ فأجابت قائلة بأن (محمد ابنى بان نقاه) ومنها شاع اسمه ببانقا.

نشأ الشيخ محمد بانقا (وتربى مع جده الملك عمارة دنقس فحفظ القرآن ودرس العلوم الدينية حيث كانت سلطنة الفونج تهتم بالعلم والعلماء وتقدر قيمتهم، فورثوا ثقافة الفونج وذلك أثره واضح فى نظم تتويج الطريقة، ففيها الكثير من ثقافة ونظام تتويج ملوك الفونج ومن بين هذه الطقوس التى نجدها فى موروثات الشيخ نجد (الككر) و(الطاقية أم قرينات) وكان الشيخ أيضا بمثابة أمير البحرين لأنه كان عليه المسئولية التامة عن جباية الضرائب حتى بلغ الـ80 من عمره.

جاء إلى منطقة أربجى فوجد فيها الشيخ تاج الدين البهارى ناصبا خيمته فسأل عنه وقيل له هذا هو شيخ الطريقة القادرية وهى طريقة ترد الشاردين إلى الله وتوصلهم بالله، ولكن كل من يريد أن يسلك هذا الطريق يجب عليه أن يدخل إلى خيمة الشيخ فيقوم بذبحه ثم بعدها يأخذ الطريقة، فسأل الشيخ بانقا إذا كان هناك من دخل قبله إلى الخيمة فقالوا له نعم سبقك بالدخول الشيخ محمد عبد الصادق (وهو جد وشيخ الصادقاب) بعدها دخل إلى خيمة الشيخ البهارى ووجد الأمر مجرد امتحان ليس إلا، وكل ما فى الأمر أن من يتشجع ويدخل تذبح له شاة ويخرج دمها للعامة وبعدها يسلك الطريقة القادرية.

ظل اليعقوباب يسلكون الطريقة القادرية إلى عهد الشيخ التوم ود بانقا وبعدها أخذ الشيخ التوم الطريقة السمانية من الشيخ الطيب ود البشير (أم مرحى) وكان منهاج الشيخ فى تربية وإرشاد السالكين منهاجا صوفيا يعتمد على كثرة الأذكار والصلاة على سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم وترديد المدائح النبوية وغيرها من أساليب الإرشاد الصوفية، ويجدر الذكر هنا إلى أنه سمى بأديب الأدباء لأنه عندما ذهب إلى أم مرحى لمقابلة الشيخ الطيب خلع عمامته وربط بها وسطه وخلع طاقيته وأمر كل من معه بذلك وعلق قائلا (حتى يميز المابشوف مثلى بين الشيخ والفقراء) وبهذا هو أول من أتى بالحزامة وتسمى (الكرابة) فأطلق عليه الشيخ الطيب ود البشير أديب الأدباء وأخذ منه الطريقة السمانية وجاء بها إلى سنار ونشرها فى الصعيد وعرفت بالطريقة السمانية اليعقوبابية أى من القادرية إلى السمانية.

من أشهر تلامذة الشيخ التوم ود بانقا على سبيل المثال لا الحصر:

الشيخ برير ود الحسين فى شبشة بالنيل الأبيض

راجل الكريدة بالقرب من الدويم

الشيخ النور ود عربى المسلمى فى ريبا بسنار

الشيخ طلحة فى شرق سنار

الشيخ محمد هاشم

الشيخ دينق ببحر الغزال

الشيـخ عبد الحى (الشريف الدسيس)

من أشهر قرى اليعقوباب

عمارة الشيخ هجو (التوم ود بانقا)

العزازة الشيخ التوم ود هجو

هجو الأحمر

السبيل (وتوجد بها نظارة اليعقوباب)

أم حمره

خلاوى اليعقوباب وأشهر من تعلم بها

أول خلوة قرآن أنشئت لليعقوباب هى الخلوة الموجودة حاليا وفى عام 1903م تم تحديث تأسيسها وفى عام 2003م تم الاحتفال بمرور قرن على تأسيسه.

وأشهر من تعلم بها الشيخ هجو والشيخ الناجى وشيخ عبد الله (الخليفة الحالى للطريقة).

تواتر الخلافة بين اليعقوباب

أول خليفة للشيخ التوم هو الشيخ الخضر الشيخ بانقا (الماصع) وهو ابن أخ الشيخ التوم ثم خلفه ابنه الشيخ هجو ود الماصع ثم انتقلت الخلافة إلى أبنائه الشيخ يعقوب والشيخ موسى والشيخ تاج الدين والشيخ أحمد رضى الله عنهم فى الفترة ما بين 1930 إلى 1996م ثم بعد ذلك انتقلت الخلافة للأحفاد وأولهم الشيخ الناجى ومن بعده الشيخ عبد الله الشيخ يعقوب الشيخ هجو.

احتفالات المناسبات السنوية لليعقوباب

من أهم وأكبر الاحتفالات السنوية للسادة اليعقوباب على مر السنين هى احتفالات الرجبية وزيارة العزازة وهـى اليوم الثانى من عيدى الفطر والأضحى، والمولد النبوى الشريف، ثم الحولية السنوية (الزيارة السنوية) هذه الحولية يحضرها أولاد عبد الله ود العباس من منطقة زيدان شمال كردفان وأولاد الشيخ عبد الله ود إبراهيم المكنى بود العباس من شمال أم روابة الواقعة فى ولاية شمال كردفان والشيخ محمد أحمد أبو عزة والشيخ خالد والشيخ منا (تندلتى).

ويقوم كل المريدين والأحباب فى هذه الزيارة بإحياء كل من ليلة الاثنين والخميس بالذكر الخاص بالطريقة وذكرها الأصلى هو (الله الواحد الله) ويعرف بالزرد.

من الحكم والأقوال المأثورة للشيخ التوم ود بانقا:

تأدب واستـمع وصـاتى
وتسابقوا لله فى الخـيرات

 

ألا يـا سالكا طرق النجـاة
وصل الرجال بخالصِ النيات

وقال أيضا:

لأن النـاس للأموال تـمـيل
كذا الملبوس على ظهر الخيول
كذا الراحات مع طيب الأكـول
 

 

أترك مجلسـا فيه الهدايا
أترك علة عند الرئاسـة
أترك شهوة عند النسـاء
 

ومن أقواله أيضا:

ومن رتب الأشياخ لابد من الوصل

 

من رتل القرآن زاد حلاوة

وقال أيضا:

موت لنفسـك أربعة موتات

 

يا من تريد أن تتبع آثارهم
 

 

افهموا وتفقهوا

الإمامـــــة

س : كم هي شروط الإمام ؟ وما هي ؟

ج : شروطه تسعة وهي : الأول : الإسلام . فلا يصح خلف كافر ولو لم علم بكفره حال الاقتداء . الثاني : تحقق الذكورة . فلا تصح الصلاة خلف امرأة ولا خنثى مشكل ولو اقتدى بهما مثلهما . الثالث : العقل . فلا تصح خلف مجنون فإن كان يفيق أحياناً وأم حال افاقته صحت . الرابع : غير مأموم . فلا تصح خلف مأموم ولا مسبوق قام لقضاء ما عليه فاقتدى به غيره ولو لم يعلم بأن إمامه مأموم إلا بعد الفراغ من صلاته . الخامس : غير معتمد حدث . فلا تصح خلفه وإن لم يعلم المأموم بذلك إلا بعد الفراغ من الصلاة . فإن أحرم ناسياً لكونه محدثاً وتذكر بعد السلام أو قبله ولم يعمل بالمأمومين عملاً خرج وأشار لهم بالإتمام فإنها تصح للمأموم دون الإمام . كما تصح له إذا أحدث الإمام في الصلاة ناسياً لكونه في الصلاة ولم يعمل بهم عملاً أو غلبه الحدث في الصلاة فيها للمأموم دون الإمام ، ولا تصح للمأموم إلا إذا لم يعلم بحدث إمامه قبل الصلاة أو علم بحدثه فيها ولم يستمر معه بل فارقه وصلى نفسه منفرداً أو مستخلفاً . فلو عمل الإمام بالمأمومين عملاً أو علم المأموم بحدث إمامه قبل الصلاة أو علم بحدث إمامه في الصلاة واستمر معه بطلت الصلاة على الإمكام والمأموم . السادس : القدرة على الأركان فإن عجز عن ركن من الأركان فلا تصح الصلاة خلفه إلا إذا ساواه المأموم في العجز في ذلك الركن فتصح صلاته خلفه كأخرس صلى بمثله وعاجز عن القيام صلى جالساً بمثله . أما من فرضه الإيماء فلا يصح أن يأتم به مثله . السابع : العلم بما تصح به الصلاة من الأحكام كالشروط والأركان . ويكفي علم كيفية ذلك ولو لم يميز الفرض من السنَّة بخلاف من يعتقد الفرض سنَّة . كما يشترط العلم بالقراءة الغير الشاذة . فتبطل الصلاة بالشاذة وهو ما وراء العشر إن لم يوافق الرسم العثماني . وصحت الصلاة بالشاذة إن وافقت رسم المصحف العثماني وتصح الصلاة باللحن في القراءة ولو في الفاتحة إن لم يتعمد . وأثم المقتدي بمن يلحن إن وجد غيره ممن يحسن القراءة كما تصح بقراءة من لا يميز الضاد والظاء فإن تعمد اللحن أو تبديل الحروف بغيرها لم تصح . السابع ، البلوغ في صلاة الفرض . فلا تصح خلف صبي بخلاف النفل فإنه يصح وراءه . الثامن والتاسع : وهما مختصان بإمام الجمعة ، الحرية والإقامة في بلد الجمعة وما في حكمه ، فلا تصح الجمعة خلف عبد ولا خلف خارج عن بلد الجمعة بما زاد على فرسخ .

على المذهب المالكي
محمد الحسن ود  الفكي